كن محترفًا وتعرف على أهم أدوات التعليق الصوتي – منصة ساعد

أدوات التعليق الصوتي

الصوت هو أكثر الوسائل فعالية وتأثير على المشاعر وأهم عنصر يتم استخدامه لنقل الأفكار وإيصال المعلومات، لذلك لا داعي للاستغراب من انتشار استخدام التعليق الصوتي بشكل هائل ومساهمته بشكل  واسع وفعال في أغلب المجالات وانتشاره في الحملات الإعلانية والفيديوهات الترويجية بشكل يومي، ولكن ما هو التعليق الصوتي، وما هي أهم أدوات التعليق الصوتي الأساسية التي يستخدمها المعلق الصوتي المحترف.

ما هو التعليق الصوتي

هو تسجيل مقطع صوتي لاستخدامه في العديد من الوسائل الإعلامية المختلفة لخدمة أو شرح وتبسيط المعلومات الواردة أو نقلها، عن طريق مؤدٍ متخصص وعادة ما يكون صاحب صوت مميز يطلق عليه المعلق الصوتي.

التعليق الصوتي إما أن يكون مسجلًا بشكل مسبق ويتم إضافته في وقت لاحق إلى المادة الإعلامية  مثل التقارير والإعلانات والأفلام الوثائقية، أو يكون فوريًا وتتم مزامنته أو بثه بصورة مباشرة أثناء العروض الحية.

يعود أول تعليق صوتي في التاريخ إلى عام 1900 بواسطة المخترع ريجنالد فيسيندين أثناء عمله في أحد مكاتب الطقس الأمريكية وكان محتوى التسجيل الإبلاغ عن حالة الطقس، وقد تطور مجال التعليق الصوتي وزادت استخداماته بمرور الزمن في مجالات متنوعة، حتى أصبح مجالًا أساسيًا وتضاعفت فرص العمل به بمقابل مادي مغري خاصة لأصحاب الموهبة في تأدية الأصوات بشكل احترافي.

لذلك إذا كنت مهتمًا بهذا المجال المثير وتعتقد بأن لديك المهارات التي تؤهلك لتحقيق الربح منه، فسوف نعرض لك أهم أدوات التعليق الصوتي والمهارات التي تحتاجها لبدء العمل فيه وكذلك أشهر مواقع العمل الحر التي تتيح فرص عمل مميزة.

اقراء أيضا : مواقع التعليق الصوتي

أساسيات التعليق الصوتي

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب أن تتوافر لديك حتى يمكننا القول أنك أحد المؤهلين للعمل في هذا المجال، ومن أبرز هذه المهارات:

  • القدرة على التمثيل الصوتي واستخدام نغمات الصوت المختلفة للوصول إلى الأداء المطلوب والذي يناسب الموقف والشخصية ويخدم المجال الذي تعمل به.
  • إمكانية فهم وتحليل النص واستنباط الأسلوب اللازم لطريقة إلقائه.
  • يجب أن يتمتع المعلق الصوتي بصوت واضح وأن يكون قادر على القراءة بشكل سليم.
  • يُعد الارتجال من أهم المهارات التي يمكن أن يتمتع بها العلق الصوتي والتي سوف تساعده على التميز في هذه المهنة.

أدوات التعليق الصوتي

للعمل في مجال التعليق الصوتي وتقديم خدمات احترافية لابد من توافر أدوات مساعدة أساسية سواء كانت برامج أو أجهزة أو معدات مختلفة والتي من شأنها أن تحسن من جودة التسجيل وتساهم في تحريره بشكل أفضل.

وكلما تمكنت من تكوين ما يمكننا أن نطلق عليه استوديو خاص للعمل وقمت بتجهيزه بأكبر عدد ممكن من الأدوات، وصببت اهتمامك على تطوير تلك الأدوات ورفع كفائتها كلما ساعدك هذا في احتراف الوظيفة وتقديم الخدمة بشكل مميز وبالتبعية تزيد فرص حصولك على وظائف أفضل  وتحقيق دخل مادي أكبر، لذا دعنا نستعرض أبرز أدوات التعليق الصوتي التي تحتاجها للبدء في العمل:

1. الميكروفون

أهم عنصر في أدوات العمل لأنه المسؤول عن التقاط الصوت لذلك يجب الحرص أن يكون عالي الجودة وله حجم مناسب حتى لا يستهلك مساحة كبيرة حتى وإن ارتفع سعره ولكنه سوف يضمن لك وضوح ودقة عالية للصوت، وهو الشيء الذي من الممكن أن تعاني منه قمت بشراء ميكروفون غير مناسب، لذا عليك الاهتمام بالاستثمار في ميكروفون احترافي مزود بتقنيات حديثة.

ملحقات الميكروفون: وظيفتها الحماية وتقليل أي ضوضاء صادرة قد تؤثر على جودة الصوت، ومنها:

  •  حامل الميكروفون (Stand )

يستخدم للحفاظ على ثباته وعدم تحريكه أثناء التسجيل المقطع لضمان عدم وجود ضوضاء بالمقطع المسجل.

  • قاعدة الميكروفون أو مانع الصدمات (Shock mount)

لتقليل الضوضاء التي قد تنتج عن الاهتزازات والحركات المختلفة التي تؤثر على الميكروفون.

  •   مرشح الميكروفون (Pop filter)

يتم وضعه على مسافة صغيرة من الميكروفون ليحمي من الأصوات الدقيقة التي قد تلتقطها الميكروفونات الحساسة  عند التحدث مثل صوت النفس عند نطق بعض الحروف أو صوت اصطكاك الأسنان أو لعق الشفاه وغيرها من الأصوات الغير مرغوب بها.

2. سماعة رأس احترافية

يتم استخدامها لسماع التسجيل ومراقبة أي مشكلة به، وهو الأمر الذي لا تساعدك فيه السماعات العادية إذ أنها قد تعدل الصوت تلقائيًا لتحسين تجربة الاستماع وجعل الصوت جذابًا، لذا من الأفضل لذلك من الأفضل شراء سماعة رأس مخصصة للاستوديو حتى تضمن منحها الصوت الأصلي دون تعديل أو عزل الضوضاء والتشويش لتعرف كيف يبدو الصوت أثناء التسجيل حتى تستطيع اكتشاف أي مشاكل ومعالجتها.

3. برامج تعديل وتحرير الصوت

من الضروري للغاية استخدام برنامج واحد على الأقل لتسجيل وإجراء تعديلات على الصوت وكلما كان البرنامج المستخدم مميزًا وتابعًا لشركة مشهورة تدعمه وتوفر له التحديثات اللازمة وتجدد من خصائصه وتضيف ميزات وأدوات جديدة بشكل مستمر كلما ساعدك في تحسين جودة التسجيلات وإصلاح المشاكل، كما يساعدك في تطوير عملك ورفع كفاءته لقيامه بمهام مختلفة مثل تخصيص صيغ محددة للملف الصوتي وكذلك إعداد أو إضافة مقاطع موسيقية بسهولة أو إنتاج محتوى تسويقي بشكل احترافي مثل إنشاء مقطع صوتي للألعاب والتطبيقات أو إرفاق مقطع صوتي على فيديو، والكثير من الخيارات الهامة التي تحتاجها كمسجل صوتي.

اقراء أيضا : أسعار الفويس اوفر

مجالات التعليق الصوتي

على الرغم من تشابه أهداف التعليق الصوتي من ناحية وهي توضيح وخدمة المحتوى وجذب المستمع، إلا أنه على الناحية الأخرى  تتعدد أنواعه ومجالات عمله وهو ما يؤدي إلى اختلاف طرق عرضه وتقديمه بالتبعية، لذا سوف نستعرض أشهر تلك المجالات التي تعتمد بشكل كبير على التعليق الصوتي:

1. الإعلانات التجارية

تعتمد الإعلانات التجارية على استخدام تسجيل صوتي جذاب يخدم المنتج أو العلامة التجارية المعلن عنها، ويتم الاستعانة عادة بمعلق صوتي محترف أو شخصية مشهورة صاحبة صوت مميز يقوم بأداء المقطع المسجل الذي يهدف إلى إيصال فكرة الإعلان وجذب الانتباه بقدر الإمكان حتى يرتبط بشكل إيجابي مع المستمع.

2. الكتب الصوتية

انتشر بشكل واسع أسلوب تلخيص وسرد الكتب والروايات والقصص المختلفة، وهو الأمر الذي جعل الكثير من المنصات تهتم بإنشاء محتوى صوتي خاص بالكتب المسموعة.

3. التعليق على الأنيميشن

يتضمن تسجيل أصوات على فيديوهات رسوم متحركة أو الدبلجة من لغة إلى أخرى بعد ترجمتها وأداء تلك الأصوات بطريقة تشبه الأداء الأصلي، بالإضافة كذلك إلى استخدامه في المحتوى التعليمي لجذب الطلاب وبشكل خاص الأطفال في المراحل التعليمية الأولية.

4. التعليق الإخباري

يقوم المعلق الصوتي بقراءة الأخبار عبر التلفاز أو الراديو أو التعليق على التقارير الأخبارية في مختلف المجالات.

موقع ساعد

أفضل منصات التعليق الصوتي

هناك العديد من المنصات المتخصصة في التعليق الصوتي والتي تنافست فيما بينها بقوة، إلا أن رغم ذلك تفوقت منصة ساعد في الحصول على المركز الأول كأفضل منصة تعليق صوتي في الوطن العربي، وذلك عقب النجاح الباهر الذي حققته في مصر والأردن والسعودية من خلال توفير آلاف الوظائف في مختلف مجالات عمل عمل فويس أوفر.

قد يهمك : شغل voice over

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تمكنت عزيزي القارئ من معرفة أدوات التعليق الصوتي التي تحتاج إليها لاستغلال مهاراتك وبدء العمل في هذا المجال من خلال منصة ساعد الرائدة في العمل الحر.

أسئلة شائعة

ماذا يحتاج التعليق الصوتي؟

للعمل في مجال التعليق الصوتي لابد من توافر بعض المهارات التي يمكن أن تُكتسب بالتدريب والخبرة بالإضافة لضرورة أن يكون الصوت مميزًا وموهبة فطرية يمكن إبرازها باستخدام أدوات التعليق الصوتي الاحترافية التي تجعل التسجيل استثنائيًا.

كيف أبدأ في العمل في مجال التعليق الصوتي؟

يمكنك البدء حالاً في العمل بمجالات التعليق الصوتي المختلفة من خلال الإلتحاق بمنصة ساعد للعمل الحر التي توفر عددًا مهولاً من الوظائف، كل ما عليك هو التسجيل في المنصة وإعداد ملف تعريفي مميز من شأنه جذب أصحاب المشاريع المختلفة إليك.