4 من أهم أدوات مصمم الجرافيك لأعمال احترافية – منصة ساعد

أدوات مصمم الجرافيك

اعتاد مصممي الجرافيك أن يكون مجموعة خيارات قليلة حينما يتعلق الأمر بـ أدوات التصميم الجرافيكي الاحترافية، لكن الآن وفي ظل تطور التكنولوجيا أصبح بإمكانهم الاختيار من بين مجموعة واسعة من الأدوات التي تُتيح لهم تنفيذ الأعمال المختلفة بجودة وحرفية كبيرة.

لكن قبل أن أحدثك عزيزي القارئ عن أدوات مصمم الجرافيك، دعني اشرح لك بعض المفاهيم المُتعلقة بهذا المجال والتي سوف تساعدك بشكل كبير خلال رحلتك المهنية.

ما هو تصميم الجرافيك

تصميم الجرافيك هي مهنة متعددة التخصصات تتضمن استخدام المبادئ الجمالية بشكل استراتيجي وممارسة الاتصال البصري لإعطاء المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات معنى وجماليات واضحة.

اقراء أيضا : مصمم فيديو موشن جرافيك

يدور تصميم الجرافيك حول الاستفادة من الجماليات لمساعدة الجمهور على استيعاب المحتوى المعقد أحيانًا، من خلال استخدام الصور الإبداعية التي تقوم بنقل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالشركات مما يكون له تأثيرا إيجابيًا على قراراتهم الشرائية وهو ما يصب في مصلحة العلامات التجارية.

عناصر التصميم الجرافيكي

يقوم مصممو الجرافيك بفرز الأنواع المختلفة من المشاريع التي سوف يعملون عليها وفقًا لعناصر التصميم والتي تتمثل فيما يلي:

1. اللون

يُعد العنصر الرئيسي في التصميم الجرافيكي هو فهم عجلة الألوان وكيفية العثور على الظلال المناسبة، لذلك عند اختيار لوحة الألوان الخاصة بك يمكنك البحث عن الألوان التكميلية أو الألوان الثلاثية أو الظلال أحادية اللون، ومحاولة التمسك بالألوان الباردة أو الدافئة بدلاً من اختيار مزيج من الاثنين.

فرغم ارتباط الألوان ارتباطًا وثيقًا بالعواطف إلا أنها ترتكز أيضًا على العلم، لذلك يجب عليك كمصمم جرافيك أن تتعلم جيدًا عن ماهية الألوان وكيفية استخدامها بشكل يخدم تصميمك.

2. الخط

يساهم الخط بشكل كبير في إحداث تغييرات بصرية على التصميم وكذلك لون الخط يكون له مدلولات مختلفة، لذلك يجب عليك الاهتمام باختيار نوعية الخط التي من شأنها خدمة تصميمك بشكل إيجابي فمثلاً يمكنك استخدام الخطوط المستقيمة والمنحنية إذا كنت ترغب في منح تصميمك بعض الإنسيابية والإحساس بالحركة.

أما إذا كنت ترغب في أن تجعل التصميم متينًا يمكنك أن تستخدم الخطوط المتقطعة والمصمتة، لكن عندما تهدف إلى جذب انتباه الجمهور إلى تصاميمك هنا سيكون عليك استخدام الخطوط السميكة بدلاً من الرفيعة، وهكذا.

ويمكن استخدام الخطوط في التصميم الجرافيكي لخدمة العديد من الأغراض منها: ربط المحتوى، والتأكيد على كلمة أو عبارة ترغب في إبرازها، وتشكيل الأنماط وما إلى ذلك، ويمكن أن تكون الخطوط عمودية أو أفقية أو قطرية أو دائرية أو منقوشة أو حرة الشكل.

3. الشكل

الشكل هو ثاني أكثر عناصر التصميم استخدامًا، ويمكن أن يكون هذا الشكل دوائر أو مربعات أو مستطيلات أو مثلثات أو أي شكل آخر من شأنه التأثير على العقل البشري، وهناك ثلاث أنواع أساسية من الاشكال وهي:

  • الأشكال هي الهندسية التي تتمثل في الدوائر والمربعات والمثلثات وما إلى ذلك.
  • الأشكال الطبيعية مثل النباتات والجبال والناس والسحب وغيرها.
  • الأشكال التجريدية مثل الأيقونات والرموز والإشارات المعنوية التي يمكن تجسيدها من خلال الرسومات.

أساسيات التصميم الجرافيكي

قبل أن تتعرف على أدوات مصمم الجرافيك، لا بد أن تعرف في البداية ما هي أساسيات التصميم التي من شأنها مساعدتك في تقديم مميز يحمل طابع جذاب ولا يمكن مقارنته بالتصميمات الشائعة في السوق، ومن أبرزها:

1. التباين

يُعني التباين الاختلاف بين عنصرين مثل الضوء والظلام، ويمكن تحقيقه من خلال اللون أو الشكل أو الحجم أو الخصائص المماثلة للعناصر، غالبًا ما يكون تباين الألوان هو أول ما يفكر فيه الناس، لكن الاختلافات في أحجام العناصر أو شكلها أو بعض الخاصيات الأخرى تخلق أيضًا تباينًا، يخدم التباين وظيفتين مهمتين للغاية وهما:

  • يساعد المصمم في جعل العناصر تبرز عن بعضها البعض، إذ يؤدي النقص في التباين إلى انتاج تصميم لا معنى له وكأنه خلفية دون أي عناصر.
  • الوظيفة المهمة الثانية للتباين هي إمكانية الوصول، إذ يُعد التباين الكافي بين العناصر وخاصة النص وخلفيته، أمر حيوي لإنشاء تصميم يسهل الوصول إليه، قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر صعوبة في قراءة نص على شاشة صغيرة جدًا أو ليس لديها تباين لون كافٍ، لذلك لابد لك من التحقق من وجود عنصر التباين.

2. التوازن

يشير التوازن إلى توزيع عناصر التصميم الجرافيكي مثل الأشكال وصناديق النصوص والصور بالتساوي، يمكن للمصممين الاختيار بين أنواع التوازن والتي تتمثل في:

  • تصميم متماثل

يتشكل هذا النوع من التصميم على طول المحور العمودي للتصميم أو المحور أفقي، حيث ينقسم وزن العناصر بالتساوي إلى جانبي التخطيط.

  • تصميم غير متماثل

يستخدم هذا النوع من التوازن الحجم والتباين واللون لتتساوى مع تدفق التصميم، وتوجد عادة في مواقع الويب حيث يختلف جانبان من صفحة الويب عن بعضهما البعض ولكنهما يحتويان على عناصر متشابهة.

3. الإيقاع

يجمع الإيقاع عناصر مختلفة لإنشاء مظهر أكثر تنظيماً واتساقاً، ويمكن أن يساعد تكرار عناصر معينة مثل الشعارات أو الألوان في جعل العلامة التجارية سهلة التعرف، وينقسم الإيقاع إلى نوعين.

  • الإيقاع السلس

يضيف هذا التسلسل قدرًا كبيرًا من الاختلاف إلى التصميم، مما يحافظ على التدفق في اتجاه واحد، مثل استخدام الأمواج في التي تسير في نفس الاتجاه في التصميم لكن لكل موجة حركة مختلفة عن الأخرى.

  • الإيقاع التدريجي

يعتمد الإيقاع التدريجي على التحكم في الحركة البصرية لدى الجمهور من خلال استخدام تسلسل واضح ومحدد للعناصر داخل التصميم.

4. التسلسل الهرمي

يعطي التسلسل الهرمي فيمة إضافيًا لعناصر معينة في التصميم دون غيرها مما يساعد العلامات التجارية على نقل رسالتها إلى الجمهور من خلال التركيز على عنصر معين من التصميم، ويمكن تحقيق التسلسل الهرمي عن طريق ما يلي:

  • إبراز العنوان باستخدام خطوط كبيرة أو جريئة.
  • وضع الرسالة الرئيسية في مستوى أعلى من مستوى العناصر الأخرى.
  • تنفيذ صور مفصلة وملونة.

اقراء أيضا : كيف تصبح جرافيك ديزاينر

أدوات مصمم الجرافيك

إذا كنت ترغب في الدخول إلى عالم تصميم الجرافيك لكنك مازلت في حالة جهل لمجموعة الأدوات التي من شأنها مساعدتك في احتراف هذا المجال، سوف نساعدك ونقدم لك أبرزها:

1. Adobe Illustrator

باستخدام برنامج Adobe Illustrator، يمكنك إنشاء كل شيء متعلق بالتصميم الخاص بك بدايةً من الرسوم التوضيحية والشعارات المتجهة وصولاً إلى الرسومات والخطوط، ذلك من خلال مجموعة الأدوات والتقنيات الحديثة التي يتضمنها البرنامج والتي تساعدك على إنتاج مجموعة متميزة من التصميمات وإجراء التعديلات عليها مثل تغير حجم التصميم دون تقليل جودته.

2. InDesign

InDesign هو أحد البرامج المتخصصة في تخطيط الصفحات وتصميمها بشكل جيد ويُعد أحد البرامج الهامة خاصة لهؤلاء المُصممين العاملين في عالم الصحافة، إذ يمكنهم باستخدام هذا البرنامج تصميم صفحات الجرائد والمجلات بشكل مميز ذلك بالإضافة إلى تجميع التقارير والكتيبات.

مع InDesign، يمكن للمصممين تنظيم النص بشكل فعال، وإنشاء تنسيقات تخطيط، وإدخال عناصر إضافية للصورة، وحفظ الملفات بتنسيق جاهز للطباعة.

3. Photoshop

يُعد برنامج فوتوشوب أحد أهم أدوات مصمم الجرافيك والذي يختص بإنشاء وتحرير الصور بشكل جيد وفعال من خلال مجموعة التقنيات التي تساعد المصمم على التلاعب بالصور ثنائية وثلاثية الأبعاد بشكل كبير ومعالجتها ذلك بالإضافة إلى تحرير الفيديوهات.

4. After Effects

After Effects هو أحد برامج الرسومات المتحركة والتأثيرات المرئية، وأحد الأدوات الهامة التي يستعين بها لمصممي الجرافيك الذين يدمجون الحركة في عملهم، إذ يُتيح لهم  إنشاء رسوم متحركة أو عناوين أفلام أو حتى التصميم في مساحة ثلاثية الأبعاد.

موقع ساعد
 

أفضل منصة عمل حر في مجال تصميم الجرافيك

إذا كنت تسعى للعمل في أحد مجالات تصميم الجرافيك، فكل ما عليك هو إنشاء حساب عبر منصة ساعد، أفضل منصة عمل حر في العالم العربي في كافة مجالات التصميم الجرافيكي، والتي توفر لك آلاف المشاريع التي يمكنك العمل عليها، والتي لا تتطلب جميعها خبرة بل يكفي أن يكون لديك مهارات التصميم وبعض الأعمال التي قمت بالتدرب عليها لتُثبت جودة ودقة أعمالك لأصحاب المشاريع.

اقراء أيضا : مجالات شغل الجرافيك

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على أدوات مصمم الجرافيك التي من شأنها مساعدتك في تقديم أعمال فريدة والاستفادة من مهاراتك من خلال العمل عبر منصة ساعد الرائدة في مجال العمل الحر في الأردن، السعودية، مصر، وكافة دول الوطن العربي.

الأسئلة الشائعة

ماذا يحتاج المصمم الجرافيكي؟

يحتاج مصمم الجرافيك إلى مجموعة من المهارات مثل القدرة على التواصل وحل المشكلات وتنظيم الوقت وبعض مهارات التقنية المُتعلقة بأدوات بإتقان أدوات التصميم والبرامج المختلفة.

هل يمكن تعلم تصميم الجرافيك من الهاتف؟

لا يمكنك تعلم تصميم الجرافيك من خلال الهاتف المحمول بل تحتاج إلى جهاز حاسوب أو كمبيوتر محمول ذو إمكانيات عالية.