أهم 4 أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي 2024 – منصة ساعد

أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي

منذ عام 1956م، حين بدأ علماء جامعة دارتموث العمل على  الذكاء الاصطناعي أو ما يُعرف بالـ AI، وعلى مدار حوالي 67 عامًا، نجح هذا المجال في السيطرة على الكوكب إذ تم استخدامه في مختلف الصناعات، وهو ما هدد الوجود الإنساني إلى حد ما، وساهم في خلق رغبة في معرفة أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي، لتسهيل الدخول في مجالات عديدة، والحصول على أحد فرص العمل التي وفرها الذكاء الاصطناعي عوضًا عن تلك الوظائف التقليدية التي محى وجودها.

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي هو عملية محاكاة للذكاء البشري تتم على بعض الأنظمة الإلكترونية كالكمبيوتر ذلك للمساعدة في أداء بعض المهام المعقدة، والصناعات المختلفة التي تعتمد في صميمها على التكنولوجيا.

وتوفق الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة على العقل البشري إذ أصبح بإمكانه حل بعذ المشكلات بكفاءة تتجاوز القدرة البشرية بعدة مراحل فائقة.

اقراء أيضا : مجالات العمل في الذكاء الاصطناعي

أنواع الذكاء الاصطناعي

يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى 7  أنواع أهمها:

1. الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI)

وهو الذكاء الاصطناعي الذي تم تصميمه خصيصًا لإجراء مجموعة من المهام المحددة للغاية والتي لا يمكنه تجاوزها نظرًا لعدم قدرته على التعلم الذاتي وتطوير نفسه.

2. الذكاء العام الاصطناعي (AGI)

الذكاء العام الاصطناعي هو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي الذي تم تصميمه لمحاكاة ذكاء البشر مع القدرة على التعلم الذاتي والإدراك والفهم تمامًا كالإنسان.

3. الذكاء الاصطناعي الفائق (ASI)

صمم الذكاء الفائق حتى يتعدى قدرات ومعرفة البشر ويتفوق عليها، إذ سيقوم باتخاذ القرارات المختلفة اعتمادًا على تحليل مجموعات كبيرة من البيانات في وقت قليل، وهو ما سيهدد الوجود الإنساني بشكل كبير جدًا.

أهمية تعلم الذكاء الإصطناعي

ظهرت حاجة ملحة لتعلم الذكاء الاصطناعي نظرًا لأهميته الكبرى، والتي منها:

1. التأثير على مختلف الصناعات والمجالات

يتمتع الذكاء الاصطناعي كبيرة على المساهمة في تطوير العديد من الصناعات والقطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم وغيرهم، ذلك نظرًا لقدرته الفائقة على استخدام التقنيات الحديثة المستخدمة في كل مجال والتي تساعد بالضرورة على إحداث تغيير ملحوظ.

2. فهم البيانات

يساعد تعلم الذكاء الاصطناعي على فهم كمية البيانات التي تتدفق في مختلف الصناعات والمجالات الحياتية، فمثلاً يستخدم في مجال التسويق لفهم بيانات الأسواق وتحليلها بطريقة فعالة للاستفادة منها خاصة في إيجاد بعض الأفكار الإبداعية التي ستساهم حتمًا في نمو العلامة التجارية.

3. مهارة القرن

لكي تواكب أحدث التغييرات التي يشهدها العالم لا بد وأن تتعلم الذكاء الاصطناعي ذلك النظام الذي سيقوم بحل محل البشر في العديد من الوظائف، لكنه سيخلق لهم أكثر من 130 مليون وظيفة جديدة في مختلف القطاعات، ذلك نتيجة للبصمة الفعالة الذي تركها هذا النظام الجديد في مختلف الصناعات.

4. توفير الوقت والجهد

يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي في القيام بالمهام التي يحتاج الإنسان لتأديتها وقت وجهدًا كبيرًا، إذ يمكنه استغلال مهاراته في القيام بها في وقت أقل، مع تقديم نتائج أفضل بجودة أعلى.

5. إيجاد آلاف فرص العمل

إذا كنت ترغب في الحصول على فرصة عمل جديدة في أحد المجالات الأكثر ربحًا في العالم، فإن تعلم الذكاء الاصطناعي سوف يساعدك على تحقيق ذلك دون عناء كبير.

اقراء أيضا : موقع ذكاء اصطناعي للرسم

الوقت اللازم لـ تعلم الذكاء الاصطناعي

هناك مجموعة من العوامل التي تتحكم في تحديد مقدار الوقت الذي يستغرقه الفرد في تعلم الذكاء الاصطناعي ومنها:

1. درجة المعرفة بالعلوم ذات الصلة

فالشخص الذي لديه معرفة عامة بعلم الرياضيات والإحصاء يمكنه استغراق وقت قليل في تعلم الذكاء الاصطناعي مقارنة بالشخص الجاهل لهذه المعرفة، إذ يمكن تخطي هذه المرحلة والانتقال مباشرةً نحو تعلم مهارات وأدوار الذكاء الاصطناعي.

2. الهدف الوظيفي

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في مجال الذكاء الاصطناعي فإنك ستكون بحاجة مُلحة إلى الحصول على تعليم أكثر شمولاً عن جميع الجوانب المختصة به عكس الشخص الذي يرغب في أخذ نظرة عامة ليكون فقط لديه معرفة عن هذا المجال.

3. المعرفة المسبقة

بالنسبة للأشخاص العالمين في مجال التكنولوجية والراغبين في تعلم الذكاء الإصطناعي سيكون الأمر بالنسبة لهم أسهل من هؤلاء القادمين من مجالات أخرى بعيدة كل البعد عن التكنولوجيا والبرمجة، نظرًا لأنهم سيكون لديهم فهم بـ بعض المصطلحات المعقدة وإدراك لبعض العمليات التي يقوم بها الـ AI.

أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي

أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي هي مجموعة المهارات التي يجب البدء بتعلمها لفهم هذا المجال والتي تتلخص في:

حتى تفهم الخوارزميات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي لا بد أن تفهم في البداية الرياضيات والإحصاء نظرًا لأنهما سيسهلا عليك عملية التعلم.

1. فهم لغات البرمجة

لا بد من تعلم وفهم لغات البرمجة المخصصة للذكاء الاصطناعي وأشهرهم

  • لغة Python.
  • لغة TensorFlow.
  • لغة PyTorch.فهم آلية العمل مع البيانات

حتى تكون أحد البارعين في الذكاء الاصطناعي يجب عليك فهم آلية التعامل مع البيانات المتمثلة في جمعها واختيار ما تحتاجه منها، ومن ثم تحليلها حتى تصل للنتيجة التي تحتاج إليها.

2. التدريب

لن تكون عملية التعلم مُجدية دون تطبيق ما تتعلمه على أرض الواقع من خلال المشروعات المختلفة، حتى تكون قادرًا على تطوير مهاراتك.

3. المتابعة

لا بد من متابعة جميع التطورات الخاصة بمجال الذكاء الاصطناعي ذلك من خلال الاطلاع على أحدث الأبحاث والمقالات العلمية المختلفة.

اقراء أيضا : استخدام بايثون في الذكاء الاصطناعي

مجالات العمل في الذكاء الاصطناعي

هناك ملايين الوظائف الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومنها:

  • مهندس التعلم الآلي “Machine Learning Engineer”.
  • عالم البيانات “Data Scientist”.
  • مهندس برمجيات “Software Engineer”.
  • مهندس روبوتات “AI Robotics Engineer”.
  • مطور ذكاء الأعمال “BI Developer”.

مواقع لتعلم الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من المواقع المتخصصة في تعليم الذكاء الاصطناعي، لكن رغم ذلك يُعد موقع ساعد أفضل موقع لتعلم الذكاء الاصطناعي، إذ يوفر مجموعة كبيرة من المختصين الذين يقدمون دورات تدريبية عن بعد، كل ما عليك هو تسجيل دخولك للمنصة واختيار أحد المستقلين الذين يقدمون خدمات أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي، واختيار الأفضل بينهم بناءً على الخبرات التي يتضمنها الملف التعريفي والأسعار التي تناسب ميزانيتك الخاصة.

موقع ساعد

أفضل منصة للبحث عن مجالات العمل في الذكاء الاصطناعي

عقب أن تتقن الذكاء الاصطناعي من خلال أحد المُدرسين الموجودين عبر منصة ساعد، أو من خلال الدورات التدريبية المختلفة سواء المجاني منها أو المدفوع، يمكنك بدء ممارسة نشاطك المهني من خلال أفضل منصة عمل في مجال الذكاء الاصطناعي، في مصر، السعودية، الأردن، وهي منصة ساعد.

تُتيح المنصة آلاف فرص العمل في مجال الذكاء الاصطناعي التي يمكن التقدم لها من خلال تسجيل الدخول في المنصة كـ مزود خدمة ومن ثم قم بـ إنشاء ملفة تعريفي مميز، يتضمن أعمالك السابقة إذا قمت بتنفيذ أعمال، اما إذا كنت مبتدئ يمكنك إضافة المشاريع التي قمت بالتدرب عليها.

توفر ساعد أفضل الطرق للتواصل بين المستقلين وأصحاب المشروعات المختلفة، مما يساعد على فهم رغبات العملاء المختلفة ومن ثم تنفيذ المشروعات على قدر عالي من الجودة.

تضمن ساعد أعلى معايير الأمان والحماية للمعلومات الخاصة بجميع المتواجدين عبر المنصة خاصة فيما يتعلق بمعلومات عمليات الدفع.

قد يهمك : مواقع ذكاء اصطناعي بالعربي

الخلاصة

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت عزيزي القاريء على أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي، وأنه يمكنك التسجيل في منصة ساعد سواء كنت ترغب في تعلم الذكاء الاصطناعي أو تعلمته وترغب في إيجاد فرص عمل في مختلف الدول العربية.

أسئلة شائعة

كيف أبدأ في تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين؟

إذا كنت أحد المبتدئين الراغبين في تعلم الذكاء الاصطناعي، يمكنك الاستعانة بأحد المدرسين المختصين الموجودين عبر منصة ساعد، والذين سوف يساعدونك في تحقيق هدفك في أقل وقت ممكن، ذلك بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بالمصادر المجانية من قنوات اليوتيوب والدورات التدريبية.

هل يمكنك تعلم الذكاء الاصطناعي بنفسك؟

رغم أن تعلم الذكاء الاصطناعي أحد أكثر أنواع التعلم تعقيدًا، إلا أنه يمكنك تعلمه بنفسك. فإذا كنت أحد الراغبين في تعلم الذكاء الاصطناعي مجانًا وبنفسك يمكنك الاستعانة بقنوات اليوتيوب المتخصصة، والدورات التدريبية المجانية والمدونات التي توفر محتوى خاص بتعلم الذكاء الاصطناعي.

هل يمكنني تعلم الذكاء الاصطناعي بدون برمجة؟

تُعد البرمجة أحد أساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي، والتي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا بل بالعكس فإذا كانت لديك معرفة أولية عن لغات البرمجة الخاصة بالذكاء الاصطناعي ستكون عملية تعلمك سهلة وبسيطة ولن تستغرق وقتًا طوياً، أما إذا كنت تجهل هذه اللغات تمامًا سوف تستغرق وقتًا طويلاً جدًا في تعلم الذكاء الاصطناعي.