أفضل لغات البرمجة في سوق العمل – منصة ساعد

أفضل لغات البرمجة في سوق العمل

يوجد مجموعة كبيرة من اللغات، مثل جافا سكريبت وبايثون وphp، أيضًا لغات html وcss وجافا و#C، التي يمكن تصنيفها كـ أفضل لغات البرمجة في سوق العمل. الأمر لا يتوقف عند هذه اللغات فحسب، فهناك SQL وRust وGo وغيرها الكثير، التي يزداد الطلب عليها في سوق عمل البرمجة.

يعود سبب ذلك، إلى أن مجال البرمجة غني للغاية ومتشعب بدرجة كبيرة؛ لأنه يدخل في كافة مناحي الحياة، في ظل التطور التكنولوجي والرقمي الهائل.

 

أفضل لغات البرمجة في سوق العمل

بالرغم من أنه يوجد بعض المواقع، التي تُصنف لغات البرمجة الأكثر طلبًا في سوق العمل، إلا أن كافة اللغات، ما زال الطلب عليها كبيرًا، ما ترتب عليه زيادة الطلب على المبرمجين بشكل عام، بغض النظر عن اللغة المتقنة.

فعلى سبيل المثال، فإن منصة ساعد للعمل الحر، تشتمل على العديد من المهام، التي تتطلب تنفيذ أعمال برمجية بلغات مختلفة، كما تمتلك مجموعة من المبرمجين المبتدئين والمحترفين، في جميع لغات البرمجة.

اقراء ايضا: أفضل مجال في البرمجة

نتناول في السطور القليلة القادمة، مجموعة من أفضل لغات البرمجة في سوق العمل، على النحو التالي:

لغة جافا سكريبت JavaScript

هذه اللغة من أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2023، حاذت على شهرة كبيرة؛ بسبب استخدامها في برمجة المواقع وصفحات الويب، حيث يتم استعمالها في إدارة سلوك الصفحات.

إن JavaScript مسؤولة عن عرض المحتوى المتغير، على المواقع والصفحات، مثل الإشعارات وطلبات التسجيل ونماذج الاتصال، أيضًا الخرائط والرسوم المتحركة ومشغلات الصوت والفيديوهات.

تمتاز لغة جافا سكريبت، بسهولة تعلمها وتنفيذه على المواقع والصفحات، كذلك يستطيع المبرمج رؤية النتائج من خلالها تشغيلها على المتصفح، بالإضافة إلى مساهمتها في تقليل الطلب على خوادم المواقع.

تعمل اللغة من خلال إطار عمل يُسمى “Node.Js”، ويمكن تعلمها بسرعة وبسهولة، كما توفر فرص عمل عديدة، في برمجة الويب والألعاب والتطبيقات والسيرفرات وغيرها.

1. لغة جافا Java

تم تطويرها في عام 199، على يد James Gosling u، وتستخدمها كبرى الشركات، مثل Amazon وE-Bay، أيضًا الألعاب مثل minecraft، وتركز بشكل كبير على التطبيقات  المعتمدة على التصميم (الجرافيك).

تُعد اللغة الرئيسية في تطوير التطبيقات العاملة بنظام الأندرويد، كما تمتاز بالأمان وقدرتها على التعامل مع بيانات كثيرة؛ لذا يتم استعمالها في بناء المواقع والتطبيقات والأنظمة المالية، مثل البنوك والفواتير والتجارة الالكترونية وغيرها.

تُصنف من أكثر اللغات سهولة وتنوع، ويطلق عليها أنها لغة الكتابة مرة واحدة والتشغيل من أي مكان، حيث يمكن تشغيلها على أي نظام، ما يجعلها مناسبة للتطبيقات الخاصة بالمعالجات وأجهزة الاستشعار عن بُعد، فضلًا عن تطبيقات الحسابات والألعاب.

دائمًا ما يُنصح بها، للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم أساسيات البرمجة، مثل التعامل مع الملفات والرسومات والأصوات، ويمكن من خلالها إيجاد الوظيفة الأولى في هذا التخصص.

2. لغة بايثون Python

في عام 1991، نجح  المبرمج Guido van Rossum، في تطوير لغة البايثون، بترميز نصي سهل للغاية؛ لتصبح وجهة الكثير من المبرمجين خاصًة المبتدئين، بالإضافة إلى استعمالها في كثير من المؤسسات التعليمية كبداية لتعلم البرمجة.

تُعد أسهل لغات البرمجة؛ لأنها مفسرة ويتم استخدامها في كافة الأعمال تقريبًا، مثل تطوير الويب وبناء تطبيقات الديسك توب، أيضًا إنشاء تطبيقات الهواتف الجوالة والألعاب، فضلاً عن استعمالها في تحليل وجمع البيانات والذكاء الاصطناعي.

تعتمد مواقع كبيرة على لغة بايثون، مثل اليوتيوب وبحث جوجل، حيث تم استخدامها في تطوير Back-End، كما تمتاز بالمرونة والسهولة والبساطة.

3. لغة ترميز النص التشعبي HTML

تعتبر أكثر لغات البرمجة طلبا في مصر، حيث تُستخدم في برمجة مستندات الويب وتطوير الموقع وصيانتها، كما أنها مسؤولة عن تنسيق المظهر وهيكلة صفحات الويب، مثل الأقسام والعناوين والروابط والفقرات، وتعمل دائمًا مع لغة CSS.

يعرفها البعض، على أنها مجموعة من التعليمات الأساسية، التي تساهم في جعل المتصفح يفهم المحتوى الأساسي لصفحات الويب المختلفة، ومن ثم يترجمها ويحولها إلى الواجهة الأمامية التي يتعامل معها المستخدم.

اقراء ايضا: شغل برمجة اون لاين

4. لغة صفحات الطرز المتراصة CSS

تعمل لغة CSS، التي طورها المبرمج “Håkon Wium Lie” عام 1994، مع لغة HTML ، على تنسيق الصفحات، حيث يتمثل دورها في تحديد المسافات بين السطور والعناوين على صفحة الويب، وتحديد الألوان وأماكن العناصر.

تمتاز بالسهولة خاصًة للمبتدئين في مجال البرمجة، وتستخدم في مستندات الويب وتطوير المواقع وتصميمها، ويحتاجها مبرمجي لغة HTML في إنهاء أعمالهم.

5.لغة جو Go

تشتهر هذه اللغة، بتطويرها من قبل شركة Google في عام 2007؛ بهدف تنفيذ أكثر من عملة في نفس الوقت، كما يتم استخدامها في برمجة الأنظمة والفيديو ومعالجة البيانات الضخمة، وتستخدمها شركات مثل Soundcloud وUber.

تمتاز بالأمان وقدرتها على إدارة الذاكرة، من خلال الوظائف والديناميكية التي تقوم بها، كما أنها من اللغات الاقتصادية، التي لا تتطلب عناصر كثيرة فيما يتعلق بسرعة الأداء.

يمكن تعلمها بسهولة؛ لأنها سريعة التنفيذ وأكوادها واضحة للغاية، إلا أنها لا تشتمل على أكواد مختصرة أو عامة، الأمر الذي يجعل المبرمج يكتب أكواد بشكل أكثر من اللغات الأخرى؛ لذا فهي من أخطر لغات البرمجة.

6. لغة سي شارب  #C

قامت شركة مايكروسوفت “Microsoft” الشهيرة، بتطوير هذه اللغة في عام 2002؛ بغرض استخدامها في برمجة تطبيقات الويب وسطح المكتب وتطوير الألعاب، خاصًة المتعلقة بنظام التشغيل ويندوز، أيضًا يتم استعمالها في تصميم الواقع الافتراضي (VR).

تشتهر ببناء محرك الألعاب Unity من خلالها، وتمتاز بسهولة استعمالها وسرعتها، كما أنها قابلة للتحديث والتشغيل المتبادل مع اللغات الأخرى، فضلًا عن أنها مفتوحة المصدر وقابلة للتحجيم ويدعمها مكتبة كبيرة.

هناك الكثير من الكورسات والدورات التدريبية، المتوافرة في لغة #C؛ لذلك يمكن تعلمها بسهولة، ومن ثم الحصول من خلالها على فرص عمل، عبر موقع ساعد للعمل الأونلاين.

7. لغة روبي Ruby

تستخدم في برمجة تطبيقات الويب الخاصة بسطح المكتب، وتطبيقات الأندوريد والشبكات، ويكفي أن الموقع الشهير تويتر “twitter” يعتمد عليها في برمجته.

يعتمد المبرمجون على لغة روبي، في إنشاء مكتبات لـ اللغات البرمجية الأخرى، كما أنها تستطيع التعامل مع الكثير من قواعد البيانات، أيضًا هي لغة برمجة متعددة الاستخدام.

8. لغة بي اتش بي PHP

تُعد من أفضل لغات البرمجة في سوق العمل، حيث تُستعمل في إنشاء تطبيقات الويب المتغيرة (الديناميكية) والخوادم، كما تعتمد عليها أنظمة إدارة المحتوى، مثل ووردبريس وجوملا بشكل أساسي، وتستخدمها مواقع ويكيبيديا وياهو وفيس بوك.

من أسهل لغات البرمجة للتعلم، التي يمكن للمبتدئين إيجاد فرص عمل من خلالها، كما أنها مطلوبة بشدة في سوق العمل العربي؛ لأنها مفتوحة المصدر ويمكن دمجها مع العديد من الأدوات المختلفة؛ فضلًا عن أن تكلفتها المادية ليست باهظة.

موقع ساعد

منصة ساعد

إذا كنت مبرمجًا مبتدئًا أو محترفًا، فإن موقع “ساعد” للعمل الحر، هو الواجهة المثالية لك؛ لأنه يوفر الكثير من المهام المتعلقة بهذا التخصص، في كافة المجالات وبجميع اللغات.

كذلك، المنصة تقدم خدماتها لأصحاب المشاريع، من خلال مجموعة مميزة من المبرمجين، في تخصصات أمن وتحليل الشبكات والأنظمة، أيضًا مبرمجين الواجهة الأمامية والخلفية ومبرمجي التطبيقات والويب.

يعمل موقع ساعد، من خلال خوارزميات دقيقة، على ترشيح المبرمج المناسب للمشروع، الأمر الذي يضمن بنسبة كبيرة، تنفيذ المهام بشكل صحيح.

قد يهمك: لغات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل

الخلاصة

بالرغم من أن عدد لغات البرمجة في تزايد، إلا أن جميع اللغات مطلوبة في سوق العمل بشكل كبير؛ بسبب التطور التكنولوجي والرقمي، الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة.

هناك مجموعة من أفضل لغات البرمجة في سوق العمل، مثل جافا سكريبت وبايثون وphp، أيضًا لغات html وcss وجافا و#C، يمكن تعلمها واحترافها وإيجاد فرص عمل من خلالها عبر منصة ساعد.

الأسئلة الشائعة

ما هي أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل؟

يوجد لغات عديدة، مثل جافا سكريبت وبايثون وphp، أيضًا لغات html وcss وجافا و#C.

ما هي مجالات البرمجة المطلوبة في مصر؟

تعتبر مصر من أكثر الدول، التي تنشط فيها مجال البرمجة، خاصًة برمجة مواقع الويب والتطبيقات.

أفضل مواقع للعمل عن بعد في مجال البرمجة؟

تُعد منصة ساعد، أفضل مواقع العمل عن بعد، التي توفر وظائف ومهام في مجال البرمجة.