أفضل 10 أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي – منصة ساعد

أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي

هناك أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة، كما تُحقق أرباح كبيرة، إلا أنها تتطلب خبرات واسعة في هذا المجال الحيوي، الذي انتشر بشكل غير طبيعي خلال السنوات القليلة الماضية.

يمكن تحقيق الربح من الذكاء الاصطناعي، من خلال المشاريع الجديدة، التي لم يتوصل إليها أحد من قبل، كذلك الاستثمار في مشروعات موجودة بالفعل ولكن بشكل أكثر كفاءة ونفعًا للأشخاص.

كذلك، يمكن إنشاء مشروع بالذكاء الاصطناعي لخدمة منطقة معينة، وبلغة يفهمها سكان هذه المنطقة، بغض النظر عن استخدامها في مكان آخر أو لا ومدى نجاحها من عدمه.

الذكاء الاصطناعي

تسلل الذكاء الاصطناعي إلى جميع جوانب حياة الإنسان، سواء الاقتصادية أو الصناعية أو التجارية أو الطبية أو الرياضية وغيرها الكثير، حيث بات يحل محل الإنسان في الكثير من المهام، التي في معظم الأوقات يؤديها بشكل أفضل وأدق من الإنسان.

هذا الأمر، جعل الكثير من المستثمرين الكبار، يفكرون دائمًا في تطوير تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تقديمها إلى الأشخاص بمقابل كبير للغاية، وهو ما جعل الطلب يزداد بشدة على هذا المجال.

المنافسة على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، لم تقتصر فقط على الشركات الكبيرة فحسب، ولكن بين الدول العظمى، خاصًة في الصراعات بين دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا.

اقراء أيضا : كتابة قصة بالذكاء الاصطناعي

مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي

كغيره من المجالات الجديدة، خاصًة التي تُحقق أرباحًا هائلة، بدأ الذكاء الاصطناعي في جذب الكثير من الأشخاص، الذين يرغبون في الاستثمار في مشروعات بميزانية قليلة في هذا السوق، وفقًا لأهداف محددة.

ولكن التحدي الأول، الذي يواجه المحترفين في برامج الذكاء الاصطناعي، يتمثل في عدم وجود فكرة واضحة، يمكن من خلالها تنفيذ المشروع، ودائمًا ما يبحثون عن أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

لذلك، سنتناول سويًا عبر السطور القليلة القادمة، مجموعة متنوعة من المشاريع، التي يمكن الاستثمار فيها برأس مال ليس كبيرًا، وفي الوقت ذاته يتم تحقيق مكاسب مادية كبيرة من خلالها.

قد يهمك: كيف أطلب من الذكاء الاصطناعي.

10 أفكار لمشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي

بالرُغم من وجود الكثير من المشاريع، التي يمكن إنشائها أو افتتاحها في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك 10 أفكار تُعد الأفضل، من حيث الميزانية القليلة والفكرة البسيطة والأرباح المناسبة، على النحو التالي:

1. التسويق الرقمي

بالطبع، فكرت يومًا ما في إنشاء وكالة تسويق رقمي، تخدم من خلالها الكثير من العملاء، الذين يرغبون في إنشاء حسابات لشركاتهم على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، والترويج لمنتجاتهم وتحقيق الأرباح عبر زيادة المبيعات.

تستطيع الآن، إنشاء مشروعك الذي تحلم به، دون تكلفة كبيرة، حيث ستُساعدك أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي يمكن أن تطورها بنفسك إذا كنت خبيرًا بهذا المجال، أو الحصول على المساعدة بواسطة المحترفين الموجودين على منصة ساعد للعمل الحر.

الذكاء الاصطناعي سيقوم بإنشاء الحملات التسويقية والإعلانات بشكل كامل، حيث سيعمل على كتابة المحتوى وتصميم الصور وتعديل الفيديوهات، ومن ثم يُطلق الحملة ويراقب نتائجها ويعدل فيها بشكل مؤتمت (آلي).

2. أداة لكشف انتهاك حقوق الملكية

يرغب الكثير من الأشخاص، سواء مؤلفين أو كتاب أو يوتيوبر وغيرهم، من الذين يملكون محتوى مميز، ويتعرضون إلى السرقة، في معرفة منتهكي حقوق النشر والملكية.

إذا كنت خبيرًا في الذكاء الاصطناعي، لا تتردد في الاستثمار بهذا المشروع، من خلال تطوير أداة تكشف للمبدعين عن سارقي أعمالهم، حتى يُتاح لهم تقديم بلاغات ضدهم، في المقابل أنت ستحصل على مقابل هذه الخدمة التي تقدمها إليهم.

يمكن استخدام مجال آلة التعلم ومعالجة اللغة الطبيعية، في الكشف عن سرقة المحتوى، من خلال جمع أكبر قدر من البيانات وتحليلها، ومن ثم عقد شراكة مع كبرى المنصات عبر الانترنت، والبدء في مشروعك الذكي.

3. المجالات الطبية

تبقى صحة الإنسان هي الأهم؛ لذا فإن الاستثمار في أي مشروع يتعلق بالجانب الصحي، مكاسبه مضمونة بنسبة كبيرة، خاصًة إذا كان ذلك عن طريق الذكاء الاصطناعي، الذي يتم استخدامه على نطاق كبير في كبرى المستشفيات والمراكز العلاجية.

فيمكن الاستثمار في تطوير أداة تحليل الجلد، حيث يتم من خلالها الكشف عن مشاكل مثل حبوب الشباب والتجاعيد والنمش، من خلال مجال التعلم العميق، الذي ينتشر في المجالات الطبية بشكل كبير.

يشتمل المجال الطبي، على مشاريع عديدة، يمكن إنشائها من خلال الذكاء الاصطناعي، مثل المعدات الطبية، عبر تطوير نماذج MVP، التي يتم اختبارها وفي حال نجاحها يتم الحصول من خلالها على مكاسب مادية.

4. التصميم الرقمي

هذا المشروع يمكن إنشائه والاستثمار فيه، من خلال المحترفين الذين يعملون على تطوير أداة لصنع التصميمات المختلفة، مثل اللوجو أو الغلاف أو التصميمات في شكل صور لاستخدامها في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

يُعد هذا المشروع، من الأنواع التي تتناسب مع جميع المهتمين بالذكاء الاصطناعي، سواء مستثمرين أو محترفين، حيث يمكن إنشاء مشروع إذا توافرت الميزانية والخبرة، كما يمكن تحقيق مكاسب مادية إذا توافرت الخبرة فقط أو الميزانية.

فمن خلال موقع ساعد للعمل الحر، يمكن أن يجد أصحاب المشاريع الكثير من خبراء الذكاء الاصطناعي، القادرين على مساعدتهم في مشروعهم الخاص، كما سيجد المحترفون أو المبتدئون، العديد من مشتري الخدمات الذين يرغبون في شراء خدماتهم.

قد يهمك: مواقع ذكاء اصطناعي بالعربي.

5. صناعة المحتوى

سواء كتابة المقالات الكبيرة أو الجمل التسويقية الصغيرة، فضلًا عن الشعارات والكتب الالكترونية وغيرها الكثير، يمكن أن يكون مجال صناعة المحتوى من أفضل المجالات التي يُستثمر فيها بالذكاء الاصطناعي، إذا توافرت الشروط اللازمة.

ما يُميز هذا المشروع، عدم حاجته إلى ميزانية كبيرة، حيث يمكن تطوير أداة كتابة المحتوى، من خلال استخدام أحد مجالات الذكاء الاصطناعي، ومن ثم إنشاء موقع أو تطبيق، وعرض بعض خدماتك بالمجان والبعض الآخر بشكل مدفوع.

بعدما يتم إدخال المعلومات من قبل المستخدم على الأداة، ستعمل على تحليل السوق والجمهور، ومن ثم تقوم بمعرفة كل ما يتعلق بهم، قبل أن تعمل على إنشاء وتنفيذ شعار مناسب للعلامة التجارية.

6. تخطيط موارد المؤسسات

بالرغم من أن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات erp كثيرة، إلا أن الذكاء الاصطناعي لم يتمكن منها بشكل كامل؛ لذا فإن تطوير إدارة ما بالذكاء الاصطناعي، سيجعل العديد من الشركات والمؤسسات تشتري خدمتك هذه.

يُساهم الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة العمل بهذا المجال، من خلال الربط بين جميع الإدارات، ما يضمن تعزيز الإنتاجية وزيادة الأرباح، وكسب رضاء العملاء.

يهتم الذكاء الاصطناعي، بتحليل البيانات مثل المخزون والنقل والمبيعات والمشتريات، كما يعمل على تحليل السوق والعملاء وخلق تقارير واضحة ودقيقة، ما يزيد الطلب عليه بشكل كبير.

7. مجال HR

تحتاج شركات التوظيف، إلى العديد من موظفي الموارد البشرية HR، لذا فإن تطوير تطبيق من خلال الذكاء الاصطناعي، يعمل على إجراء المقابلات وطرح الأسئلة وإعطاء التقييمات، سيوفر عليهم الكثير في الوقت والأجور.

يمكن الاستفادة من هذا المجال، في الاستثمار بإنشاء شركة توظيف وتطوير تطبيق يُساعدك على المهام، في حال كنت محترفًا في مجال برمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كذلك، تستطيع أن تحصل على العديد من المبرمجين المحترفين؛ لمساعدتك في تطوير التطبيق، عبر منصة ساعد للعمل الحر، التي تزخر بالكثير من مقدمي الخدمات في هذا المجال.

اقراء أيضا : تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي

8. خدمة العملاء

استخدمت شركات الاتصالات الكبرى، الذكاء الاصطناعي في الردود الآلية، سواء من خلال الصوت أو الكتابة بالشات، وهو ما وفر عليها الكثير من الوقت والنفقات التي يتم صرفها كأجور موظفين.

كذلك، تستطيع إنشاء شركتك الخاصة، أيًا كان نوعها وليس شرطًا شركة اتصالات، واستخدام روبوتات المحادثة، التي تُغنيك عن تعيين موظفين للرد على العملاء أو على الأقل تقليل عددهم.

للخبراء في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي، حاول أن تطور روبوت ذكي، قادر على أداء الكثير من المهام، وقم ببيعه إلى الشركات واحصل في مقابل ذلك على مبالغ مالية كبيرة، أو قدم خدماتك لأصحاب المشاريع على موقع ساعد، مقابل أجور بالدولار.

9. مجال الكورسات والدورات التدريبية

يطور الكثير من خبراء البرمجة، أدوات في إرشاد الشباب إلى المجالات التي تُناسبهم، وترشيحهم إلى الدراسة والحصول على الدورات التدريبية  التي تساعدهم في النجاح بهذا المجال.

كذلك، يُساهم الذكاء الاصطناعي في إنشاء تجربة تعليمية فريدة، من خلال تحليل احتياجات الطلاب، ومدهم بالتوصيات المناسبة، والاختبارات التي تُساعدهم في الكشف عن قدراتهم.

يمكن للمبرمج أن يعمل على تطوير تطبيق أو أداة، يستخدمها الطلاب في تحديد وجهتهم التعليمية الصحيحة، ومن ثم عقد شراكات مع الأكاديميات من خلال ترشيحهم للطلاب والحصول على نسبة مقابل كل طالب.

10. التجارة الإلكترونية

في حال وجود ميزانية مناسبة، يمكن تطوير منصة تجارة الكترونية بواسطة الذكاء الاصطناعي، باستخدام مجال معالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر، الذي يعمل على تحليل العملاء بشكل كامل، مثل الذوق والميزانية والأسلوب.

بعد ذلك يعمل التطبيق على تقديم اقتراحات للعملاء، الذين يقومون بعملية الشراء بشكل آلي، من خلال نظام مؤتمت في الدفع والاختيار والسلة، ومن ثم يتم توصيل المنتجات عبر شركات شحن متخصصة.

هذا المشروع، يحتاج إلى تصميم نظام ذكاء اصطناعي ضخم، حتى يستطيع معالجة كم كبير من البيانات، أيضًا التواصل مع العملاء، فضلًا عن شركات الشحن وشركات بيع المنتجات إذا كنت لا تقوم بعملية التصنيع.

الخلاصة

المقال يستعرض أفكارًا لمشاريع تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. يشير إلى أن الاستفادة من هذه التقنيات يمكن أن تكون متنوعة، من تحسين العمليات الصناعية إلى تطوير تطبيقات طبية متقدمة، يسلط المقال الضوء على مشاريع محددة مثل تطوير نظم تشخيص طبي بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجالات الزراعة وتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت.

الاسئلة الشائعة

ما هي بعض الأفكار المبتكرة لمشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي؟

يمكن تطوير أنظمة تشخيص طبي، وتحسين العمليات الصناعية، وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل الزراعة والتسوق عبر الإنترنت.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير تطبيقات طبية متقدمة؟

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين تشخيص الأمراض، وتوفير توصيات علاجية دقيقة، وتطوير نظم لمتابعة الصحة الشخصية بفاعلية.

كيف يمكن تكامل الذكاء الاصطناعي في تجربة التسوق عبر الإنترنت؟

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين توصيات المنتجات، وتكنولوجيا التعرف على الصور لتسهيل عمليات البحث، وتوفير تجارب شراء شخصية.

ما هي النصائح للمبتكرين الراغبين في الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشاريعهم؟

يجب على المبتكرين فهم احتياجات السوق، والابتكار في استخدام التقنيات الذكية، وضمان استخدام البيانات بشكل آمن وأخلاقي.