أقسام الديجيتال ماركتنج وأبرز مجالات هذا المجال المُربح – منصة ساعد

أقسام الديجيتال ماركتنج

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني؛ كلها مرادفات للديجيتال ماركتينج، أحد الوظائف التي ظهرت في عصر الإنترنت بهدف الترويج للمنتجات والخدمات من خلال استخدام تقنيات مختلفة.

نمى مجال العمل في التسويق عبر الإنترنت مؤخرًا بشكل كبير جدًا ما جعل الكثيرين يقبلون عليه ويبدئوا عمليات البحث المكثفة عن أقسام الديجيتال ماركتنج وكيفية تعلمه.

 

ماهو الديجيتال ماركتنج

هو استخدام الإنترنت للترويج للمنتجات والخدمات المختلفة، وهو ما يتطلب فهم سلوك المستخدمين عند استخدام الويب للبحث عن شيء معين، وحينما يتم ذلك بشكل فعال، يمكن أن يساعد الباحثين على فهم أفضل لكيفية حل علامتك التجارية على وجه الخصوص لأسئلة المستهلكين الخاصة بهم وتزويدهم بما يبحثون عنه لخوض تجربة مثالية.

يسهل التسويق الإلكتروني أو الرقمي وصول الشركات مجموعة كبيرة من العملاء المحتملين نتيجة لارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت اليوم.

يستخدم التسويق الإلكتروني تقنيات مختلفة مما يسمح للمتسوقين بقراءة الإعلانات واستقبال القسائم ومشاهدة صور المنتجات ومقارنة الأسعار وإجراء عمليات الشراء ببضع نقرات من الماوس، مما يوفر الوقت والمال.

اقراء ايضا: ما هي مجالات التسويق

أهمية التسويق الإلكتروني أو الديجيتال ماركتنج

  • يسمح لك بالعثور على العملاء المحتملين واستهدافهم عبر الإنترنت.
  • يتيح لك التواصل بشكل أكثر كفاءة مع جمهورك.
  • إضفاء الطابع الشخصي على استراتيجيتك التسويقية بناءً على اهتمامات العملاء.
  • زيادة نسبة رؤية الجمهور لعلامتك التجارية.
  • توجيه إعلانك للمستهلكين المهتمين بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

أقسام الديجيتال ماركتنج

يتشعب التسويق الرقمي أو الإلكتروني إلى اقسام عديده تهدف إلى خدمة صاحب العمل ومنها:

1. البحث وتحسين محركات البحث (SEO)

الهدف من استراتيجية تحسين محركات البحث هو ضمان ظهورك في أعلى صفحة ممكنة من صفحات نتائج البحث، مما يضمن لك أن العملاء المحتملون سيتمكنون من رؤية صفحتك.

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين SEO الخاص بك:

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تخطط لاستهدافها في المحتوى الخاص بك.
  • قم بكتابة محتوى يعالج مشاكل العملاء.
  • البحث عن مشكلات تحسين محركات البحث التقنية وإصلاحها.
  • إضافة روابط خارجية من مواقع موثوقة.

2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا ممتازًا للتحدث مباشرة مع عملائك لزيادة توعيتهم حول المنتج الذي تقدمه، ويمكن القيام بذلك على أي منصة وسائل اجتماعية مثل LinkedIn و Facebook و Instagram و Twitter و Google و YouTube.

وفيما يلي بعض الفوائد الهامة لوسائل التواصل الاجتماعي:

  • زيادة فهم المنتج وسمعته مما يعني المزيد من المبيعات.
  • يمكن أن يؤدي التحدث مباشرة مع عملائك إلى زيادة ولاء العلامة التجارية.
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك ورفع تصنيفه في محرك البحث.
  • سيساعدك استهداف الجمهور بالضبط على معرفة المزيد عن متطلبات عملائك.

3. التسويق البريدي الإلكتروني (Email Marketing)

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أقسام الديجيتال ماركتنج الفعالة لأنك بالفعل تمتلك قاعدة بيانات لعميلك المستهدف، كل ما عليك هو إرسال رسائل بريد إلكتروني حول منتجك أو خدمتك إلى عملائك المستهدفين مع قائمة أسعار معقوله حتى تنجح في جذبهم إليك.

4. التسويق عبر المحتوى (Content Marketing)

التسويق عبر المحتوى هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني الذي يركز على إنشاء ونشر وتوزيع المحتوى للجمهور المستهدف عبر الإنترنت.

الغرض من تسويق المحتوى هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال سرد القصص ومشاركة المعلومات وجعل القارئ يتخذ إجراءات نحو أن يصبح عميلًا، مثل طلب مزيد من المعلومات أو الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني.

تشمل الأمثلة على تسويق المحتوى منشورات المدونات والأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية والبودكاست والمقالات ودراسات الحالة.

5. التسويق التابع (Affiliate Marketing)

يروج التسويق التابع لبعض لبعض المنتجات الخاصة بعلامة تجارية معينة، ويمكنك من كسب المال والحصول على عمولة عقب كل عملية بيع تتم.

6. التسويق الهاتفي (Mobile marketing)

في التسويق عبر الهاتف المحمول، يتم استخدام مواقع الويب والبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة ووسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات للوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مثل:

  • العروض الترويجية المرسلة من خلال الرسائل النصية وهو ما يسمى بتسويق الرسائل القصيرة.
  • إرسال العروض الترويجية من خلال الرسائل الفورية أو منصات الدردشة.
  • إرسال العروض الترويجية من خلال الإشعارات.
  • الإعلانات داخل التطبيق.

يمكن أن يساعد التسويق عبر الهاتف المحمول في زيادة قيمة العلامة التجارية والطلب على منتجاتك أو خدماتك من خلال التواصل مع المزيد من المستهلكين في الوقت الفعلي في أي وقت.

اقراء ايضا: كم راتب المسوق الالكتروني

7. التسويق بالفيديو (Video Marketing)

غالبًا ما تساوي الصورة ألف كلمة، والفيديو عبارة عن آلاف الصور وهو ما يمكنك من جذب انتباه وعواطف المستخدمين المستهدفين من خلال عرض مقطع فيديو حول منتجك أو خدمتك.

يعد تسويق الفيديو مفيدًا إذا قام بإيصال الرسالة الصحيحة إلى الجمهور المناسب.

كيف يمكن تعلم الديجيتال ماركتنج

إذا كنت ترغب في تعلم التسويق الإلكتروني كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

1. الدورات التدريبية عبر الإنترنت

تعرف على التسويق الرقمي من الدورات التدريبية عبر الإنترنت ومنشورات المدونات والكتب الإلكترونية. غالبًا ما تأتي المعلومات في هذه الموارد من الجامعات ووكالات التسويق والمسوقين ذوي الخبرة، بعضها مجاني، بينما يفرض البعض الآخر رسومًا.

تتميز الدورات التدريبية الشاملة عبر الإنترنت أيضًا ببرامج تعليمية بالفيديو حول جوانب مختلفة من التسويق الرقمي، قد تشمل التسويق الرقمي وتحسين محرك البحث (SEO).

2. ممارسة مهارات التسويق الرقمي

مارس ما تتعلمه لتحسين مهاراتك، قم بإنشاء حملات تسويق رقمية وهمية، وتحليل النتائج ومراقبتها، وتحديد أخطائك والتعلم منها وتحسين حملاتك.

الممارسة هي طريقة فعالة لتطوير مهاراتك في التسويق الرقمي دون مخاطر فعلية.

3. تعلم من المحترفين

يمكنك متابعة المحترفين في هذا المجال مع القيام بتحليل اللغة التي يستخدمونها للتحدث إلى جمهورهم، والمحتوى الذي يشاركونه، وعدد المرات التي يشاركون فيها المحتوى، وهو ما يمكن أن يساعدك على تعلم التسويق الرقمي ورؤية نتائجه بشكل أسرع.

4. كن على دراية باتجاهات التسويق الرقمي

تتطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي باستمرار، لذلك من المهم أن تبقي نفسك على اطلاع بأحدث الاتجاهات إذا كنت ترغب في إنشاء حملات تسويق رقمية فعالة.

5. المخاطرة

حتى تتمكن من تعلم التسويق الرقمي حاول أن تكون منفتحًا على تجربة أشياء جديدة، فلا تتجنب المهام التي بها مخاطرة إذ تمكنك من أن تصبح أكثر ثقة بنفسك وقدراتك وتساعدك على تنمية مهاراتك، كما يمكن أن تعرضك المخاطرة لمواقف سلبية، والتي يمكن أن تساعدك على اكتساب المزيد من المهارات وتصبح مسوقًا رقميًا متعدد الاستخدامات.

وظائف تخصص التسويق الرقمي

هناك العديد من الوظائف المختلفة التي يمكنك العمل بها فور تعلمك التسويق الرقمي ومنها:

  1. مدير وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. كاتب محتوى.
  3. أخصائي SEO
  4. أخصائي تسويق بريد إلكتروني.
  5. مدير محتوى.
  6. محلل بيانات.
  7. مسوق رقمي.
  8. مدير تسويق.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في الديجيتال ماركتنج

منصة “ساعد”، أفضل منصة توفر آلاف فرص عمل حر للمستقلين المتخصصين في أقسام الديجيتال ماركتنج المختلفة، في مصر، السعودية، الأردن والوطن العربي.

فإذا كنت ترغب العمل في هذا المجال المُربح كل ما عليك فعله هو التسجيل كمزود خدمة في المنصة ومن ثم تقوم بعرض الخدمات التي تقدمها مع إضافة شرح وافي وبعض نماذج العمل إن أمكن.

الخلاصة

عقب أن تعرفت على اقسام الديجيتال ماركتنج، ومجالات العمل به وكيف يمكن تعلمه يمكنك البدء الآن في اكتساب هذه المهارة التي تفتح لك أبواب العمل الحر في منصة ساعد.

أسئلة شائعة

ما هي انواع التسويق الالكتروني؟

التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي. التسويق عبر المحتوى. التسويق عبر الفيديو. التسويق عبر الهاتف. التسويق من خلال البريد الإلكتروني. التسويق من خال تحسين محركات البحث. التسويق التابع.

هل مجال التسويق الالكتروني له مستقبل؟

أصبح التسويق الإلكتروني أحد أكثر المجالات التي لها مستقبل مشرق خاصة في هذه الأيام، إذ تستخدم جميع الشركات التسويق عبر الإنترنت في الترويج لخدماتها ومنتجاتها خاصة مع نمو أعداد المستخدمين حول العالم.