أهم مجالات الذكاء الاصطناعي 2024 – منصة ساعد

أهم مجالات الذكاء الاصطناعي

في خمسينات القرن التاسع عشر، ظهر مصطلح جديد على آذان البشر وهو “الذكاء الاصطناعي” الذي عُرف باسم الـ AI، ومنذ ذلك الوقت أخذ في التطور بسرعة فائقة ليصبح أحد أهم الأشياء التي تهدد الوجود الإنساني، إذ بدء بالقيام بالعديد من الوظائف التي كانت من تخصص البشر فيما قبل.

ومن هنا ظهر اهتمام واضح من بني آدم الذين شعروا بأن هناك خطر ما يحيط بهم بهذا المصطلح الجديد وبدأت التساؤلات حول “أهم مجالات الذكاء الاصطناعي” في الانتشار بصورة سريعة وهو ما سنجيب عنه في هذا المقال.

ما هو الذكاء الاصطناعي

هل تخيلت يومًا ما أنه سيكون هناك نظام آلي يمكنه محاكاة أفعالك البشرية وتقليد افعالك، لم تكن هذه الفكرة مطروحة حتى يمكننا تقبلها، ولكن اليوم أصبح هناك نظام يُدعى الذكاء الاصطناعي أو الـ “AI” والذي تم برمجته بشكل أو بأخر ليصبح صورة مصغرة من الإنسان يمكنه حل المشكلات والقيام بالوظائف المختلف، كما لديه القدرة على التعلم والتطوير من ذاته، لكن دون أن يكون لها وجود ملموس.

اقراء أيضا : chat gpt الذكاء الاصطناعي

أبرز الأمثلة على الذكاء الاصطناعي

لا شك على أن الذكاء الاصطناعي أصبح موجود في كل مكان حولنا وفي جميع الأشياء التي نستخدمها خلال يومنا بداية من الهواتف الذكية وصولاً للبرامج الترفيهية، ومن أبرز الأمثلة عليه.

  • Siri و Alexa الذين تم تطويرهم بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ليتمكنوا من إجراء محادثات كاملة ويقومون بالعديد من المهام المعقدة والبسيطة.
  • روبوتات الدردشة.
  • المكانس الكهربائية الآلية.
  • المركبات ذاتية القيادة.
  • برامج التعرف على الوجه.

كيف تبدأ مهنة في الذكاء الاصطناعي

إذا لم تكن تعمل بالفعل في احد مجالات الذكاء الاصطناعي فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك القيام بها والتي تتمثل في:

  • الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي إجراء بحث، مكثف يتضمن أهم مجالات الذكاء الاصطناعي.
  • اختر مجال أو أكثر من بين هذه المجالات لتخصص به.
  • البحث عن الكليات المتخصصة في دراسة المجال الذي ترغب به، أو البحث عن الدورات التدريبية المجانية أو المدفوعة التي سوف تحتاج إليها.
  • قم بإنشاء محفظة أعمال تتضمن المشاريع التي قمت بها أثناء فترة دراستك أو تدريبك.
  • البحث عن عمل.

أهم مجالات الذكاء الاصطناعي

ظهر الذكاء الاصطناعي ليقضي على العديد من مجالات العمل التقليدية ويوفر مجالات جديدة ذات رواتب أعلى، لكنها في ذات الوقت تتطلب العديد من المهارات الفائقة ذلك بالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية نظرًا لصعوبتها، ومنها:

1. التعلم الآلي “Machine Learning”

التعلم الآلي هو أحد أهم مجالات الذكاء الاصطناعي والمسئول عن تطوير الخوارزميات التي تمكن أجهزة الكمبيوتر من التعلم والتنبؤ واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على البيانات.

وبالتالي فإن أجهزة الذكاء الاصطناعي تقوم بتحسين أدائها مع كل مجموعة بيانات جديدة، لتصبح في النهاية أكثر دقة وكفاءة.

2. الروبوتات “Robotics”

في البداية دعني أوضح لك ما هي الروبوتات، هي آلات مبرمجة يمكنها القيام تلقائيا بسلسلة معقدة من المهام ويتحكم بها البشر لمساعدتها على القيام بتلك المهام المملة والمتكررة، ويمكن لهذه الآلات أن تعمل بالذكاء الاصطناعي وهو ما أدى بالتبعية إلى ظهور الروبوتات البشرية والتي يمكنها فهم المشاعر الإنسانية وتعابير الوجه.

ونتيجة لتطور هذه الروبوتات الآلية ظهر مجال الروبوتات ليركز على إجراء العديد من عمليات البحث التي من شأنها تطوير وبناء الأجهزة الآلية المختلفة ومساعدتها على فهم النفس البشرية والتفاعل معها بشكل جيد.

اقراء أيضا : التصميم بالذكاء الصناعي

3. النظام الخبير “Expert systems”

تم تطوير أو نظام خبير في السبعينات والذي كان له دورًا كبيرًا في نجاح الذكاء الاصطناعي، وهو نظام تم تصميمه ليحاكي القدرات البشرية القادرة على تحليل البيانات واتخاذ قرارات منطقية أو القيام بالمهام المعقدة، يستخدم هذا النظم مجموعة من القواعد مثل قواعد الاستدلال التي تتم بناءً على قاعدة معرفية أساسها البيانات التي تغذي النظام.

وبالتالي تتمثل وظيفة النظام الخبير في حل المشكلات المعقدة واكتشاف الفيروسات وتحليل البيانات وإدارة المعلومات وغيرها من الوظائف والمهام الهامة.

4. الشبكات العصبية أو التعلم العميق “Neural networks – deep learning”

تُعرف الشبكات العصبية باسم الشبكات العصبية الاصطناعية (ANNs)، وهي الشبكات العصبية التي تم تصميمها خصيصًا لـ تحاكي الدماغ البشري، وهو ما يمكن الذكاء الاصطناعي والآلات التي تعمل به من معالجة كميات هائلة من البيانات واستخراج المشكلات مع إيجاد حلول منطقية لها.

5. معالجة اللغة الطبيعية “Natural Language Processing”

تساعد هذه اللغة أجهزة الكمبيوتر على فهم لغة البشر سواء كانت منطوقة أو مكتوبة، ذلك من خلال الجمع بين التعلم الآلي واللغويات ونماذج التعلم العميق، وبالتالي أصبح بإمكان الأجهزة المختلفة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من فهم ما يقوله الإنسان وترجمة مشاعره.

وخير مثال على هذا المجال هو تقوم به روبوتات الدردشة التي يمكنها فهم جميع اللغات التي يتحدث بها البشر والرد عليهم ضمن السياق ذاته وباللغة التي يستخدمونها.

6. الرؤية الحاسوبية “Computer vision”

يهدف الرؤية الحاسوبية أحد أهم مجالات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي، إلى تطوير تقنيات تساعد أجهزة الكمبيوتر في رؤية وفهم الصور ومقاطع الفيديو الرقمية، ذلك من خلال السماح لتطبيق التعلم الآلي بتحديد الوجوه وصور الحيوانات وغيرها لتنظيم الخوارزميات وفهم الصور.

موقع ساعد
 

أفضل منصة للبحث عن مجالات العمل في الذكاء الاصطناعي

تُعد منصة ساعد للعمل الحر أفضل منصة توفر العديد من فرص العمل في مجال الذكاء الاصطناعي بكافة تفرعاته، وهو ما أدى إلى شهرتها في الأردن، مصر، الإمارات، والمملكة العربية السعودية.

تميزت هذه المنصة بتقديمها مجموعة من الأدوات التي تساعد المستقلين الباحثين عن عمل في إيجاد ما يرغبون به، ذبك بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية المختلفة التي من شأنها تنمية المهارات الفردية.

توفر ساعد أفضل طرق التواصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع ذلك بالإضافة إلى حماية بيانات كلاً منهما، وضمان افضل طرق الدفع التي تحافظ على حقوق كلاً من الطرفين.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على أهم مجالات الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكنك بدأ مهنة في هذا المجال المربح، وأن منصة ساعد هي أفضل عمل حر توفر آلاف فرص العمل فيما يتعلق بالوظائف الخاصة بالـ AI، بشكل خاص وجميع الوظائف عامةً.

أسئلة شائعة عن أهم مجالات الذكاء الاصطناعي

ما مجالات عمل الذكاء الاصطناعي؟

هناك العديد من مجالات التي دخل ضمن منظومة عملها الذكاء الاصطناعي ومنها: التعليم. الصحة. الزراعة. التجارة الصناعة.

ما هو نوع الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا؟

يُعد الذكاء الاصطناعي الضيق أو المحدود أكثر أنواع الذكاء الاصطناعي استخدامًا، ذلك نظرًا لقدرته على القيام بمهمة واحدة فقط وهو الأمر الذي يبدو للبعض أنه أحد عيوب الذكاء الاصطناعي الضيق إلا انه يقوم بإنجاز هذه المهمة بكفاءة أعلى أو تحاكي كفاءة البشر.

ما هو الهدف الأساسي من الذكاء الاصطناعي؟

يتمثل الهدف الأساسي للذكاء الاصطناعي في القيام بالمهام البشرية المعقدة والتي قد تحتاج إلى وقت وجهد كبير، ذلك لتوفير هذا الوقت وقد تتضمن هذه المهام، المهام الخاصة بالخدمات الصحية والتعليمية والصناعية المختلفة.