ازاي أبقى جرافيك ديزاينر في 5 خطوات – منصة ساعد

ازاي أبقى جرافيك ديزاينر

ازاي أبقى جرافيك ديزاينر لعل الإجابة على هذا السؤال الذي يشغل حيز كبير من تفكيرك أحد الأشياء البسيطة والقابلة للتنفيذ بسهولة فائقة ذلك نظرًا لأن الدخول في مجال التصميم الجرافيكي أحد أكثر المجالات التي يمكن للراغبين في الحصول على عمل

الدخول إليها دون عناء وبغض النظر عن مستوى تعليمهم، إذ يعتمد الأمر بشكل كامل على الخبرة العملية.

فإذا كنت فنانًا تتمتع بمهارات الإبداع فهذا يُعني أن لديك الدافع لتعلم أشياء ومهارات جديدة تساعدك على تحقيق ما تسعى إليه، لذلك سنقدم لك مجموعة من الخطوات لتصبح مصمم جرافيك محترف.

ما هو الجرافيك ديزاين

هو أحد المجالات الإبداعية التي تعتمد على الحس الفني لدى الشخص وتقوم بتطويره وتنميتة ومن ثم استخدامه لتصميم كافة الصور الإبداعية التي يتم استخدامها سواء في الحملات الإعلانية أو التسويقية، ذلك بلإضافة إلى تصميم شعارات الشركات المختلفة.

مهام وظيفة مصمم جرافيك

يقوم مصممو الجرافيك بتصميم وإنشاء الصور والتصميمات المختلفة  باستخدام برامج وأجهزة متخصصة كجزء من فريق ويقدمون تقاريرهم إلى المحررين ومديري المحتوى، وغالبًا ما يعملون في التسويق أو الإعلان، ولكن قد يعمل البعض لحسابهم الخاص، وفيما يلي بعض المهام الأساسية التي يقومون بها:

  • رسم المفاهيم للتصاميم الجديدة.
  • طرح الأفكار وتقديم الرسومات للعملاء أو مديري المشاريع أو المديرين.
  • البحث عن المعلومات للمساعدة في إنجاز التصميم.
  • اختيار الخطوط وعناصر التصميم وأنظمة الألوان.
  • تعلم استخدام برامج وأدوات التكنولوجيا الجديدة.
  • التعاون مع المبدعين الآخرين مثل مؤلفي الإعلانات والمحررين ومصوري الفيديو.

اقراء أيضا : راتب جرافيك ديزاينر

ازاي أبقى جرافيك ديزاينر

يُعد مجال تصميم الجرافيك من أكثر مجالات العمل المستقل شهرة وجذبًا للعملاء وهو ما دفع الراغبين في العمل من المنزل إلى التساؤل حول “ازاي أبقى جرافيك ديزاين” لذلك سنقدم لك مجموعة الخطوات والطرق التي سوف تساعدك على تحقيق ذلك.

1. تعلم تصميم الجرافيك

لتصبح مصمم جرافيك تحتاج أولاً إلى فهم قوي لمبادئ التصميم الجرافيكي، ومن ثم بدء تعلمه بطريقة أكثر توسوعًا وشمولاً نظرًا  لأن تطبيق نظرية ومباديء التصميم يحتاج إلى الكثير من التخطيط ويتطلب خبرة كبيرة خاصة عند العمل على تفاصيل معينة مثل الخطوط واللون والشكل والمساحة والملمس والطباعة والتركيز والتناغم، إذ تؤثر كل هذه العناصر على التصميم، وهناك العديد من الطرق التي يمكن خلالها تعلم تصميم الجرافيك، مثل:

  • الدورات التدريبية المدفوعة او المجانية، سواء تلك التي تتطلب حضورًا أو المتاحة أونلاين عبر الإنترنت.
  • الفيديوهات المجانية المتاحة عبر اليوتيوب.
  • الكتب سواء المكتوبة أو الإلكترونية.
  • تلقي دورات تعلم عبر أحد المستقلين المتخصصين عبر منصة ساعد.

2. امتلك أدوات التصميم المناسبة

هناك مجموعة متنوعة من الأدوات التي يستخدمها مصممو الجرافيك والتي تتمثل في:

  • البرامج

في الغالب يعمل الجرافيك ديزاينر على برامج التصميم الجرافيكي مثل Adobe Creative Cloud ، و Adobe PhotoShop و Adobe Illustrator و InDesign، والتي تمكنهم من تنفيذ غالبية أعمال التصميم، لذلك لابد من تعلم وإتقان هذه البرامج أو العديد منها على الأقل.

  • الحاسوب

لايمكن لمصمم الجرافيك العمل دون امتلاك جهاز كمبيوتر، أو حاسوب محمول ذات إمكانيات عالية مثل أجهزة Mac التي تعمل بنظام الـ iOS ذات قدرات المعالجة القوية، وأجهزة الكمبيوتر المكتبي التي تعمل بنظام ويندوز “Windows“.

3. ابدء العمل على مشاريعك الخاصة

عقب أن تنتهي من عملية التعلم وإتقان أدوات التصميم حان وقت بدء عملية الممارسة على مشاريع التصميم الخاصة بك التي تُعد  أفضل طريقة لتنمية مهاراتك.

يمكنك أن تبدأ أولى خطوات التدريب على تصميم الإعلانات والشعارات الوهمية للشركات سواء كانت حقيقية او مستوحاة من خيالك كما يمكنك أيضًا أخذ التصميمات الحالية للشركة ومحاولة إنشاء تصميم جديد كما يمكنك التطوع لدى المؤسسات أو العلامات التجارية المحلية غير الربحية حيث ستقدم مهاراتك في التصميم لهذه المؤسسات حتى تتمكن من الممارسة أكثر وتكتسب خبرة في مجال العالم الحقيقي.

4. ابنِ معرض أعمال إبداعي

تعتبر المحفظة القوية ضرورية لأي مصمم جرافيك، ويمكن أن تشمل محفظتك المشاريع التي أكملتها لدورة تدريبية، بالإضافة إلى المشاريع الشخصية أو مشاريع العمل.

ركز أثناء إنشاء محفظة الأعمال على الجودة لا على الكمية، لأن محفظتك هي الانطباع الأول الذي سيراه أصحاب العمل أو العملاء المحتملون، لذا حدد العمل الذي يوضح مهاراتك واهتماماتك في التصميم.

5. ابق على اطلاع دائم

التصميم الجرافيكي هو مجال متغير باستمرار إذ يتطور على الأقل كل عام، ففي حين أن هذا يبدو شيء رائع، إلا أنه يعني أيضًا أنه سيتعين عليك كمصمم جرافيك مواكبة الاتجاهات الجديدة التي تظهر، لذلك لابد وأن تكون على إطلاع دائم بأحدث التغيرات التي يمكنك التوصل إليها من خلال متابعة مشاهير ومحترفي هذا المجال، أو الانضمام إلى المجتمعات المتخصصة، وهو ما سوف يساعدك على التطور ومواكبة رغبات العملاء الذين يسعون دائمًا لتوظيف مصممين يقدمون مجموعة من الأعمال الإبداعية التي لا تتسم بنفس الأسلوب.

مرتب مصمم الجرافيك

يخضع مرتب مصمم الجرافيك لمجموعة كبيرة من العوامل التي تساهم في تحديده، ومن أبرزها:

1. الخبرة

فالجرافيك ديزاينر الذي يتسم بخبرة كبيرة في هذا المجال يتم دعمها بقائمة مميزة من المشاريع التي تم تنفيذها يتلقى راتب كبير مقارنتًا بأصحاب الخبرات المحدودة.

2. المنطقة الجغرافية

يتم تحديد مرتب مصمم الجرافيك وفقًا للمنطقة الجغرافية التي يعمل بها، فمثلاً نجد أن الرواتب في مصر تختلف عن السعودية عنها عن الإمارات.

3. مكان العمل

ففي الوقت الذي يتقاضى فيه العاملين لدى احد المؤسسات والشركات بدوام كامل راتب شهري، يتلقى المستقلين الذين يقومون بتنفيذ المشروعات المختلفة عبر منصات العمل الحر رواتبهم وفقًا لساعة العمل أو لإتمام المشروع وهو ما يجعل هناك صعوبة في وضع مرتب ثابت للعاملين بهذه المهنة.

رغم هذه العوامل التي تتحكم بشكل كبير في تحديد راتب جرافيك ديزاينر إلا أنه يمكننا وضع متوسط له وفقًا لكل دولة فمثلاً نجد أنه في مصر يتراوح من 3 ألاف إلى 9 ألاف جنيهًا مصريًا، أما في السعودية من 5 آلاف ريال إلى 16 آلف، فيما تمنح الإمارات راتب قد تزيد أو تقل عن  6 آلاف إلى 20 آلف درهم شهريًا.

موقع ساعد
 

أفضل منصة عمل حر في تصميم الجرافيك

توجت من ساعد في الوطن العربي باحتلالها المرتبة الأولى كأفضل منصة عمل حر في الدول العربية خاصة المملكة الهاشمية الأردنية، مصر، والمملكة العربية السعودية، خاصة فيما يتعلق بتقديم خدمات تصميم الجرافيك، إذ تساعد الشباب والأشخاص المبدعين على تطوير مهاراتهم وحسهم الفني لتقديم أعمال تصميمات مميزة تساعدهم على كسب المال وتحسين مستوى دخلهم.

توفر ساعد آلاف المجالات التي يمكن للمستقل إتقان أحدها وبدء العمل، كما أنها لن تغفل يومًا أن هؤلاء المستقلين أو مزودي الخدمات بحاجة إلى أصحاب أعمل ومشاريع ومؤسسات ترغب في الاستعانة بخدماتهم، لذلك يمكنك أن تجد الكثير منهم عبر المنصة، كل ما عليك فقط هو جذبهم عن طريق إنشاء ملف تعريفي مميز يبرز قيمة أعمالك.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على واحد من أفضل مجالات العمل أونلاين وأدركت إجابة سؤال ازاي أبقى جرافيك ديزاينر، وتعرفت أنه يمكن البدء فورًا من خلال التسجيل كمزود خدمات عبر منصة ساعد من هنا حتى تتمكن من تلقي المشاريع وتقديم العروض وربح الكثير والكثير من المال.

أسئلة شائعة حول ازاي أبقى جرافيك ديزاينر

ازاي ابدا شغل في مجال الجرافيك؟

يمكنك بدء العمل في مجال الجرافيك عبر منصة ساعد التي تُتيح آلاف فرص العمل والمشاريع التي يمكن اغتنامها لكسب وربح المال بسهولة فائقة، كل ما عليك هو إنشاء حساب عبر المنصة والانطلاق إلى تقديم العروض المغرية لأصحاب المشاريع.

كم من الوقت تحتاج لتعلم الجرافيك؟

ليس هناك وقت محدد لتعلم الجرافيك إلا إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الماجستير من أحد الجامعات غذ سيستغرق الأمر حوالي 4 سنوات، لكن إذا كنت ترغب في التعلم عن طريق الكورسات والمواد الأونلاين سوف يعتمد ذلك على الوقت الذي تخصصه يوميًا للمذاكرة والتدريب.