العمل في التصميم بالذكاء الاصطناعي 2024 – منصة ساعد

التصميم بالذكاء الاصطناعي

من ضمن المجالات العمل التي تأثرت بتطوّر التكنولوجيا في الفترات الأخيرة وخاصة الذكاء الاصطناعي وأدواته هو مجال التصميم، وذلك حيث ساهم الذكاء الاصطناعي في تطوير الكثير من الأشياء المتعلقة بمجال التصميم بشكل عام، قد تكون بالفعل صادفت حديثا مشابهًا حول الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتصميم.

سوف نتعرف في هذا المجال على طبيعة الذكاء الاصطناعي ومدى قابليته إلى التطور بشكل أكبر، أهم التطبيقات التي ساهم بها الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم، وكذلك أهم المهارات التي أصبح المصممين في حاجة إليها هذه الأيام، بالإضافة إلى أفضل منصة سوف توفر إليك العديد من فرص العمل فيما يخص مجال التصميم.

طبيعة الذكاء الاصطناعي ومستقبله

الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن بعض الأنظمة أو الأدوات التي تمت برمجتها لكي تعمل بشكل آلي على تقديم نفس المهام التي يقوم بها العقل البشري وربما أفضل بعض الشيء، مثلا إذا كانت هناك مسألة رياضية صعبة قليلا وترغب في إيجاد حل لها فإن الذكاء الاصطناعي سوف يساعدك على ذلك بكل سهولة، ماذا لو كان ما يساعدك عليه أيضا هو تصميم برنامج أو نموذج معين من البداية إلى النهاية!

في السنوات الأخيرة أصدر ال Aİ أو الذكاء الاصطناعي الكثير من الأدوات المستخدمة في وقتنا الحالي، ولا يزال الذكاء الاصطناعي في تطور كبير على أن يقدم كل ما هو أفضل، ولكن أصبح هذا الأمر يثير القلق لدى بعض الأشخاص حيث إنه من الممكن أن يجعل الذكاء الاصطناعي الاستغناء عن بعض المهن أمر وارد للغاية في السنوات المقبلة ومن بين تلك المهن التصميم.

يشير البعض إلى أنه على الرغم من مساهمات الأدوات التي طورها الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم على إنجاز الكثير من المشاريع الناجحة إلّا أن الذكاء الاصطناعي نفسه في حاجة إلى حالة تطوير مستمرة بواسطة الإنسان وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تفوق تلك الأدوات قدرات العقل البشري وتصبح مسيطرة على العالم، كما يعتقد البعض الآخر أنه مهما بلغت قدرات الذكاء الاصطناعي فإنها لن تفوق قدرات العقل البشري، وعلى الرغم من ذلك فلا يزال كل شيء ممكن.

اقراء أيضا : البرمجة بالذكاء الاصطناعي

أفضل التطبيقات التي طورها الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم

تتمثل الإسهامات التي قدمها الذكاء الاصطناعي إلى مجال التصميم في بعض البرامج الخاصة لكل منها استخدامه المعروف في مجال التصميم، ومن بين أبرز تلك البرامج:

1. Adobe Sensei

يعتبر أحد أفضل البرامج التي ساعدت على توفير الكثير من الجهد والوقت بالنسبة للمصممين، كما يساعد هذا التطبيق في تحليل العديد من البيانات وتوفير الصور، بالإضافة إلى وضع تلميحات ذكية، تعديلات أوتوماتيكية، وما إلى ذلك من أمور تساعد المصممين على إعداد نماذج أفضل.

2. Canva

أحد التطبيقات التي تم إطلاقها بتصميم الكثير من النماذج والقوالب الجاهزة، واشتهر استخدامها بشكل عام لإنشاء السي ڤي ومساعدة الكثير من الأشخاص المقبلين على الوظائف، ولكن ما لا يعرفه بعض الأشخاص أنه مفيد للغاية بالنسبة لعدد كبير من المصممين.

3. Framer

أحد أفضل تطبيقات التصميم التي تم تطويرها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويستخدم هذا التطبيق في تحويل التصميمات والنماذج إلى أعمال واقعية لمحاولة رؤية مدى تأثيرها وجودتها على أرض الواقع.

4. Midjourney

يُعد واحد من التطبيقات المجانية التي ساعد الذكاء الاصطناعي في تطويرها ويساهم هذا التطبيق في تصميم الكثير من البداية تماما وإجراء مختلف التعديلات عليها.

أهم المهارات التي تساعدك على العمل في التصميم بالذكاء الاصطناعي

هناك بعض المهارات المهمة التي يجب أن يكون المصممون على دراية كاملة بها في ظل تطور التصميم بالذكاء الاصطناعي، وأهم تلك المهارات هي الآتي:

  • التفكير الإبداعي لمواكبة كافية التغيرات التي يُحدثها الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم بشكل عام.
  • محاول إتقان أهم التطبيقات التي طوّرها الذكاء الاصطناعي، وكذلك معرفة كيفية استخدام الأدوات بشكل جيد.
  • تعلّم التصميمات الخاصة بالطباعة لا يزال أمرًا مطلوبا هذه الأيام، كما أنه مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يعملون به.
  • إتقان تصميم Uİ، UX، وذلك حيث يشكلان أهمية كبيرة في مجال التصميم بشكل عام ويتعاون البرنامجين مع بعضهم لتصميم مشاريع أفضل.

أمامك الكثير من المهارات التي سوف تساعدك إذا أردت العمل في مجال التصميم سواء بمساعدة الذكاء الاصطناعي أو لا، كما أنّه مع مختلف التغيرات التي تحدث حاليًا سوف يزيد ذلك من إتقانك إلى مجال التصميم أكثر.

اقراء أيضا : الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي

هل الذكاء الاصطناعي يهدد مستقبل المصممين؟

ما يظنه البعض أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدى إلى استبدال المصممين في المستقبل، وذلك حيث إنه لم يعد في حاجة إليهم مع التطورات الكبيرة التي تحدث في مختلف التطبيقات والأدوات، ولكن على الجانب الآخر يرى بعض الأشخاص أن تطوير الذكاء الاصطناعي يعمل لصالح المصممين، حيث يسهل عليهم إنجاز الكثير من المهام والمشاريع في وقت أقل وبمجهود أقل أيضًا من الذي كان يُبذل سابقا (قبل وجود الذكاء الاصطناعي).

أفضل منصة للعثور على وظائف متعلقة بمجال التصميم

إذا كنت من المبتدئين في مجال التصميم أو حتى تمتلك خبرة عمل واسعة في هذا المجال وترغب في العثور على وظائف عمل مستمرة في مختلف مجالات التصميم فإن منصة ساعد سوف تسهل عليك العثور على تلك الوظائف، حيث تصنف ساعد كواحدة من ضمن أفضل منصات العمل الحر في الوطن العربي.

موقع ساعد

أسباب اختيار منصة ساعد

هناك العديد من المميزات التي تشملها منصة ساعد والتي تجعل فئة كثيرة من الأشخاص يرغبون في العمل عليها، إليك أهم تلك المميزات:

  • تعدد المجالات: تدعم منصة ساعد عشرات المجالات المختلفة غير مجال التصميم منها الترجمة، البرمجة، التسويق، التعليق الصوتي، كتابة المحتوى، وغيرهم من المجالات التي قد تكون اهتمام العديد من الأشخاص.
  • سهولة المعاملات: من أهم مميزات منصة ساعد أنه يسهُل التعامل معها بداية من تسجيلك عليها، دعمها لك كي تعرض الملف التعريفي الخاص بك، وكذلك سهولة العمل على المنصة، بالإضافة إلى عملية سحب الأموال التي تتم دون أي قيود معقدة مثلما يحدث على معظم المنصات العمل الأخرى.
  • استمرارية العمل: على الرغم من كثيرة الأشخاص الذين يعملون على منصة ساعد إلّا أنك سوف تجد العديد من الوظائف التي تخص التصميم وغيره بشكل مستمر على المنصة مما يضمن لك استمرارية العمل.
  • سياسات المنصة: سياسة المنصة تسعى أن تحمي كافة حقوق العاملين عليها، وذلك حيث تضمن لكم كامل الحقوق أثناء التعامل وعقد الاتفاقيات.

الخلاصة

العمل في التصميم بالذكاء الاصطناعي أصبح نقطة اهتمام الكثير من الأشخاص ولذلك إذا كنت من المهتمين بمجال التصميم بشكل عام أو تمتلك خبرة واسعة في المجال فإنك سوف تستفاد الكثير من الذكاء الاصطناعي، كما أن كل ما عليك فعله هو الاطلاع على أهم الأدوات والتطبيقات المتاحة أمامك ومحاولة الاستفادة منها قدر الإمكان، ولا تنسى التسجيل على منصة ساعد كي تحصل على وظائف متعلقة بمجال التصميم وتحقق أرباح أكثر.

قد يهمك : استخدام الذكاء الاصطناعي في الرسم

أسئلة شائعة

هل يؤثر الذكاء الاصطناعي على جودة التصميم؟

بالطبع يؤثر الذكاء الاصطناعي على جودة التصميم ولكن للأفضل، حيث يضيف الذكاء الاصطناعي الكثير من اللمسات الفنية إلى مختلف المشاريع، كما أن يوفر كثير من الجهد والوقت مما يجعل المصممين يقوموا بإنجاز عددًا أكبر من المشاريع في وقت أقل من المعتاد.

هل يمكن أن يتم استبدال المصممين بالذكاء الاصطناعي؟

لا أحد يعلم إلى أين يأخذنا الذكاء الاصطناعي ولكن ما هو معروف جيدًا أن جميع أدوات وبرامج ال Aİ تمت برمجتها وتصميمها في الأصل بواسطة أشخاص يعملون في التصميم والبرمجة ولذلك مهما بلغت قدرات الذكاء الاصطناعي يعتقد فئة كبيرة من الأشخاص أنها لن تتفوق أبدًا على قدرات العقل البشري.