أفضل طرق الربح من برمجة المواقع بالدولار – منصة ساعد

الربح من برمجة المواقع

يمثل الربح من برمجة المواقع، أحد أهم مصادر الدخل في هذا المجال بشكل عام، بالإضافة إلى إنشاء التطبيقات الهواتف الجوالة والويب، وبرمجة الألعاب والأنظمة وغيرها.

يوجد طرق عديدة، يمكن من خلالها تحقيق أرباح مادية كبيرة في مجال برمجة المواقع، مثل منصات العمل الحر والتدوين والمشاريع الخاصة، أيضًا العمل في الشركات المتخصصة.

بالرغم من ذلك، يبقى إنهاء المهام في مواقع العمل الحر، مثل منصة ساعد، من أفضل طرق الكسب من البرمجة بشكل عام، خاصًة إنشاء المواقع والمدونات.

 

هل البرمجة مربحة؟

في البداية، دعنا نجيب على هذا السؤال، الذي يشغل بال المبتدئين، الذين يرغبون في احتراف التخصص ولكن يترددون؛ بسبب مقارنة الجهد المبذول في التعلم مع المقابل المادي.

يعرف المحترفون في هذا التخصص جيدًا، أن البرمجة من أكثر مجالات العمل ربحية في جميع الأوقات؛ لأنه دائمًا ما يكون الطلب عليها كبيرًا مع قلة عرض المبرمجين المحترفين.

كذلك، فإن متوسط أجور المبرمجين، يتراوح من عشرات الدولارات إلى مئات الدولارات في الساعة الواحدة؛ وفقًا لخبرة المبرمج والمهام المطلوب تنفيذها.

اقراء ايضا: مطلوب مبرمج مبتدئ

مقدار الربح من البرمجة

لا يمكن تحديد مقدار معين للربح من البرمجة؛ لأن ذلك يتوقف على العديد من العوامل، مثل خبرة المبرمج وعدد المشاريع التي يستطيع إنهائها في فترة زمنية محددة، كذلك حجم المشروع ومدى درجة تعقيده.

المؤكد في هذا الأمر، أن مقدار الربح يتوقف بشكل كبير على خبرة المبرمج، وقدرته على التواصل مع العملاء، والحصول منهم على عروض مميزة، بالإضافة إلى نوعية العمل؛ فالمشاريع الخاصة تحقق ربحًا أكثر من العمل كموظف في شركة.

ولكن بشكل عام، فإن المكاسب المادية التي يمكن جنيها من هذا المجال، كبيرة للغاية، سواء أكان ذلك من خلال العمل الخاص، أو العمل في منصات العمل الحر أو العمل بشركات البرمجة.

ما هي مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل؟

تكاد تكون جميع مجالات البرمجة، ذات طلب كبير ومستمر؛ بسبب دخولها في جميع الأنظمة الالكترونية والرقمية، التي بدورها تسيطر على كافة مناحي الحياة.

فهناك مجالات تطوير الويب وسطح المكتب والتطبيقات والمواقع، كذلك برمجة هندسة البنية التحتية السحابية والأمن السيبراني، أيضًا برمجة الألعاب وإدارة قواعد البيانات وتحليل البيانات وغيرها الكثير.

كل مجال رئيسي يندرج تحته العديد من المجالات الفرعية، فعلى سبيل المثال، فإن مجال تطوير الويب، يشتمل على 3 وظائف رئيسية وهي ” تطوير الواجهة الأمامية والخلفية أو تطويرهما معًا”.

الربح من برمجة المواقع

تشتمل المواقع على أنواع عدة، مثل المواقع الإخبارية أو التعريفية أو التفاعلية، أيضًا الحكومية والتعليمية والترفيهية، وجميعها لا يمكن خروجها للنور بدون برمجة.

تُعد برمجة المواقع الالكترونية، من أكثر المجالات طلبًا في سوق العمل؛ ويعود ذلك إلى الفوائد العديدة التي توفرها المواقع لأصحابها، خاصًة الجوانب المادية والتسويقية.

الربح لا يتوقف على برمجة المواقع فحسب، ولكن أيضًا الصيانة التي تحتاجها بشكل دائم وتطويرها المستمر، يشكلان مصادر دخل رئيسي للمبرمجين.

اقراء ايضا: وظائف برمجة للمبتدئين

كيفية الربح من برمجة المواقع

هناك أكثر من طريقة، يمكن من خلالها تحقيق الربح من برمجة المواقع الالكترونية، والتي يأتي على رأسها العمل كمستقل أو بائع خدمات في منصات العمل الحر، على النحو التالي:

العمل في منصة ساعد

يوفر موقع “ساعد” للعمل الحر وعن بعد، العديد من الفرص للمبرمجين الراغبين، في كسب الكثير من الأموال، من خلال مشاريع كثيرة، يطلب أصحابها تصميم أو إنشاء موقع الكتروني.

تضم المنصة الكثير من مشتري الخدمات، الذين يطلبون تنفيذ العديد من المهام، وفي مقدمتها برمجة موقع أو حل مشاكل في موقع موجود بالفعل، تحتاج إلى مبرمج محترف.

يعمل موقع ساعد، على ترشيح المبرمج المناسب للمشروع، من خلال خوارزميات تستند إلى السيرة الذاتية وسابقة الأعمال والمشاريع السابقة للمبرمج، وتوافقها مع متطلبات المشروع.

موقع ساعد

إنشاء شركة خاصة

هناك طريقة أخرى، يستطيع المبرمج أن يُجني الأرباح من خلالها، وهي إنشاء شركة لبرمجة المواقع والتطبيقات والألعاب وغيرها، ولكنه سيكون في حاجة إلى رأس مال كبير.

يتعين على المبرمج هنا، توظيف العديد من الأفراد في الإدارات والأقسام المختلفة، مثل برمجة التطبيقات وبرمجة المواقع، أيضًا المبيعات وخدمة العملاء وغيرها.

هذه الطريقة، تتناسب فقط مع المستثمرين، الذين يملكون أموالًا طائلة، ولكن المبرمجين المبتدئين والمحترفين، فإن منصة ساعد، تعتبر الخيار الأفضل لهم، في تحقيق الأرباح من هذا التخصص.

الربح من الإعلانات

يستطيع المبرمج إنشاء موقع الكتروني إخباري أو خدمي، يقدم من خلالها محتوى جذاب ومفيد للأشخاص، ويحقق عدد مشاهدات (ترافيك) كبير، ومن ثم يفعل خاصية جوجل أدسنس.

هذه الخاصية يعرفها كافة المبرمجين، وهي الربح من الإعلانات التي تظهر على صفحات الموقع، والتي يتم تحديدها وفقًا لعدد المشاهدات أو النقر عليها، وعلى أساسها يمنح جوجل الأرباح.

يحتاج المبرمج في هذه الحالة، إلى مجموعة من كتاب المحتوى، برواتب كبيرة، والتي قد لا يغطيها الربح من جوجل في بداية الأمر، بل قد يتعرض إلى خسائر مع مرور الوقت.

التجارة الالكترونية والتسويق بالعمولة

يعمل بعض المبرمجين على إنشاء موقع تجارة الكترونية؛ بهدف عرض بعض المنتجات للغير وتسويقها لهم، مقابل الحصول على نسبة من الأرباح أو السعر، فيما يُعرف بالتسويق بالعمولة.

تتطلب هذه الطريقة جهدًا كبيرًا في إنشاء الموقع وتأمينه؛ لأنه يشتمل على عمليات بيع وشراء ودفع الأموال، كذلك عرض المنتجات وتوصيفها والعمل على ظهور الموقع في الصفحات الأولى من محركات البحث.

لذا؛ فإنها من أقل الطرق التي يلجأ إليها المبرمجون للعمل في إنشاء المواقع الالكترونية، خاصًة أنه يوجد طرق أخرى أكثر ربحية وأقل مخاطرة ومجهودًا، مثل العمل في موقع ساعد.

اقراء ايضا: أفضل مجال في البرمجة

الربح من برمجة المواقع عبر العمل الحر

بعض المبرمجين يفضل العمل الحر، من خلال التواصل مباشرًة مع العميل، بدون وجود وسيط، وبالرغم من أنها طريقة جيدة للغاية، إلا أنها تشتمل على العديد من المخاطر وتحتاج إلى جهد كبير.

فعلى سبيل المثال، قد يتعرض المبرمج لعملية احتيال أو نصب من العميل، كذلك قد يذهب مجهود المبرمج سُدى، في حال رغب العميل في إلغاء المشروع في مرحلة متأخرة من تنفيذه.

يحتاج العمل الحر أو الشخصي، إلى قدرات فائقة في البيع والتواصل مع العملاء، أيضًا إلى صبر ومثابرة على عدم إيجاد عملاء بشكل دائم، ما يجعل المبرمج في كثير من الأحيان بدون عمل.

موظف في شركة برمجة

توظف شركات البرمجة، أفراد على قدر كبير من الخبرة في مجال لغات برمجة المواقع، مثل HTML و Java Script و php بهدف إنهاء الأعمال لعملاء الشركة.

هذه الطريقة، تواجه العديد من التحديات، فالبرغم من أنها براتب ثابت شهريًا، إلا أنه عادًة لا يكون في حجم تطلعات المبرمج، خاصًة أنه يستطيع كسبه مقابل إنهاء مهمتين أو أكثر في منصة ساعد.

كذلك، فإن المبرمج ملتزم بالحضور يوميًا ولعدد ساعات معين، قد يصل إلى 8 أو 9 ساعات بالشركة، بعكس موقع ساعد، الذي يتم إنهاء كافة الأعمال عن بعد.

الخلاصة

إن مجال البرمجة، من أكثر المجالات ربحية، إذا نجح المبرمج في توظيف خبراته بشكل صحيح، في الحصول على أكبر عدد من المهام وتنفيذها في وقت قصير.

يوجد هناك طريقة كثيرة للربح من هذا المجال، مثل العمل في شركة بدوام يومي وراتب شهري أو إنشاء شركة خاصًة، أيضًا العمل بشكل شخصي أو العمل عبر منصات العمل الحر.

يُعد موقع ساعد، من أفضل منصات العمل الحر وعن بعد، التي توفر الكثير من المميزات للمبرمجين، الراغبين في تحقيق أكبر ربح من مجال عملهم.

الأسئلة الشائعة

هل مجال برمجة المواقع مربح؟

نعم، يعتبر هذا المجال من أكثر المجالات ربحية في سوق العمل.

ما هي مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل؟

يوجد مجالات عديدة، مثل برمجة الويب والمواقع والتطبيقات والألعاب وغيرها.

كيف يتم الربح من المواقع؟

من خلال العمل في منصة ساعد للعمل الحر، التي توفر العديد من المهام الخاصة ببرمجة المواقع، مقابل الحصول على عائد مادي كبير.

كيف اشتغل في مجال البرمجة؟

توفر منصة ساعد، الكثير من فرص العمل في جميع مجالات البرمجة؟

كيف تصبح مليونير من البرمجة؟

من خلال إنشاء تطبيق أو موقع، يوفر خدمات مميزة للعملاء.

هل البرمجة مربحة؟

بكل تأكيد، مجال البرمجة مربح للغاية، ويمكن من خلاله تحقيق الكثير من الأموال.