الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر في 6 نقاط – منصة ساعد

ماهو الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر

مع ازدياد أهمية المحتوى واستخدامه في العديد من استراتيجيات التسويق الرقمي والإلكتروني، أصبح هناك تخبط في فهم المصطلحات المختلفة والتفريق بينها، إذ لا يمكن للكثير معرفة الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر، وهو الأمر الذي نعمل جليًا على توضيحه لكم، من خلال استعراض كافة المعلومات الخاصة بكلا الوظيفتين.

معنى كوبي رايتر

كلمة كوبي رايتر هي عبارة عن كلمتين، هما كلمة “copy” ومعناها نسخة و كلمة “writer” ومعناها كاتب، والمقصود بمصطلح الـ “copywriter” هو الشخص المختص بكتابة الإعلانات وصناعة محتوى تسويقي إبداعي وعادة ما يكون قصيرًا وواضحًا بغرض جذب العملاء وتشجيعهم على شراء المنتج أو الحصول على الخدمة التي تقدمها الشركات أو تحفيزهم بأي شكل من الأشكال على اتخاذ إجراء محدد وهو ما يعرف بالـ “CTA: Call To Action”  المغزى الأساسي من مجال الكوبي رايتينج، وتعد وظيفة الكوبي رايتر من أقدم الوظائف في مجال التسويق والتي شهدت بمرور السنوات تطورًا كبيرًا خاصة مع انتشار استخدام الكمبيوتر والإنترنت والاعتماد على التسويق الإلكتروني.

ما هي وظيفة “Content Writer”

يطلق مصطلح الكونتنت رايتر على كاتب المحتوى، ويقوم بهذه الوظيفة شخص مختص بكتابة محتوى رقمي وتقديم معلومات ذو قيمة تهم القراء، و عادة ما يكون المحتوى طويلًا ومفصلًا و يخاطب به الجماهير بهدف تثقيفهم أو الترفيه عنهم لجذبهم بشكل مباشر أو غير مباشر للمنتجات والخدمات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وقد ظهرت هذه الوظيفة بعد وظيفة الكوبي رايتر وأصبحت منتشرة بصورة كبيرة بعد زيادة الاعتماد على التسويق الإلكتروني واستخدام السوشيال ميديا والتحول الذي شهده التسويق من استخدام الرسائل القصيرة المختصرة إلى الاعتماد على استراتيجية بناء مجتمع إلكتروني وخلق علاقات بين العميل والشركة أو المؤسسة لكسب ثقة العملاء وتعزيز انتمائهم للعلامة التجارية.

مهارات الكوبي رايتر والكونتنت رايتر

بعد التعرف على وظيفتي الكوبي رايتر والكونتنت رايتر يتبادر إلى الأذهان ما هي المهارات التي يجب أن يمتلكها كل منهما وهو ما نتعرف عليه فيما يلي:

مهارات الكوبي رايتر

هناك العديد من المهارات المتنوعة التي يتمتع بها الكوبي رايتر والتي تميزه وتجعله رائدًا في مجال عمله ومنها:

1. مهارات لغوية قوية

يجب الاهتمام بتعلم وإتقان قواعد اللغة المستخدمة في الكتابة وتجنب الأخطاء اللغوية أو الإملائية حتى يكون المحتوى مقبول للعملاء ومن ثم يكون مقنعًا وجذابًا.

2. مهارات الكتابة الحوارية

أكثر الإعلانات تأثيرًا تلك التي تخاطب المشاهد وتكون ذات أسلوب ودود وبسيط يساعد على كسر الحاجز بينك وبين العملاء.

3. مهارات الاستماع

لفهم سلوك العملاء المستهدفين ودوافعهم يجب الإنصات لهم ومعرفة احتياجاتهم بشكل محدد لتتمكن من التسويق لأفكار بالأسلوب الأمثل وإقناعهم بها.

4. مهارات التسويق

يجب أن يمتلك الكوبي رايتر أو كاتب الإعلانات المهارات الأساسية للتسويق سواء كانت مهارات شخصية أو تقنية، مثل القدرة على التواصل والإقناع ومهارة حل المشكلات ومواصلة التعلم لمواكبة تطورات المجال، بالإضافة إلى التمكن من دراسة وتحليل السوق والعملاء المستهدفين وتجهيز استراتيجيات تسويقية احترافية وفهم كيفية تحسين محرك البحث “SEO” وقياس الأداء للعمل على تحسين النتائج.

مهارات الكونتنت رايتر

تختلف مهارات الكونتنت رايتر عن الكوبي رايتر نظرًا لاختلاف الأهداف الخاصة بكل عمل منهما، وفيما يلي أبرز مهارات كاتب المحتوى:

1. المهارات البحثية

من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى المحترف هو قدرته على جمع المعلومات من مصادر متنوعة وتقييم مصداقيتها واحتراف استخدام محركات البحث، ومن ثم استخدام تلك المعلومات في إنشاء محتوى يقدم قيمة حقيقية للجمهور المستهدف.

2. مهارات كتابة إبداعية

يجب أن يكون المحتوى مبتكر ويتميز بالبساطة والسهولة في الفهم ومتوافق مع ثقافة العملاء المستهدفين ولا يخرج عن الموضوع الأساسي الذي تكتب عنه.

3. مهارات التدقيق والتحرير

من الأمور الهامة لتحسين المحتوى المقدم هي مراجعته والتدقيق في الأسلوب ومدى وضوحه وتصحيح الأخطاء إن وجدت وإجراء كافة التعديلات اللازمة عليه، وهناك عدة برامج وتطبيقات قد تساعد كاتب المحتوى على القيام بمهمة تحرير المحتوى.

4. مهارات تحسين محركات البحث “SEO”

كاتب المحتوى المحترف يمتلك القدرة على الدمج بين التقنيات المختلفة ومعرفة العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث مثل استخدام الكلمات المفتاحية  الرئيسية الأكثر بحثًا واستخدام الروابط الداخلية والخارجية والاهتمام بهيكلة وتنسيق الموضوع.

قد يهمك: شغل كتابة من البيت.

ما هو الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر؟

هناك العديد من الفروقات بين كاتب المحتوى وكاتب الإعلانات وتتمثل هذه الفروقات في التالي:

1. الغاية “Purpose”

يختلف هدف كلاً من كاتب المحتوى وكاتب الإعلانات، فنجد أن الأول يهدف إلى تقديم محتوى جذاب وإيصال المعلومات القيمة إلى القراء، فيما يهدف الثاني إلى جذب العملاء وجعلهم يقدمون على اتخاذ خطوات شرائية نحو المنتج أو الخدمة التي يقوم بالترويج والتسويق لها.

2. طول المحتوى “Length”

نظرًا لأن الـ “Content Writer”  يسعى إلى تقديم معلومات ذات قيمة للقراء وهو ما يتطلب أن يكون المحتوى كبيرًا حتى يشمل كافة العناصر التي يمكنها مساعدة الجمهور المستهدف، في حين أن ال “Copy Writer” يهدف إلى استهداف العملاء من خلال تقديم محتوى إعلاني قصير ولكنه جذاب يضم العناصر والمعلومات التي من شأنها جذب العميل.

3. شكل المحتوى “Content Form”

نظرًا لأن الكونتنت رايتينج يكون عبارة عن محتوى طويل لذلك يكون شكله متمثلاً في المقالات، الكتب الإلكترونية، مقاطع الفيديو، والبودكاست، أما فيما يخص محتوى الكوبي رايتينج القصير فعادة ما يكون على هيئة إعلان سواء خلال محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو محتوى صفحات الهبوط، أو رسائل “SMS“.

4. الاستراتيجية “Strategy”

يستخدم الـ “Content writing” استراتيجية طويلة الأمد لأنه يعمل على تعزيز علاقة العلامة التجارية بالعملاء من خلال استخدام محتوى جذاب يقدم لهم كافة المعلومات التي يحتاجون إليها والتي تشجعهم فيما بعد على اتخاذ خطوات شرائية، وتظل العلاقة بين الجمهور والمحتوى قائمة حتى عقب تحقيق الهدف.

بينما يستخدم ال “Copywriting” استراتيجية قصيرة الأمد تعتمد على تحقيق نتائج سريعة من خلال استخدام الإعلانات المدفوعة، وتنتهي العلاقة بين الجمهور والمحتوى بانتهاء الحملة الإعلانية.

5. تحسين محركات البحث “SEO”

لا يعتبر استخدام السيو أثناء كتابة محتوى الإعلانات شيء ضروري إذا لا يستخدم سوى من قبل المحترفين في هذا المجال فقط، وذلك على عكس كتابة المحتوى المبنية في أساسها على قواعد تحسين محركات البحث حتى تضمن نجاحها، وتتمثل هذه القواعد في استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمين بكثرة، وتنسيق المحتوى بشكل جذاب حتى يتضمن “H1″، “H2″، “H3″، وغيرها من التنسيقات التي من شأنها تحسين جودة وشكل المقال مما يوفر تجربة مستخدم مميزة.

6. الهدف “Goal”

يتمثل الفرق الأخير بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر، في هدف كلاً منهما فنجد أن كاتب المحتوى يسعى إلى بناء علاقة قوية مع الجمهور وزيادة ثقتهم وولائهم للعلامة التجارية، فيما يهدف كاتب الإعلانات إلى زيادة نسبة المبيعات الخاصة بالشركة التي يعمل لها مما يؤدي إلى زيادة الأرباح.

قد يهمك: أنواع كتابة المحتوى.

أهم منصة توفر وظائف صانع محتوى

تعتبر منصة ساعد للعمل الحر هي أهم منصة يتوفر عليها وظائف متنوعة للمستقلين في مجال صناعة المحتوى والمجالات الأخرى في الوطن العربي خاصة الأردن ومصر والسعودية، ويمكن البدء بإنشاء حساب وتعلم مهارات كتابة المحتوى أونلاين من خلالها ومن ثم التقديم على أحد العروض المتاحة، وتضمن لك المنصة حماية لبياناتك وسحب أرباحك بالطريقة التي تناسبك.

الخاتمة

في النهاية نكون استعرضنا الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر والمهارات اللازمة للعمل في مجال كتابة المحتوى والإعلانات بالإضافة إلى المنصة العربية الأفضل في البحث عن وظيفة كوبي رايتر وكونتنت رايتر عن بعد وهي منصة ساعد للعمل الحر.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة Content Creator؟

هي وظيفة تختص بكتابة ونشر المحتوى عبر المواقع الإلكترونية بهدف تعزيز العلاقة مع القراء والجمهور المستهدف وتقديم محتوى ذات جودة يقدم لهم الإفادة اللازمة وفي ذات الوقت يعزز علاقتهم بالعلامة التجارية.

كم يبلغ راتب كاتب المحتوى؟

يعتمد تحديد راتب كاتب المحتوى المستقل على عدد المشروعات التي يقوم بإنجازها إلا أن المشروع الواحد لا يقل سعره عن ٥ دولار وقد يصل إلى ٥٠ دولار، بينما يتراوح مراتب كاتب المحتوى ذات الدوام الكامل من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ دولارًا شهريًا.

_