أفضل 7 فرص شغل اونلاين للطلبة – مدونة ساعد

شغل اونلاين للطلبة

العمل اونلاين فرصة رائعة للطلاب لكسب المال واكتساب الخبرة والمهارات في مجالات مختلفة، ولكن ما هي أفضل فرص شغل اونلاين للطلبة؟

وكيف تحصل عليها؟ وما المهارات التي يجب أن تتمتع بها حتى تنجح في هذا النمط من العمل؟ وما هي أفضل منصة لك ك مبتدأ للحصول على فرص شغل أون لاين للطلبة؟

في هذا المقال سوف نستعرض لك إجابات كل هذه الأسئلة بشيء من التفصيل، وبصرف النظر عن مجال دراستك واهتماماتك، تأكد أن العمل أونلاين عبر الإنترنت فرصة قيمة لك للنمو المهني والشخصي، فلماذا لا تستغلها وتبدأ في استكشاف عالم العمل اونلاين؟

مفهوم الشغل اونلاين

الشغل أونلاين هو نمط من أنماط العمل وله عدة مسميات تعبر عنه مثل “العمل عبر الإنترنت، العمل الحر، العمل من المنزل، أو العمل عن بعد.

هو العمل الذي لا يضطر الموظف فيه إلى الذهاب إلى مقر العمل الرئيسي كل يوم، والعمل لعدد ساعات محددة، والالتزام بمواعيد إجازات رسمية، وتنفيذ كل المهام الموكلة من قِبل المدير، وغيرها من الأمور التي يقوم بها الموظف التقليدي.

مميزات العمل اونلاين للطلبة

من أفضل الفرص التي أصبحت متاحة مؤخرًا عبر الانترنت هي توفير شغل اونلاين للطلبة لما له من مميزات كثيرة مناسبة لهم من ضمنها:

1. المرونة في كل شيء

من أهم المميزات التي يمنحها العمل اونلاين للطلبة هي المرونة في كل شيء، تخيل أنك تعمل في المكان والوقت المناسب لك، غير ملتزم بمواعيد عمل رسمية، ولا حتى مكان معين تذهب إليه كل يوم، تعمل في الليل أو في النهار، في البيت أو من أي مكان آخر، تختار مشاريع عملك والأشخاص الذين تعمل معهم بنفسك، لا يوجد من يراقب عملك ويخصم لك إذا تأخرت أو ما شابه، أنت حر بكل ما تعنيه الكلمة.

2. توفير الوقت والمال

على عكس العمل التقليدي، تستيقظ كل يوم قبل ميعاد العمل الرسمي، لتُغير ملابسك بسرعة وتستقل الحافلة التي تنقلك إلى مقر العمل، أو تركب سيارتك الخاصة، في كل الأحوال أنت تهدر الكثير من الوقت والمال سواء في المواصلات العامة أو على وقود وصيانة سيارتك الخاصة.

لكن في العمل اونلاين أنت تستيقظ وفي غصون 10 دقائق يمكنك بدء العمل بدون تغيير ملابسك أو الحاجة إلى فعل أي شيء مما سبق.

3. تطوير مهاراتك واستكشاف اهتماماتك

من أبرز المميزات التي يوفرها العمل أونلاين للطلبة أنه يمنحهم الوقت الكافي لتطوير مهاراتهم في المجال الذي يفضلون، ويكتشفون اهتماماتهم التي يمحيها العمل التقليدي.

4. زيادة الدخل المادي

لأنك بطبيعة الحال من سيحدد مقابل العمل، قد تبدأ في البداية بأسعار بسيطة مقابل الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر، ولكن بعد ذلك ستتمكن من وضع السعر المناسب لك، وكلما زادت عدد ساعات عملك والمشاريع التي تعمل عليها زاد الدخل المادي الخاص بك.

اقراء ايضا: فرص عمل من المنزل للنساء

موقع ساعد
 

أفضل 7 فرص شغل اونلاين للطلبة

هناك فرص عمل كثيرة متاحة للطلاب على الإنترنت بدءًا من الكتابة، التسويق، التصميم الجرافيكي، وتطوير المواقع وغيرها، وفيما يلي سوف نستعرض لك نبذة عن كل فرصة:

1. كاتب محتوى

مجال كتابة المحتوى يشمل تخصصات عديدة ولعل أشهرها هو التسويق الإلكتروني للخدمات التي تقدمها المواقع، حيث يقوم الكاتب بتوظيف المحتوى للتسويق عن الخدمة أو المنتج المقدم له من قبل العميل، مع أخذ شروط السيو لتحسين محركات البحث في عين الاعتبار.

مجال كتابة المحتوى سهل وممتع ويعد واحد من أفضل مجالات العمل الحر التي يمكنك بدء العمل بها، ومصادر تعلمه كثيرة ومجانية حيث يمكنك التعلم من المقالات المنشورة على جوجل، أو من خلال الدورات المجانية الموجودة على اليوتيوب.

2. مدير صفحات السوشيال ميديا

لا يوجد شركة أو علامة تجارية الآن إلا ولديها حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وتوظف شخص لإدارته، والنشر عليه باستمرار، والرد على العملاء وكذلك استقبال الطلبات.

المهام تبدو بسيطة جدًا، ولكنها تتطلب شخص لبق يجيد التعامل مع الآخرين، ولديه مهارات في الكتابة، والتعلم الذاتي لمعرفة كل التحديثات الجديدة وتوظيفها في خطة المحتوى، لجذب انتباه أكبر قدر من الجمهور

3. مدقق لغوي

إذا كنت تبحث عن عمل أونلاين وليس لديك مهارات غير إتقانك للغة العربية، فالعمل كمدقق لغوي سيكون الأنسب لك، كل ما عليك فعله هو مراجعة الملفات المكتوبة واكتشاف الأخطاء الإملائية، والنحوية وتعديلها.

4. مدخل بيانات

عند الحديث عن شغل اونلاين للطلبة، تأتي وظيفة مدخل بيانات كإحدى الوظائف المناسبة، إذ لا تحتاج إلى شهادة جامعية أو الحصول على درجة علمية معينة، وكل ما تتطلبه هو سرعة في الكتابة بدون اخطاء املائية، القدرة على استخدام برامج مثل الوورد والاكسيل.

ملحوظة: بساطة متطلبات وظيفة مدخل بيانات جعلتها سهلة بالنسبة للكثيرين، لهذا السبب ستجد أن المنافسة عليها كبيرة جدًا على مواقع العمل الحر، ولذلك أنصحك أن تبدأ في البحث عن فرصة عمل على موقع عربي المنافسة نسبة عليه بين المستقلين صغيرة مثل موقع ساعد.

5. تفريغ النصوص

شغل اونلاين للطلبة من النوع السهل، فكل ما عليك فعله هو تحويل النصوص المسموعة إلى نصوص مكتوبة في ملفات يمكن التعديل عليها، على سبيل المثال الفيديوهات، المؤتمرات العالمية، البودكاست وغيرها، تفريغ هذا النوع من المحتوى يساهم في وصولها إلى شريحة أكبر من الجمهور الذي يحب القراءة، وعلى الرغم من سهولة هذه الوظيفة إلا أنها تحتاج إلى التركيز الشديد، وسرعة الكتابة، والأهم من ذلك هو الصبر لأنك ستحتاج إلى سماع المقطع أكثر من مرة.

6. مصمم جرافيك

من أكثر الوظائف طلبًا وربحًا في سوق العمل هي التصميم الجرافيكي، لا يوجد نشاط تجاري إلا ويحتاج إلى تصميم شعار وهوية بصرية أو إعلان.

يمكنك أن تستغل أوقات فراغك أثناء الدراسة وتتعلم كيفية استخدام برامج التصميم وتنمي مهاراتك الفنية وتبدأ في تقديم خدمات مصغرة على منصة “ساعد”.

7. محرر فيديو

محرر الفيديو هو الشخص الذي يقوم بالتعديل على الفيديو بعد تصويره للتركيز على لقطات معينة، وإضافة الصوت والمؤثرات الأخرى التي تشد انتباه المشاهد، ليتحول المقطع إلى عمل احترافي.

يمكنك أن تتعلم تحرير الفيديوهات من الصفر بسهولة من خلال مشاهدة شروحات الآخرين على اليوتيوب، وتتعلم كيفية استخدام برامج مثل Final cut، Adobe premiere، After Effects.

كانت هذه قائمة مختصرة لأفضل فرص شغل اونلاين للطلبة، حرصنا على أن نذكر لك فيها أسهل المجالات علمًا بأن هناك فرص أخرى كثيرة مثل:

  • مترجم
  • مسوق رقمي.
  • مبرمج.
  • مطور مواقع.
  • مطور تطبيقات.
  • محلل بيانات.
  • مدرس خصوصي.
  • مساعد افتراضي.
  • مختبر مواقع.
  • محرر صور.
  • متخصص سيو.
  • محرر صوت.
  • متخصص خدمة عملاء.
  • كاتب أبحاث.
  • مصمم واجهة مستخدم.

كيف تحصل على فرص عمل اونلاين

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على فرص عمل اونلاين سواء كنت طالب أو خريج، وفيما يلي سوف أذكر لك أفضل وأسهل طريقة:

  • سجل الآن في منصة “ساعد” الإلكترونية، وأنشأ لنفسك حساب برتبة مزود خدمة، ثم اكتب وصف احترافي للخدمة التي تقدمها، وضع نماذج من عملك توضح فيها مهاراتك في معرض أعمالك، ضع سعر مناسب للخدمة، وستحصل على الكثير من فرص العمل.
  • ابحث أيضًا في قسم الطلبات عن الوظائف الشاغرة التي يمكنك إنجازها، وقدم عليها حتى إذا لم تكن ضمن مجال عملك، لا تحصر نفسك في نقطة معينة خصوصًا في بداية الطريق.
  • اشترك في المجموعات التي تضم أشخاص من نفس مجالك، وعرف دائرة معارفك بوظيفتك الجديدة، ربما يملك أحدهم فرصة عمل مناسبة لك.

نصائح لتحسين الإنتاجية أثناء العمل اونلاين

إليك أهم النصائح التي إن اتبعتها ستزيد إنتاجيتك في العمل أونلاين بشكل ملحوظ:

  1. احسب الوقت الذي تقضيه في العمل.
  2. خذ استراحات قصيرة منتظمة.
  3. ضع لنفسك ميعاد نهائي والتزم به.
  4. رتب مهامك، ولا تبحث عن الكمال.
  5. لا تجعل الظروف تتحكم فيك.
  6. اختر مكان مناسب للعمل.
  7. ابتعد عن المشتتات.

في النهاية تكون قد تعرفت على مفهوم العمل أونلاين وما هي أبرز مميزاته، أفضل 7 فرص شغل اونلاين للطلبة، وكذلك طرق الحصول على عمل اونلاين، بالإضافة إلى بعض النصائح التي ستساعدك بالتأكيد على النجاح في نمط العمل الحر.

قد يهمك: عيوب العمل الحر

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل فرص شغل اونلاين للطلبة

ذكرنا لك أعلاه نبذة عن 7 فرص شغل أونلاين للطلبة بما في ذلك: كاتب محتوى. مدقق لغوي. مصمم جرافيكي. مدخل بيانات. مدير صفحات السوشيال ميديا. محرر فيديو. مفرغ صوتي.

كيف تحصل على فرص شغل اونلاين؟

يمكنك الحصول على فرص شغل اونلاين كثيرة من خلال منصة ساعد، فقط سجل دخولك برتبة مزود خدمة وابحث في قسم الطلبات الشاغرة، أو اختر لنفسك مجال من المذكور أعلاه ونمي مهاراتك فيه، ثم قدم خدماتك المصغرة على ساعد وكن ضمن فريق المستقلين الذي يعمل عليه.

هل العمل أونلاين مربح؟

نعم العمل أونلاين مربح، وإذا قارناه بالعمل التقليدي فهو مربح أكثر منه بكثير، إذ لا يقتصر على راتب ثابت آخر كل شهر.