أفضل 9 فرص شغل ذكاء اصطناعي – منصة ساعد

شغل ذكاء اصطناعي

في ظل عصر التحول الرقمي الذي نعيش فيه، وانتشار الذكاء الاصطناعي وتهديده للكثير من الوظائف في مختلف المجالات، والجدل القائم حول أن مستقبل الذكاء الاصطناعي مقترن بمستقبل البشرية كلها، وكيف أنه سيكون نعمة ونقمة في نفس الوقت، يبحث الكثير عن فرص شغل ذكاء اصطناعي.

وفي الحقيقة لا ألومهم على ذلك، إنما أُشجعهم على تفكيرهم الذكي، فعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يهدد الكثير من الوظائف كما ذكرنا أعلاه، إلا أنه يوفر الكثير من فرص العمل والتي بدورها ستوسع قدرات البشر وتزيد من إنتاجيتهم في مجالات مختلفة.

تابع معنا هذا الدليل إذا كنت تبحث عن فرص شغل ذات ربح عالي بشكل عام، وعن شغل ذكاء اصطناعي بشكل خاص، لأننا في هذا الدليل سوف نضعك في بداية الطريق ونعرفك على منصة ساعد أفضل منصة عمل حر عربية على الإطلاق.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي ليس رجل آلي ولكنه عبارة عن أنظمة كمبيوتر لها القدرة على التكيف والتفكير المنطقي وإيجاد حلول لأداء مهام بشرية، مثل فهم الصور، والتعرف على الكلام وترجمة اللغات، باختصار شديد هي أنظمة تتصرف مثل البشر تمامًا.

الموضوع كله يمكننا تمثيله بلعبة رياضيات وخوارزميات والتي تكون عبارة عن مجموعة من الخطوات نكتبها نحن البشر ونبرمج الكمبيوتر أو الآلة على تنفيذها من أجل إنجاز مهمة معينة، هذه الخطوات تكون منطقية ومتسلسلة، علمًا بأن الخوارزمية التي تنفذ المهمة بعدد أقل من الخطوات تكون هي الأفضل، حتى الخوارزميات يمكن أن تكون بسيطة مثل لعبة X و O أو معقدة مثل التي موجودة في السيارات ذاتية القيادة.

اقراء أيضا : متخصص ذكاء اصطناعي

مميزات العمل في الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من المميزات التي تدفع الكثير من الأشخاص إلى العمل في الذكاء الاصطناعي، وتُشجع الطلاب أيضًا على دراسة هذا المجال والتعمق فيه ومن ضمنها:

  • أن العاملين في هذا المجال مطلوبين بكثرة في سوق العمل.
  • الرواتب عالية ومجزية جدًا، فلن تحتاج إلى العمل في مجال آخر لتحسين دخلك.
  • أغلب عملك سوف يكون معتمد على الأدوات الرقمية الحديثة، وبالتالي لن تستغرق الكثير من الوقت في العمل.
  • ستتمكن من التطور بشكل واضح في مجالك وذلك من خلال ابتكار حلول إبداعية للمشكلات في أسرع وقت وبأقل مجهود.

سلبيات العمل في مجال الذكاء الاصطناعي

مجال الذكاء الاصطناعي مثل أي مجال في العالم له مميزات وعيوب ومن أبرزها:

  • العمل فيه يتطلب دقة عالية جدًا والخطأ فيها غير مسموح.
  • وبالتالي الضغط عليك سيكون عالي.
  • عدم القدرة على الموازنة بين الحياة العملية والحياة الاجتماعية، خصوصًا إذا كنت لا تمتلك مهارة إدارة الوقت.
  • الحاجة المستمرة إلى توليد أفكار إبداعية جديدة.
  • الرواتب في هذا المجال تعتمد بنسبة كبيرة على خبرة الشخص ومؤهلاته العلمية.

أفضل شغل ذكاء اصطناعي

الذكاء الاصطناعي مجال واسع ومُتشعب، لذلك لا يمكنني حصر فرص العمل به في عدد محدد، كل ما يمكنني تقديمه لك هو أن أرصد لك أفضل فرص شغل ذكاء اصطناعي متاحة الآن ومطلوبة في سوق العمل سواء في مصر أو الخارج، برواتب عالية جدًا:

1. مهندس برمجيات Software Engineer

مهندس البرمجيات هو الشخص المسؤول عن تنظيم وتطوير أنظمة المعلومات، وحماية المعلومات التقنية وتحديث البرمجيات أول بأول، مسؤل أيضًا عن تحويل الأنظمة الورقية إلى أنظمة إلكترونية، تحليل النظم، كتابة وإعداد التقارير التقنية، عمليات الصيانة والتعديل، اختبار البرمجيات، تحديد الجدوى التشغيلية للنظم، التعرف على أسباب وقوع المشاكل ومحاولة حلها.

في الواقع عمل مهندس البرمجيات من أفضل شغل ذكاء اصطناعي، حتى أن مرتبات هذا التخصص أعلى من باقي التخصصات، ومطلوب بكثرة في سوق العمل، كن أحد مزودي خدمة هندسة البرمجيات على منصة ساعد الآن.

2. متخصص في علم البيانات Data Scientist

متخصص علم البيانات هو الشخص المسؤول عن تجميع وتحليل البيانات بهدف إنتاج شيء مفيد وله قيمة نافعة مثل، إنشاء أدوات لديها القدرة على التعلم الآلي لتسهيل الأعمال الروتينية للشركة أو المؤسسة، معالجة البيانات والتأكد من صحتها، إجراء التحليلات الإحصائية، استخراج الأفكار من البيانات.

عمله يتضمن أيضًا تطوير أنظمة البرمجيات لمواكبة التطورات التكنولوجية، إنشاء أنظمة لقياس الجودة واتخاذ القرارات وغيرها من الأعمال التي لها علاقة بالبيانات بشكل عام.

3. مهندس تعلم آلي Machine Learning Engineer

هو الشخص المسؤول عن فهم وتفسير هياكل البيانات وإدارة البنية التحتية الخاصة بها، واستخدام النتائج في البحث والعثور على الأنماط والتنبؤ بالنتائج الغير مرئية، تقديم أفضل الحلول لتحسين البنية التحتية للتعلم الآلي، تقديم الدعم للمهندسين ومديري الإنتاج المسؤولين عن تنفيذ التعلم الآلي.

وكذلك التواصل مع مهندسي البيانات لبناء خطوط قواعد البيانات، بناء خوارزميات تعتمد على النمذجة الإحصائية، وغيرها الكثير من المهام الخاصة بتعلم الآلة.

4. مهندس معالجة اللغة الطبيعية NLP Engineer

هو الشخص المسؤول عن معالجة اللغة الطبيعية وتحويلها إلى لغة تفهمها الآلة وذلك من خلال دراسة وتحويل نماذج البيانات، إنشاء وتصميم تطبيقات البرمجة اللغوية، اكتشاف الخوارزميات المناسبة لأداء مهام البرمجة اللغوية، ومن ثم تدريب الآله واختبارها على فهم النصوص اللغوية المكتوبة والمسموعة.

5. مهندس روبوتات بالذكاء الاصطناعي AI Robotics Engineer

هو الشخص المسؤول عن تصنيع وبناء واختبار الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتصميم الأنظمة الخاصة بها، ربطها مع بيئة العمل المناسبة لها، وبرمجتها على أداء المهام المطلوبة منها، التحقق من أنها آمنه وجاهزة للبيع.

من المهام التي يقوم بها مهندس الروبوتات أيضًا هو تطوير المعرفة لمواكبة الاختراعات التكنولوجية الحديثة، حساب التكاليف اللازمة لتصميم الروبوتات.

6. مطور ذكاء اصطناعي BI Developer

باختصار شديد مطور الذكاء الاصطناعي هو الشخص المسؤول عن برمجة وتدريب أنظمة الخوارزميات المعقدة حتى تتمكن من محاكاة الذكاء البشري في أداء مختلف المهام.

هذا التخصص يحتاج إلى الإلمام بكافة تخصصات الذكاء الاصطناعي، فمثلًا لن يتمكن مطور الذكاء الاصطناعي من العمل دون أن يعرف كيفية تطوير البرمجيات، والتي بدورها ترتبط بهندسة البيانات وعلوم البيانات، وكذلك التعلم الآلي وغيرها من التخصصات.

7. مهندس خوارزميات Algorithm engineer/developer

هو الشخص المسؤول عن تطوير الخوارزميات بشكل عام من خلال إنشاء أنظمة فعالة بتكلفة معقولة وقابلة للتطوير، اختيار الأفكار الإبداعية والعمل في بيئة متطورة، صيانة الأنظمة القديمة، وتقييم الأنظمة الجديدة، تحسين الخوارزميات ومعالجة البيانات.

8. مهندس رؤية حاسوبية Computer vision engineer

هو الشخص المسؤول عن جعل الآلة ترى مثل الإنسان، وهذا بالمناسبة يعتبر من أصعب مجالات شغل ذكاء اصطناعي، لأن الإنسان نفسه تصعب عليه الرؤية، فما بالك بجعل الآلة تري، المهم هو أنه مجال عالي ومطلوب برواتب مجزية جدًا.

9. مهندس الأبحاث Research engineer

هذا الشغل يختلف باختلاف مجال البحث ال1ي سوف تتخصص فيه، ولكن المهم هو أن مهامه تتضمن إجراء الأبحاث لتحديد المشكلات والوصول إلى حل مناسب لها، تطوير العمليات، استخدام العمليات الإحصائية لتقييم البيانات، تنسيق الجداول والموارد لتحقيق أهداف المشروع الذي تعمل عليه، وكذلك كتابة اقتراحات البحث، إعداد التقارير، وبناء النماذج الأولية للنظام وتحضيره للاختبار.

اقراء أيضا : خدمات الذكاء الاصطناعي

رواتب الذكاء الاصطناعي

رواتب شغل الذكاء الاصطناعي بمختلف تخصصاته مرتفعة جدًا، حيث تتراوح ما بين 47.905 حتى 123.5 دولار سنويًا أي بمتوسط 7000 دولار أمريكي شهريًا، وهذا ما يدفع الكثير من الناس إلى العمل في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كونه مجال لا غنى عنه في المستقبل.

أفضل الشركات العالمية لوظائف الذكاء الاصطناعي

يمكن للمحترفين في تخصصات الذكاء الاصطناعي التقديم على فرص عمل في إحدى الشركات العالمية التالية:

  • شركة جوجل.
  • شركة أمازون.
  • شركة مايكروسوفت.
  • شركة تسلا.
  • شركة آي بي إم.
  • منصة فيس بوك.

 كيف تحصل على فرص شغل ذكاء اصطناعي؟

سأجيب على هذا السؤال واضعًا في اعتباري أنك شخص متمكن و دارس تخصص الذكاء الاصطناعي الذي ترغب في الحصول على فرصة عمل جيدة فيه.

للحصول على شغل ذكاء اصطناعي بمرتب مجزي سيكون أمامك طريقين لا ثالث لهم، أما الأول فيتمثل في:

الطريق الأول: البحث عن وظيفة شاغرة في إحدى الشركات والتقديم عليها، وستجد الكثير من الشركات التي تطلب متخصصين في الذكاء الاصطناعي على لينكد إن.

الشاهد هنا هو أنك ستقوم ببناء معرض أعمال وسي في جيد، وتقدم بهم على الوظائف التي ترى أنها مناسبة لك، وتقوم بعمل إنترفيو وكل هذه الخطوات الروتينية المعروفة.

الطريق الثاني: أما الطريق الثاني وهو الأفضل من وجهة نظري، يتمثل في العمل بشكل مستقل على أحد منصات العمل الحر، منها ستحصل على فرص عمل كثيرة ومناسبة لك، ومنها ستصبح رئيس نفسك وتعمل لحسابك الخاص وهذا بالطبع سيساعدك في تحقيق الاستقلال المادي.

أفضل منصات العمل الحر لمجال الذكاء الاصطناعي

من أفضل المنصات التي يمكنك الحصول من خلالها على فرص شغل ذكاء اصطناعي هي منصة ساعد العربية، لأن نسبة المنافسة عليها بين المستقلين كبيرة جدًا، كما أنها نقطة تجمع عدد هائل من أصحاب الشركات والمشاريع، مما يضمن لك الحصول على أكثر من فرصة شغل في نفس الوقت.

كل ما عليك فعله لتكون أحد مزودي خدمات الذكاء الاصطناعي على منصة ساعد هو التسجيل في المنصة الآن، يمكنك التسجيل من هنا.

موقع ساعد
 

مميزات منصة ساعد

من أبرز مميزات منصة ساعد التي تدفع المستقلين في مختلف المجالات للعمل عليها على الرغم من وجود منصة آخرى غيرها هو أن:

  • منصة ساعد غير متخصصة في مجال محدد، أي أنه مهما كان تخصصك ستجد فرص عمل مناسبة لك على ساعد.
  • نقطة تجمع عدد كبير جدًا من أصحاب الشركات والمشاريع الكبيرة من كل أنحاء العالم العربي، مما يضمن لك كمستقل الحصول على أكثر من فرصة عمل.
  • وكذلك تعتبر نقطة تجمع عدد كبير جدًا من المستقلين في جميع المجالات، مما يضمن لك كصاحب مشروع أو شركة إيجاد الموظف أو المستقل المناسب الذي تبحث عنه لإنجاز مهمة معينة براتب معقول.
  • سياسات المنصة تضمن لك حقك كبائع خدمة مستقل.
  • وكذلك تضمن لك حقك كشخص يشتري الخدمة.
  • بالإضافة إلى ذلك المنصة لا تقطع نسبة عمولة كبيرة سواء على البيع أو الشراء.
  • تمتع بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، ولا تتحكم في عدد الخدمات التي يمكنك عرضها.
  • كما أن سعر الخدمتت عليها يبدأ من 5 دولار كحد أدنى.
  • توفر أيضا الكثير من طرق دفع وسحب الأرباح الآمنة.

اقراء أيضا : التسويق بالذكاء الاصطناعي

الخلاصة

في النهاية تكون قد تعرفت على كل ما يخص  مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المفهوم الصحيح للذكاء الاصطناعي، أبرز مميزات العمل فيه، وكذلك أبرز العيوب التي ستواجهك كمهندس يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي.

وبالطبع شرحنا بالتفصيل أفضل 9 فرص شغل ذكاء اصطناعي، وأفضل الشركات العالمية لوظائف الذكاء الاصطناعي، وكيف أن منصة ساعد للعمل الحر هي أفضل طريق يمكنك أن تبدأ من خلاله حياتك العملية في الذكاء الاصطناعي بشكل خاص، وفي مختلف المجالات بشكل عام.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل فرص شغل ذكاء اصطناعي؟

فرص شغل الذكاء الاصطناعي لا حصر لها ومن ضمنها: مهندس برمجيات. متخصص في علم البيانات. مهندس تعلم آلي. مهندسة معالجة اللغة الطبيعية. مهندس روبوتات بالذكاء الاصطناعي. مطور ذكاء اصطناعي. مهندس خوارزميات. مهندس أبحاث. مهندس رؤية حاسوبية.

كم راتب الذكاء الاصطناعي في مصر؟

متوسط رواتب الذكاء الاصطناعي في مصر للمبتدئين تتراوح ما بين 10000 إلى 15000 جنيه، وبالطبع تزيد بزيادة خبرة الشخص.

هل كلية ذكاء اصطناعي لها مستقبل؟

نعم، كليات الذكاء الاصطناعي لها مستقبل كبير جدًا خصوصا في السنوات القادمة، فبالإضافة إلى كونه مجال مربح جدًا، فرص العمل فيه مضمونه ومطلوبة بكثرة في سوق العمل.