كيفية النجاح في مقابلة العمل 2024- منصة ساعد

كيفية النجاح في مقابلة العمل

كل وظيفة ترغب في التقديم عليها تحتاج إلى ما يسمى مقابلة عمل أو İnterview وعلى الرغم من أن هذه النقطة بديهية يعرفها الكثير من الأشخاص بالفعل، إلّا أنه لا يزال هناك بعض الأشخاص ليسوا مؤهلين بشكل كافٍ لإجراء هذا النوع من المقابلات.

سوف نتعرف في هذه المقالة على أهم المهارات التي تقودك إلى كيفية النجاح في مقابلة العمل بكل سهولة، أهم النقاط التي يجب أن تراعيها، وكذلك سوف نقدم إليك بعضا من المنصات التي تساعدك في إيجاد فرص عمل دون الحاجة إلى إجراء مقابلة عمل من الأساس.

طبيعة مقابلة العمل

في معظم الوقت تكون مقابلة العمل هي جلسة تضمن حديث في سياق معين تتم بين الشخص الذي يرغب في الوظيفة وال HR لدى الشركة أو المؤسسة التي يريد العمل بها، خلال هذه الجلسة يتم طرح بعض الأسئلة عليك بعضًا عن حياتك ومهاراتك والبعض الآخر يكون لاختبار هذه المهارات، وبناء على ذلك يتم تحديد إذا ما تم قبولك لهذه الوظيفة أن أنك لست مناسبا إليها.

اقراء ايضا: نقاط الضعف في مقابلة العمل

كيفية النجاح في مقابلة العمل

هناك بعض النقاط المهمة التي يجب أن تحرص على تحقيقها عند إقدامك على إجراء مقابلة عمل في أي مكان بشكل عام، إليك أهم هذه النقاط:

1. الاستعداد للوظيفة

من بين أهم النقاط التي يجب أن تطبقها بشكل جيد أنه أثناء التقديم على أي وظيفة أن تكون على دراية كاملة بها، وذلك يتضمن كثير من النقاط منها طبيعة العمل في هذه الوظيفة، أهم المهارات التي تتطلبها، وإذا ما كانت هذه الوظيفة تتناسب مع مهاراتي بالفعل أم لا.

لا يوجد شخص يُقبل على أي وظيفة دون أن يكون على دراية كافية بكل ما تضمنه هذه الوظيفة إلّا إذا كان لا يكترث لأمر هذه الوظيفة بالفعل، وهذا تحديدا ما سوف يتم استنتاجه من قِبل ال HR أنك غير مهتم وقمت بالأقدام على الوظيفة بشكل عشوائي.

2. تحديد مهاراتك

عند بحثك عن الوظيفة وما تطلبه من مهارات سوف يساعدك الأمر أيضًا في معرفة المهارات التي لديك وتحديد إذا ما كانت هذه المهارات كافية أم لا، وهذا ما يسأل عنه الشخص الذي يجري معك المقابلة، حيث يحدد على أساس المهارات التي تمتلكها إذا ما كانت سوف تساعدك في الوظيفة أم لا.

3. الالتزام بالمواعيد

الوصول متأخر في موعد إجراء مقابلة العمل ليست بالنقطة الجيدة وخاصة أنه أول تواجد لك في مكان ترغب العمل به، ولذلك يجب أن تكون لديهم انطباعا إيجابيا عنك، لذا يجب أن تحرص على الوصول في موعدك المحدد تماما إذا تمكنت من الوصول قبله فيكون هذا أكثر من جيد.

4. لغة الجسد

لغة الجسد التي تتصرف بها أثناء إجراء مقابلة العمل يتم أخذها في عين الاعتبار، لا تعتقد أن احتمالية قبولك أو رفضك عند التقديم إلى أي وظيفة يعتمد فقط على ما تقوله، بينما هناك ما يسمى بلغة الجسد أيضا (ما لا تقوله) وينعكس هذا على جسدك من الخارجي حركات يديك، جلستك، نظراتك، والكثير من التصرفات الأخرى.

عند إجراء مقابلة العمل فإن الشخص الذي يتحدث معك قد يركز كثيرًا على لغة جسدك ومدى ثقتك حول ما تتحدث، وفي بعض الحالات إذا شعر ولو قليل بانعدام هذه الثقة أو أي فعل مرفوض وفقًا لمعايير قبول الوظيفة سوف يتم رفضك، ولذلك يجب أن تتعلم بعض الأشياء حول لغة الجسد، كيفية التقليل من توترك، وزيادة ثقتك بنفسك أثناء الحديث.

5. المظهر اللائق

الاهتمام بالمظهر يشكّل نسبة كبيرة من قبولك في وظيفة معينة، ولا يمكن إنكار أن المظهر أمر هام للغاية لأنك بكل بساطة سوف تكون واجهة لهذا المكان، الشركة، أو المؤسسة فيما بعد، ولا يوجد صاحب عمل يرغب أن تكون الواجهة له ليست حسنة المظهر، ولذلك فإن الاهتمام بالمظهر والملابس أمر مهم للغاية.

6. الخروج عن النمطية

أثناء إجراء مقابلة العمل أنت لا تجلس مع شخص كي يحقق معك ولكنك تجلس مع شخص ترغب في العمل معه وتكوين علاقة وطيدة بينكما فيما بعد، ولذلك يجب أن تتعامل بكل راحة مع الوضع والتعامل بكل راحة لا يعنى أي استهانة بالمقابلة، ولكن التعامل براحة سوف يكسبك مزيدًا من الثقة، الحديث بجرأة، والخروج قليلا عن نمط السؤال والجواب، وبالتالي سوف تجد نفسك تجيب بكل سهولة على ما يوجّه إليك من أسئلة دون شعور بالخوف أو القلق.

اقراء ايضا: نصائح المقابلة الشخصية

منصات عربية تساعدك على إيجاد وظائف عمل

هناك الكثير من المنصات العربية تم إنشائها كي تساعد الأشخاص الذين يرغبون في العمل عبر الإنترنت دون الحاجة إلى معرفة كيفية النجاح في مقابلة العمل، ومن بين أبرز تلك المنصات:

  • منصة ساعد.
  • منصة أريد.
  • منصة نثري.
  • منصة تصميمي.
  • منصة سوق.

أفضل منصة عمل عربية توفر إليك وظائف

إذا كنت ترغب في تحديد أفضل منصة عمل عربية توفر إليك وظائف فإن منصة ساعد تُعد أفضل منصة للعمل في الوطن العربي، حيث تضم ساعد الكثير من المميزات التي تجعل منها الأفضل عن غيرها.

موقع ساعد

مميزات منصة ساعد

تشمل منصة ساعد عدد كبير من المميزات التي لا حصر لها، وإليك أهم مميزات ساعد:

  1. أن منصة “ساعد” تشمل عشرات من مجالات العمل التي قد تجد تخصصك بينها، ومن بين أهم تلك المجالات الترجمة، البرمجة، الكتابة، التصميم الجرافيكي، التسويق، التعليق الصوتي، وذلك بالإضافة إلى المزيد من المجالات الأخرى.
  2. توفر منصة ساعد مئات المشاريع اليومية في مختلف المجالات، ذلك وعلى الرغم من أن المنصة تضم آلاف الأشخاص الذين يعملون عليها، وتعتبر هذه ميزة كبيرة من مميزات ساعد، حيث تضمن لك المنصة استمرارية العمل عليها.
  3. عند تسجيلك على منصة ساعد سوف تجد أن المنصة تدعمك حتى تحصل على أول وظيفة لك وذلك عن طريق إنشاء ملف تعريفي خاص بك، الملف التعريفي على منصات العمل بمثابة ال CV الذي يتم تقديمه عند إجراء مقابلة عمل في الوظائف التقليدية.
  4. بعد أن تتوفر لديك الوظائف على منصة ساعد وتقوم بإنجاز أول مشروع لك سوف تجد أن الأمر في غاية السهولة، حتى أنه بعد إنجازك أي مشروع يمكنك سحب الأموال بعد فترة قصيرة دون أي رسوم أو قيود، وتعتبر تلك ميزة أخرى من مميزات ساعد التي لا تنتهي.

إذا كان ليس لديك أي اهتمامات بالعمل عبر الإنترنت أو على إحدى منصات العمل عبر الإنترنت فإنه بإمكانك التعرّف على مجالات العمل ومحاولة اختيار أحد المجالات المناسبة لمهاراتك الخاصة، وأن تقوم بالتسجيل على منصة ساعد التي سوف تسهّل عليك الكثير من النقاط حتى تحقق أرباح مضمونة عن طريق العمل عبر الإنترنت.

قد يهمك :كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح

الخلاصة

باختصار إن كيفية النجاح في مقابلة العمل لا يعتمد على المقابلة وحدها فقط ولكنه يعتمد على عدة نقاط أخرى يجب الاستعداد لها جيدًا، ولذلك يجب أن تأخذ هذه النقاط في عين الاعتبار وأن تعمل على تنميتها بشكل فعال، وإذا كنت تريد أن تُقبل على وظيفة دون إجراء مقابلة العمل فإن هناك مئات الوظائف عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أن منصة ساعد سوف تسهّل عليك العثور على تلك الوظائف.

أسئلة شائعة

ماذا أفعل إذا تم سؤالي عن شيء لا أعرف إجابته خلال مقابلة العمل؟

في حالة إذا كنت لا تعرف إجابة السؤال الموجّه إليك لا تقول بأنك لا تعرف ولكن على الأقل حاول تخمين الإجابة، لأن الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة معك عندما يسألك عن شيء لا تعرف إجابته فهو في أغلب الأحيان على دراية تامة بأنك تجهل إجابة السؤال ولكنه يريد أن يرى كيف سوف تتصرف وكيف ستفكر حتى تخرج من هذا الموقف بطريقة ذكية.

ما هما أكثر نقطتين هامتين خلال مقابلة العمل؟

أهم ما يجب عليك فعله أثناء إجراء مقابلة العمل هو أن تحافظ على لغة الجسد، تنتبه إلى ما تقوله، وتعزز ثقتك بنفسك من جميع النواحي.