كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ – منصة ساعد

كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر

مرحبًا بك في عالم البرمجة، المجال الأكثر طلبًا وربحًا في سوق العمل، حيث التكنولوجيا والإبداع، المجال الذي ساهم في تطوير وتحسين حياتنا، منشأ تطبيقات الهواتف الذكية، تطبيقات الويب، المواقع الإلكترونية، الألعاب، والبرامج الأخرى.

قد يكون البدء في تعلم مجال واسع مثل البرمجة مربكًا بعض الشيء لذلك خصصنا هذا المقال لنجيب فيه بالتفصيل على السؤال الشائع، كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر؟

سنبدأ بتعريف مفهوم البرمجة وأهميتها، ثم سنتحدث عن أساسيات البرمجة، واللغات الشائعة فيها، وسنسلط الضوء على الخطوات الأساسية التي يمكنك اتباعها للبدء في تعلم البرمجة من الصفر، وسندلك على أفضل مصادر تعلم البرمجة، وسنوضح لك أيضا بعض النصائح التي إن اتبعتها ستصبح مبرمج محترف، وبالطبع لن ننسى منصة ساعد ودورها في حصولك على فرص عمل كبيرة.

 

ما هو مجال البرمجة؟

مجال البرمجة هو المجال الذي يشمل عملية كتابة الشفرات البرمجية بطريقة أو بلغة يفهمها الحاسوب لإنشاء البرامج والتطبيقات، وغيرها، يتضمن هذا المجال العديد من اللغات البرمجية المختلفة من أشهرها ++Java, Python, C, وغيرها.

البرمجة تعد من أهم مجالات الحاسوب وأكثرها تطورًا لأنها تدخل في كل شيء تقريبًا، لذلك يجب على المبرمج فهم لغة البرمجة التي سيعمل بها، وتحديد مجال العمل مع الإلمام بأساسيات البرمجة، حتى يتمكن من كتابة أكواد برمجية دقيقة وخالية من الأخطاء يفهمها الحاسوب لينفذ المطلوب منه.

اقراء ايضا: فرص عمل البرمجة

مميزات تعلم البرمجة؟

في عصر التكنولوجيا الحديثة أصبحت البرمجة مهارة حيوية للغاية، فهي استثمار جيد لأنها من أهم مجالات المستقبل، والربح منها مرتفع، كما أن الطلب عليها عالى، فيما يلي بعض الأسباب التي تدفع الناس وتشجعهم على تعلم مجال البرمجة:

1. فرص العمل والتوظيف

كما ذكرنا مسبقًا البرمجة من أكثر المجالات طلبًا وربحًا في سوق العمل، فهي أساس كل الصناعات، ولها دور كبير في مختلف قطاعات العمل سواء في “التعليم، الصحة، الأعمال، وغيرها” مما جعل الطلب على المبرمجين عالي.

ولأن البرمجة مجال ضخم وتتطلب رحلة تعلمه بذل الكثير من الوقت والجهد، يقل عدد العاملين فيه، وبالتالي ترتفع رواتبهم وتزيد فرص عملهم.

2. مرونة في العمل

يمنحك الحرية في اختيار مكان العمل حيث يمكنك العمل من المنزل أو من المكتب أو من أي مكان أخر، وبالتالي يمكنك التحكم في أوقات وعدد ساعات العمل بالشكل المناسب لك، يمكنك أيضا العمل كمبرمج حر على منصة ساعد، أو العمل بدوام كامل أو جزئي في أحد الشركات.

3. سهولة التعلم الذاتي

من أهم مميزات هذا المجال هو سهولة تعلمه ذاتيا، ولهذا أنت هنا لتحصل على إجابة منطقية لسؤالك كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ فهناك الكثير من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها في رحلتك من الصفر إلى الاحتراف.

4. لا تحتاج إلى شهادة جامعية

لا يتطلب العمل في هذا المجال الحصول على شهادة جامعية معينة، فأغلب المبرمجين الناجحين شقوا طريقهم في هذا المجال بنفسهم من دون شهادة، فقط تعلموا الأساسيات ونموا مهاراتهم المطلوبة في العمل ثم بدأوا، والمميز أيضا أن تعلم هذا المجال لا يحتاج إلي وقت كبير على عكس مجال الطب مثلًا تحتاج إلى أكثر من 6 سنوات حتى تتمكن من العمل فيه، 9 أشهر من التعلم المستمر كافيين لتعلم أساسيات البرمجة وبدأ العمل بها.

5. أساس العديد من المجالات

فالعمل بها لا يقتصر على إنشاء التطبيقات الإلكترونية، وتطبيقات الويب والبرامج والألعاب، بل يتسع ليشمل العمل في مجالات أخرى مثل الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، تعلم الالة، وغيرها الكثير.

اقراء ايضا: ماهي البرمجة وكيف اتعلمها

أساسيات البرمجة

قبل أن نجيبك على سؤالك كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ يجب أن تعرف أن أهم خطوة للنجاح في هذا المجال والتي ستسهل عليك الكثير هي الإلمام بكل أساسياته حتى قبل تعلم إحدى لغاته، وتتمثل هذه الأساسيات في كلًا من:

1. أنواع البيانات Data Types

تستخدم في تصنيف البيانات، والتعبير عن نوع القيم وتشمل:

  • الأعداد الصحيحة مثل 1,2,3,4 وهكذا.
  • الأعداد العشرية مثل التي تحتوي على فواصل 1.2
  • الأحرف مثل H, Y, E, F وهكذا.
  • الرموز مثل $ & * ـ / وغيرها.
  • القيم المنطقية التي يعبر عنها ب True أو False أو العددين 0 و 1.
  • السلاسل المحرفية وهي عبارة عن تسلل من الحروف والجمل.

2. المتغيرات Variables

المتغير هو مكان في الذاكرة تختلف مساحته حسب نوعه، ويحجز لتخزين قيمة ما قد تكون مؤقتة، و لتعريف المتغير نحتاج إلى:

  • ذكر نوعه.
  • إعطاءه قيمة.
  • اختيار اسم له.

3. الثوابت Constants

على عكس المتغيرات فهي تظل ثابته ولا تتغير قيمتها أبدًا.

4. الدوال والتوابع Functions

هي أجزاء صغيرة يمكن تكرارها لعدد لا نهائي، تساعد المبرمج وتختصر وقته في تنظيم الشكل العام للشفيرة، يوجد منها الكثير من النماذج الجاهزة ويمكن للمبرمج أن يكتبها حسب احتياجاته.

5. الجمل الشرطية Conditional Statements

تساعد على اتخاذ أوامر معينة بناءًا على تحقق شروط محددة، وقرارات أخرى في حال عدم تحقق الشروط الأوامر المكتوبة، وأشهر مثال على الجمل الشرطية هو دالة if else.

6. الحلقات التكرارية Loops

تتيح إمكانية تنفيذ جزء معين من الشفرة البرمجية لأكثر من مرة إلى أن يتحقق الشرط المحدد، ومن أشهر أنواعها حلقات Do-while و while و for.

7. المصفوفات Arrays

المصفوفات هي عبارة عن هياكل تخزن عدة عناصر بطريقة منظمة لتظهر على هيئة قوائم مرتبة.

8. التعليقات Comments

التعليقات هي رموز تسهل على المبرمج فهم الشفرة، ومشاركتها مع المبرمجين الآخرين، وتختلف من لغة برمجة إلى أخرى.

أشهر لغات البرمجة

هناك الكثير من لغات البرمجة ومن الصعب الإلمام بها كلها، وليس مطلوب منك تعلمها كلها، لذلك يجب أن تحدد هدفك وتختار مجال العمل أو التخصص المناسب لك وعلى أساسه تتعلم لغة أو لغتين من لغات البرمجة تحقق من خلالهما هدفك:

1. لغة الترميز HTML

هي اختصار لجملة Hypertext Markup Language وتعتبر من أسهل لغات البرمجة وعادتًا ما تستخدم في إنشاء صفحات وتطبيقات الويب.

2. لغة التنسيق CSS

هي اختصار لجملة Cascading Style Sheets وتستخدم مع لغة HTML وهي المسؤولة عن تنسيق محتوى المواقع، والطريقة التي تعرض بها المحتويات، مثل الأبعاد، الأشكال، الحدود، الخطوط، الخلفيات وغيرها.

3. جافا سكريبت Javascript

من أشهر لغات البرمجة وتستخدم في برمجة الواجهات الأمامية والخلفية فعي تجعل صفحات الويب أكثر تفاعلية تمكن المبرمجين من التحكم في الصفحات.

4. بي اتش بي PHP

بي اتش بي من أكثر لغات البرمجة استخداما في تطوير تطبيقات الويب، ومن أنسب اللغات للمبتدئين في هذا المجال، وهناك الكثير من المصادر المفتوحة لتعلمها. فهي عبارة عن لغة نصية مفتوحة المصدر تعمل على جانب الخادم، وتدعم العديد من قواعد البيانات.

5. باثيون Python

من أشهر لغات البرمجة، لغة سهلة بسيطة، ومتنوعة الاستخدامات، فهي تسمح للمبرمج بتطوير مكتبات خاصة به، تستخدم في تطوير تطبيقات الهاتف، تعلم الآلة، إنشاء الألعاب وغيرها.

قد يهمك: فوائد تعلم البرمجة

استخدامات لغات البرمجة

كما ذكرنا مسبقا أن لغات البرمجة لها دور كبير في الكثير من المجالات فهي تستخدم في:

  • تطوير الويب.
  • تطوير الواجهة الأمامية.
  • تطوير الواجهة الخلفية.
  • التطوير الكامل.
  • تطوير الألعاب.
  • تطوير تطبيقات الهاتف.
  • تطوير تطبيقات الويندوز.
  • الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر

في البداية يجب أن تعرف أن تعلم البرمجة ليس بالأمر المعقد ولكنه يحتاج إلى شخص لديه القدرة على التعلم ذاتيًا وبشكل مستمر، شخص يرغب فعلا في تعلمها والعمل بها، شخص يعرف أهميتها، شخص يسعى إلى تحقيق الاستقلال المهني والمادي:

1. ابدأ بتعلم أساسيات البرمجة

بداية طريق الاحتراف في مجال البرمجة يبدأ من تعلم الأساسيات و الإلمام بالمبادئ العامة، لا تقلق فالأمر أشبه بتعلم بعض القواعد الثابتة، ستتعلم معنى المصفوفات، الثوابت، المتغيرات، الحلقات، بناء الجمل، الدوال، الحزم، وغيرها.

2. اختر لغة البرمجة الأولى وتعلمها

بمجرد البدء في تعلم أساسيات البرمجة سوف يتعين عليك اختيار لغة مناسبة تحب أن تتعلمها، هناك الكثير من لغات البرمجة تختلف فيما بينها في السهولة والتعقيد على حسب المجال الذي تستخدم فيه، حاول أن تبدأ بتعلم لغة مشهورة وسهلة في نفس الوقت مثل جافا، أو بايثون، أو HTML.

3. أنشئ مشروعك الأول

طبق ما تتعلمه أول بأول، ولا تعتمد على المعلومات النظرية، اختر فكرة مشروع بسيطة و طبق ما تعلمته، ستتأكد من مهاراتك وسوف تتحمس لإكمال رحلة التعلم.

4. انضم إلى المجتمعات

اشترك في الجروبات الخاصة بالمبرمجين خصوصا من نفس المجال الذي ستتعلمه، استفد من خبراتهم، اطلع على مشاريعهم، شاهد تطوراتهم، اطلب مساعدتهم، شارك معهم في بعض المشاريع التطوعية بغرض الحصول على خبرة في المجال وهكذا.

5. الصبر والتعلم المستمر

البرمجة مجال سريع ومتطور ولا يقتصر على تعلم لغة برمجة أو أساسيات ومبادئ فقط، فهناك الكثير من الأدوات والتقنيات التي تنتظر منك تعلمها لكي تصبح محترف، الطريق طويل وشاق ولكن تحقيق النجاح فيه يستحق كل الوقت والجهد المبذول.

أفضل مصادر تعلم البرمجة

البرمجة مجال واسع ومفتوح ومصادر تعلمه كثيرة جدًا منها المجاني والمدفوع فمثلًا ستجد الكثير من الدورات المدفوعة على:

  • منصة ينفع.
  • منصة كورسيرا.
  • منصة يوديمي.

أو يمكنك بدء التعلم من المصادر المجانية مثل:

  • أكاديمية الزيرو.
  • أو من خلال الدورات المجانية التي تقدمها المنظمة الغير ربحية freeCodeCamp
  • أو من القنوات اليوتيوب الخاصة بالمبرمجين المحترفين.

موقع ساعد

كيف احصل على فرص عمل في مجال البرمجة؟

ستجد الكثير من فرص العمل بشكل عام في مختلف المجالات على منصة ساعد وفي مجال البرمجة بشكل خاص، منصة ساعد أفضل منصة عربية للعمل الحر لأنها:

  • المنصة سهلة الاستخدام ومناسبة لعمل المبتدئين.
  • توفر الكثير من فرص العمل للمستقلين في جميع المجالات.
  • نسبة المنافسة بين المستقلين صغيرة جدا.
  • تربط بين عدد كبير جدا من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع والمستقلين مقدمي الخدمات.
  • تضمن حقوق كلا من الطرفين.
  • وتوفر الكثير من طرق الدفع الآمنة.
  • وكذلك توفر الكثير من طرق سحب الأرباح.
  • سعر الخدمات على المنصة يبدأ من 5 دولار.
  • كما أن المنصة لا تقتطع نسبة عمولة كبيرة سواء من المشترين أو من البائعين.
  • بالإضافة إلى ذلك تتيح لك إمكانية تقديم أكثر من خدمة في نفس الوقت.

قد يهمك: هل مجال تصميم المواقع مربح

ابدأ في تعلم البرمجة الأن وكن أحد مقدمي خدمات البرمجة على منصة ساعد الإلكترونية.

الخلاصة

في النهاية تكون قد تعرفت على المفهوم العام للبرمجة وأهميتها، أساسياتها، وأشهر لغاتها، كيف ابدأ في تعلم البرمجة من الصفر، وكيف اصل الى الاحتراف، وكذلك أفضل مصادر تعلم البرمجة، بالإضافة إلى منصة ساعد أشهر وأفضل منصة للعمل في مجال البرمجة.

الأسئلة الشائعة

كيف ابدأ تعلم البرمجة من الصفر؟

ابدأ بتعلم أساسيات البرمجة ثم اختر لغة برمجة مناسبة وسهلة مثل لغة بايثون وتعلمها وأتقنها، ابدأ في تطبيق ما تتعلمه وشارك في جروبات المبرمجين المتخصصين، لا تتوقف عن التعلم، وقدم خدماتك المصغرة في البرمجة على منصة ساعد.

ما هي أفضل منصة للعمل في مجال البرمجة؟

تعتبر منصة ساعد افضل منصة للعمل في مجال البرمجة، فنسبة الطلب على المبرمجين المستقلين عليها عالى جدًا.

ما هي لغات البرمجة الشائعة؟