في 10 خطوات كيف أصير مبرمج محترف؟ – منصة ساعد

كيف اصير مبرمج محترف

كيف أصير مبرمج محترف؟ لعل هذا السؤال يراود الكثير، من المهتمين بمجال إنشاء وتصميم المواقع والتطبيقات والأنظمة الالكترونية (البرمجة)؛ بسبب العوائد المادية التي يحصل عليها العاملون في التخصص.

إن إقبال الشركات والمشاريع، على إنشاء وتصميم التطبيقات والمواقع، أدى إلى زيادة الطلب على المبرمجين المحترفين، القادرين على تنفيذ المهام بشكل دقيق في وقت قصير.

تعلم البرمجة واحترافها، لم يعد أمرًا صعبًا كالسابق، في ظل انتشار الدورات التدريبية التي تتناولها، كما أن إيجاد فرص عمل من خلالها، أصبح أكثر سهولة مع مواقع العمل الحر، مثل منصة ساعد.

 

كيف أصير مبرمج محترف؟

إن احتراف مجال البرمجة، ما هو إلا رحلة تحتاج التجهيز لها بشكل جيد، حتى يستطيع العاملون فيها، الاستمتاع بها في نهاية المطاف، وبقدر التضحية ستكون النتائج.

في البداية، سيكون على المهتم بهذا المجال، البحث والتعلم والتدرب والتجربة، في آنِ واحد، أيضًا سُيصاب بالتوهان والضياع، ويشعر بالفشل والإحباط والتوهان، حتى يصل إلى مرحلة أنه لن يجد نفسه في تخصص البرمجة.

ولكن، العاشق للتصميم والبرمجة، سيحاول ويحاول أكثر من مرة حتى يصل إلى مرحلة الاحترافية؛ وبعدها يستطيع أن يُجني ثمار جهده وتعبه وسهره الليالي الطوال.

تعريف البرمجة

قبل الخوض في الإجابة على سؤال، كيف أصير مبرمج محترف؟ نتطرق سريعًا إلى تعريف البرمجة وأنواعها واللغات المستخدمة فيها؛ لعل قد يكون معنا هنا مبتدئ أو مهتم.

الموقع الالكتروني أو التطبيق الذكي، الذي نستخدمه في جميع مناحي الحياة، ما هو إلا عبارة عن مجموعة من الأكواد والأوامر، التي يكتبها المبرمج في صيغة ملفات.

يستخدم المبرمجون مجموعة متنوعة من اللغات، التي تستطيع أنظمة التشغيل ومتصفحات الانترنت، فهمها والتعامل معها؛ لتظهر المواقع والتطبيقات في الشكل النهائي الذي نعرفه ونتعامل معه.

اقراء أيضا: ماهي البرمجة وكيف اتعلمها

أنواع البرمجة

هناك العديد من العوامل، التي تتحكم في تصنيف البرمجة، إلا أنها تنقسم إلى نوعين أساسيين بشكل عام، وهما:

  • برمجة التطبيقات والمواقع: يتم فيها صياغة البرامج؛ بهدف أن تؤدي إلى مجموعة محددة من المهام.
  • برمجة الأنظمة: يعمل المبرمجون على صياغة البرامج؛ بهدف صيانة شبكات الكمبيوتر أو قواعد البيانات، كذلك أنظمة التشغيل والتحكم فيها.

لغات البرمجة

يوجد لغات عديدة، تُستخدم في برمجة التطبيقات والمواقع والأنظمة، مثل:

  • لغة HTML: اللغة الأم في مجال البرمجة، وهي اختصار لـ (HyperText Markup Language)، يتم من خلالها تأسيس الصفحات بشكل تستطيع المتصفحات فهمه.
  • لغة CSS: اختصار لـ (Cascading Style Sheets)، ولا يمكن أن تعمل إلا مع لغة HTML، حيث أن تأثيرها محدود للغاية في عناصر الصفحة، مثل الألوان الخطوط والخلفيات.
  • لغة Javascript: تُستخدم بغرض عرض الصفحات على المستخدم، والقدرة على التفاعل بينها، من خلال تغيير الصفحات وتحريكها وعرض الصور وتشغيل الفيديوهات وغيرها.
  • لغة PHP: يتم استعمالها بشكل كبير، في أنظمة المحتوى الجاهزة، مثل مواقع الوررد بريس، وتساهم في بناء الصفحات المعقدة، وتبادل محتوى قاعدة البيانات.
  • لغة بايثون (Python): تُعد من أهم اللغات متعددة الاستخدامات، ويمكن العمل بها في الكثير من مجالات البرمجة.

مجالات البرمجة

المبرمج هو شخص متخصص تقني، يستطيع التواصل مع أجهزة الحاسب، من خلال لغة محددة، عبر كتابة تسلسل من التعليمات، التي تؤدي إلى مجموعة مدخلات، بدورها ينتج عنها مخرجات معينة.

يعمل المبرمجون على كتابة الكود الأساسي، وإجراء اختبارات التشغيل والتصحيحات والمراجعات؛ بهدف إضافة الميزات وتصحيح الأخطاء.

يوجد 3 مجالات لعمل المبرمج، على النحو التالي:

  • تطوير الواجهات الأمامية (Front End development): يعمل على الشكل الخارجي الذي يتعامل معه مستخدمي المواقع أو التطبيقات، مثل الصفحات والصور والفيديوهات.
  • تطوير الواجهات الخلفية (Back End development): تشتمل على مهام الاتصال بقواعد البيانات والخوادم، وغيرها من المهام التي لا يشاهدها المستخدم النهائي.
  • التطوير المتكامل (Full-Stack development): هنا يستطيع المبرمج، العمل على المهمتين معًا، الواجهات الأمامية والخلفية.

كيف أصير مبرمج محترف؟

كما أوضحنا سابقًا، فإن تعلم البرمجة واحترافها، ليس صعبًا أو مستحيلًا، ولكنه يحتاج إلى جهد ومثابرة، أيضًا السير على مجموعة من الخطوات والمراحل، على النحو التالي:

1. الرغبة والشغف

حب التخصص والشغف به، من أهم شروط تعلم البرمجة؛ فبدونهما لن يستطيع المبتدئ الاستمرار في طريق احترافه؛ لأنه طويل وشاق ومتعب.

2. المعرفة السطحية

ما هو مفهوم البرمجة وأنواعها ولغاتها؟ كل هذه الأسئلة، يجب أن يكون المبتدئ على علم ودراية بأجوبتها، كذلك يجب أن يمتلك مهارات التعامل مع الحاسب والهواتف الذكية.

من أين أبدأ في تعلم البرمجة؟

تُعد هذه أهم خطوة في رحلة أن تصير مبرمج محترف؛ لأنه على أساسها تتحدد النهاية، كما أن  لها عددًا من الطرق، على النحو التالي:

  • التعليم الجامعي: الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات أو الهندسة أو المعاهد التي تعادلها.
  • الدورات التدريبية: الحصول على الكورسات المعتمدة سواء من داخل دولتك أو خارجها.
  • التعلم الذاتي: البحث عن الانترنت، ومشاهدة الفيديوهات وقراءة الكتب pdf.

1. المجال المناسب

هناك مجالات عديدة في البرمجة، مثل المواقع والتطبيقات وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي؛ لذا فإن تحديد مجال واحد لاستهدافه وتعلمه، يساهم في احتراف التخصص بشكل أسرع.

2. اللغة المناسبة

الأمر لا يتوقف فقط على المجال، لكن أيضًا اللغة المناسبة، التي يشعر المبتدئ أنه يجد نفسه وشغفه فيها؛ لأن ذلك يساعد على التركيز في لغة واحدة وبالتالي إتقانها واحترافها.

3. عادات يومية مقدسة

يجب أن يخصص المبتدئ وقتًا ثابتًا؛ بهدف تعلم كل يوم شيء جديد في المجال، والتدرب على كتابة الأكواد، أيضًا متابعة قناة عبر يوتيوب، تقدم كل جديد في التخصص.

4. كتابة الأكواد وقراءتها

التدرب على قراءة الأكواد وكتابتها واختبارها بشكل يومي، يساهم في صقل خبرات المبرمج، وتساعده في اكتشاف الأخطاء وحلها بسهولة، فضلًا عن أنها ستجعله يبتكر طرق جديدة في الكتابة وتصحيح الأكواد.

5. فرصة تدريب

في هذا الوقت، لا يستطيع المبرمج الحصول على فرصة عمل رسمية؛ بسبب قلة خبرته، ولكن يمكنه الالتحاق بشركة أو برنامج تدريب معين؛ بهدف تطبيق الدراسة النظرية على أرض الواقع.

6. المشروع الأول

هذه الخطوة قد تكون الأصعب، بالرغم من أنها دائمًا ما تكون منتظرة؛ لأن المبرمج يخالطه الشك في قدرته على إتمام المهام بشكل جيد، ولكن يجب تخطيها وبث الثقة في الذات وتنفيذ المشروع الأول.

7. المبرمج المحترف

بعد ذلك، سيكون في استطاعة المبرمج، إنهاء الكثير من المشاريع والمهام، واكتساب خبرات السنين، ومن ثم نستطيع أن نطلق عليه المبرمج المحترف.

نصائح هامة حتى تصير مبرمج محترف

إذا كنت ترغب في أن تصبح محترف في مجال البرمجة، فإن هذه بعض النصائح، التي تساعدك على ذلك، على النحو التالي::

1. مزاملة المحترفين

إن العمل مع المحترفين، حتى بدون مقابل، يساهم في اكتساب الخبرات، واختصار خطوات كثيرة في هذه الرحلة، كما أن اتخاذ قدوة في المجال يساعد على التعلم بشكل أفضل.

2. المقارنة الظالمة

في بعض الأوقات، يذهب المبرمج المبتدئ، إلى المقارنة مع الآخرين، سواء أقوى أو أضعف منه في التخصص؛ ما يؤثر عليه بالسلب؛ لذلك يجب التركيز مع الذات فقط.

3. مهارات متعلقة

تعلم مجموعة من المهارات المتعلقة بمجال عملك، مثل التصميم UI \ UX، كذلك برمجة الووردبريس باعتباره أشهر نظام لإدارة المحتوى على مستوى العالم.

4. التعلم المستمر

هذا المجال يتحدث بشكل يومي، وبالتالي فإن عدم تطوير الذات والتعلم المستمر، سيجعل المبرمج متأخرًا عن أقرانه، وتقليل فرصه في الحصول على مشاريع جديدة.

موقع ساعد

منصة ساعد

سواء كنت مبرمجًا محترفًا أو مبتدئًا، تستطيع إيجاد العديد من المشاريع وفرص العمل، عبر منصة “ساعد”، أكبر مواقع العمل الحر في الوطن العربي.

توفر لك المنصة، مشاركة ملفك الشخصي أو السيرة الذاتية الخاصة بك، ومن ثم تقديم خدماتك للمشترين، الذين يرغبون في برمجة موقع الكتروني أو أبلكيشن أو لعبة.

احصل الآن على مشروعك الأول، من خلال التسجيل في موقع ساعد، حتى تحقق حلمك، وتُجني ثمار جهد الأيام والسنين في رحلة كيف أصير مبرمج محترف؟

الأسئلة الشائعة

ماذا يجب أن أدرس لأصبح مبرمج؟

يمكن أن تدرس كل ما يتعلق بالبرمجة في جامعة، أو تحصل على دورة تدريبية، فضلًا عن التعلم الذاتي.

كم من الوقت تحتاج لكي تصبح مبرمج ماهر؟

لا يتعلق الأمر بالوقت، ولكن الجهد والتعب واختيار الطرق الصحيحة للتعلم.

كيف تكون محترف في البرمجة؟

من خلال التعلم والتدريب المستمر على قراءة الأكواد وكتابتها وتصحيحها.

أين أجد فرص عمل للمبرمجين؟

هناك العديد من فرص العمل للمبرمجين، على منصة ساعد للعمل الحر.