كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح دليلك الشامل للحصول على وظيفة) ـ منصة ساعد

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح

الهدف الرئيسي من كتابة هذا الدليل هو الإجابة على السؤال الشائع كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟ فإذا كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة، وتستعد لإجراء المقابلة فأنت في المكان الصحيح، لأننا سنتحدث عن كل الاستراتيجيات الفعالة التي ستساعدك على التحضير للمقابلة واجتيازها بنجاح.

سنتناول نقاط الضعف الشائعة في مقابلات العمل، فنون الرد على ال HR، وسنركز على إجابات الأسئلة الشائعة التي تتم في مقابلة العمل، وسنعلمك كيف تسأل عن الراتب أثناء المقابلة، وأهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك وتركز عليها بعد انتهاء المقابلة.

ما هي مقابلة العمل؟

مقابلة العمل أو المقابلة الشخصية هي عبارة عن لقاء بين صاحب العمل والمتقدم للعمل، والهدف الرئيسي منها هو تحديد مدى كفاءة المتقدم للعمل، ومعرفة مهاراته وخبراته في العمل، يقوم صاحب العمل بطرح العديد من الأسئلة على المتقدم.

على سبيل المثال يطلب منه أن يتحدث عن نفسه، يختبر مهاراته في العمل، ويقدر مدى مناسبتها لطبيعة العمل، يتحدث عن المؤهل والشهادة العلمية، واسئلة آخرى سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرات التالية.

اقراء ايضا: كيفية اجتياز مقابلة العمل بنجاح

أنواع مقابلات العمل

قبل أن تتعلم كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح يجب أن تحدد نوع المقابلة التي ترغب في اجتيازها، هناك أكثر من نوع لمقابلات العمل الوظيفية تختلف فيما بينها في الطريقة التي تجرى بها المقابلة، الأسئلة التي تطرح، عدد الأشخاص وغيرها، ومن ضمن هذه الأنواع:

1. مقابلة العمل بين شخصين

هذا النوع من المقابلات هو الأكثر انتشارًا ومعتمد من قِبل أغلب شركات ومؤسسات العمل الصغير، وفي هذا النوع يجب أن تُبهر صاحب العمل أو ال HR الذي يجري معك المقابلة.

2. مقابلة العمل مع فريق

هذا النوع من المقابلات غالبًا ما يتم في الشركات المتوسطة والكبيرة، وهو الأكثر تعقيدًا من وجهة نظري، لأن المقابلة تضم فريق كامل من المسؤولين في الشركة، ويتناوبون في طرح الأسئلة على المتقدم فإن لم تكن مستعدًا لها جيدًا لن تجتازها.

3. مقابلة العمل الهاتفية

هذا النوع هو الأسهل في مقابلات العمل، وغالبًا ما تكون هذه هي مقابلة التوظيف المبدئية، وبعدها تتم مقابلة بين شخصين أو مع فريق على حسب الجهة التي ستتقدم لها، ولكن في كل الأحوال هنا يعتمد المتقدم على لغة التواصل الشفهية أكثر من أي شيء، على عكس باقي المقابلات التي يتم التركيز فيها على لغة الجسد، والانطباع الأول عن شكل المتقدم، ملابسه وغير ذلك.

4. مقابلة العمل الفيديو

في السنوات الأخيرة انتشر هذا النوع من مقابلات العمل بكثرة، خاصة بعدما زاد الاعتماد على نمط العمل الحر، وانتشار البرامج من نوع زووم، وسكاي بي، وغيره، حيث يطلب من المتقدم الاتصال عبر أحد هذه التطبيقات من أي مكان مناسب له وتوجيه الكاميرا عليه ومن ثم إجراء المقابلة، والجدير بالذكر أن هذا النوع من المقابلات أقل رهبه من المقابلات التي تتم وجهًا لوجه خصوصا للمبتدئين.

5. مقابلة العمل المبنية على الكفاءة

هذا النوع من المقابلات صعب لأنه يعتمد على الأسئلة من نوع ما هي كفاءة المتقدم، وما هي خبراته في سوق العمل، الشهادات التي حصل عليها، كيف يطور نفسه، كيف يتعامل مع ضغط العمل، طريقته في مواجهة وحل المشكلات وهكذا.

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟

أول مقابلة عمل لا تقارن بالثانية، والثانية لا تقارن بالثالثة وهكذا، لأن خبرات الشخص ورهبته من المقابلة تختلف، ولكن لا تقلق الأمر سيكون سهل جدًا إذا اتبعت الخطوات التالية:

1. اجمع معلومات عن الشركة أو مؤسسة العمل التي ستتقدم لها

هذه هي أهم خطوة يجب أن تقوم بها حتى قبل تحديد موعد المقابلة، قم بزيارة موقع الشركة الإلكتروني، تعرف على تفاصيل الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة، أهداف الشركة، إنجازاتها، الأمور التي تركز عليها وهكذا، هذا سيساعدك في الإجابة على أول سؤال بعد الحديث عن نفسك “ماذا تعرف عن شركتنا”.

ملحوظة: حاول أن تكون مُلمًا بكل التفاصيل حتي لا تفقد زمام الأمور أثناء المقابلة.

اقرا ايضا: فنون الرد في المقابلات الشخصية

2. تدرب على إجابات الأسئلة الشائعة أثناء المقابلة

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح من دون التدرب على إجابات مناسبة للأسئلة المتوقعة من نوع عرف نفسك، ماذا تعرف عن شركتنا؟ ما الراتب المتوقع؟ أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟ ما هي نقاط قوتك في العمل؟ وما هي نقاط ضعفك؟

لماذا ترغب في العمل معنا؟ لماذا علينا تعيينك؟ ما هي قدرتك على العمل تحت ضغط؟ كم من الوقت تتوقع أن تعمل؟ ما هو رد فعلك تجاه ساعات العمل الإضافية وغيرها من الأسئلة الشائعة.

سوف نتطرق إلى إجابات أكثر الأسئلة الشائعة أثناء مقابلة العمل بشيء من التفصيل في فقرة منفصلة، والآن دعنا نستكمل الإجابة على سؤال كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح.

3. اختر الملابس المناسبة

لكي تجتاز مقابلة العمل بنجاح يجب أن تترك انطباع جيد لدى رئيس العمل أو ال HR الذي ستجري معه المقابلة، لذلك ارتدي ملابس مناسبة لطبيعة الشركة، فمثلًا إذا كان الزي السائد بينهم هو الرسمي فليس من المنطقي أن تذهب بثياب كاجوال أو غيرها، ستشعر بعدم الارتياح وتترك انطباع سيء.

4. التزم بالموعد المحدد

فمثلًا إذا كان موعد المقابلة المحدد لك الساعة الثانية بعد الظهر، يُفضل أن تكون في المكان المحدد قبلها بربع ساعة حتى تضمن الدخول في الوقت المحدد، فطول الانتظار سيشعرك بالتوتر وعدم الارتياح، وكذلك التأخير بل سيزيد عليهم ترك انطباع سيء.

أكثر الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل

كما ذكرنا مسبقًا أن العامل الرئيسي للنجاح في مقابلات العمل للفوز بالوظيفة هو الإلمام بإجابات الاسئلة الشائعة، حتى تتمكن من التحكم في الحوار بطريقة مناسبة لك، ومن ضمن هذه الأسئلة:

1. تحدث عن نفسك؟

هدف صاحب العمل من هذا السؤال كشف شخصيتك، ومعرفة مدى ثقتك من نفسك، والتعرف على إنجازاتك العملية إن وجد، والتطوعية إذا كنت حديث التخرج، لذلك يجب أن ترتب كلامك قبلها لتعرف ماذا ستقول، وعن ماذا ستتحدث، حتى لا يمل منك المستمع.

2. أين ترى نفسك بعد مرور 5 سنوات؟

نجد الكثير يمزح في إجابة هذا السؤال ولا يأخذها على محمل الجد، فيجيب أرى نفسي مكانك، أو مدير الشركة أو الفرع أو أو، مُتناسيين الهدف الأساسي من طرح هذا السؤال وهو معرفة ما إذا كنت شخص طموح ولديك أهداف أم لا.

3. ما هي نقاط القوة في شخصيتك؟

عندما يسألك صاحب العمل أو ال HR عن نقاط القوة في شخصيتك فهو يريد أن يسمع منك أنك شخص منظم ومسؤول، ملتزم بالمواعيد، وتركز في أدق التفاصيل، لديك القدرة على حل المشكلات وغيرها من مهارات العمل المختلفة، وحبذا لو ذكرت مهارات لها علاقة بمجال العمل، على سبيل المثال إذا كنت متقدم لوظيفة مسوق إلكتروني فيجب أن تذكر مهاراتك من نوع، قدرتك على التواصل، فنون الرد، التفاوض، حل المشكلات وهكذا.

4. هي نقاط الضعف في شخصيتك؟

وهنا يريد أن يتعرف أكثر على شخصيتك، وهنا لا تتسرع في الرد وتقل ليس لدى نقاط ضعف فلا يوجد شخص مثالي، بل حاول أن تتحدث فعلا عن بعض نقاط الضعف التي لا تضر بالعمل، ومع كل نقطة اذكر أنك تعمل على التغلب عليها من خلال كذا واذكر الطريقة.

5. لماذا تريد العمل معنا أو لدينا؟

إجابة هذا السؤال ستتضمن الحديث عن مميزات الشركة، وكيف أنها بيئة عمل مناسبة لك ولأهدافك، لذلك يجب أن تحضر لها جيدًا وتتعرف على تفاصيل أكثر عن الشركة ومجال عملها.

1. لماذا علينا تعيينك؟

هنا ستركز حديثك كله على ذكر مهاراتك وخبراتك المهنية، وكيف أنه يمكنك تقديم الكثير إلى الشركة.

2. ما هي قدرتك في العمل تحت ضغط؟

الإجابة الشائعة هنا هو أن تقول أن لديك القدرة على العمل تحت ضغط.

3. هل لديك استعداد للعمل وقت إضافي أو أثناء العطل؟

عند الإجابة على هذا السؤال كن واضحًا، وأظهر موافقتك ولكن في حالة كان الأمر يستدعي ذلك.

4. لماذا تركت عملك الاخير؟

أنسب إجابة على هذا السؤال أن تقول أن تتطلع إلى منصب أفضل، ابتعد عن ذكر عيوب عملك السابق أو المشاكل وغيرها من السلبيات.

5. ما هو الراتب المتوقع؟

هنا يجب أن يكون لديك علم بمتوسط الراتب الخاص بالمنصب المتقدم إليه، وتذكره مع إضافة أنك تعرف أن الشركة ستقدر مجهوداتك وقدراتك في العمل.

اقراء ايضا: الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل

نصائح تساعدك على اجتياز مقابلة العمل بنجاح

فيما يلي أهم النصائح التي تساعدك على اجتياز مقابلة العمل بنجاح:

  1. ارتد ملابس مريحة ومناسبة لمقابلة العمل.
  2. احضر قبل الموعد بربع ساعة.
  3. لا تنسى وضع هاتفك على الوضع الصامت.
  4. اهتم بلغة جسدك وتعبيرات وجهك.
  5. ابتسم ابتسامة خفيفة.
  6. اجلس في وضعية تبين ثقتك بنفسك.
  7. اهتم بالاتصال البصري بينك وبين من يحاورك.
  8. انتبه لنبرة صوتك.
  9. لا تكذب أو تبالغ في تحسين إجابات الأسئلة.
  10. عندما يمنحك رئيس العمل الفرصة لطرح الأسئلة، استغلها واحصل على إجابات واضحة عن تساؤلاتك.

موقع ساعد

الخلاصة

يمكنك أن توفر على نفسك عناء البحث عن وظيفة وتعمل بشكل حر على منصة “ساعد”، أو تبحث من خلالها على وظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي على حسب رغبتك، كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع الرسمي لمنصة ساعد من هنا، لإنشاء حساب وتسجيل الدخول، ومن ثم التقديم على الوظائف أو الخدمات التي يمكنك إنجازها.

تعرف أكثر على تفاصيل العمل على الانترنت للمبتدئين من هنا.

في النهاية تكون قد تعرفت على المفهوم الصحيح لمقابلة العمل، أنواع مقابلات العمل وأكثرها شيوعًا، كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟ وما هي أكثر الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل، وكيف أنه يمكنك بدء العمل على منصة ساعد في المجال الذي تفضله من دون رأس مال.

الأسئلة الشائعة

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟

لكي تجتاز مقابلة العمل بنجاح يجب أن تحضر نفسك قبل المقابلة، وتتعرف على كل المعلومات الخاصة بالشركة، تتدرب على إجابات أكثر الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل، تهتم بملابسك ولغة جسدك، وتظهر مدى ثقتك بنفسك، تتحدث عن مهاراتك وخبراتك العملية، وما الذي يمكنك تقديمه للشركة.

ما هي أنواع مقابلات العمل؟

مقابلة بين شخصين. مقابلة مع فريق. مقابلة فيديو. مقابلة هاتفية. مقابلة مبنية على الكفاءة.

ما هي منصة ساعد؟