ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف سيؤثر على فرص العمل؟ ـ منصة ساعد

ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي

السؤال عن ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف سيؤثر على كل فرص العمل وسيستبدل الكثير من الموظفين في المستقبل زاد جدًا في الفترة الآخيرة، خصوصًا مع تطوره المستمر وكثرة انتشار أدواته.

تعرف معنا في هذا الدليل على كل ما يخص الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك مفهومه، أهم مميزاته وأبرز عيوبه، مستقبله، أشهر مجالاته، أهميته، تأثيره على فرص العمل.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence أو ما يُرمز له برمز (AI) هو نوع من أنواع العلوم الحديثة المتخصصة في صُنع آلات وبرامج لديها القدرة على محاكاة الذكاء البشري في شتى المجالات.

كان الذكاء الاصطناعي في البداية محدود جدًا، ولكن مع كثرة استخدامه وتطوره، أصبح لديه القدرة على التفكير، التعلم، الإبداع، التعرف على الصور، حل المشكلات وغيرها من المهارات، حتى أنه لم يعد يعتمد على  البيانات التي يتم إدخالها إليه فقط، بل تجاوز ذلك ليصل إلى تقنية التعلم العميق، التي تمكنه من تطوير وتعليم نفسه دون أي تدخل بشري.

اقراء أيضا : شغل ذكاء اصطناعي

مميزات الذكاء الاصطناعي

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالعديد من المميزات من ضمنها:

1. زيادة الإنتاجية في العمل

يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي العمل على مدار ال 24 ساعة دون توقف، هذا بالإضافة إلى سرعتها في إنجاز المهام، حيث يمكنها في ساعة واحدة فقط أداء مهام قد يقضي الموظف العادي حياته المهنية كلها في إنجازها.

2. زيادة كفاءة العمل

على عكس العناصر البشرية، يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أداء الأعمال من دون أي أخطاء، مهما كان حجم المهام وصعوبتها، ومهما كانت عدد ساعات العمل، كفاءة الذكاء الاصطناعي ثابتة لا تتغير.

3. القدرة على حل المشكلات المعقدة

تقنيات الذكاء الاصطناعي في البداية كانت تستغل البيانات المدخلة إليها فقط، ولكن بعد تطورها أصبح لديها القدرة على التعلم وهذا ما ساعدها وطور لديها القدرة على حل المشكلات المعقدة بطريقة تشبه ذكاء الإنسان، بل وتتفوق عليه أحيانًا.

4. اتخاذ قرارات سريعة وذكية

هذا أيضًا نابع من قدرة الذكاء الاصطناعي على تعلم الآلة أو التعلم العميق، تخيل معي هذه تقنية سريعة جدًا يمكنها جمع وتحليل ومعالجة عدد هائل من البيانات بسرعة كبيرة وفي وقت قصير جدًا، من دون أي أخطاء، فماذا تتوقع من قرارتها؟ بالتأكيد هي ستكون سريعة وذكية، والأهم أنها صحيحة، ولذلك نجد أغلب رواد الأعمال وأصحاب المشاريع يلجؤون إليها لتحليل البيانات وأخذ التوقعات التي تساعدهم على التوجه إلى المسار الصحيح.

5. أتمتة عمليات الأعمال

ببساطة هناك تقنيات يمكنك برمجتها على أداء الأعمال خصوصًا الروتينية مثل جمع وتحليل البيانات، الرد الآلي، أو غيره، المهم هو برمجتها وإعطائها الأوامر بطريقة صحيحة بحيث يتسنى لها العمل بدقة عالية بدون أخطاء.

على سبيل المثال، إذا كان لديك البيزنس الخاص بك والأمر يتطلب منك الرد على العملاء والتفاعل معهم وما إلى ذلك، يمكنك ببساطة الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في هذا، منها ستوفر على نفسك، ومنها ستستفيد لأن الروبوت الآلي لديه القدرة على الرد على أكثر من عميل في نفس الوقت وبسرعة، وفي الوقت نفسه ستجد الفرصة لاستغلال الذكاء البشري في شيء آخر غير الرد على العملاء.

هذه كانت بعض الأمثلة على مميزات الذكاء الاصطناعي، بالطبع يوجد غيرها الكثير فهو مجال واسع لا يمكننا حصر مميزاته.

اقراء أيضا : شغل ذكاء اصطناعي

عيوب الذكاء الاصطناعي

على الرغم من تعدد مميزات الذكاء الاصطناعي، إلا أن له بعض العيوب أيضًا مثل:

1. زيادة نسبة البطالة

لا شك في أن الذكاء الاصطناعي ساهم في خفض الكثير من التكاليف، ولكن على حساب مَن؟ على حساب الموظفين والأيدي العاملة، وهذا بالتبعية يسبب مشكلة كبيرة ألا وهي مشكلة البطالة! وهذا ما سنوضحه أكثر في شرح الإجابة على سؤال ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي.

2. ارتفاع تكلفة التنفيذ

دعنا نتفق على أن الذكاء الاصطناعي لا يستهلك الكثير من الطاقة، ولكنه يستهلك الكثير من الموارد، هذا بالإضافة إلى تكاليف التصنيع باهظة الثمن فهو يعتمد على الأدوات والتقنيات الحديثة.

3. الافتقار إلى الإبداع

على الرغم من أن أساس عمل الذكاء الاصطناعي هو محاكاة الذكاء البشري في أداء المهام، إلا أنه لن يصل أبدًا إلى الحِس الإبداعي الذي يتمتع به الذكاء البشري، فهو يعتمد فقط على المدخلات ويطور نفسه من خلالها، والتي ترجع في الأساس إلى الإنسان، لذلك لا تنتظر من تقنية مصنوعة أن تضيف لك شيئًا فيه إبداع ملموس.

4. احتمالية الخروج عن السيطرة

وهذه ما تُصوره لنا الكثير من أفلام الخيال العلمي، على سبيل المثال، روبوتات تتطور وتفقد السيطرة فتبدأ في مهاجمة البشر وتدمير الكوكب وهكذا، وهذا ما لا يمكننا إنكاره فقد يحدث يومًا ما.

مجالات الذكاء الاصطناعي

في السطور التالية سوف أذكر لك نبذة مختصرة عن مجالات الذكاء الاصطناعي، لكي تتسع آفاقك حول مستقبل الذكاء الاصطناعي، حتى تُدرك فعلًا ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف سيؤثر بشكل كبير وواضح على فرص العمل:

  1. تعلم الاله.
  2. التعلم العميق.
  3. معالجة اللغات الطبيعية.
  4. التحكم غير الخطي.
  5. التعرف على الأنماط.
  6. الروبوتات.
  7. تخليق الكلام.
  8. التخطيط الاستراتيجي.
  9. الربط بين المركبات والبنية التحتية.
  10. الذكاء الافتراضي.
  11. الإبداع الحاسوبي.
  12. الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
  13. الحياة الصناعية.
  14. الأتمتة الذكية.
  15. التعرف على الأهداف الذاتية.
  16. الحوسبة المستوحاة من الأحياء.
  17. الرؤية الحاسوبية.
  18. الأداء الحاسوبي.
  19. التشخيص.
  20. أنظمة الخبراء.
  21. الذكاء الاصطناعي المتعلق بالألعاب.
  22. الكيان الذكي.
  23. التحكم الذكي.
  24. التحكم المعرفي الذكي.
  25. الأنظمة الذكية الهجينة.

هذه المجالات ما هي إلا نقطة صغيرة جدًا في بحر الذكاء الاصطناعي وما يمكنه أن يفعل، كل مجال من المجالات السابقة له دور في برمجة تقنيات الذكاء الاصطناعي على أداء مهام معينة.

على سبيل المثال، التعلم الآلي أشهر مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي هو الذي يهتم بجعل الآلة لديها القدرة على التعلم واتخاذ القرارات الذكية، التعلم العميق يعتبر نفس الفكرة ولكنه يتم بشكل أكثر تعقيدًا.

مجال معالجة اللغات الطبيعية، هو الذي يهتم ببرمجة الآلة على فهم لغة البشر واستخراج معنى مفهوم والتفاعل معه، مجال التعرف على الأنماط يهتم ببرمجة الآلة على التعرف على الصور، البصمات، الوجوه، الأصوات، وبالتالي يمكن استغلاله في الكثير من مجالات العمل مثل تحليل مقامة المباني للزلازل، تصنيف وتحليل إشارات الرادار وغيرها الكثير.

مجال الروبوتات الذي يختص ببرمجة الآلة على أداء المهام التي يقوم بها البشر بنفس الطريقة، ومجال تخليق الكلام الذي يهتم بجعل الآلة أو الجهاز يتحدث.

الشاهد هنا هو أن كل مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي يهدف إلى برمجة الآلة على فعل شيء معين، تقوم بها بنفس الطريقة التي يستخدمها الإنسان، بل وبشكل أفضل منها.

اقراء أيضا : خدمات الذكاء الاصطناعي

ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي؟

مستقبل الذكاء الاصطناعي مقترن بمستقبل البشرية، ويتوقع الخبراء أن العصر القادم هو عصر الذكاء الاصطناعي الذي سيغير حياتنا بشكل كامل إما نحو الأفضل أو الأسوأ هذا ما لا يمكننه تحديده جيدًا.

مستقبل الذكاء الاصطناعي يحمل لنا العديد من المفاجأة، من المتوقع أنه سيغير الطريقة التي يعمل ويتعلم بها الناس، وهذا ينطبق على كل المجالات الحياتية.

على سبيل المثال في مجال الطب، أصبح الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تشخيص الأمراض بدقة عالية وبطريقة تضاهي ذكاء الأطباء، ولذلك من المتوقع أنه سوف يحسن من الرعاية الطبية وعلاج الكثير من الأمراض.

في مجال التعليم، أنت تستخدم الذكاء الاصطناعي دون أن تشعر، تخيل معي عدد التقنيات التي تستخدمها وأنت تتعلم عن بعد، تم برمجة الآلة على تعليمك منهج محدد، وبطريقة محددة، الرد عليك وفهم لغتك وصوتك، التفاعل معك، حل مشكلاتك، إعطائك معلومات دقيقة جدًا وبسرعة كبيرة وغيرها.

على سبيل المثال، تطبيق دولينجو المشهور بتعليم اللغات يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تخصيص الدروس المناسبة لمستوى كل مستخدم، شات جي بي تي الذي يوفر لك الدعم الكامل على مدار ال 24 ساعة هو أيضًا أحد التقنيات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

دعني أُبسط لك الأمر في مثال آخر، عندما تتحدث عن رغبتك في شراء شيء جديد أيًا كان نوعه، وتفتح هاتفك بعدها لتتصفح أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ماذا تلاحظ؟ فجأة تتحول كل الإعلانات والصور والمحتوى الذي تراه عن الشيء الذي تحدثت مُسبقًا عن رغبتك في شراءه، وهذا ببساطة بسبب الذكاء الاصطناعي، سميه كما تُسميه تجسس، توقع، تنبؤ، أيًا كان المسمى، المهم أن تتخيل معي ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي.

لا يوجد مجال إلا وسيتأثر بالذكاء الاصطناعي، وهذا بالتبعية سوف يؤثر على الكثير من الموظفين، خصوصًا أصحاب المهن الروتينية، ولذلك أنصحك بالتعرف أكثر على مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة، واختيار مجال لدراسته وتعلمه ومن ثم العمل به بهدف مواكبة التغيرات والتطورات الحادثة، وضمان وظيفة مُربحة في المستقبل.

ويمكنك العمل بشكل حر على منصة ساعد في المجال الذي تختاره، استغل قدرات الذكاء الاصطناعي الهائلة وقدم خدمات الرقمية على منصة ساعد.

وفي حال لم يكن لديك مهارة ولا تعرف كثيرًا عن عالم العمل الحر والذكاء الاصطناعي، يمكنك تثقيف نفسك بالقراءة في المجال المناسب لك على مدونة ساعد، وستكون هذه بداياتك نحو الريادة والعمل الحر.

علمًا بأنه يمكنك تقديم خدمات على منصة ساعد والربح بالدولار حتى لو لم تكن لديك مهارة وذلك من خلال العمل في مجالات سهلة وبسيطة مثل:

  • التفريغ الصوتي: كل ما عليك فعله هو تحويل المحتوى المسموع إلى محتوى يمكن قراءته، نعم بكل بساطة من خلال سماع الفيديو مثلًا أو المقطع الصوتي وكتابة ما تسمعه في ملف بحيث يسهل قراءته فيما بعد.
  • التدقيق اللغوي: مهمة سهلة آخري يمكنك تقديمها على منصة ساعد، وهي عبارة عن مراجعة النصوص المكتوبة والتأكد من خلوها من الأخطاء النحوية والإملائية.
موقع ساعد
 

مجالات العمل الحر على منصة ساعد

مجالات العمل الحر على منصة ساعد كثيرة، على سبيل المثال لا الحصر يمكنك العمل في مجال:

  • الكتابة والتدوين.
  • الترجمة.
  • البرمجة.
  • التعليق الصوتي.
  • التصميم الجرافيكي.
  • تحرير الفيديوهات.
  • التسويق الإلكتروني.
  • التدريس عن بعد.
  • إدخال البيانات.
  • الذكاء الاصطناعي.

هذه مجرد أمثلة بسيطة على المجالات التي يمكنك تقديم خدماتك فيها على منصة ساعد، ويوجد غيرها الكثير، اكتشف ذلك بنفسك وسجل الآن على منصة ساعد وابدأ في العمل بشكل حر.

الخلاصة

في النهاية تكون قد تعرفت ما هو الذكاء الاصطناعي؟ ما هي مميزاته وأبرز عيوبه؟ أهم مجالاته؟ ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف سيؤثر على الكثير من الوظائف في السنوات القادمة، وكيف أن مستقبل البشرية سيتأثر بمستقبل الذكاء الاصطناعي.

الأسئلة الشائعة

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبلنا؟

كلما تطور الذكاء الاصطناعي سيؤثر حتمًا بطريقىة ما على مستقبلنا، إما بالإيجاب أو بالسلب هذا ما لا يمكننا تحديده، ولكن من المؤكد أنه سيفيدنا وسيسهل علينا أمور كثيرة في مختلف المجالات، سيساعدنا على التعلم بطريقة أفضل، سيغير من طريقة تعلم وعمل الناس، وعلى الصعيد الآخر سيتسبب في زيادة نسبة البطالة، قد يخرج عن السيطرة، ولفهم الأمر بشكل أوضح راجع المعلومات المذكورة أعلاه.

ما هي فرص عمل الذكاء الاصطناعي؟

هناك مجالات كثيرة تتيحها دراسة الذكاء الاصطناعي، يمكنك تعلمها والتخصص فيها مثل: التعلم الآلي. علوم البيانات. الأمن السيبراني. الروبوتات. النظام الخبير. تخليق الكلام. الواقع الافتراضي والواقع المعزز. التشخيص. أنظمة الخبراء وغيرها الكثير.

هل مجال الذكاء الاصطناعي مطلوب؟

نعم، مجال الذكاء الاصطناعي مطلوب فهو مجال المستقبل، ويتمتع بإمكانيات كبيرة لخلق فرص عمل جيدة ولا غنى عنها في المستقبل، كما أنه مجال مُربح.