ما هي أفضل مجالات التسويق الإلكتروني في 2024؟ – منصة ساعد

مجالات التسويق الإلكتروني

هل تريد العمل في مجال من مجالات التسويق الإلكتروني بجوار وظيفتك الحالية؟ يرغب الكثير في تحسين حالته المادية نظراً للحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وغلاء الأسعار لتحقيق الاستقرار المالي لك ولأسرتك إليك هذا المقال.

يدور حديثنا في هذا المقال حول مجموعة من العناصر منها التعريف بالتسويق الإلكتروني، وأهميته، وخطوات البدء فيه، وأفضل مجالاته، وأخيراً نختم حديثنا عن أفضل موقع عمل حر فيه.

التعريف بالتسويق الإلكتروني

هو التسويق الذي يخص السلع والخدمات المختلفة من خلال الإنترنت عبر قنوات التواصل المختلفة.

اقراء أيضا : وظيفة اخصائي تسويق

أهمية مجالات التسويق الإلكتروني

إذا كان التسويق بشكل عام مهم جداً لأي استثمار، للمساعدة على الانتشار وتحقيق الكثير من المبيعات، فإن التسويق عبر الإنترنت بصوره المختلفة أحدث ثورة عظيمة في عالم التسويق خصوصاً بعد الثورة التكنولوجية الرهيبة، وسوف نذكر بعض من مميزاته كما يلي.

1. بناء جسور تواصل جيدة مع العملاء

من أهم مميزات التسويق الرقمي بحق هو أنك تستطيع من خلالها بناء علاقات تواصل جيدة مع عملائك والتفاعل معهم ومعرفة مشاكلهم، حتى تستطيع حلها لهم قبل بيع المنتج وبعده من خلال رسائل البريد الإلكتروني.

2. يجعل إعلانك يصل إلى الفئة المستهدفة بالتحديد

هل تعاني من أسلوب التسويق العادي الذي لا تعرف من خلاله هل تم وصول الإعلان إلى الفئة المستهدفة أم لا؟ إليك الآن التسويق الإلكتروني الذي يمكنك من ذلك بكل سهولة من خلال تحديد العوامل الديموغرافية والنفسية، وغيرها من أساليب التحديد للفئة المستهدفة.

3. ميزانيتك اقل من التسويق التقليدي

التسويق على الإنترنت غير مكلف حيث يمكنك اختيار المنصة التي يتواجد عليها جمهورك وإنشاء إعلانات مخصصة لهم، وكذلك اختيار نوع التسويق المناسب مع منتجاتك وعلامتك التجارية.

4. أفضل من التسويق التقليدي

علي عكس التسويق التقليدي الذي لا تستطيع فيه استهداف الجمهور المستهدف تحديدا، يسمح لك التسويق الإلكتروني الوصول إلى الفئة المستهدفة بدقة كبيرة للغاية، وهو ما يعود عليك بالنفع والأرباح والكثير من المميزات.

5. يضمن الوصول إلى أي مكان

عن طريق الإنترنت يمكنك تسويق منتجاتك إلي أي مكان، على خلاف التسويق العادي الذي لا يخرج عن دائرة منطقة معينة.

خطوات العمل في التسويق الرقمي

إذا أردت العمل في التسويق الرقمي ولا توجد لديك أي معلومات عنه، إليك مجموعة من الخطوات إذا اتبعتها ستكون في مستوى متقدم وهي.

  • حدد المجال الذي تريد احترافه.
  • البدء في تعلم المجال عبر الإنترنت مجاناً.
  • أخذ دورات تدريبية في النقاط الصعبة.
  • تنفيذ ما تعلمته في مشروعك الخاص.
  • عمل سيرة ذاتية مميزة ومعرض أعمال.
  • التدريب لدى شركة.
  • عمل شبكه علاقات جيدة مع الآخرين.
  • بناء ملف شخصي جيد على موقع لينكد إن.

اقراء أيضا : مطلوب اخصائي تسويق الكتروني

أفضل مجالات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني ليس مجالاً واحداً، ولكن توجد منه أنواع كثيرة يمكنك تعلمها والعمل من خلاله نذكر منها:

1. التسويق بالمحتوى

كتابة محتوى ونشره لفئة معينة عبر الإنترنت لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومثال ذلك: كتابة المقالات على المواقع مثل هذا المقال الذي تقرأه الآن، وكتابة المحتوى التسويقي الذي يتطلب طلب إجراء معين من الجمهور المستهدف.

2. التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

يكون التسويق على منصات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجات الشركات والخدمات، وهذه المنصات كثيرة ومتنوعة وكل واحدة منها تخاطب فئة معينة من البشر مثل منصة فيسبوك وتويتر واليوتيوب وإنستغرام وسناب شات وغيرها الكثير، ويكون من خلال النص التسويقي الجيد الذي يخاطب الفئة المستهدفة، ويتم ذلك من خلال: معرفة منافسيك، كل منصة لها أسلوب خاص بها، وجود تفاعل منك مع جمهورك، العمل على تحليل النتائج.

3. الدفع بالنقرة(PPC)

أعتقد أنك قد تعرفت على التسويق من خلال تحسين محركات البحث (SEO)، وهو يتم بدون مقابل، الدفع بالنقرة مثله تماما، ولكن الفرق بينهما أن الأخير يتم من خلال دفع مقابل النقر في كل مرة، ولذلك يكون في مقدمة صفحات محركات البحث.

4. تحسين محركات البحث (SEO)

والغرض من هذا النوع هو جعل موقعك في مقدمة المواقع في الصفحة الأولى في محركات البحث، مثل موقع جوجل (Google)، و يتميز بكونه غير مدفوع على خلاف الدفع بالنقرة، ويمكنك عمل ترتيب موقعك في الصفحة الأولى من خلال:

  1. البحث الذي تقوم به عن الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.
  2. توجد عوامل لتحسين محركات البحث عليك تفعيلها.
  3. استهداف الفئة المستهدفة لك من خلال المحتوى الذي تكتبه.
  4. تفعيل الروابط الخلفية من المواقع الأخرى الموثقة.

5. التسويق بالإيميل

هل تلقيت رسالة بريد إلكتروني من قبل من شركة ما عن منتج أو خدمة معينة؟ بالتأكيد وصلتك إحدى هذه الرسائل، هذا ما يسمى بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، من خلال رساله جماعية تصل إلي عدد كبير من الفئة المستهدفة.

6. التسويق بالعمولة

من المؤكد أنك تعرف هذا النوع من التسويق الذي يتم من خلال الضغط على لينك يحيلك إلى موقع ما لشراء منتج أو خدمة معينة، ويكون تابع لشركة من الشركات تعطي عمولة علي المبيعات للشخص الذي يكون الزيارات من خلاله.

7. التسويق والمؤثرين

يكون من خلال اتفاق شركة أو صاحب منتج أو خدمة معينة مع شخص مشهور ومؤثر في مجاله،  ليروج لك مقابل مبلغ مالي معين،  ولا بد أن يكون له عدد كبير من المتابعين حتى يطلق عليه لقب مؤثر.

اقراء أيضا : كيف تصبح مسوق الكترونى محترف

أفضل منصة عمل حر في التسويق الرقمي

أفضل منصة عمل حر موجودة حتى الآن هي منصة ساعد Sa3id، من خلال الثقة والمصداقية من قبل العملاء والمستقلين على السواء.

وهي تتميز عن غيرها بمميزات كثيرة مثل.

  • توفير خدمة عملاء جيدة .
  •  تجربة مستخدم للموقع جيدة.
  • سهولة في التسجيل عليه.
  • ضمان حقوق الجميع.
  •  توفير وسائل الدفع المتعددة.
  •  تقدم للمستقلين دورات تدريبية للوصول إلى الاحترافية في العمل الحر.
  • توفر المكاتب الافتراضية للمستقلين.
  • تدعم العمل من خلال الذكاء الاصطناعي.

هذه المميزات التي لا تجتمع في منصة أخرى جعلت من منصة ساعد الوجهة الأولى للكثير من المستقلين للعمل عليها.

موقع ساعد

الخلاصة

كان هذا المقال عن أهم مجالات التسويق الإلكتروني التي تم ذكر البعض منها في هذا المقال مثل: التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر محركات البحث(SEO)، والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي، والتسويق بالإيميل، والتسويق بالعمولة، و التسويق المؤثر، و الدفع بالنقرة.

كما تم الحديث عن تعريف التسويق الإلكتروني، ومميزاته، وخطوات العمل فيها، وأفضل منصة للعمل عن بعد فيه.

أسئلة شائعة

هل مجال التسويق الإلكتروني له مستقبل؟

التغيير والتطوير بشكل كبير هو السمة التي يتصف بها التسويق، وهو من المجالات الواعدة عبر الإنترنت، والمنافسة على الدخول فيه شرسه إلى حد كبير.

كم أحتاج لتعلم التسويق الالكتروني؟

حتى تستطيع البدء في هذا المجال حسب خبراء المجال، فإنك تحتاج من 3 إلي 6 شهور على أقل تقدير وهي فترة قصيرة بالنسبة إلى مجالات أخرى كثيرة.

هل التسويق الإلكتروني سهل؟

الإجابة على هذا السؤال تتوقف على الشخص الذي يعمل فيه، حسب قدراته واجتهاده وشغفه بالمجال، يستطيع تحقيق النجاح فيه بسهوله.