13من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته – منصة ساعد

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

إن مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته عديدة ومُتشعبة، فهو يدخل في جميع كافة جوانب الحياة، مثل الكتابة والتصميم والتصنيع، أيضًا جمع البيانات والمعلومات والتعليم، فضلًا عن البرمجة وعلوم الحاسب، التي يُعد من أهم مجالاتها.

يعمل الذكاء الاصطناعي على أتمتة المجالات، حيث في بعض المجالات يقوم بدور الإنسان بشكل كامل، وفي البعض الآخر يُساعده على أداء بعض المهام.

بالرغم من ظهوره في خمسينات القرن الماضي، إلا أنه انتشر بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، واحترفه الكثير من الأشخاص؛ بسبب المميزات المالية التي يُقدمها.

الذكاء الاصطناعي

يتم تعريفه على أنه أحد مجالات علوم الكمبيوتر والحاسب، التي تعمل على حل المشكلات بشكل ذكي نيابًة عن الإنسان، بناءً على مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات التي تم تجميعها بواسطة البرامج والتي قام بتنفيذها الإنسان.

يهدف هذا العلم إلى إنشاء برامج ذاتية التعلم، تعمل على استخلاص المعاني من البيانات، ومن ثم يقوم الذكاء الاصطناعي بتطبيقها لحل كافة المشكلات بطريقة تُشبه الإنسان.

خلال الفترة الماضية، تطور الذكاء الاصطناعي كثيرًا، وبات يُستخدم في إنشاء الصور والمقالات والتصميمات، حيث تستخدمه المؤسسات في تسريع دورة العمل وزيادة الإنتاجية.

اقراء أيضا : تصميم عبر الذكاء الاصطناعي

فوائد الذكاء الاصطناعي

يُساهم مجال الذكاء الاصطناعي في تأدية المهام المعقدة، في وقت قصير وبشكل أدق، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي زادت من أهميته على النحو التالي:

  • يُساهم الذكاء الاصطناعي في تقدم الدول؛ لذلك باتت المنافسة عليه شديدة من قبل الدول الكبرى.
  • يقلل من التكلفة ويعمل على زيادة الأرباح من خلال تطوير الإنتاجية، في جميع القطاعات باختلاف أنواعها.
  • أتاح العديد من فرص العمل للمطورين، خاصًة على مواقع العمل الحر، مثل منصة ساعد.
  • يُساعد في جمع أكبر قدر من البيانات ويعمل على تحليلها بشكل دقيق؛ ما يساهم في تطور العلوم والمجالات.
  • يُركز كثيرًا على تطوير مهارات الحاسوب والكمبيوتر، التي بدورها سببًا رئيسيًا في التطور العلمي الهائل الحالي.

مزايا الذكاء الاصطناعي

يوفر الذكاء الاصطناعي، العديد من المزايا للإنسان والشركات والمؤسسات، على النحو التالي:

1. حل المشاكل

يفكر الذكاء الاصطناعي بطريقة تُشبه الإنسان، ولكنه أسرع في تنفيذ المهام، فمن خلال تقنيات تعلم الآلة وشبكات التعليم العميق، يتم معالجة المعلومات والإجابة على الأسئلة المختلفة وحل المشاكل، مثل التشخيص الطبي وكشف عمليات النصب والاحتيال.

2. زيادة الإنتاجية

لا يكل ولا يمل، هذا الوصف هو الأنسب للذكاء الاصطناعي، حيث يكون قادرًا على أداء جميع المهام، بسرعة وبشكل دائم دون تعطل، كما أن نسب دقته كبيرة للغاية، وبالتالي يزيد من إنتاجية المؤسسات والشركات ويعمل على تقليل الأيدي العاملة والموظفين.

3. المساعدة في التخطيط

تُساعد مجالات الذكاء الاصطناعي، خاصًة تعلم الآلة، في إنشاء التقارير من البيانات وتحليلها، أيضًا المساهمة في وضع الخطط والاستراتيجيات المستخدمة في نمو الأعمال.

4. الأتمتة (التشغيل الآلي)

يعمل الذكاء الاصطناعي بشكل آلي، حيث يمكنك الاعتماد عليه في الكثير من المهام، مثل الرد على الرسائل وتجميع البيانات وإنشاء التقارير، أيضًا تطوير البرامج وبرمجة المواقع والتطبيقات وغيرها الكثير.

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

يشتمل الذكاء الاصطناعي على العديد من المجالات، كما يتم استخدامه في الكثير من المهام والأدوار، على النحو التالي:

1. مجال الواقع المعزز

استخدم علماء الذكاء الاصطناعي مجال الواقع الافتراضي، إلى خلق واقع مشابه مع الواقع الحالي للإنسان، ولكن جاء مجال الواقع المعزز لنقل الواقع الافتراضي إلى الواقع الحقيقي، وتم استخدامه في مجالات التسويق والترفيه والطب وغيرها الكثير.

2. مجال تعلم الآلة

يعتمد هذا المجال على جعل الآلة تتعلم من البيانات السابقة، التي قام بإنشائها الإنسان، متمثلة في البيانات الكثيرة الموجودة على الإنترنت، ويشتمل على 3 أنواع وهي التعلم المراقب والتعلم غير المراقب والتعلم المعزز.

3. مجال الروبوتات

طور العلماء هذا المجال، بهدف جعل الروبوت يُشبه الإنسان في العقل والحركة، من خلال ربط علوم الحاسوب المختلفة بالهندسة الميكانيكية والكهربية، ويتم استخدامه على نطاق واسع في المجالات الصناعية.

4. مجال التعلم العميق

يُعد أكثر تطورًا من المجال السابق، حيث يتم من خلاله إنهاء المهام المعقدة والصعبة، ويشتمل على مجموعة من الشبكات العصبية، مثل الصناعية والملتفة والتكرارية.

5. مجال معالجة اللغات الطبيعية

يتعامل هذا المجال من الذكاء الاصطناعي، مع اللغات البشرية، حيث يساهم في خلق محتوى بأكثر من لغة، كما يساعد الآلة في التواصل مع الإنسان من خلال لغة الأخير، ويقوم بالترجمة والفلترة وتوقع النصوص في محركات البحث.

6. مجال التحكم غير الخطي

يهتم هذا المجال بالأنظمة غير الخطية المعقدة للغاية، مثل البيولوجية والميكانيكية والملاحة والطيران؛ لذلك لا يتم استخدامه على نطاق واسع، كما أن شهرته قليلة للغاية في سوق عمل الذكاء الاصطناعي.

7. مجال التعرف على الأنماط

يعتني مجال التعرف على الأنماط، بالكشف عن الأشكال البصرية والصوتية، مثل الصور والوجوه وبصمات الإصبع والأصوات، أيضًا تحليل مقاومة المباني للزلازل وتصنيف وتحليل إشارات الرادار.

8. مجال تخليق الكلام

يهدف هذا المجال إلى محاكاة حقيقية لصوت الإنسان، حيث تستطيع الآلة التحدث والإجابة على الأسئلة والرد على التعليقات، مثل الردود الآلية أو المؤتمتة.

9. مجال التخطيط الاستراتيجي

يساعد هذا المجال من مجالات الذكاء الاصطناعي، في التخطيط ووضع الاستراتيجيات، عبر استخدام استخدام النماذج الرياضية والإحصائية، التي تجعل الآلة قادرة على تحليل البيانات ووضع الخطط المستقبلية.

10. مجال الربط بين المركبات والبنية التحتية

يساهم الذكاء الاصطناعي في تقليل الحوادث، من خلال هذا المجال، الذي يربط المركبات بالطرق التي تسير عليها، وبالتالي تنخفض نسبة الحوادث التي تؤدي إلى وفيات أو تشوهات.

11. مجال الذكاء الافتراضي

يعمل على التحليل واتخاذ القرارات، ويتم استخدامه في العديد من المجالات المتعلقة بالواقع الافتراضي، مثل الخرائط والطرق وترشيح الموسيقى والأفلام المناسبة وغيرها من المهام اليومية الكثيرة.

12. مجال الإبداع الحاسوبي

يتم استخدامه في المجالات الإبداعية، مثل إنشاء مقاطع الموسيقى أو الرسم أو الكتابة، أيضًا التصميمات الهندسية والديكور والألوان، حيث يُنافس الإنسان في الجوانب الإبداعية والفنية.

13. مجال الحياة الصناعية

يرغب هذا المجال في إنشاء آلات، تستطيع القيام بدور الإنسان في تفاعله مع البيئات الحيوية وتأثيرها عليه، عبر ربط الذكاء الاصطناعي بالكيمياء الحيوية.

اقراء أيضا : كتابة قصة بالذكاء الاصطناعي

مستقبل الذكاء الاصطناعي

لا شك أن مستقبل الذكاء الاصطناعي، ضخمًا وكبيرًا للغاية، فمن المتوقع أن يُسيطر على كافة الجوانب الحياتية والصناعية والاستثمارية، كما أنه سيقلص دور الإنسان كثيرًا في العديد من الجوانب.

أكثر المستفيدين من هذا الأمر، العاملون في مجال تطوير البرمجيات في المجالات المختلفة، والمتعلقة بالذكاء الاصطناعي، حيث يُسيطرون هم على هذا المجال الحيوي المخيف.

كذلك، فإن أصحاب الشركات والمشاريع، يستطيعون الاستفادة من مجالات الذكاء الاصطناعي، في تطوير أعمالهم وتقليل الأيادي العاملة ما يوفر الكثير من النفقات التي يمكن استثمارها على برامج الذكاء الاصطناعي.

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

تتعدد مجالات الذكاء الاصطناعي، كما يتنوع استخدامه، ويحتاج إلى متخصصين في علوم الحاسب؛ للعمل على تطويره واستخدامه على نطاق أكبر في المؤسسات والشركات.

يوجد هناك العديد من المجالات، التي تحتاج إلى متخصصين في الذكاء الاصطناعي، مثل جمع و تنقيب البيانات، والروبوتات والأنظمة الألية، أيضًا تطوير السيارات الحديثة والبرمجة.

كذلك، مجالات تطوير المواقع الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات وبرمجة التطبيقات والبرامج الذكية، فضلًا عن مجالات الحاسب والكمبيوتر والتعلم وغيرها الكثير.

موقع ساعد

منصة ساعد

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل مواقع العمل عن بعد، التي توفر الكثير من فرص العمل للشباب العربي في جميع المجالات، خاصًة التكنولوجية ومجالات الحاسب والذكاء الاصطناعي.

كذلك، تشتمل المنصة على مجموعة من المختصين المحترفين، القادرين على أداء المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وإنهاء كافة المشاريع لمشتري الخدمات.

يكمن دور المنصة الرئيسي، في ربط بائعي الخدمات من الشباب العربي، مع مشتريها من رجال الأعمال والمستثمرين، في بيئة عمل افتراضية ذكية، تضمن للطرفين حقوقهما بشكل دقيق.

قد يهمك : تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي

الأسئلة الشائعة

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟

يوجد مجالات كثيرة للذكاء الاصطناعي، مثل الأتمتة الذكية والإبداع الحاسوبي والتحكم غير الخطي، وغيرها الكثير.

ما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي؟

يدخل في جميع جوانب الحياة، مثل الكتابة والتصميم والتصنيع، أيضًا الرسم والموسيقى والأفلام، بالإضافة إلى الحاسب وجمع المعلومات والبيانات والبرمجة وغيرها الكثير.