7 نصائح لاحتراف مجال التصميم الجرافيكي – منصة ساعد 

مجال التصميم الجرافيكي

يبلغ حجم سوق مجال التصميم الجرافيكي العالمي 43.4 مليار دولار، وذلك حسب الإحصائية الصادرة عن موقع Color Lib، مما يدل على أهمية هذا المجال وقدرته على إشباع حاجات الكثير من الشباب الذين يبحثون عن عمل.

ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن تعريف التصميم الجرافيكي، وأنواعه المتعددة، والعناصر التي يتكون منها، واهم النصائح للنجاح فيه، وسبب اختيار منصة ساعد للعمل الحر، وأهم المهارات التي يجب توافرها في المصمم المحترف.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

هو من أنواع الفنون التي من خلالها يتم إيصال رسائل وأهداف معينة للجمهور من خلال الإبداع في التصميمات المختلفة.

اقراء أيضا : ماهي مجالات التصميم الجرافيكي

أشهر أنواع التصميم الجرافيكي

تتعدد مجالات التصميم الجرافيكي كل يوم بسبب التطور الكبير في التكنولوجيا، ويمكن ذكر أهم أنواعه فيما يلي:

1. تصميم العلامات التجارية

الذي يميز شركة عن أخرى هو وجود علامة تجارية خاصة بها، ولذلك تلجأ الكثير من الشركات إلى تصميم هوية بصرية لها يستطيع العملاء تذكرها.

2. تصميم أغلفة المنتجات

هذا النوع من التصميم تحتاجه جميع الشركات، وذلك لعرض منتجاتها في أبهى صورة، لجذب العملاء وبيعها في النهاية.

3. تصميم إعلانات التسويق

جميع الشركات الآن لديها مصممين في مجال الدعاية والإعلان، لتحقيق أهدافها التسويقية لجذب الفئة المستهدفة لشراء منتجاتها وخدماتها، كل ذلك من خلال التصميم الجيد.

4. تصميم الرسوم المتحركة

ما يميز تصميم الموشن جرافيك أنه من أكثر المجالات جذباً للعملاء، ولكنه من أعلي المجالات ثمناً، ويزداد القبول عليه يوماً بعد يوم من قبل المصممين.

5. التصميم على وسائل التواصل الاجتماعي

أغلب الشركات تستخدمه في التسويق والترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي على مختلف أنواعها، وذلك لجذب انتباه الجمهور لها والتوعية بوجودها.

6. تصميم المنشورات المطبوعة

من المجالات التي كانت موجودة من فترة كبيرة، ودخل عليها التعديل والتطوير بعد انتشار التكنولوجيا.

ما هي عناصر التصميم الجرافيكي؟

التصميم الجرافيكي يتكون من عناصر كثيرة حتى يخرج بصورة إبداعية جذابة، يمكن ذكرها كما يلي:

1. الصورة

هي من أكبر عناصر التصميم وأساس أي تصميم لإيصال الهدف المحدد.

2. الخطوط

من العناصر المهمة التي يمكن إيصال رسالة من خلالها إلى الجمهور، ولا يمكن أن يستقيم التصميم بدونها.

3. الألوان

لكل لون دلالة معينة، ولذلك يحرص المصمم الناجح على إبرازها في تصميمه وذلك حتى تكتمل العناصر.

اقراء أيضا : مصمم جرافيك للعمل عن بعد

نصائح احتراف مجال التصميم الجرافيكي

إذا كنت تبحث عن إرشادات للعمل في التصميم، جمعنا لك أفضل النصائح من خبراء التصميم، وذلك كما يلي:

1. التغذية البصرية

يمكنك الحصول على أفضل الأفكار الجديدة في التصميم من خلال الاطلاع على المشاريع المشابهة والتي تسمى بالتغذية البصرية، ويمكنك الاعتماد على الكثير من المواقع، مثل: بنترست، وبيهانس.

2. إدارة الوقت

التصميم الجرافيكي مثل غيره من المجالات التي تعتمد على تنظيم الوقت، حتي تستطيع أن تنفذ المشاريع المطلوبة منك في وقتها المحدد اجعل هذه العادة صديقة لك.

3. التعلم من الخبراء في المجال

يمكنك الاستعانة بمرشد يوجهك إلى ما يجب عليك فعله حتى تصل إلى الاحترافية في التصميم، وذلك من خلال الاحتكاك بالعاملين في التصميم من خلال المجتمعات والندوات التي يتم تنظيمها.

4. إنشاء معرض أعمال قوي

من النصائح المهمة أيضا للنجاح في التصميم الجرافيكي هو اختيار أفضل ما لديك من مشاريع وأعمال ووضعها في معرضك،  لتكون في حالة استعداد دائم عند طلبها منك.

5. عمل علامة تجارية لك والتسويق لنفسك

مما لا شك فيه أنك أصبحت الآن قادراً على العمل الفعلي في تنفيذ مشاريع بجودة عالية، لذلك عليك التسويق لنفسك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والتعريف بمهاراتك القوية في المجال.

6. التعلم والتطوير المستمر

هل تريد أن تكون شخصا مميزا في مجال التصميم وله بصمته الخاصة؟ فعليك بالاطلاع والتطوير الدائم لهذا المجال الذي تجد فيه كل يوم جديد ويتطور بسرعة كبيرة للغاية.

7. تعلم مهارات العمل في التصميم

من النصائح الغالية أيضا التي ينصح بها كبار المصممين هو تعلم المهارات اللازمة في هذا المجال، من إدارة وقت، وتواصل، وإبداع وتحليل.

موقع ساعد
 

سبب اختيار منصة ساعد للعمل عن بعد

تطورت وتعددت منصات العمل الحر في الفترة الأخيرة نظراً للتطور التكنولوجي الكبير، ومن أفضل هذه المواقع منصة ساعد Sa3id، وذلك لتميزها عن غيرها بالكثير من المميزات التي نذكر منها:

1. ضمان الحقوق على المنصة

يبحث أغلب المستقلين عن منصات العمل عن بعد التي تتميز بالمصداقية والأمان، ومن المميزات التي تتميز بها ساعد أنها تضمن حقوق جميع الأطراف والمتعاملين معها.

2. سهلة الاستخدام

يمكنك ببساطة الدخول على المنصة والتسجيل عليها وفهم جميع العناصر الموجودة عليها بدون أي تعقيد، وهو ما يميز منصة ساعد عن غيرها من المنصات في العمل الحر.

3. نسبة العمولة مرضية للجميع

إذا كنت من العاملين عن بعد فلابد أنك قد مررت بتجربة سيئة مع أغلب المنصات بسبب نسبة العمولة العالية، مما يجعل أغلب المستقلين يتجهون بكثرة إلى الدخول والتسجيل على منصة لقلة العمولة فيها.

4. فرص العمل الكثيرة

أغلب الوظائف مطلوبة على موقع ساعد، مما يتيح فرص عمل كثيرة للمصممين وغيرهم، ويقضي على البطالة المنتشرة بين الشباب ويدر بالأرباح الكثيرة عليهم.

5. خدمة عملاء عالية

من مميزات ساعد كذلك أنها لديها إدارة خدمة عملاء فوق الرائعة، وهذا يظهر من التقييمات التي يبديها العملاء معها سواء كانوا مزودي خدمات أو أصحاب أعمال.

6. توفير الدورات التدريبية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي

نادراً ما تجد موقع من مواقع العمل الحر يوفر الدورات والكورسات التي تعزز من تطور وأداء المستقلين لديها، ولكن على العكس من ذلك نجد موقع ساعد يقوم بهذا الدور الرائع من أجل تنمية وتطوير المستقلين.

7. توفير مكاتب افتراضية

يوفر ساعد مكاتب افتراضية للعاملين عن بعد عليه برمز خاص مما يجعله، وهذه ميزة تنافسية تميزه عن غيره المواقع الأخرى.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم جرافيك للعمل من المنزل

المهارات المطلوبة في مصمم الجرافيك

توجد مهارات كثيرة لنجاح مصمم الجرافيك، نذكر أهمها:

  • مهارة إتقان برامج التصميم مثل فوتوشوب
  • مهارات التوازن بين عناصر التصميم
  • معرفة كيفية استخدام الألوان أثناء التصميم
  • المهارات الشخصية اللازمة للتصميم مثل الإبداع
  • المعرفة ببعض أساسيات الطباعة

الخلاصة

كان هذا المقال عن 7 نصائح لاحتراف مجال التصميم الجرافيكي في 2024، والتي ذكرنا منها: التغذية البصرية، و إدارة الوقت، التعلم من الخبراء في المجال، والتسويق لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء معرض أعمال، التطوير والتعليم المستمر، واكتساب مهارات التصميم.

كما تحدثنا عن تعريف تصميم الجرافيك، وأفضل أنواعه،  والعناصر التي يتكون منها، وسبب اختيار منصة ساعد للعمل عن بعد، والمهارات المطلوبة في المصمم المحترف.

أسئلة شائعة

هل تخصص التصميم الجرافيكي مطلوب؟

نعم، يعتبر مجال التصميم الجرافيكي من أكثر المجالات المطلوبة الآن وفي المستقبل، وذلك للتطور التكنولوجي الكبير، ومحاولة الكثير من الشركات التواجد أون لاين، حيث يتم تصميم الهوية البصرية لها، والتصميمات الإعلانية والتسويقية.

ما هو أفضل مجال في التصميم؟

جميع مجالات التصميم الجرافيكي مهمة، ولكن توجد مجالات أفضل في الأهمية، مثل تصميم الشعارات والعلامات التجارية، حيث تحتل مرتبة كبيرة في التصميم، وذلك لحاجة جميع الشركات إلى مثل هذه التصميمات.

كم راتب مصمم الجرافيك؟

يختلف راتب مصمم الجرافيك من حيث الخبرة، ومدى تعقيد المشروع، واختلاف الدول، ففي مصر مثلا نجد أن مرتب مصمم الجرافيك يتراوح ما بين 7000 جنيهاً مصرياً حتى 12000 ألف جنيهاً مصرياً.