مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي 2024 – منصة ساعد

مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي

لا بد أنت تكون لاحظت مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا بشكل عام، ولا يقتصر هذا التأثير على الحياة اليومية فقط والتسهيلات التي أضافها الذكاء الاصطناعي على حياتنا، ولكن تأثير الذكاء الاصطناعي أيضا على الجزء المهني من حياتنا أصبح واضحًا للغاية.

سوف نتعرف في هذه المقالة على مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي، أهم الوظائف التي من الممكن أن يتم الاستغناء عنها، وكذلك كيفية التكيف مع الوضع الجديد ومواكبة التغيرات التي أصبحت تطرأ بفعل تأثير الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي

لمن ليس على دراية كاملة بطبيعة الذكاء الاصطناعي أو ال AI مثلما يشير إليه الكثير من الناس، فإنه يمثّل عملية يتم خلالها تطوير وبرمجة الكثير من الأدوات في مختلف المجالات بشكل عام تقوم بنفس الأداء البشري تمامًا، كما أنها قد تتفوق على الأداء البشري في بعض الأحيان، أشهر الأدوات التي أصبحت منتشرة بشكل كبير مؤخرًا هو Chat GPT والذي تم إصدار أكثر من نسخة له.

على الرغم من التسهيلات الرائعة التي ساهمت بها أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل عام ولكن بطبيعة الحال كل شيء له تأثير إيجابي لا بد من أن يؤثر بشكل سلبي أيضًا، وهذا هو الحال مع الذكاء الاصطناعي، حيث أنه على الرغم من الإنجاز الذي قدمه ولا يزال يقدمه ولكنه من الممكن أن يؤدى إلى الكثير من المشاكل في المستقبل أبرزها أن يهدد مستقبل الوظائف.

اقراء أيضا : مخاطر الذكاء الاصطناعي في المستقبل

وظائف من الممكن أن يستبدلها الذكاء الاصطناعي

أصبح مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي مهددًا بشكل ملحوظ، وخاصة بعد أن تم بالفعل استبدال بعض الوظائف بروبوتات مبرمجه وفقا لتقنيات معينة تقوم بنفس الوظائف وبشكل أكثر فاعلية من الإنسان، وسوف يزيد ذلك من استمرارية تهديد الذكاء الاصطناعي للوظائف ومستقبل الإنسان بشكل عام ومدى إنتاجيته وفاعليته في المجتمعات.

إليك بعض الوظائف التي من الممكن أن يتم استبدالها في المستقبل لكي تعمل بالذكاء الاصطناعي:

1. خدمة العملاء

تُعد خدمة العملاء واحدة من أوائل الوظائف التي سوف يتم استبدالها مستقبلا الأمر كله يعتمد على الوقت لا أكثر، ولكن بحلول عام 2025 ليس أكثر سوف يتم استبدال معظم العاملين في هذه الوظيفة واستخدام روبوتات مبرمجة آليا بطرق معينة حتى تحل محل الإنسان وتعمل بكفاءة وفاعلية ربما تفوق القدرات البشرية أيضا.

2. القيادة

مع التطوير المستمر والذي أصبح لا سيطرة عليه فإنه تتم برمجة السيارات والمركبات بشكل عام حتى تعمل بنظام القيادة الألية، وذلك حتى يتم الاستغناء عن التدخل البشري بشكل كامل، وقد قامت بالفعل بعض الشركات العالمية بعقد صفقات حول تقنية القيادة الآلية مما قد يؤثر وبشكل كبير على مستقبل الأشخاص الذين يعملون كسائقين.

3. التصميم

من أهم المهن المربحة التي أصبح يعمل بها آلاف الأشخاص على مستوى العالم سواء عن بعد أو من شركات ومؤسسات معينة، وعلى الرغم من كون التصميم واحدة من أهم المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها فإن الذكاء الاصطناعي ساهم في توفير العديد من البرامج التي ساعدت في تطوير مجالات التصميم بشكل عام.

دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي في الأدوات والبرامج التي تخص مجال التصميم سهّل الكثير من النقاط على المصممين الذين يعملون حاليا، ولكن ماذا عن إمكانية استبدال هؤلاء المصممين بشكل عام واقصائهم عن مهنة التصميم؟ وهذا تحديدًا ما يسعى إليه الذكاء الاصطناعي بشكل عام.

4. تحليل البيانات

على الرغم من أن تحليل البيانات بشكل عام في جميع القطاعات يحتاج إلى تدخل بشري حتى يتم إنجازه، إلّا أن الذكاء الاصطناعي ساهم في تسهيل الكثير من الأمور المتعلقة بتحليل البيانات مما أتاح فكرة استبدال أو تقليل الموظفين الذين يعملون بهذه الوظيفة، قد لا يتم الاستغناء عن التدخل البشري بشكل كامل ولكن لا يزال هناك بعض الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم لأن الذكاء الاصطناعي قد حل مكانها بالفعل.

هناك مئات الوظائف التي سوف يتم استبدالها تماما بالذكاء الاصطناعي سواء بما يتم تطويره من أدوات، برامج، أو روبوتات، كما أن هناك بعض من هذه الوظائف أثّر عليها الذكاء الاصطناعي بشكل صغير قد لا يتم الإقصاء الكامل للأشخاص العاملين بها ولكن سوف يتم تقليل العمالة وهذا لا يزال تأثير سلبي.

مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي

إذا كنت ترغب في معرفة مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي فإنه سوف يكون حافلا بالكثير من المفاجآت، ومن بينها أنه سوف يتم استحداث وظائف جديدة لها علاقة بالذكاء الاصطناعي ولكنها كذلك تحتاج إلى تدخل بشري، ومن أهم تلك الوظائف:

  • هندسة الروبوتات.
  • ذكاء الآلة.
  • استشاريون الذكاء الاصطناعي.
  • هندسة المعالجة.
  • إدارة أنظمة.
  • الذكاء التفاعلي بين الإنسان والآلة.
  • تحليل الأنظمة.
  • إدارة المشاريع.

لا يزال هناك عشرات الوظائف التي سوف يحتاج فيها الذكاء الاصطناعي إلى التدخل البشري في المستقبل، ولذلك يعتقد البعض أن دراسة أو تعلّم الأشياء المتعلقة بالأمور الهندسية وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي أمر مهم وذات مستقبل واعد.

اقراء أيضا : ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي

أهم النصائح التي سوف تساعدك على التكيف مع تأثير الذكاء الاصطناعي

هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار حتى تتمكن من مواكبة التغييرات الملحوظة إثر تطور أدوات الذكاء الاصطناعي وانتشارها على مستوى العالم، أهم تلك النصائح:

  1. أن تستمر في اكتساب مهارات جديدة وتهتم بتعلّم اللغات العالمية المعروفة.
  2. تتجه للعمل في مجالات مربحة ولا يمكن الاستغناء عنها أو على الأقل لن يتم إقصائها بشكل جذري مهما بلغ الذكاء الاصطناعي من تطورات.
  3. تنمية قدراتك على التكيف ومواكبة جميع التغيرات التي قد تحدث وأن تكون لديك حلول فعّالة وفقا لتلك التغييرات.
  4. إذا كان لا يزال أمامك فرصة لكي تتعلم شيئا جديدًا اتجه إذًا نحو إحدى الوظائف المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي والتي سوف تفتح لك آفاقا جديدة فيما بعد.
  5. حاول أن تستفيد قدر الإمكان من المساهمات التي يقدمها إليك الذكاء الاصطناعي وأن تسخًر تلك الأدوات والبرامج بشكل إيجابي وفعال يساعدك في حياتك العملية.
موقع ساعد
 

منصات عربية تساعدك في العمل

إذا كنت من الأشخاص الذين يعملون عن بعد ويرغبون في إيجاد فرص عمل جيدة تتعلق بمجال عملهم فإن منصة ساعد تعتبر واحدة ضمن أفضل منصات العمل عن بعد في الوطن العربي، وذلك حيث تشمل ساعد الكثير من النقاط الإيجابية التي تجعل منها خيارك الأفضل بين العديد من المنصات الأخرى.

مميزات منصة ساعد

تشمل منصة ساعد الكثير من المميزات التي تجعلها خيارك الأول، ومن أبرز مميزات ساعد:

  1. تضم عشرات المجالات المعروفة والتي يعمل بها الاف الأشخاص على مستوى العالم، ومن بين تلك المحالات الترجمة، البرمجة، التصميم، التسويق، وغيرهم.
  2. إذا كانت مشكلتك في العمل عن بعد هي عدم استمرارية العمل فإن منصة ساعد سوف توفر إليك الكثير من الوظائف اليومية المتعلقة بمجالك مما يضمن لك الاستمرارية.
  3. سياسية منصة ساعد قائمة على كل ما يضمن لك حقوقك، وكذلك تحافظ المنصة على حقوق العملاء وتحميهم من التعرض للنصب والاحتيال.
  4. تتميز منصة ساعد بسهولة المعاملات سواء فيما يخص الماديات أو التعامل مع المنصة نفسها عند التسجيل، إنشاء الملف التعريفي، وإيجاد الوظائف.

مع انتشار المخاطر التي أصبحت تهدد مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي لا بد أن تبذل قصارى جهدك لإيجاد وظائف مستمرة لا يمكن للذكاء الاصطناعي اقصائها بسهولة، وأن تبدأ في البحث عن فرص عمل متعلقة بتلك الوظائف على المنصات مثلا: منصة ساعد.

قد يهمك : شغل ذكاء اصطناعي

الخلاصة

معرفة مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي لن يساعدك فقط على التمكن من مواكبة التغيرات التي سوف تطرأ مستقبلا ولكنه أيضا سوف يفتح لك آفاق جديدة حول معرفة الوظائف التي يمكن أن تكون رائدة في المستقبل، كما أنه يمكنك الاستفادة بشكل كبير من كل ما يطور الذكاء الاصطناعي من أدوات وبرامج لصالحك على المستوى المهني.

أسئلة شائعة

ما هي أهم المهن التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها؟

هناك الكثير من المهن التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها مستقبلا، وأهم تلك المهن هي المتعلقة بالمجالات الهندسية بشكل عام، حيث إن برامج وأدوات الذكاء الاصطناعي يتم تطويرها في الأساس بواسطة أشخاص يعملون في هذا المجال.

هل يشكّل الذكاء الاصطناعي خطرا على وجود الإنسان؟

يعتقد البعض أن وجود الذكاء الاصطناعي قد يؤدى إلى انقراض الإنسان وأن الروبوتات قد يأتي لها يوم وتنتشر في العالم، بل ومن الممكن أن يفوق عددها للمعدلات البشرية أيضًا، ولكن على الصعيد المهني بالطبع يشكل الذكاء الاصطناعي خطرا كبيرا على مستقبل الوظائف.

ما هو التطوّر المتوقع للذكاء الاصطناعي بحلول عام 2025؟

التطوّر المتوقع للذكاء الاصطناعي هو أن يتم استحداث أدوات جديدة بتقنيات برمجية مميزة تعمل بشكل أوسع وفي مجالات مختلفة.