كيف تصبح مصمم جرافيك للعمل عن بعد في 5 خطوات؟ – منصة ساعد 

مطلوب مصمم للعمل عن بعد

هل تريد أن تصبح مصمم جرافيك للعمل عن بعد في أكبر الشركات؟ لا يحتاج الأمر في أغلب الأحيان إلى الالتحاق بجامعة معينة للعمل في التصميم، سنذكر في هذا المقال مجموعة من الإرشادات لتصبح من المصممين الناجحين.

كما أننا سنبدأ هذا المقال بتعريف مجال التصميم الجرافيكي، وذكر أهم مميزاته، وأفضل مجالاته، ومهارات المصممين الناجحين، وأفضل منصات العمل عن بعد في التصميم الجرافيكي.

التعريف بمجال التصميم الجرافيكي

هو من الفنون الإبداعية المرئية التي تستهدف فئة معينة، من خلال إيصال رسائل معينة من خلال تصميم معين.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم جرافيك للعمل من المنزل

مميزات العمل في التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي يساهم في نقل الأفكار والمعلومات إلى صورة مرسومة تجذب فئات كثيرة من العملاء، ولذلك سنتكلم عن مميزاته على النحو التالي:

1. القدرة على عملية التواصل الفعال

إن مما يجعل التصميم الجرافيكي له أهمية كبيرة لأصحاب الأعمال هو قدرته على إنشاء علاقة قوية، وتواصل جيد، و مصداقية عالية لدى الجمهور المستهدف، ومن ثم تحقيق الهدف منه.

2. فرص العمل الكثيرة

لا توجد شركه الآن في غنى عن مصمم جرافيك يعمل لديها سواء من مقر الشركة، أو من المنزل لعمل التصاميم اللازمة لها من هوية بصرية،  تصاميم أغلفة المنتجات، وتصميم تسويقي على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

3. إظهار العلامة التجارية في صورة فريدة

يساعد التصميم الجرافيكي في التحسين من العلامة التجارية وإظهارها بصورة فريدة تميزها عن غيرها، وذلك من خلال الاتساق والتناسق، مما يجعل الكثير يعترفون بها.

4. فهم المعلومات بفاعلية من خلال العناصر المرئية

هل أنت رائد أعمال وتريد إيصال قصتك إلى الفئة المستهدفة؟ تستطيع فعل ذلك من خلال التصميم الجرافيكي الذي ينقل قصتك على شكل صور ورسومات، مما يجذب انتباههم إليك.

5. الاستخدام في عدد من المجالات

إذا كنت مصمم جرافيك فإنك تستطيع العمل في العديد من المجالات، وهذا ما يميزك عن غيرك من ناحية الحرية في اختيار المجال والشركة التي تعمل بها.

6. يجنبك الجهد البدني الكبير

هذا المجال يعتمد في المقام الأول على الإبداع العقلي، بخلاف معظم الوظائف التي تعتمد على الجهد البدني الشاق، مما يسمح لك بالكثير من الأنشطة الأخرى عند عودتك إلى المنزل.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم للعمل عن بعد

ما هي مجالات التصميم الجرافيكي؟

توجد أنواع متعددة من التصميم الجرافيكي، حيث أنه يدخل في مجالات كثيرة، وسوف نركز هنا على ذكر أهم مجالاته كما يلي: تصميم الإعلانات

  • تصميم المواقع الإلكترونية.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تصميم العلامات التجارية للشركات.
  • تصميم الأغلفة للمنتجات.
  • التصميمات المخصصة للطباعة.
  • تصميمات الموشن جرافيك.
  • تصميم الانفوجرافيك.

كيف تصبح مصمم جرافيك للعمل عن بعد

إذا كنت تريد أن تصبح مصمم جرافيك ولا تعرف الكثير عن هذا المجال، إليك بعض الإرشادات التالية التي تجعلك مؤهلاً لذلك:

1. تعلم أساسيات التصميم

لكل مجال أساسياته ومبادئه التي يجب تعلمها حتى تصل إلى الاحترافية فيه، وكذلك مجال التصميم يحتاج إلى تعلم الألوان والخطوط والتناسق والشكل والفراغات.

2. تعلم الأدوات التي تساعدك على التصميم

هل يستطيع أي موظف أن يعمل بدون أدواته الرئيسية التي تساعده على أداء مهمته بطريقة احترافية؟ بالطبع لا، حيث أن لكل مجال أدواته ومن هذه الأدوات في مجال التصميم، برامج مثل:الفوتوشوب، واليستريتور، وإن ديزاين.

3. عمل مشاريع خاصة بك

يمكنك فعل ذلك من خلال: التطوع لدى مؤسسة خيرية لعمل تصاميم لها على وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال محاولة عمل تصاميم مشابهه للمؤسسات والشركات الكبيرة، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

4. العمل على إنشاء معرض أعمال لك

إن الوجه الذي يظهر منك للعملاء يكون من خلال معرض أعمالك الذي قمت بإنشائه من خلال اختيار أفضل العناصر التي قمت بتصميمها ووضعها فيه، مما يجذب إليك الكثير من العملاء للتعاقد على العمل معك.

5. الخبرة والاحترافية في التصميم

يمكنك الحصول على الخبرة في التصميم من خلال التقديم على الوظائف على الإنترنت سواء كمستقل، أو في الشركات المختلفة، ومع كثرة العمل على مشاريع التصميم تصل إلى الاحترافية والخبرة الكبيرة التي تؤهلك للعمل في كبرى الشركات.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم جرافيك مبتدئ

مهارات مصمم الجرافيك

بالإضافة إلى المميزات التي سبق ذكرها عن التصميم الجرافيكي، وأنه أصبح من المجالات التي عليها إقبال شديد من الشباب والباحثين عن عمل، نذكر هنا أهم المهارات التي يجب على المصممين المبتدئين أن يحرصوا على تعلمها وهي:

1. التعلم الذاتي من خلال الإنترنت

التصميم من المجالات التي لا تشترط دراسة التصميم أكاديمياً من خلال الجامعات، حيث يمكنك التعلم الذاتي من خلال مواقع الإنترنت، مثل: يوديمي، كورسيرا، و يوداستي.

2. متابعة الخبراء في التصميم

من المهارات التي يجب على المصممين أن يتعلموها هو متابعة كبار الخبراء في مجال التصميم، حتى يستفيدوا من طريقتهم في التصميم و يطوروا من أنفسهم.

3. عمل تصميمات كثيرة خاصة بك

بعد تعلم من الكورسات والدورات عبر الإنترنت أو المدفوع، يمكنك تجربة العمل الخاص بك من خلال تصميم مشاريع وهمية، أو عمل مشاريع مشابهة لتصميمات شاهدتها.

4. اطلب تقييم اعمالك من العملاء

من الأساليب التي تجعلك تعتقد أن تصميماتك جيدة أو متوسطة أو احترافيه هو طلب تقييم من قبل مصممين وغير مصممين، حتى تطور من نفسك في الجيد ومراجعة المقبول وتعديله.

5. قم بوضع أفضل أعمالك في معرض الأعمال

لابد وأن تمتلك معرض أعمال يتم وضع أفضل مهاراتك فيه، وهي من المهارات الضرورية التي يغفل عنها الكثير من المصممين، مما يضيع عليهم الكثير من الفرص الجيدة وتحقيق الكثير من الأرباح.

6. قم بتقوية مهاراتك الشخصية

إلى جانب المهارات التقنية سابقة الذكر، لابد من امتلاك مهارات شخصية حتى تصل إلى مستوى جيد في التصميم، مثل: التعاون، والتواصل،  والابداع.

7. التحسين من مهاراتك التقنية

يبحث العملاء عن المصممين الذين يمتلكون مهارات تقنيه قويه، ولديهم مبادئ هذا العلم، ويعرفون الألوان والخطوط والتنسيق الجيد.

موقع ساعد

أفضل منصات العمل الحر في التصميم الجرافيكي

منصات العمل عن بعد أصبحت كثيرة جداً في الآونة الأخيرة، ولكن هناك موقع يعتبر من أفضلهم في مجال التصميم الجرافيكي وهو موقع ساعد Sa3ed، وذلك لكونه يتمتع بمميزات عديدة تفوق مواقع العمل الحر الأخرى والتي منها: أنه لديه خدمة عملاء جيدة، كما أنه يضمن حقوق الجميع، ويمكنك التسجيل عليه واستخدامه بسهولة، كما أن نسبة العمولة التي يتقاضاها أقل عن المواقع الأخرى، وتوجد فئات كثيرة من الوظائف عليها، وأنه يخصص مكاتب افتراضية للمستقلين، ويوفر الدورات التدريبية لتطويرهم.

توجد مواقع عمل حر أخرى في مجال التصميم نذكر منها.

  • موقع Working Not Working.
  • موقع تصميمي Tasmimi.
  • موقع Behance.
  • موقع AngelList.
  • موقع Designhill.
  • موقع Authentic Jobs.
  • موقع Dribbble.
  • موقع 99designs.
  • موقع Upwork.

الخلاصة

تم الانتهاء من هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيف تصبح مصمم جرافيك للعمل عن بعد في 2024، ومن أهم الخطوات لتحقيق ذلك هو: تعلم أساسيات المجال، وتعلم الأدوات الأساسية، وعمل تصميمات خاصة بك، ومحفظة أعمال جيدة، والوصول إلى الخبرة والاحترافية في التصميم.

كما تناولنا الحديث عن ماهية التصميم الجرافيكي، ومميزاته وأفضل مجالاته، وأفضل منصات العمل الحر التي يستطيع المصممين العمل من خلالها، كما تم الحديث عن أهم المهارات التي يتمتع بها المصممين الناجحين.

أسئلة شائعة

كم راتب مصمم جرافيك؟

بناءً على الإحصائيات فإنه سيكون راتب مصمم الجرافيك يتراوح ما بين 7000 جنيه إلى 27 ألف جنيهاً شهرياً.

هل التصميم الجرافيكي له مستقبل؟

من المجالات التي لها مستقبل واعد هو مجال التصميم الجرافيكي، وذلك لزيادة الطلب عليه من قبل الشركات لتصميم الشعارات، والعلامات التجارية، بطاقة الأعمال، وغيرها من أنواع التصميمات.

ما هي أمثلة التصميم الجرافيكي؟

من أمثلة التصميم الجرافيكي: تصميم صفحات الويب، وتصميمات السوشيال ميديا، و الشعارات، والهوية البصرية للشركات.