من هو مصمم الجرافيك وأهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها – منصة ساعد

من هو مصمم الجرافيك

من هو مصمم الجرافيك؟ قد تكون إجابة هذا السؤال سهلة للغاية لكنها في ذات الوقت واسعة جدًا خاصة لدى الأشخاص الغير عاملين في هذا المجال، والذين يربطون أي شيء له علاقة بالتصميم بمصمم الجرافيك، لذلك سوف نقدم لك التعريف الأمثل لهذا المصطلح الذي أصبح شائعًا بشكل كبير في ظل عصر الرقمنة الذي نحيا به.

من هو تصميم الجرافيك

التصميم الجرافيكي هو شكل من أشكال الاتصال الذي يستخدم الألوان والأشكال والصور والكلمات لإنشاء محتوى مرئي يمكننا أن نجده في كل مكان يُحيط بنا وعلى هيئة أشكال عديدة مثل الوسائط المطبوعة والرقمية، والذي يساهم في نقل الرسائل والمعلومات بطريقة غير مباشرة وهو الأمر الذي يؤثر على سلوكهم تجاه علامة تجارية ما.

كيفية ربح المال من مجال تصميم الجرافيك

يمكنك ربح المال بسهولة فائقة من خلال العمل كمصمم جرافيك مستقل لدى أحد مواقع العمل الحر مثل موقع ومنصة ساعد، والتي تساعدك على كسب المال من خلال العمل عبر الإنترنت ومن المنزل، دون الحاجة للتعاقد مع الشركات التي تُفرض عليك الدوام الكامل.

اقراء أيضا : تخصص مصمم جرافيك

من هو مصمم الجرافيك

هو أحد الأشخاص المختصين بإنشاء مفاهيم بصرية سواء من خلال الصور أو الفيديوهات، باستخدام برامج الكمبيوتر أو يدويًا، لتوصيل الأفكار التي تلهم المستهلكين وتوصل إليهم رسائل ومفاهيم محددة تنمي لديهم اتجاهات نحو العلامات التجارية المختلفة.

يعمل مصممي الجرافيك في عدة صناعات مختلفة منها الإعلان والتسويق والنشر، ويستخدمون مهاراتهم لتصميم الشعارات والكتيبات والمواقع الإلكترونية والتغليف والمواد الترويجية الأخرى.

يعتبر دور مصمم الجرافيك ضروريًا في إنشاء صورة العلامة التجارية والترويج لمنتجات أو خدمات الشركة، ذلك لمساهمته في توصيل رسائل العلامة التجارية إلى الجمهور بشكل فعال، لذلك يجب أن يكون مصممو الجرافيك حريصين على التفاصيل ومهارات الاتصال الممتازة والقدرة على العمل تحت الضغط والوفاء بالمواعيد النهائية، ذلك بالإضافة إلى أن يتوافر لديهم أيضًا فهم جيد لنظرية الألوان والطباعة والتصميم للتأكد من أن المنتج النهائي ممتع من الناحية الجمالية ويؤدي الوظيفة المنوط بها.

مهام وظيفة مصمم جرافيك

يقوم مصممو الجرافيك بإنشاء صور وتخطيطات للعديد من الصناعات في مختلف المجالات ومنها:

  • الصور والشعارات الخاصة بتحديد هوية العلامة التجارية للشركة.
  • تصميم واجهات المستخدم الخاصة بالتطبيقات ومواقع الويب.
  • تصميم الكتب والمجلات والصحف والمنشورات الأخرى.
  • إعداد الأغلفة الخاصة بالمنتجات.
  • إنشاء الإعلانات التجارية والحملات التسويقية.
  • تصميم لافتات المتاجر والملاعب.
  • تصميم ألعاب الفيديو.
  • إعداد أفلام الأنيميشن.

مهارات مصمم الجرافيك

عقب أن تعرفت على من هو مصمم الجرافيك ومهام وظيفته، يجب عليك أن تعرف عن مجموعة المهارات التي يجب أن تتوافر لديه حتى يمكنه أن يصبح أحد العاملين في هذا المجال.

مبادئ وعناصر التصميم

تُعد عناصر التصميم الجرافيكي أهم مهارة من المهارات التي يجب أن يُتقنها مصمم الجرافيك، لأنه دون هذه العناصر لن يتمكن من تنفيذ أي تصميم بطريقة صحيحة، إذ يحتاج المصممون إلى استخدام هذه العناصر بشكل استراتيجي لنقل رسالة العلامة التجارية لعملائهم.

هناك 12 عنصر للتصميم يجب على المصمم أن يجمع بينهم بطريقة ذكية تخدم ما يقوم به من أعمال، وتشمل هذه العناصر التباين والتوازن والتركيز والتناسب والتسلسل الهرمي والتكرار والإيقاع والنمط والمساحة والحركة والتنوع واللون.

اقراء أيضا : ابحث عن مصمم جرافيك

مهارات التصميم الرقمي

نحن نعيش في العصر الرقمي وهو الأمر الذي يُحتم على المصممين امتلاك مهارات التصميم الرقمي حتى يتمكنوا من مواكبة هذا العصر.

وتشمل بعض أهم مهارات التصميم الرقمي، الطباعة الرقمية التي تعتمد على استخدام برامج الكمبيوتر لإجراء التصاميم المختلفة التي سيتم عرضها على الشاشة، وإنشاء شعارات وعناصر تصاميم الويب الأخرى مثل الأيقونات والأزرار من الصفر، وتصميم اللافتات لإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

التصوير الفوتوغرافي

يُعد التصوير الفوتوغرافي أحد الهوايات الشائعة بين مصممي الجرافيك، وهو أحد المهارة المفيدة، فإذا كان بإمكانك التقاط صور عالية الجودة وفريدة سوف تتمكن من استخدامها في عملك والاستمتاع بحرية إبداعية كاملة.

فهم نظرية الألوان وعلم نفس الألوان

تُعد الألوان أحد أقوى الأدوات في مستودع أسلحة مصمم الجرافيك، والتي تساعده على تقديم قائمة أعمال إبداعية مميزة ومختلفة عن غيرها، لذلك  إذا كنت تريد التفوق كمصمم جرافيك فأنت بحاجة إلى أن تكون على دراية جيدة بنظرية الألوان وعلم نفس الألوان.

  • نظرية الألوان

هي دراسة كيفية استخدام الألوان في الفن والتصميم، وتشمل معرفة عجلة اللون التي تصور العلاقة بين الألوان الأولية والثانوية والثالثية، واستيعاب المفاهيم مثل اللون والتشبع والسطوع.

  • علم نفس الألوان

يستكشف علم نفس الألوان كيف يمكن أن تؤثر الألوان المختلفة على مشاعر الناس ومزاجهم وسلوكهم، على سبيل المثال ربما سمعت أن اللون الأحمر مرتبط بالعاطفة والإثارة، والأزرق رمز للسلام والهدوء، والأخضر يمثل الطبيعة والنضارة.

أدوات مصمم الجرافيك

هناك مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعد مصممي الجرافيك على القيام بمهامهم بسهولة فائقة، وتحاول أن تجنبهم عناء المجهود الزائد الذي يمكن تجنبه باقتناء بعض الأشياء البسيطة، ومنها:

1. برامج التصميم

تُعد برامج التصميم الجرافيكي أهم أداة من أدوات التصميم والتي يترتب عليها إتمام العملية بأكملها من الألف إلى الياء، وتتنوع هذه البرامج لتشمل ما يلي:

  • برنامج الفوتوشوب (Photoshop) والمختص في تحرير الصور والفيديوهات.
  • برنامج Sketch المتوافر على أجهزة ماك والذي يساهم في إنشاء تصاميم اللافتات والإعلانات.
  • برنامج Adobe Illustrator المتخصص في تصميم أعمال إبداعية من خلال مجموعة من الأدوات المتقدمة التي يوفرها للمصممين.
  • برنامج InDesign الخاص بتصميم صفحات الجرائد والمجلات.
  • برنامج After Effects المختص بإضافة الرسوم المتحركة إلى التصميمات المختلفة.

2. القلم والورق

الورقة والقلم هي أسرع طريقة لجلب الأفكار الإبداعية، إذ يمكن للمصممين استخدامها لتدوين الأفكار والتصاميم والملاحظات التي قد تخطر إلى أذهانهم فجاة.

3. كمبيوتر

يُعد امتلاك الكمبيوتر المحمول أحد أهم الأدوات التي يجب أن يمتلكها مصمم الجرافيك، والذي يساعدهم على إنشاء التصاميم المختلفة من خلال مجموعة البرامج التقنية التي يمكنها العمل عبر الحواسيب، لذلك قم باختيار جهاز ذو إمكانيات عالية ويُضل أن تكون الشاشة كبيرة الحجم حتى يمكنك رؤية الأعمال التي تقوم بتنفيذها بدقة عالية ووضوح.

4. أجهزة تخزين

يعمل مصممو الجرافيك مع الملفات والتطبيقات الكبيرة، والتي يمكن أن تستهلك مساحة تخزين كبيرة أو تستنفذ مساحة الكمبيوتر، لذلك لا بد من الاستعانة بأجهزة التخزين الخارجية حتى تقوم بتخزين كافة أعمالك ولا تقع في مشكلة عدم توافر مساحة كافية في جهازك.

5. كاميرا

بالنسبة لمصممي الجرافيك الذين يدمجون الصور ومقاطع الفيديو الأصلية في عملهم، تُعد الكاميرا الرقمية عالية الجودة أمرًا ضرورية لهم، في حين أن كاميرات الهواتف الذكية يمكن أن تؤدي ذات العمل لكن ليس بنفس الجودة.

موقع ساعد
موقع ساعد

مميزات منصة ساعد للعمل في مجال الترجمة

تقدم منصة ساعد مجموعة كبيرة من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها خاصة عند العمل كمصمم جرافيك، ومنها:

  • توفير الكثير من المشروعات التي يمكنك العمل عليها في آن واحد.
  • إتاحة الفرصة لك لتقديم اكثر من خدمة في ذات الوقت.
  • توفير دورات تدريبية من شأنها إتاحة كافة المعلومات التي تحتاج إليها عن مجال العمل الحر وكيف تصبح مستقل ناجح.
  • مساعدتك على العمل وربح المال سواء كنت مبتدئ أو محترف.
  • حماية بياناتك.
  • توفير عدة طرق لسحب الأموال.

اقراء أيضا : أدوات مصمم الجرافيك

الخلاصة

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على من هو مصمم الجرافيك، وما هي المهارات التي يجب أن يتمتع بها والأدوات التي تحتاج إليها حتى يمكنك العمل كمصمم مستقل عبر منصة ساعد.

أسئلة شائعة

ما هي مؤهلات مصمم الجرافيك؟

من الممكن أن يكون مصمم الجرافيك حاصل على درجة البكالوريوس في أحد المجالات الأتية مثل الإعلام، الفنون التطبيقية، هندسة الحواسيب، كما أن المؤهل ليس شيئًا ضروريًا في هذه المهنة التي تتطلب المهارة أكثر من الشهادة.

هل مصمم الجرافيك له مستقبل؟

يُعد العمل في مجال تصميم الجرافيك من مجالات العمل الواعدة وذات المستقبل المميز والتي سوف تساعد العاملين بها على التطور وكسب الكثير من المال.