أهم 3 من مهارات المصمم الجرافيكي؟ – منصة ساعد 

مهارات المصمم الجرافيكي

يتساءل الكثير من المبتدئين في التصميم عن مهارات المصمم الجرافيكي التي يجب عليهم تعلمها للوصول إلى مستوى عالي من الاحترافية والنجاح في المجال.

وسوف نتكلم في هذا المقال عن التعريف بالتصميم الجرافيكي،  ومميزات العمل فيه، والمهارات المطلوبة فيه، وخطوات البدء فيه،  وأفضل منصات العمل عن بعد التي يمكن العمل عليها.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

فن التصميم الجرافيكي من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان على مر التاريخ ويعرف على أنه الفن المرئي الذي يمكن من خلال إيصال رسائل معينة للجمهور المستهدف من خلال المصممين.

اقراء أيضا : مكتب مصمم جرافيك

مميزات العمل في مجال التصميم الجرافيكي

يعطيك التصميم مميزات كثيرة يمكنك اكتسابها من خلال العمل فيه، ومن أهم هذه المميزات.

1. تطوير مهارات الإبداع

ما يميز مجال التصميم أنه يقوم في الأساس على الإبداع وخلق الأفكار الجديدة التي تجذب الجمهور، وتبسيط الأمور الصعبة والمعقدة لهم حتى يفهموها بكل سهولة.

2. تعلم مهارات جديدة

نظراً لتعدد المشاريع التي يعمل عليها المصممين،  فإنه يكتسب الكثير من المهارات التي تساعده على أداء مهامه بجودة عالية.

3. علاقات جيدة بالمصممين

كل مجال له مجتمع خاص به يتم من خلاله مشاركة الأفكار والخبرات، وهذا ما يحدث في التصميم الجرافيكي مما يساعد الأشخاص المبتدئين في تطوير مهاراتهم وخبراتهم.

4. العمل لدى شركات كبيرة

ربما تتساءل هل يمكن لك كمصمم جرافيك أن تعمل في شركة كبيرة مقابل دخل جيد؟ نعم، يمكنك ذلك إذا كنت تمتلك خبرات كبيرة، حيث أن الشركات هي التي تطلب العمل منك، وتستطيع تحقيق الكثير من الأرباح.

5. تحقيق دخل مرتفع

يسعى الكثير من العاملين إلى تحقيق أرباح عالية، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال العمل في مجال التصميم الجرافيكي، وهذا من مميزاته العديدة حيث بإمكانك العمل في أكثر من مشروع مع أكثر من عميل في نفس الوقت.

6. يمكنك العمل عن بعد

من أكثر المزايا التي يمتاز بها التصميم الجرافيكي هو أنه يمكنك العمل فيه من خلال منصات العمل الحر، حيث أنه أصبح موجوداً عبر الإنترنت أكثر من الشركات.

7. العمل في فريق

التعاون هو الصفة الغالبة على مجال التصميم، حيث يتشارك مصمم الجرافيك مع الكثير من العاملين لتنفيذ التصميم الذي يريده الفريق في النهاية، مما يطور من مهارات التواصل والمرونة لديك.

8. تعدد مجالات التصميم الجرافيكي

نظراً لتعدد مجالات التصميم الجرافيكي الكثيرة وهذا يعتبر من المميزات التي يتميز بها عن غيره، حيث يمكن للمصمم أن يعمل في المجال الذي لديه شغف فيه من خلال تجربة الكثير من المجالات،  حتى يتم التخصص في مجال واحد منهم واحترافه.

إقراء أيضا : من هو مصمم الجرافيك

ما هي مهارات المصمم الجرافيكي؟

تتعدد مهارات مصمم الجرافيك مكونة مصمم محترف تسعى إليه الشركات الكبيرة للعمل لديها مقابل أرباح عالية، ويمكن ذكر أهم هذه المهارات على النحو التالي:

1. مهارات استخدام برامج التصميم الجرافيكي

كثيرة هي برامج التصميم الجرافيكي التي يجب على المصمم إتقانها ويعرف أساساتها، حتى يكون قادراً على العمل في مجال التصميم، ويمكن ذكر بعض هذه البرامج كما يلي:

  • برنامج الفوتوشوب
  • برنامج اليستريتور
  • برنامج ان ديزاين

2. امتلاك المهارات الفنية في التصميم

تعني المهارات الفنية المعرفة بأساسيات ومبادئ وقواعد التصميم مثل:

  • معرفة الألوان ودلالتها وتنسيقها
  • إظهار العناصر الأساسية في التصميم
  • مهارة التنسيق و محاذاة العناصر
  • التوازن بين العناصر المختلفة للتصميم
  • إتقان فن الطباعة

3. المهارات الشخصية في التصميم

المهارات الشخصية لها أهمية كبيرة في جميع المجالات والتي منها مجال التصميم، حيث تساعدك على الوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف، وسوف نذكر البعض منها:

  • مهارات الإبداع وخلق أفكار جديدة
  • مهارات الاتصال والتواصل مع أطراف كثيرة
  • إدارة الوقت بشكل سليم
  • مهارات التحليل والتخيل

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟

إذا أردت أن تصبح محترفاً في مجال التصميم عليك أولاً أن تسأل نفسك لماذا تريد أن تكون كذلك؟ حتى تضع هذا الهدف نصب عينيك على الدوام ويمكن اخبارك عن خارطة الطريق لكي تصبح ناجحاً محترفا على النحو التالي:

1. تعلم مبادئ وأساسيات التصميم

أولى خطوات احتراف التصميم الجرافيكي هو تعلم مبادئه الأساسية، مثل: نظرية الألوان، والتناسق والتوازن بين العناصر، والخطوط، لابد من الأساسيات حتى تستطيع البناء والتشييد عليها والوصول إلى التميز.

2. فهم الأدوات الأساسية للتصميم

لا يمكن الوصول إلى الاحترافية وإتقان أي مجال دون امتلاك الأدوات الأساسية فيه، سواء كانت الأدوات تقنية أو فنية أو شخصية.

3. إنشاء معرض أعمال جيد

كيف تحصل على عمل كمصمم جرافيك دون أن يكون لديك نماذج للتصميم؟ في الحقيقة أن امتلاك محفظة أعمال تضم عينات من أفضل أعمال التصميم الخاصة بك هي الواسطة التي تجعل لك مكاناً في أكبر الشركات.

4. البحث عن عمل على مواقع العمل عن بعد

أرى أنك الآن أصبحت ملما بأساسيات التصميم وامتلكت الأدوات الأساسية وأصبح لديك نماذج من أفضل أعمالك، الآن يمكنك التقديم على عرض الأعمال من قبل أصحاب الأعمال على مواقع العمل عن بعد والبدء في تنفيذها للحصول على التقييم الجيد والأرباح الكبيرة.

5. التعلم المستمر

اتفق كثيراً مع المقولة التي تقول من لا يتقدم يتقادم، ولذلك لكي تصل إلى مستوى عال من الاحترافية و النجاح والأرباح في التصميم، لابد من التطور بشكل مستمر والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التصميم حتى تكون ميزة تنافسية لك، ويكون لك الأولوية بين صفوف المصممين

اقراء أيضا : تخصص مصمم جرافيك

6. التسويق الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي

من الأمور المهمة للوصول إلى الشرائح التي تستهدفها هو التواجد على منصات التواصل الاجتماعي وعمل تسويق خاص بك، حتى تصل إلى هذه الفئات وتحقق الأهداف التي وضعتها لنفسك.

موقع ساعد
 

أفضل منصات العمل عن بعد في التصميم الجرافيكي

من أفضل مواقع العمل عن بعد المنتشر في الوطن العربي والعالم كله منصة ساعد Sa3id، وذلك لتميزها عن غيرها بالكثير من المميزات التي نذكر منها:

تتميز بالمصداقية والأمان وضمان  حقوق جميع الأطراف والمتعاملين معها، سهولة الدخول على المنصة والتسجيل عليها وفهم جميع العناصر الموجودة عليها بدون أي تعقيد، نسبة العمولة أقل من المنصات الأخرى،  فرص عمل كثيرة للمصممين وغيرهم، لديها إدارة خدمة عملاء قوية، توفير الدورات التدريبية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، يوفر ساعد مكاتب افتراضية للعاملين عن بعد عليه برمز خاص.

كما أنه توجد كثير من المواقع العربية والأجنبية، والتي يمكن ذكر البعض منها:

  • سوق فن Souq Fann.
  • تصميمي tasmeemME.
  • أريد Ureed.
  • موقع Guru.com.
  • موقع Al7arefa.
  • منصة Freelance Yard.
  • موقع فايفر Fiverr.
  • موقع ابورك Upwork.
  • موقع فري لانسر Freelancer.

الخلاصة

نتمنى أن نكون قد أجبنا عن الأسئلة التي تدور في أذهان المبتدئين في التصميم حول مهارات المصمم الجرافيكي والتي ذكرنا منها: مهارات تعلم مبادئ وأساسيات التصميم، والمهارات الفنية فيه، والمهارات الشخصية.

كما تم الحديث عن تعريف التصميم الجرافيكي، ومميزاته،  وأفضل منصات العمل فيه، وخطوات البدء في المجال.

أسئلة شائعة

ماذا تحتاج لدراسة الجرافيك؟

يمكنك دراسة التصميم الجرافيكي من خلال الدورات التدريبية المتخصصة في أي مركز دون اشتراط التعلم الأكاديمي في كلية معينة.

ما هي البرامج المستخدمة في الجرافيك ديزاين؟

برنامج الفوتوشوب يعتمد على برامج عديدة، منها: برنامج الفوتوشوب، واليستريتور، وإن ديزاين، وغيرها من البرامج الأخرى.

هل الجرافيك ديزاين سهل؟

يعتمد مجال التصميم الجرافيكي في سهولته أو صعوبته على الشخص نفسه، حيث أنه يعتمد اعتمادا كليا على التطوير والتعليم المستمر والتغذية البصرية.