أهم مهام وظيفة مصمم جرافيك 2024 – منصة ساعد

مهام وظيفة مصمم جرافيك

مع تطور مجال تصميم الجرافيك، نمى لدى الكثير من الشباب رغبة مُلحة في الالتحاق بهذا المجال الإبداعي والمُربح، نظرًا لاعتقادهم بسهولته، لكنهم لا يعلمون أن هناك العديد من مهام وظيفة مصمم جرافيك التي يمكنهم القيام بها حتى يصبحوا محترفين في هذا المجال، التي تتطلب اتقان العديد من المهارات.

ما هو التصميم الجرافيكي

هو أحد الفنون التي من شأنها توصيل رسائل بطريقة مرئية إلى الجمهور والعملاء لجذبهم وحثهم على إجراء عمليات الشراء من خلال تقديم محتوى يتميز بتصميمه الجيد ذو الأشكال والألوان الجذابة، وهو ما يجعله جزء لا يتجزأ من عملية التسويق الرقمي.

اقراء أيضا : تصميم جرافيك بالذكاء الاصطناعي

ما هي أهمية التصميم الجرافيكي

لتصميم الجرافيك أهمية كبيرة في مجالات العمل المختلفة، فبغض النظر عن أن الكثير ينظرون له بصفته الفنية، إلا أنه أحد الأسس التي من شأنها  تحقيق النجاح للشركات المختلفة.

1. تحسين تجربة المستخدم

التصميم الجرافيكي هو أحد العناصر الهامة في تحسين تجربة المستخدم لأنه يقدم لهم البساطة التي يحتاجونها من خلال مجموعة التصاميم المميزة والصور التي تسهل على المستخدم رحلته سواء خلال مواقع الويب أو التطبيقات مما يساعده على فهم الرسالة التي يهدف إلى إيصالها إليهم.

2. تحسين التنقل على مواقع الويب

ازدحام موقع الويب بالتصاميم والصور والرسومات ليس أمرًا جيدًا لأن هذا سيربك المستهلكين ويجعلهم يرغبون في مغادرة الموقع سريعًا، لكن يساعد تصميم الجرافيك في أن يحسن من عملية التنقل داخل موقع الويب ويجعله أكثر بساطة من خلال إنشاء مجموعة من التصاميم التي تترك انطبعا إيجابيًا لدى العملاء مما يساعد على الاحتفاظ بهم داخل الموقع وتنمية العلامة التجارية.

3. بناء هوية العلامة التجارية.

الميزة الرئيسية لتصميم الـ Graphic هي أنه يُمكنك إنشاء صورة فريدة للعلامة تجارية الخاصة بك تعكس القيم والأهداف التي تتبناها، من خلال تصميم شعار فريد يترك انطباعًا إيجابيًا ويظل محفوظ في أذهان المستهلكين لوقت طويل، مما يسهل عملية التعرف على شركتك وسط المنافسين الكبار.

4. زيادة المبيعات

نظرًا إلى أن زيادة المبيعات التي من شأنها رفع نسبة الأرباح هي الهدف التجاري التي تنشده كافة الشركات، فإن التصميم الجرافيكي هو أحد العوامل التي تساهم في تحقيق ذلك من خلال مجموعة الأعمال الفنية التي يقدمها، إذ أثبتت الدراسات أن التصميم الجيد يمكن أن يزيد المبيعات بنسبة تصل إلى 25٪ تقريبًا.

مهام وظيفة مصمم جرافيك

يقوم مصممي الجرافيك بالعديد من الوظائف والمهام التي لا تقتصر فقط على تصميمات الصور والإعلانات، ومن أبرز هذه المهام ما يلي:

1. تصميم هوية العلامة التجارية

يقوم مصمم الجرافيك بتقديم بعض التصميمات المميزة التي من شأنها إبراز هوية العلامة التجارية من خلال الشعارات وكروت الشركة وهو الأمر الذي يساعد الجمهور على تذكرها دون غيرها من العلامات المنافسة.

2. تصميم الحملات التسويقية والإعلانات

يتم تصميم مجموعة الصور والفيديوهات والإعلانات الخاصة بالحملة التسويقية والتي من شأنها الترويج للمنتج بطريقة مميزة.

3. تصميم أغلفة وعبوات المنتجات

نظرًا لأن المظهر الخارجي للمنتج هام جدًا يعمل مصممي الجرافيك على تصميم عبوات المنتجات والأغلفة بطريقة مميزة من شأنها جذب انتباه المستهلك.

4. تصميم واجهة الويب والمستخدم UI

واجهة المستخدم من اهم العناصر الخاصة بتصميم موقع الويب أو التطبيق الإلكتروني

  • تصميم تجربة المستخدم UX.
  • القيام بأعمال الطباعة والنشر.
  • تصميم الحروف والنوع
  • إعداد الرسوم التوضيحية لتحويل الأفكار المعقدة إلى أفكار سهلة يمكن تنفيذها.
  • إرسال التصاميم للعملاء لأخذ آرائهم.

اقراء أيضا : تصميم اعلان بالفوتوشوب

مهارات مصمم الجرافيك

لابد أن يتمتع مصمم الجرافيك بالعديد من المهارات التي من شأنها مساعدته على التميز في مجال عمله وتساعده على تقديم أفكار إبداعية للقيام بـ  مهام وظيفة مصمم جرافيك، ومن أبرزها ما يلي:

1. مبادئ التصميم

يعد الفهم القوي لمبادئ التصميم أمرًا ضروريًا لأي مصمم جرافيك، ذلك للتمكن من أداء المهام المكلفين بها على افضل وجه، إذ يستخدمون عدة عناصر مختلفة لنقل الرسائل من خلال مجموعة التصاميم التي يقدمونها، لذلك فهم بحاجة إلى إلى معرفة كيفية الجمع بين الألوان والأشكال والمقاسات الخاصة بالصور والرسومات لتقديم عمل متناغم مع بعضه البعض من شأنها خلق صورة جذابة ومنظمة بشكل جيد.

2. توليد الأفكار

توليد الأفكار هو أحد العمليات الإبداعية التي لا بد أن يتحلى بها مصممي الجرافيك والذي يهدف إلى ابتكار مجموعة من الأفكار وتطويرها بطريقة مميزة لإيصالها إلى الجمهور المستهدف، وهناك العديد من التقنيات التي يتم استخدامها لتوليد أفكار مميزة مثل البحث والتقييم ومن ثم التطبيق.

3. التايبوغرافي

يبحث أصحاب العمل عن مصممي جرافيك يتمتعون بمهارات التايبوغرافي لضمان تمكنهم من دمج النص المقروء بنجاح في تصميماتهم، ويقصد بها عملية استخدام الأحرف والأرقام والنصوص ودمجها بشكل جيد يمكن إجراء التعديلات عليه سواء فيما يتعلق باللون والشكل والحجم حتى يتلاءم مع الهدف من التصميم.

4. التسويق

غالبًا ما تبحث الشركات وأصحاب الأعمال عن مصممي جرافيك على معرفة ودراية بالتسويق نظرًا لأهميته الكبيرة خاصة عند تصميم إعلان من شأنه جذب المستهلكين والترويج للخدمات المختلفة.

5. الإبداع

من مهارات مصمم الجرافيك الإبداع، أحد أهم الصفات التي لابد أن يتحلى به، والذي يساعده على ابتكار أفكار مميزة تساهم في تحسين جودة أعماله وتجعله يقدم أعمال مميزة وفريدة من نوعها تجذب إنتباه المستهلكين وتوصل إليهم الرسالة المقصودة من التصميم.

6. حل المشكلات

يُعد إعداد تصميم مميز بمثابة حل لمشكلة العملاء الراغبين في توصيل رسالة ذات قيمة لجماهيرهم، لذلك لابد لمصممي الجرافيك أن يكون لديهم مهارات حل المشكلات.

موقع ساعد
 

أفضل موقع شغل جرافيك ديزاين أون لاين

تُعد منصة ساعد، أفضل موقع شغل جرافيك ديزاين من المنزل والتي توفر العديد من فرص العمل في مختلف مجالات هذه الوظيفة الإبداعية التي تتطلب مهارات متنوعة، كما توفر الألاف من أصحاب المشاريع الذين يبحثون عن مستقلين يقدمون خدمات التصميم بطريقة احترافية.

لم تقتصر خدمات المنصة فقط على توفير الوظائف بل تقدم مجموعة من الدورات التدريبية التي من شأنها مساعدتك على الدخول في مجال العمل الحر وتوضح لك ماهية هذا المجال وكيفية الاستفادة منها والمهارات والأدوات التي تحتاج إليها للتميز فيه.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم جرافيك عن بعد السعودية

مميزات العمل في منصة ساعد

تقدم منصة ساعد لروادها العديد من المميزات التي تجعلهم يتوافدون بكثرة على المنصة للاستفادة مما تقدمه.

  • توفير آلاف المستقلين من أصحاب المهارات الذين يقدمون العديد من الخدمات المختلفة.
  • إتاحة الفرصة للمستقلين للعمل في أكثر من مجال.
  • توفير العديد من المشاريع التي تقدمها المؤسسات وأصحاب الأعمال والشركات.
  • حماية بيانات المستخدمين.
  • توفير عدة طرق لدفع وسحب الأموال.
  • إنخفاض نسبة عمولة المنصة.
  • توفير أفضل الطرق للتواصل بين مزودي الخدمة وأصحاب الأعمال من مكالمات الفيديو والمحادثة.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على  مهام وظيفة مصمم جرافيك ، وأنه يمكنه العمل على هذه المهام من خلال موقع ساعد.

أسئلة شائعة

ما هي مجالات الجرافيك؟

هناك العديد من المجالات التي يدخل في صناعتها تصميم الجرافيك، وتتمثل أبرزها في تطوير مواقع الويب، تصميم تجربة المستخدم، تصميم واجهة المستخدم، التسويق الإلكتروني، الموشن جرافيك، وتصميم الألعاب، ذلك بالإضافة إلى الكثير من المجالات الأخرى.

ايه هو شغل الجرافيك؟

هو أحد مجالات العمل التي تعتد على النزعة الفنية لدى الإنسان والتي من شأنها مساعدته على ابتكار مجموعة من التصاميم والرسومات الجذابة والإبداعية مما يجذب الجماهير.