نصائح المقابلة الشخصية 10 نصائح لمقابلة ناجحة ـ منصة ساعد 

نصائح المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية أحد أهم الخطوات الحاسمة للحصول على هذه الوظيفة، فهي البوابة الحاسمة لتحقيق النجاح المهني، الهدف من المقابلة الشخصية هو إبرز شخصيتك ومهاراتك وخبراتك العملية أمام صاحب العمل المحتمل.

ولأننا نعرف أن المقابلة الشخصية مصدر قلق وتوتر للكثير من الأشخاص، سنتحدث الآن عن مجموعة من نصائح المقابلة الشخصية التي إن التزمت بها وطبقتها ستحقق أفضل أداء.

علمًا بأننا تحدثنا في مقال سابق بالتفصيل عن كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، وناقشنا فيه أكثر الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل.

كيف تحصل على وظيفة؟

قبل أن نتحدث عن نصائح المقابلة الشخصية، سنتحدث باختصار عن كيفية الحصول على وظيفة، في الحقيقة هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على فرصة عمل جيدة، وحرصًا على وقتك الثمين سنذكر لك أفضلها وأسرعها.

يمكنك الحصول على وظيفة من خلال منصة العمل الحر ساعد، فهي تضم أصحاب الشركات والمشاريع من جميع أنحاء العالم، الذين يعرضون الوظائف الشاغرة لديهم (في جميع المجالات) على المنصة، ويتقدم إليها المستقلون الذين يجدون في أنفسهم المهارات المطلوبة للعمل في هذه الوظيفة.

ستجد الكثير من فرص العمل بدوام كامل أو بدوام جزئي، والمميز في الأمر أنه يمكنك العمل عن بعد من المنزل من دون الحاجة إلى النزول إلى مقر الشركة، أو على حسب ما تتفق عليه مع صاحب العمل.

منصة “ساعد” ليست متخصصة في مجال عمل محدد، لذلك أيًا كان تخصصك أو مجال عملك ستجد بالتأكيد وظائف تناسبك على هذه المنصة.

يمكنك أيضًا العمل عليها بشكل مستقل بعيدأ عن روتين العمل التقليدي الممل، وذلك من خلال تقديم خدمات مصغرة مطلوبة في مجالك للعملاء أصحاب المشاريع والشركات، فعلى سبيل المثال إذا كنت مصمم جرافيكي يمكنك تقديم أعمالك في التصميم على هيئة خدمات مصغرة.

علمًا بأن أسعار الخدمات على المنصة تبدأ من 5 دولار، وهناك طرق دفع آمنه كثيرة توفرها إدارة عمل المنصة، التسجيل في المنصة مجاني، يمكنك التسجيل من هنا.

موقع ساعد
موقع ساعد

كيف تحضر نفسك للمقابلة الشخصية؟

يجب أن تعرف أن المقابلة الشخصية تنقسم إلى 3 مراحل وجميهم غاية في الأهمية:

  • مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية.
  • مرحلة المقابلة الشخصية.
  • مرحلة ما بعد المقابلة الشخصية.

مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية تتلخص في تحضير نفسك لها ويكون ذلك من خلال:

1. اجمع معلومات عن الشركة

لكي تنجح في مقابلة العمل يجب أن تقوم بتجميع كل المعلومات الأساسية عن الشركة أو مؤسسة العمل التي تتقدم لها، وتتعرف على طبيعة العمل لديهم وتتأكد ما إذا كانت تناسبك أم لا، اطلع على الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة.

استكشف أهداف الشركة، تعرف على إنجازاتها في الفترة الأخيرة، وما تتطلع إليه في المستقبل، وإن أمكن احصل على اسم ال HR الذي سيجري معك المقابلة وابحث عن حسابه، تعرف على شخصيته من بعيد حتى تتمكن من التحكم في إدارة الحوار اثناء المقابلة.

اقراء ايضا: كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح

2. تدرب على أكثر الأسئلة شيوعًا أثناء مقابلات العمل

مقابلة شخصية = أسئلة محورية عن الشخص المتقدم، ماذا يعرف عن الشركة، أين يرى نفسه بعد فترة من الآن، ما الراتب الذي يتوقعه، ما هي المهارات التي يتمتع بها في العمل، ما مدى قدرته على العمل تحت ضغط؟ لماذا ترك عمله السابق؟

والسؤال الشائع ما الذي تتوقع أنك ستقدمه للشركة، ما هي نقاط القوة والضعف في شخصيتك؟ رأيك في العمل عدد ساعات إضافية أو في أوقات الأجازات؟

تحضير إجابات لهذه الأسئلة لها دور كبير في نجاحك في المقابلة، لأنك ستكون واثق من نفسك ومتحكم في الحوار، تعرف أكثر على الأسئلة الشائعة لمقابلات العمل في مقال “كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح”

3. حضر ملابس مناسبة تذهب بها للمقابلة

لكي تجتاز مقابلة العمل بنجاح يجب أن تترك انطباع جيد عن نفسك لدى صاحب العمل أو ال HR الذي يجري معك المقابلة، واختيار الزي المناسب لها دور كبير في ذلك.

على سبيل المثال إذا كنت متقدم إلى وظيفة مندوب مبيعات في شركة أدوية، فأنسب زي سيكون الزي الرسمي، نظرًا لاعتماده في مثل هذه الشركات.

4. حضر أسئلة ذكية تطرحها على المقابل

يتوقع رئيس العمل أو ال HR منك أن تطرح عليه بعض الأسئلة قبل انتهاء المقابلة، لذلك من الأفضل أن تجهز أسئلتك قبلها، لتعطي عن نفسك انطباع جيد وتُظهر أنك شخص ذكي ويفكر.

5. لتزم بموعد المقابلة

لا يوجد مجال للأخطاء هنا خصوصًا في هذه الخطوة لأنها تترك انطباع عن مدى انضباطك والتزامك في المواعيد، لذلك احرص على أن تكون في المكان المحدد لمقابلة العمل قبلها بربع ساعة مثلًا، لا تبالغ في الحضور مبكرًا لأن الانتظار سيجعلك تشعر بالقلق والتوتر أكثر.

اقراء ايضا: كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

نصائح المقابلة الشخصية

والأن ننتقل إلى المرحلة الثانية مرحلة المقابلة الشخصية نفسها، لحسن حظك جمعنا لك مجموعة من نصائح المقابلة الشخصية التي ستساعدك على النجاح وضمان الحصول على الوظيفة:

1. اترك انطباع جيد لدى ال HR

يمكنك تحقيق ذلك من خلال ارتداء ملابس مناسبة لمقابلة العمل، الحضور في المعاد المحدد، غلق الهاتف قبل الدخول أو جعله صامت، ألا تتحدث وهو يتحدث، أن تكون مستمع جيد وبشوش.

2. أظهر ثقتك بنفسك

يجب أن تعرف أن هذه المقابلة ليست نهاية العالم، لذلك كن واثق من مهاراتك وخبراتك، حتى وإن لم تجتاز هذه المقابلة ستتعلم منها وستتعرف من خلالها على نقاط الضعف والقوة لديك، والتي يمكنك أن تستغلها لصالحك فيما بعد.

لغة الجسد لها دور كبير في إظهار ثقة الشخص في نفسه، لذلك اقف بثقة، صافح بقوة، واجلس باعتدال، انتبه لنبرة صوتك، وكن مستمعًا جيدًا.

3. تحدث عن مهارتك وخبراتك في العمل

باختصار شديد سوق لنفسك، نعم يجب أن تتعلم كيف تسوق لنفسك أثناء مقابلة العمل، تحدث عن إمكانياتك وخبراتك المهنية، المؤهلات والشهادات العلمية التي حصلت عليها، وما يمكنك تقديمه للشركة، تحدث عن طموحاتك، وكيف أنك تتطلع إلى هذا المنصب الجديد.

4. تجنب الإسهاب في الحديث

رتب إجاباتك وتجنب الإسهاب في الحديث والخروج عن مضمون الكلام حتى لا يمل منك المستمع، أو يأخذ عنك انطباع سيء.

5. تحدث بلغة مناسبة

أولًا انتبه جيدًا لنبرة صوتك، وتحدث بلغة مناسبة وتجنب استخدام الألفاظ العامية الغير مناسبة والتي من شأنها أن تترك انطباع سيء عنك لدى المُقابل، وحاول ألا تتعامل بشكل تلقائي أو بعفوية أثناء المقابلة.

نصائح ما بعد المقابلة الشخصية

الآن وبعد أن تعرفت على نصائح المقابلة الشخصية، يجب أن تعرف ماذا تفعل بعدها، فدورك لم ينتهي بعد، إليك ما يجب أن تفعله:

  • لا تنسى أن تسأل عن المدة الزمنية التي سيتم الرد عليك فيها.
  • وما هى طريقة التواصل التي سيعتمدوها.
  • لا تنسى أن تشكر الشخص الذي أجرى معك المقابلة على وقته الذي منحه لك وذوقه في التعامل معك، لأن هذا سيترك عنك انطباع جيد.
  • قيم نقاط ضعفك وقوتك وتعلم منها لأن هذه سيفيدك فيما بعد.
  • في حالة الرفض، انظر في أسباب الرفض واستفسر عنها إن أمكن، واطلب من المسؤول أن يعطيك فيد باك عن أسلوبك أثناء المقابلة.

الخلاصة

في النهاية تكون قد تعرفت على نصائح المقابلة الشخصية التي ستساعدك على النجاح والحصول على الوظيفة، نأمل أن تكون استفدت وأن تحصل على الوظيفة التي تتمناها.

قد يهمك :أهم نقاط في المقابلة الشخصية

الأسئلة الشائعة

ما هى أنواع مقابلات العمل؟

مقابلة بين شخصين. مقابلة مع فريق. مقابلة فيديو. مقابلة هاتفية. مقابلة مبنية على الكفاءة.

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟

تطبيق نصائح المقابلة الشخصية المذكورة أعلاه كفيل بأن تجتاز مقابلتك وتحصل على الوظيفة بنجاح، فقط ركز على التعامل باحترام، وترك انطباع جيد عن نفسك، سوق باحتراف لمهاراتك وخبراتك المهنية، رتب إجاباتك ولا تحاول المبالغة في الرد على الأسئلة.

كيف تحصل على وظيفة؟

سجل على منصة ساعد وادخل إلى القسم الذي له علاقة بمجالك، شاهد الخدمات المعروضة والوظائف الشاغرة وقدم على المناسب لك منها. علمًا بأن العمل على منصة ساعد لا يتطلب أي شهادة أو مؤهل علمي معين، لأن هذا النوع من العمل يعرف باسم العمل الحر وهو يعتمد على الخبرة ومدى قدرة الشخص على إنجاز المهام الموكلة إليه أكثر من أي شيء آخر.