أهم 6 نصائح بعد المقابلة الشخصية – منصة ساعد

نصائح بعد المقابلة الشخصية

الان وعقب أن انتهيت من مقابلتك الشخصية، ستدخل في مرحلة جديدة وهي مرحلة انتظار النتيجة وهي المرحلة الاسوء على الإطلاق بالنسبة لأولئك الذين لا يتمكنوا من الانتظار, وهنا سنقدم لك بعض نصائح بعد المقابلة الشخصية والتي ستمكنك من تجاوز هذه المرحلة بأقل الاضرار.

نصائح بعد المقابلة الشخصية

عقب الانتهاء من المقابلة قد تشعر أنك تخلصت من عبء كبير، لكن في ذات الوقت قد يكون لديك مخاوف جديدة والتي تتمثل في انتظار النتيجة، لذلك هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها.

1. قم بتقييم أداء المقابلة

أولى الأشياء التي يجب عليك فعلها عقب المقابلة الشخصية هو تحليلها وتقييم أدائك.

  • أولاً: قم بكتابة الأسئلة التي تتذكر الإجابة عليها وكيف أجبت عليها.
  • ثانيًا: أكتب الإجابات بالطريقة التي كنت ترغب أن تجاوب بها حتى تتعلم من أخطائك وتتدرب على الطريقة المثالية للإجابة على أسئلة الإنترفيو.
  • ثالثاً: تذكر الأسئلة التي لم تجيب عليها أو ترددت أثناء إجابتك وأعرف السبب وراء ذلك، فإذا كان لأنك لم تعرف الإجابة الأنسب قم بالبحث عن السؤال وستجد أفضل إجابة له، أما إذا كان السبب هو التوتر يمكنك التدرب أكثر في المرة المقبلة لتجنب هذه المشكلة.

2. اكتب الأشياء التي ترغب في تذكرها

إذا كان هناك أي شيء تريد أن تتذكره، بغض النظر عن كيفية إجابتك على الأسئلة وما فعلته ولم تقوله، قم بتسجيله ايضًا، ربما يكون ذلك عبارة عن شيء ذكره المحاور بخصوص بيئة و طريقة العمل في المكتب، مع تدوين الاستفسارات التي ترغب في الحصول على إجابة وتوضيح لها حتى تتمكن من طرحها إذا حصلت على مقابلة ثانية.

3. أرسل رسالة شكر إلى مدير التوظيف

من أهم النصائح بعد المقابلة الشخصية هي إرسال رسالة شكر إلى مدير التوظيف في خلال 24 ساعة من المقابلة، قد تكون هذه الرسالة عبارة عن برقية رسمية مكتوبة بخط اليد أو بريد إلكتروني تقوم بإرساله لتوضح مدى شكرك لمنحك ذلك الوقت لإجراء القابلة.

4. أبلغ مراجعك

تطلب بعض الوظائف وبعض المحاورين طرق اتصال بالمراجع وأصحاب العمل الذين عملت معهم من قبل والشاهدين على مدى كفائتك وخبرتك للتواصل معهم، في هذه الحالة يجب عليك إخبار هؤلاء الأشخاص بأن شخصًا ما قد يتصل بهم حتى يتمكنوا من الرد على الإتصال.

5. احصل على الراحة مع الانتظار

استغل وقت الانتظار المحدد في اكتساب مهارات جديدة وتطوير ذاتك، وحاول التخلص من توتر إنتظار النتيجة حتى إذا كان عن طريق الاستعداد لمقابلات أخرى، أهم شيء ألا تشعر بالضغط والتوتر مما سيؤثر سلبًا بالتابعية على طريقة تنظيمك لوقتك.

فقط أبق مرتاحًا ومسترخيًا بشكل طبيعي، إذا كنت لا تستطع فعل ذلك ولا تملك القدرة على السيطرة على توترك وأعصابك وكان لديك أحد الأصدقاء أو المعارف بالشركة يمكنك التواصل معهم لمعرفة التقييم الأولي.

6. المتابعة

إذا لم يصلك أي رد من المحاور أو الشركة في غضون الأيام المتفق عليها فلا تترد في إرسال بريد إلكتروني والسؤال عن النتيجة، كل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات لكتابة بريد رسمي:

  • ابدأ البريد الإلكتروني بشكر المحاور على اختيارك من البداية لإجراء المقابلة.
  • ذكره بالمقابلة الشخصية ومدى سعادتك بقائه وبالتحدث معه.
  • إذا أبدى المحاور اهتمامًا بمشاريعك السابقة أثناء المقابلة، فأرفق بعض العينات لأعمالك السابقة.
  • أذكر دوافعك للعمل بالشركة.
  • وأخيراً اطلب بأدب تحديثًا لعملية المقابلة.

اقراء ايضا: كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

علامات القبول بعد المقابلة الشخصية

هناك العديد من العلامات التي يمكنك استشفافها أثناء المقابلة وتوضح انك نجحت بجدارة في اجتيازها، ومن أبرز هذه العلامات

1. الخوض في التفاصيل

إذا كان المحاور يأخذ الوقت الكافي للذهاب إلى التفاصيل الدقيقة للوظيفة في المقابلة الأولى وأشار إلى اسمك باستمرار فهذا يُعني انه يثق تمامًا في قدرتك ويتطلع إلى انضمامك إلى مؤسستهم.

2. استغراق المقابلة وقت أطول من المتوقع

عندما تستمر المقابلة لفترة أطول من المتوقع، فهذا يعني أن مديرك المحتمل يتخلى عن وقت فراغه لمعرفة المزيد عنك ويهتم بما ستقوله، لذلك يمكن اعتبار هذا الأمر إشارة جيدة إلى امكانية حصولك على الوظيفة.

3. التحدث عن الفريق بشكل متعمق

إذا كان مدير التوظيف المحتمل معجبًا بك للغاية، فقد يتحدث إليك عن الفريق بشكل متعمق حتى يستشف من ذلك مدى إمكانية اندماجك معهم، لذلك كن متحمسًا وتأكد من طرح أسئلة حول الفريق الذي يمكن أن تعمل معه.

4. ذكر مزايا الوظيفة

عندما يسلط المختبر أو مدير التوظيف الضوء على مزايا الوظيفة، ويتحدث عن سبب تميز الشركة وأسباب كونها الخيار الأول للراغبين في العمل فهذا يُعني أنه يحاول إثارة إهتمامك، خاصة إذا بدء في مطابقة مهاراتك وخبراتك بالدور المطلوب.

5.مناقشة الراتب

لن يناقش مسئول التوظيف عمومًا الراتب ما لم يكن جادًا بشأن توظيفك، لذا إذا ظهرت أسئلة حول راتبك السابق وراتبك الحالي وتوقعات راتبك لهذه الوظيفة فهذه علامة على أن الشركة تتطلع إلى الاستثمار فيك.

6. مناقشة تاريخ البدء

لقد سمعنا جميعًا سؤال المقابلة الشائع “متى يمكنك البدء ؟”  ولكن إذا تابع المحاور تعليقات أخرى حول توفرك، فهذا يعني أنه يمكن أن يفكر فيك في هذا الدور.

7.تحديد موعد مقابلة الثانية

أسهل طريقة لمعرفة مدى قبولك في الوظيفة هي تحديد مدير التوظيف موعد المقابلة الثانية، وذلك في حالة أن الوظيفة التي تقدمت لها تشترط إجراء مقابلتين.

8. تحديد موعد للتواصل

إذا تحدث المختبر عن معاودة الاتصال بك فهذا يُعني أنهم مهتمون بك وسيعاودون الإتصال خلال وقت قريب جدًا.

اقراء ايضا: أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل

كيفية التعامل مع الرفض في المقابلة الشخصية

رغم أن الكثيرين منا لا يتقبل فكرة الرفض في مقابلات العمل، إلا أنه أمر شائع وطبيعي جدًا حدوثه، لذلك إذا تعرضت لهذا الموقف كل ما عليك اتباع النصائح التالية والتفكير بإيجابية.

1. لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

أعلم  جيدًا أن القول أسهل بكثير من الفعل، لكن من المهم أن تتذكر أنك ربما تكون قد قدمت أداءً مذهلاً والتزمت بـ أهم نقاط في المقابلة الشخصية ولكن قد تكون هناك عوامل أخرى لا تعرفها لها تأثير على النتيجة.

على سبيل المثال، مرشح آخر لديه خبرة أكثر صلة أو مرشح داخلي قوي يعرف المنظمة بالفعل، هذا ليس أي شيء يمكنك تغييره ولكن ما يمكنك فعله هو تغيير طريقة تفكيرك.

2. لست وحدك الشخص الذي رُفض

هناك العديد من الأشخاص الذين يتقدمون إلى الوظيفة التي تقدمت إليها، وهو ما يُعني أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين سيتلقون الرفض لذلك يمكنك الاستفادة من التعليق على أدائك في المقابلة لتحسين مهاراتك.

3. الأمر كله يتعلق بالأرقام

من الواضح أنك ما زلت ترغب في تقديم طلبات عالية الجودة ولكن كلما زاد عدد الطلبات والمقابلات التي تجريها، زادت فرصك في القبول حتى لو لوظيفة واحدة على الأقل.

لذلك يجدر بك التقدم بطلب للحصول على فرص جيدة متعددة بدلاً من التمسك بدور واحد فقط، حتى إذا رفضت في إحداهما يكون لديك فرصة للقبول في الأخرى.

4. خصص وقتًا لشيء تستمتع به

قد يكون البحث عن عمل مرهقًا للغاية لذا تأكد من قضاء بعض الوقت في ممارسة الأشياء التي تستمتع بها، حتى لا تنغمس في دوامة السلبية والأفكار المحبطة التي ستحيط بك عقب الرفض.

من السهل الانغماس في دوامة من السلبية بعد تلقي الرفض، لذا افعل بدلاً من ذلك شيئًا يجعلك سعيدًا، سواء كان ذلك تمرينًا أو ناضجًا مع صديق أو مشاهدة مسلسل. إذا كنت تتذكر الاعتناء بصحتك العقلية، فسيكون ذلك مفيدًا في المستقبل فقط.

قد يهمك: أهم نقاط في المقابلة الشخصية

كيف تتخلص من شبح المقابلة الشخصية

يمكنك التخلص من شبح المقابلة الشخصية وتجنب الرفض الذي قد يؤثر عليك نفسيًا بشكل سلبي للغاية، عن طريق الاتجاه إلى العمل الحر، وهو أحد الاتجاهات السائدة في الوقت الحالي والذي خصصت له العديد من المنصات التي تساعد المستقلين على العمل إلى حسابهم الخاص دون الحاجة إلى شركة ما للعمل بها.

موقع ساعد

أفضل منصة للعمل الحر

منصة “ساعد”، أفضل منصة توفر آلاف فرص العمل لهؤلاء الساعون نحو استغلال مهاراتهم وخبراتهم المختلفة سواء في مصر، السعودية، الأردن أو مختلف الدول العربية.

توفر ساعد للمستقلين افضل فرص العمل بأفضل الأسعار مع أسهل الطرق للحصول على الأموال فور إتمام المشاريع المختلفة، وهو ما يجعلها المنصة الرائدة الأولى في العالم العربي.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون تعرفت عزيزي القارئ على أبرز نصائح بعد المقابلة الشخصية، وأنه يمكنك تجاوز هذه المرحلة المخيفة بالإتجاه نحو العمل الحر عبر منصة ساعد.

أسئلة شائعة

كيف اسأل اذا تم قبولي في الوظيفة؟

أفضل طريقة للاستفسار عن ما إذا تم قبولك ام لا في المقابلة الشخصية هي إرسال بريد إلكتروني رسمي لكر المختبر وسؤاله عن الخطوة التالية.

كم انتظر بعد المقابلة؟

يختلف وقت انتظار الرد من وظيفة إلى أخرى لكن يتراوح المتوسط من 3 إلى 10 أيام.

ماذا أسأل في نهاية المقابلة الشخصية؟

يتجه أغلب مسئولي التوظيف لسؤالك في نهاية المقابلة عن ما إذا كان لديك أي سؤال تود طرحه، وهنا يجدر بك توجيه الأسئلة الخاصة بالعمل وطبيعته مع تجنب الأسئلة التي تتعلق بالرواتب.