وظائف برمجة للمبتدئين وحديثي التخرج عبر منصة ساعد – منصة ساعد

وظائف برمجة للمبتدئين

إن الحصول على وظائف برمجة للمبتدئين، يحتاج إلى امتلاك مجموعة من المهارات المهنية والشخصية، التي تُمكن المبرمج من إيجاد فرصة عمل مناسبة.

دائمًا ما يمثل الحصول على المهمة الأولى، تحديًا كبيرًا للمبرمجين المبتدئين، الذين أنهوا للتو المرحلة الجامعية، بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، أو حصلوا على شهادة معتمدة من أحد الكورسات.

ولكن مع انتشار مواقع العمل الحر، بات هذا الأمر أكثر سهولة، فعلى سبيل المثال، يوجد وظائف برمجة أون لاين عديدة، للمبتدئين والمحترفين، على منصة “ساعد”.

 

وظائف برمجة للمبتدئين

هناك مجموعة من المتطلبات أو الشروط، التي يجب أن تتوافر في المبرمج، حتى ينجح في الحصول على فرصة عمل مناسبة، وعلى رأسها الإلمام بإحدى لغات البرمجة.

كذلك، فإن امتلاك سيرة ذاتية وسابقة أعمال، ولا يُشترط أن تكون قوية، من الأمور الهامة، التي تحتاجها وظائف برمجة في مصر والوطن العربي بشكل عام.

بعد ذلك، يستطيع المبرمج التسجيل في أحد مواقع العمل الحر، أو التقدم لشغل وظيفة بإحدى الشركات؛ ليحصل على فرصة عمل في أحد مجالات البرمجة.

اقراء أيضا: أفضل لغات البرمجة في سوق العمل

مجالات عمل المبرمجين

بالرغم من تعدد لغات البرمجة، والمجالات الداخلة فيها، إلا أنه يمكن اختصارها في 3 مهام، يقوم المبرمج بواحدة أو أكثر منها، على النحو التالي:

  • تطوير الواجهات الأمامية (Front End development): هذه الوظيفة تتعلق بالشكل الخارجي للمواقع أو التطبيقات، التي يتعامل معها المستخدمون.
  • تطوير الواجهات الخلفية (Back End development): والمقصود بها المهام الخلفية التي لا يشاهدها المستخدم، والمتعلقة بـ مهام الاتصال بقواعد البيانات والخوادم.
  • التطوير المتكامل (Full-Stack development): تشتمل هذه الوظيفية على المهمتين معًا، تطوير الواجهة الأمامية والخلفية للموقع أو التطبيق.

مجالات البرمجة

تشتمل البرمجة على عدة مجالات، حيث يحتاج كل مجال إلى تعلم لغة أو أكثر؛ حتى يمكن الحصول على فرصة عمل فيه، على النحو التالي:

  • برمجة المواقع: كافة المواقع الالكترونية، مثل المواقع الإخبارية ومواقع التجارة الالكترونية والمواقع التعريفية.
  • برمجة التطبيقات، مثل برمجة تطوير تطبيقات الويندوز والموبايل والويب.
  • برمجة الأنظمة: الهادفة إلى صيانة شبكات الكمبيوتر وقواعد البيانات أنظمة التشغيل والتحكم فيها.

لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل

هناك الكثير من اللغات المستخدمة في البرمجة، إلا أن أكثرها شهرًة وانتشارًا واستخدامًا، أيضًا طلبًا في سوق العمل، ما يلي:

  • جافا سكربت JavaScript: من أوائل اللغات المستخدمة في هذا التخصص، ويعتمد عليها في إنشاء الكثير من مواقع الويب، كما زادت شهرتها بعد تطويرها إلى TypeScript.
  • HTML: يستخدمها المبرمجون في تأسيس الصفحات، بهدف أن تقرأه أو تفهمه المتصفحات، وتعتبر هي اللغة الأم في هذا المجال.
  •  CSS: تأثيرها محدود للغاية وتعمل مع لغة HTML، لتحديد بعض عناصر الصفحة، مثل الألوان الخطوط والخلفيات.
  • بايثون Python: تشتهر في البرمجة النصية وتشغيل الخوادم وتحليل البيانات، كما يتم استخدامها في في تطبيقات الشبكة وتطوير البرامج، وتُعد من أكثر اللغات سهولة في تعلمها واحترافها.
  • جافا: أُنشئت عام عام 1995، وتحوذ على ثقة العديد من المبرمجين المحترفين، كما يتم استعمالها بشكل أفضل وأسهل، من خلال أطر العمل مثل Spring.
  • PHP: من أكثر اللغات طلبًا في سوق العمل؛ بسبب استخدامها في أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة، مثل ووردبريس، حيث يتم من خلالها بناء الصفحات المعقدة وتبادل محتوى قاعدة البيانات.
  • Go: نجحت جوجل في إنشاء هذه اللغة، في عام 2007، ويهدف تصميمها إلى تحسين إنتاجية البرمجة.

اقراء أيضا: أفضل مجال في البرمجة

موقع ساعد

وظائف برمجة للمبتدئين عبر منصة ساعد

يُعد موقع “ساعد”، من أفضل منصات العمل الحر، التي توفر فرص عمل للمبرمجين، بمميزات عديدًة، على النحو التالي:

1. وظائف برمجة بدون شهادة

لا يشترط الموقع، حصول المبرمجين على شهادات جامعية معينة؛ لأن هذا المجال يحتاج إلى المهارة والمعرفة بالأكواد، بغض النظر عن الشهادات التي يمكن الحصول عليها.

يوجد بسوق العمل، مجموعة كبيرة من المبرمجين المحترفين، الذين لا يملكون شهادات جامعية، حيث اعتمدوا في دراستهم على الكورسات والدورات التدريبية.

2. وظائف برمجة اون لاين

كافة وظائف البرمجة، التي يقدمها موقع ساعد، تكون عن بعد، لا تحتاج إلى التواجد بمقر الشركات، يمكن إتمام المهام المتعلقة بها من المنزل أو المقهى، بالليل أو النهار.

لذلك؛ فإن المبرمجين يتمتعون بمرونة كثيرة، في الزمان والمكان، ويؤدون جميع المهام أونلاين، إلا أنه يجب الالتزام بتسليم المهام في موعدها المحدد.

3. وظائف برمجة في مصر

تنشط منصة ساعد في كافة الدول العربية والأجنبية، حيث يحتاج فقط المبرمج إلى التسجيل بالموقع عبر الانترنت، بغض النظر عن المكان الذي يتواجد فيه.

تقدم المنصة كافة خدماتها للعملاء المصريين، الذين يرغبون في إنشاء وتصميم المواقع والتطبيقات، كما يفضلون دائمًا التعامل مع مبرمجين مصريين.

4. وظائف البرمجة في الإمارات

يشتمل موقع ساعد، على العديد من مشتري الخدمات، الذين يحملون الجنسية الإماراتية، والراغبين في برمجة التطبيقات والمواقع الالكترونية المختلفة.

يمكن الحصول على وظائف برمجة للمبتدئين في الإمارات، من خلال منصة ساعد، التي تعتمد الدولار كعملة رسمية للتعامل بين المستقلين وأصحاب المشاريع.

5. وظائف برمجة ويب

يشتمل الموقع على مجموعة متنوعة، من المهام التي تتطلب برمجة الويب، من خلال كتابة الأكواد الخاصة بالأجهزة القادرة على التعامل مع شبكات الويب.

يعمل المبرمجون على استخدام لغات البرمجة المناسبة، في إنشاء وتصميم صفحات الويب، التي يتكون منها المواقع والتطبيقات، ويستطيع المستخدم النهائي استعمالها.

6. وظيفة مبرمج تطبيقات

ازداد الطلب على المبرمجين، القادرين على تصميم التطبيقات المختلفة، في ظل انتشار الهواتف الجوالة، وحاجة الأشخاص إليها في جميع أمور حياتهم.

تتوافر العديد من فرص العمل، على منصة ساعد، التي تتطلب مبرمجين تطبيقات، سواء أندرويد أو iOS، في مجالات خدمات التوصيل والشحن والألعاب وغيرها الكثير.

7. وظائف برمجة للمبتدئين حديثي التخرج

يعتبر الموقع فرصة جيدة، لخريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، الذين لا يملكون خبرات واسعة، حيث يستطيعون الحصول على عدة مهام بأجور مرتفعة.

تساعد المنصة حديثي التخرج، في إتمام المهمة الأولى لهم، التي تشكل تحديًا كبيرًا للمبتدئين، ومن ثم الحصول على مهام كثيرة أخرى.

8. وظائف مبرمجين بايثون

تُعد لغة البرمجة بايثون Python، من أكثر اللغات سهولة في تعلمها واحترافها، أيضًا يتم استخدامها في الكثير من المشاريع؛ لذلك يزداد الطلب عليها كثيرًا في سوق العمل.

يمكن الحصول على العديد من الوظائف الخاصة ببرمجة بايثون، عبر منصة ساعد، خاصًة فيما يتعلق ببرمجة التطبيقات والويب.

نصائح للحصول على المهمة الأولى

يوجد مجموعة من النصائح، التي تساعد المبرمجين المبتدئين، في الحصول على الوظيفة الأولى في هذا المجال، ومنها:

  • الدراسة الجيدة والحصول على الشهادات المعتمدة.
  • تصميم سيرة ذاتية جيدة وسابقة أعمال بسيطة.
  • التواصل الفعال مع المؤثرين في المجال.
  • التسجيل في منصة ساعد.

قد يهمك : شغل برمجة اون لاين

الخلاصة

يزخر سوق العمل، بـ وظائف برمجة للمبتدئين، الذين لا يملكون خبرات كبيرة في المجال، ولكن لديهم شغف بهذا التخصص، ومعرفة جيدة باللغات وكيفية استخدامها.

يمكن أن يعمل المبرمجين، في العديد من المجالات، مثل برمجة الويب والتطبيقات والأنظمة، من خلال تطوير الواجهات الأمامية أو الخلفية أو الإثنان معًا.

يُعد موقع ساعد، من أفضل منصات العمل الحر، التي توفر وظائف برمجة لحديثي التخرج والمبتدئين، أيضًا للمحترفين الذين لا يملكون شهادات متعلقة بالتخصص.

الأسئلة الشائعة

كيف أعمل في مجال البرمجة؟

يوجد فرص عمل كثيرة، في مجالات البرمجة، عبر منصة ساعد، للمبتدئين والمحترفين.

ما هي أهم اللغات المطلوبة في سوق عمل البرمجة؟

إن جميع لغات البرمجة مطلوبة في سوق العمل، ولكن أكثرها جافا سكربت وجافا وبايثون وPHP.

ما هي أفضل مواقع العمل للمبرمجين؟

تُعد منصة ساعد، من أفضل مواقع العمل الحر، التي تقدم وظائف عديدة للمبرمجين.