وظيفة أخصائي تسويق عبر منصة ساعد بالدولار – منصة ساعد

وظيفة أخصائي تسويق

تُعد وظيفة أخصائي تسويق، من أكثر المهام طلبًا على منصة ساعد للعمل الحر، حيث يحتاج أصحاب المشاريع أو مشتري الخدمات، إلى أشخاص محترفين في التسويق للشركات، قادرين على وضع استراتيجيات قوية؛ بهدف زيادة المبيعات.

في أغلب الوقت، لا تحتاج الشركات إلى أخصائي التسويق بالمقر أو الموقع، حيث يمكن تأدية كافة المهام من المنزل، في ظل أن جميع الحملات التسويقية، باتت تُنفذ على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

يحصل الأخصائي على رواتب مناسبة للغاية؛ لأنه يستطيع العمل بأكثر من مشروع في وقت واحد، كما يحصل على مقابله المادي بالدولار، وهي العملية الرسمية للتعامل بين مشتري الخدمات والبائعين عبر موقع ساعد للعمل عن بعد.

وظيفة أخصائي تسويق

توفر هذه الوظيفة، العديد من المميزات للعاملين فيها، مثل الأجور المرتفعة وتوافر فرص العمل بشكل مستمر، كذلك القدرة على التطور فيها والوصول إلى منصب مدير إدارة التسويق بكبرى الشركات.

تحتاج وظيفة أخصائي التسويق، إلى التعلم المستمر وصقل الخبرات، من خلال الحصول على الدورات التدريبية، كذلك إلى مجموعة من المهارات والمتطلبات، التي تساهم في النجاح بالمجال.

كذلك، فإن أخصائي التسويق مُلزم بمجموعة من المهام، مثل تخطيط ومراجعة الحملات التسويقية، كما يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط، حتى يمكنه من إيجاد فرص عمل مناسبة في السوق.

اقراء أيضا: مطلوب اخصائي تسويق الكتروني

من هو أخصائي التسويق؟

شخص لديه خبرات كبيرة في استراتيجيات التسويق، وتوجيه الحملات الدعائية والإعلانية؛ بهدف تحقيق أهدافها، مثل زيادة المبيعات أو الترويج والتوعية للمنتج أو تعزيز العلامة التجارية.

دائمًا ما يكون موظف التسويق، مسؤولًا مع مدير التسويق، عن تخطيط الحملات ومراجعة كل ما يتعلق بها، مثل المحتوى والصور، بالإضافة إلى تحليل النتائج والتقارير، والعمل على استخدامها في حملات أخرى.

يدرس أخصائي التسويق، مجموعة متنوعة من العلوم، مثل التجارة والمبيعات والتسويق، أيضًا الإحصاء والإعلان والكتابة والتصميم، حتى يكون قادرًا على توجيه العاملين في المشروع وإدارتهم وتوجيههم.

مهام موظف التسويق

يوجد مجموعة من المهام والأدوار، التي يقوم بها أخصائي التسويق، والتي تتطلب منه بسوق العمل، على النحو التالي:

  • تطوير وتنفيذ كافة خطط التسويق، بما يضمن تحقيق الأهداف والأغراض من إطلاقها.
  • إجراء الأبحاث التسويقية، ومعرفة احتياجات العملاء والتركيز عليها في الحملة الدعائية.
  • إجراء جلسات العصف الذهني مع فريق العمل، للخروج بأفضل الأفكار وكيفية تنفيذها.
  • مراجعة عناصر الحملة التسويقية، مثل المحتوى والصور والمنصات المستخدمة.
  • التواصل المباشر مع الوكالات الإعلانية؛ وتنسيق نشر الحملات وإدارتها.
  • التواصل مع الإدارات الأخرى بالمؤسسة، بغرض توجيه الحملات بشكل صحيح.
  • تحليل التقارير والنتائج، وتقديم التوصيات لمجلس الإدارة، للمساعدة في الاستراتيجية.

اقراء أيضا: كيف تصبح مسوق الكترونى محترف

مهارات وظيفية

تتطلب وظيفة أخصائي تسويق، امتلاك مجموعة من المهارات الأساسية، التي تساعد في القيام بكافة المهام المطلوبة بسوق العمل، على النحو التالي:

  • الإلمام بكافة مهارات التسويق الرقمي، المستخدمة في الحملات الإعلانية، مثل الكتابة والتصميم وإعلانات فيس بوك وإعلانات محركات البحث.
  • المعرفة الجيدة بمهارات تهيئة محركات البحث (SEO) وكيفية تصدر نتائج البحث.
  • مهارات التحليل وقراءة المؤشرات والبيانات والجداول، والمعرفة التامة بالأدوات المساعدة، مثل تحليلات جوجل.
  • مهارات التعامل مع البرامج الهامة، مثل مايكروسوفت، خاصًة الوورد والإكسل.
  • المعرفة العامة ببرامج التصميم، مثل فوتوشوب وبرامج Adobe بشكل عام.
  • الالمام بمهارات التعامل مع برامج إدارة علاقات العملاء (CRM)، وبرامج إدارة المحتوى (CMS).
  • القدرة القوية على التعامل مع برامج إدارة المؤسسات تخطيط موارد المؤسسات (ERP).
  • تنفيذ  الحملات الاعلانية على Google Adwords أو منصات التواصل الاجتماعي.
  • معرفة بسيطة بأدوات تطوير المواقع، ومعرفة تامة بكل ما يتعلق ببرامج الحاسب الآلي.

اقراء ايضا: تخصص تسويق الكتروني

مهارات وصفات شخصية

النجاح في هذا المجال، لا يتعلق فقط بالمهارات الوظيفية؛ لأنه يحتاج إلى مهارات شخصية، ولا يمكن تنفيذ المهام بدون إحداهما، مثل:

  • يجب أن يكون ذا شخصية تحليلية، تهتم بالتفاصيل وتحللها وتناقش الأسباب حتى تصل إلى النتائج.
  • مهارات التواصل الفعال مع الآخرين، من خلال الاستماع الجيد لهم والتحدث بلباقة والفهم السريع.
  • تحمل العمل تحت ضغط، خاصًة في أوقات إطلاق الحملات الترويجية.
  • مهارات الإدارة والتوجيه والمتابعة والقيادة، حتى يمكن إدارة فريق العمل بشكل فعال.
  • مهارات الإبداع والتفكير الإيجابي وحل المشاكل وطرح البدائل.
  • مهارات تنظيم الوقت والمهام، والاهتمام بتسليم الأعمال في الأوقات المحددة لها.

شروط العمل كأخصائي تسويق الكتروني

لا يوجد شروط صعبة في هذا التخصص، فكافة المؤسسات أو الشركات، تحتاج من الأخصائي القيام بالمهام والمسؤوليات المنوط به تنفيذها، مثل إطلاق الحملات وتحليلها وتحقيق الأهداف البيعية.

يُفضل أن يكون الأخصائي، لديه خلفية علمية متعلقة، خاصًة كليات التجارة والإعلام، إلا أنه ليس شرطًا أساسيًا، حيث يوجد العديد من الأخصائيين المحترفين، الذين يملكون مؤهلات مختلفة.

بالرغم من ذلك، يجب أن يكون الأخصائي لديه الرغبة في التعلم وتطوير الذات، كذلك احترام مواعيد تسليم المهام، والقدرة على تنفيذها بشكل أكثر دقة.

راتب أخصائي تسويق

تختلف رواتب أخصائي التسويق، من دولة إلى أخرى ومن شركة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال، فإن الأجور مرتفعة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها في الخليج متوسطة وفي البلدان العربية الأخرى مثل مصر ضعيفة.

كما أن العمل في الشركات بدوام يومي وراتب شهري، يختلف عن العمل الحر، مثل الحصول على عروض بمواقع العمل عن بعد، والتي تمتاز بالعديد من النقاط، مثل الربح المرتفع والقدرة على العمل من المنزل.

لكن، بشكل عام، إن رواتب أخصائي التسويق، أفضل بكثير، إذا تمت مقارنتها بالمجالات الأخرى، كما أن الوصول إلى درجة مدير تسويق، توفر رواتب أكبر من الأخصائي.

اقراء ايضا: مستقبل التسويق الالكتروني

كيف تصبح أخصائي تسويق؟

إن احتراف تخصص التسويق، يحتاج إلى دراسة نظرية وتطبيقات عملية، ومن ثم إيجاد فرص عمل، واكتساب الخبرات اللازمة، التي تؤهله للعمل كأخصائي أو مدير، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات، على النحو التالي:

1. الدراسة

يمكن الالتحاق بكليات التجارة أو الإعلام، أيضًا الحصول على الكورسات والدورات التدريبية، في التسويق بشكل عام، والتسويق الرقمي خاصًة؛ بهدف الدراسة النظرية للمفاهيم والمصطلحات والخطط والاستراتيجيات، فضلًا عن التطبيقات العملية، التي تكون بمثابة محاكاة لسوق العمل.

2. التدريب

يمكن الالتحاق بالتدريبات الصيفية، التي توفرها بعض الشركات، أو الانضمام إلى المشاريع الخيرية والتطوع في أقسام التسويق؛ بهدف الحصول على الخبرة العملية، والتعامل بشكل واقعي مع سوق العمل، كذلك التدرب على إطلاق الخطط والحملات وتحليل النتائج.

3. البحث عن فرصة عمل

تعتبر منصة “ساعد”، من أفضل مواقع العمل، التي توفر فرص وظيفة أخصائي تسويق، بأجور مرتفعة، يتم دفعها بالدولار، من خلال العديد من مشتري الخدمات، الذين يبحثون دومًا عن أخصائيين محترفين أو مبتدئين، قادرين على مساعدتهم في إنهاء مجموعة من المهام.

موقع ساعد

الخلاصة

تتطلب وظيفة أخصائي تسويق، بعض المهارات الشخصية والوظيفية، مثل التواصل الفعال مع الآخرين والقدرة على التحليل، التي تساعد في إنهاء المهام والأدوار المطلوبة بسوق العمل، والتي من أهمها إطلاق الحملات الإعلانية وتحقيق الأهداف البيعية للمؤسسة.

يحصل أخصائي التسويق، على رواتب وأجور مناسبة، خاصًة من خلال مواقع العمل الحر، حيث يستطيع العمل على أكثر من مشروع في وقت واحد، بالإضافة إلى تحقيق الأرباح بالدولار.

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل المواقع التي توفر فرص عمل لأخصائي التسويق، من خلال العديد من أصحاب المشاريع، الذين يرغبون في إتمام الكثير من المهام.

الأسئلة الشائعة

كيف تصبح أخصائي تسويق؟

من خلال التعلم والتدرب، ومن ثم إيجاد فرص عمل مناسبة، من خلال منصة ساعد.

ما هي أفضل مواقع العمل لوظيفة أخصائي تسويق؟

منصة ساعد للعمل الحر، تعتبر من أفضل المواقع التي توفر فرص عمل لوظيفة أخصائي تسويق.