وظيفة فويس اوفر 2024 عبر منصة ساعد – منصة ساعد

وظيفة فويس اوفر

حاذت وظيفة فويس اوفر على اهتمام العديد من الأشخاص؛ في ظل المميزات التي تُقدمها مثل الأجور المُناسبة وإمكانية أدائها من البيت، بالإضافة إلى توافرها بشكل دائم، خاصةً عبر منصات العمل الحر.

كغيرها من الوظائف الأخرى، تحتاج التعليق الصوتي إلى تعلم ودراسة وتنمية مهارة الصوت، عبر التدريب اليومي والحصول على تقييمات من المتخصصين، كما يتطلب من المُعلق الصوتي القيام بمجموعة من الأدوار والمهام.

توفر العديد من مواقع العمل الحر، فرص وظائف تتعلق بـ Voice Over، وعلى رأسها منصة ساعد، التي تحوي الكثير من مهام أصحاب المشاريع، الذين يرغبون في تسجيل الأصوات سواءً للفيديوهات أو الأفلام وغيرها.

ما هو الفويس أوفر Voice Over؟

يُعرف هذا النوع من الوظائف، بأنه فن استخدام الصوت وتسجيله؛ بهدف توضيح وصف مجموعة من الصور والفيديوهات أو الكُتب والروايات والقصص وغيرها، يتم تنفيذه من قبل شخص محترف يُطلق عليه المعلق الصوتي.

يُستخدم الفويس اوفر في العديد من المجالات، مثل الألعاب والرسوم المُتحركة والأفلام والمُسلسلات، أيضًا الدبلجة والترجمة والإعلانات التجارية وغيرها الكثير.

يقوم المعلق الصوتي بقراءة النص أو الاسكريبت، من خلال برامج تسجيل عالية الجودة، بغرض تحقيق الأهداف المنشودة منه، مع التركيز على العاطفة أكثر.

نشأة التعليق الصوتي

يعود ظهور التعليق الصوتي إلى عام 1990، عندما طور ريجنالد فيسيندين اللاسلكي عبر الموجات الصوتية والموسيقية التي تحولت فيما بعد إلى الراديو، ونقل الصوت من مكان إلى آخر.

ولكن كان الظهور الفعلي والحقيقي للتعليق الصوتي، كان في عام 1928 عندما قامت شركة والت ديزني بإنتاج كرتون ميكي ماوس، الذي اشتمل على أصوات تم تركيبها على الصور المتحركة.

ومع التطور الكبير في المجالات التقنية والتكنولوجية، وصل الفويس أوفر إلى أوْجه خاصةً في ظل استخدام برامج التسجيلات المُتقدمة وعوازل الصوت وغيرها.

اقراء أيضا : منصات التعليق الصوتي

أنواع التعليق الصوتي

يوجد الكثير من المجالات التي يدخل فيها هذا الفن؛ لذا تتعدد أنواعه على النحو التالي:

1. التعليق الرياضي

من أشهر وأقدم أنواع التعليق الصوتي، حيث يقوم المُعلق بوصف أحداث المباريات للجمهور، سواءً عبر الراديو أو التليفزيون، وحديثًا قنوات اليوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي.

2. برامج التلفزيون والراديو

تُعد برامج التلفزيونية والراديو بمختلف أنواعها، مثل البرامج الحوارية والنشرات الإخبارية والتوك شو وغيرها، من الوظائف التي تندرج تحت الفويس اوفر.

3. الأفلام والمُسلسلات

الأفلام السينمائية والوثائقية والمُسلسلات الدرامية والمُدبلجة وغيرها من الأعمال الفنية، تدخل تحت أنواع التعليق الصوتي، وتحتاج إلى جهود ومهارات أكبر.

4. البودكاست

بالرُغم من ظهوره الحديث، إلا أنه نجح في الاستحواذ على نسبة كبيرة من اهتمام الأشخاص، وهو يعتمد بشكل أساسي على البرامج الحوارية أو التثقيفية التي يتم بثها عبر الصوت في الأصل.

5. التسويق الرقمي

يُستخدم التعليق الصوتي على نطاق واسع في التسويق الرقمي، من خلال تركيب الأصوات على الفيديوهات؛ بهدف شرح فوائد الخدمة أو المُنتج ومواصفاته وحث الجمهور على شرائها.

6. الرسوم المُتحركة

كان الظهور الأول للتعليق الصوتي عبر الرسوم المُتحركة، التي ما زالت تُمثل مصدرًا هامًا لوظائف الفويس أوفر، بالإضافة إلى استخدامها في فيديوهات الموشن جرافيك.

كيف تُصبح فويس أوفر؟

يحتاج المهتمون بهذا المجال، إلى توافر بعض المهارات لديهم مثل شغف القراءة وحب الاستطلاع، كما يجب أن يمتلكون موهبة الصوت والقدرة على التحدث بأكثر من شعور في الوقت ذاته، مثل السعادة والغضب وغيرها، كذلك فهم مطالبون بالقدرة على القيام بكافة المهام التي تُطلب منهم بسوق العمل.

يُمكن أن يحصل الفويس أوفر على تدريبات عملية، تُساعده في احتراف هذا التخصص، حيث يوجد العديد من الدورات والكورسات المتوفرة بشكل مجاني ومدفوع عبر الانترنت، كذلك يُفضل أن يكون هناك مُرشد أو شخص ذو خبرة قادر على تقييم أعمال المعلق الصوتي.

في البداية، قد يضطر الفويس أوفر إلى العمل بشكل مجاني أو في الأعمال الخيرية، حتي يكتسب الخبرة اللازمة التي تؤهله للعمل كمحترف سواءً بالمؤسسات أو بشكل حر عبر منصات العمل عن بعد، مثل منصة ساعد.

اقراء أيضا : برامج التعليق الصوتي

المهمة الأولى

يجب أن يمتلك المعلق الصوتي، العديد من الأدوات التي تُساعده على أداء عمله، خاصةً إذا كان يعمل حرًا، مثل تجهيز غرفة هادئة ومعزولة من الأصوات الخارجية، وميكروفون ذا جودة عالية في الصوت، بالإضافة إلى جهاز مُكبرات صوت وكمبيوتر سريع وقادر على تشغيل البرامج المختلفة التي يحتاجها الفويس أوفر.

إن إتمام مهمة تسجيل مقطع صوتي، لا يتعلق فقط بشراء هذه الأدوات، ولكن أيضًا كيفية استخدامها بشكل فعال وقادر على مُساعدة المعلقين على أداء أدوارهم بدقة وتميز؛ لذا يجب اختبار الغرفة جيدًا قبل البدء في التسجيل وتجربة الميكروفون والسماعات المُستخدمة ومن ثم البدء في العمل.

بعد الانتهاء من التسجيل، تحتاج إلى استخدام بعض البرامج مثل أدوبي، التي تُساعدك في تركيب الأصوات على الصور والفيديوهات وغيرها، فضلًا عن تقنيتها واستخدام المؤثرات التي تُضفي على عملك الاحترافية، ومن ثم مراجعة العمل للتأكد من خلوه من الأخطاء.

أفضل موقع فري لانسر عربي

وظيفة فويس اوفر

توفر منصة ساعد للعمل الحر، العديد من الوظائف المُتعلقة بمجالات الفويس أوفر بشكل عام، مثل الأفلام الكرتونية والرسوم المتحركة والتسويق الرقمي والبودكاست وغيرها.

تُناسب وظائف موقع ساعد مع المحترفين والمبتدئين، حيث تشتمل على العديد من المشاريع التي تتطلب بعض الخبرات ومشاريع أخرى تكون أكثر سهولة ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة.

تُقدم المنصة مميزات عديدة لأصحاب المشاريع والمُستقلين، من خلال توفير بيئة عمل افتراضية، تجمع بين بائع الخدمة ومُشتريها، وتضمن حصول كل طرف على حقوقه كاملة.

مجالات عمل المعلق الصوتي Voice Over

وفقًا لأنواع التعليق الصوتي المُتعددة، فإن مجالات العمل في هذا التخصص كثيرة ومتنوعة، ومن أهمها:

1. الدبلجة

اشتهرت في البلدان العربية عبر المُسلسلات الكورية والتركية، وهي عبارة عن ترجمة الأعمال الفنية والأفلام الوثائقية من لغة أجنبية إلى لغة أخرى.

2. الكُتب الصوتية

يُستخدم التعليق الصوتي في إنتاج الروايات والقصص والكتب ومُلخصاتها بشكل مسموع، من خلال تسجيل قراءتها من قبل الفويس اوفر المحترفين.

3. الأفلام الكرتونية

تحتاج هذه الصناعة إلى الكثير من المُعلقين الصوتيين؛ بسبب انتشارها عبر قنوات التلفزيون واليوتيوب، واستخدامها من قبل ملايين الأطفال بشكل يومي.

4. التدوين الصوتي (البودكاست)

يُمكن إنشاء برامج حوارية أو تثقيفية ونشره عبر الإنترنت سواءً يوتيوب أو ساوند كلاود وغيرها، والحصول من خلالها على أرباح مُناسبة عبر الإعلانات.

5. الموشن جرافيك

دائمًا ما تحتاج شركات التسويق الرقمي، إلى الكثير من الفويس أوفر، القادرين على تسجيل الأصوات التي يتم استخدامها على نطاق واسع في فيديوهات الموشن جرافيك.

اقراء أيضا : سعر دقيقة التعليق الصوتي

6. الإعلانات التجارية

سواءً الإعلانات التليفزيونية أو الرقمية، فإنها تتطلب معلقين صوت لوصف المُنتجات أو الخدمات المُقدمة، ويُمكن تحقيق أرباح جيدة من هذا المجال خاصةً في حال العمل مع الشركات أو الوكالات الإعلانية الرائدة.

7. الرد الآلي

يتم تسجيل الأصوات واستخدامها بشكل آلي للرد على الرسائل أو المُكالمات الهاتفية، ويتم استخدام هذا النوع على نطاق واسع في شركات الاتصالات والهواتف الجوالة.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة Voice Over؟

وظيفة تهتم بفن تسجيل الأصوات واستخدامها لأغراض كثيرة، مثل قراءة الكتب ووصف الصور والفيديوهات ودبلجة الأفلام والمسلسلات وغيرها الكثير.

كيف أدخل في مجال التعليق الصوتي؟

من خلال امتلاك موهبة الصوت، ومن ثم الحصول على التدريبات عبر الكورسات والدورات التعليمية، والتسجيل في منصة ساعد والحصول على فرصة عمل.