إليك 8 من أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟ – منصة ساعد

أدوات تحسين محركات البحث

تُساعد أدوات تحسين محركات البحث، مُتخصصي السيو على أداء عملهم بسرعة وسهولة، بالإضافة إلى ضمان تنفيذ المهام بدقة وفعالية كبيرة، حيث تُساهم في تحليل المواقع ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها، ومن ثم العمل على تعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.

تتنوع الأدوات ما بين مدفوعة ومجانية، ومدفوعة ومجانية معًا، بالإضافة إلى أدوات سيو للمواقع الإلكترونية وأخرى لليوتيوب، أيضًا يوجد أدوات سيو عبارة عن إضافات في الووردبريس مثل يوست وأخرى للمتصفحات مثل moz.

يوجد الكثير من أدوات السيو التي يُمكن الاعتماد عليها في تحسين محركات البحث وتصنيف المواقع وجعلها تتصدر النتائج، مثل  Google Keyword Planner وAhrefs  وSEMrush وGoogle Search Console، أيضًا

Google Analytics وScreaming Frog و Rank Math وغيرها الكثير.

ما هو السيو؟

عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها المتخصصين، مثل تحسين المحتوى والسرعة والتوافق مع الأجهزة الجوالة؛ بهدف تحسين محركات البحث للمواقع، مثل تصدر النتائج وزيادة الزيارات؛ ما يُساهم في زيادة فرص تحويل العملاء المحتملين وبالتالي تعزيز المبيعات والأرباح.

معايير SEO

يوجد مجموعة من المعايير التي يتم تحسين محركات البحث وفقًا لها، مثل جودة المحتوى المُقدم وبناء الروابط الخلفية والداخلية وتسحين الكلمات المُفتاحية، أيضًا تحسين سرعة الصفحات وحل المشاكل التقنية أو البرمجية والتناسب مع الأجهزة اللوحية وغيرها.

أقراء أيضا : تحسين الموقع في محركات البحث

أدوات تحسين محركات البحث

حتى يُمكن تطبيق هذه المعايير وغيرها، يحتاج متخصصو السيو إلى أدوات تُساعدهم في أداء عملهم بسرعة وفعالية، حيث تعمل على تحليل المواقع لمعرفة حالته، والبحث عن الكلمات المُفتاحية وتحليلها واستخدام الأفضل منها، كذلك الكشف عن الروابط الخلفية والسرعة.

يوجد الكثير من الأدوات المُستخدمة في تحسين محركات البحث، ومن أهمها:

1. أداة Google Search Console

يوفر محرك البحث جوجل أداة Google Search Console بشكل مجاني؛ بهدف مُساعدة مُشرفي المواقع على معرفة حجم الترافيك والزيارات وفقًا لليوم أو الأسبوع أو الشهر، بالإضافة إلى الكشف عن المشاكل التي يواجهها الموقع مثل السرعة والتوافق مع الأجهزة اللوحية والروابط الداخلية والخارجية؛ فضلًا عن المساهمة أرشفة الروابط وتحليل الكلمات البحثية .

2. أداة Google Analytics

تعمل أداة Google Analytics على تعريف متخصصي SEO بالزيارات أو الترافيك على الموقع وعددها سواءٌ خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة، مع تقارير تفصيلية عن مصدر الزيارات ووقتها والجمهور والبلدان أو التركيبة السكانية، بالإضافة إلى الروابط الأكثر زيارة وغيرها الكثير.

3. أداة Keyword tool

تضمن أداة Keyword tool الكشف عن الكلمات الرئيسية وتحليلها واستخدام أفضلها، بالإضافة إلى تحليل المواقع والصفحات وحجم البحث على الكلمات وتكلفة نقرة الإعلانات والمنافسة على الكلمات البحثية وغيرها.

4. أداة Google Keyword Planner

تُساهم هذه الأداة المنتمية لمحرك البحث جوجل، في الكشف عن الكلمات المُفتاحية في مجال ما، والتي يتم البحث عنها من قبل الجمهور مع تحديد نسبة الإقبال عليها؛ ما يُساعد متخصصي السيو في اختيار الكلمات الأفضل للعمل عليها في الموقع من خلال إنشاء المقالات.

اقراء أيضا : نصائح لتحسين محركات البحث

5. أداة Google Page Speed

يبرز دورها الرئيسي كأحد أهم أدوات تحسين محركات البحث، في تحليل الصفحات والمواقع والكشف عن السرعة، التي تعد عاملًا مهمًا في السيو، بالإضافة إلى الكشف عن المشاكل التي تتسبب في بطئ الموقع أو الصفحة وطرق حلها.

6. أداة Ahrefs

تُعد من الأدوات الرائدة في التخصص، حيث تعمل على تحليل المواقع وإنشاء تقارير تفصيلية عنها؛ ما يسمح بمعرفة حالة الموقع، بالإضافة إلى استخدامها في تحليل مواقع المنافسين واختيار الكلمات المُفتاحية والكشف عن الروابط الخلفية، وتتوافر بإصدار مجاني وآخر مدفوع.

7. أداة SEMrush

تتشابه أداة SEMrush كثيرًا مع أداة Ahrefs، حيث تُساعد متخصصي السيو في تحليل الدومين أو الموقع وسرعته، أيضًا البحث عن الكلمات المُفتاحية وتحليلها والمقالات الأكثر بحثًا والروابط الأكثر نقرًا وغيرها، كما تُستخدم في الإعلانات الممولة عبر محركات البحث.

8. أداة Ubersuggest

تُعد أداة Ubersuggest من الأدوات الحديثة، التي تُساعد في تهيئة المواقع لمحركات البحث، من خلال تحليل الصفحات والكشف عن الروابط الخلفية والكلمات المُفتاحية ودراسة المنافسين.

9. أداة Screaming Frog

تهتم هذه الأداة بالجانب التقني أو التكنال “technical” للمواقع؛ بهدف المُساهمة في تحسين محركات البحث، مثل الكشف عن الروابط المعطلة والمحتوى المُزيف والصفحات التي بها بيانات وصفية غير محسنة والصفحات المكررة، بالإضافة إلى إنشاء خرائط xml للفهرسة وإعادة التوجيه وحل مشكلات عناوين URL.

10. أداة MOZ

من الأدوات التي يتم إضافتها إلى متصفحات محركات البحث، حيث تكشف عن موثوقية الصفحات والمواقع وفقًا لعوامل عديدة، كما يُمكن من خلالها تحليل الموقع ومعرفة نقاط قوته وضعفه، أيضًا المُساهمة في تحليل الكلمات البحثية والروابط الخلفية وتتبع ترتيب المواقع.

11. أداة KWFinder

يرتكز عمل أداة KWFinder  بشكل كبير على الكلمات الرئيسية أو المُفتاحية، حيث تُساهم في استخدام الكلمات الأفضل والأنسب للموقع سواءٌ أكانت قصيرة أو طويلة، كما تتميز برسومها المُخفضة ما يجعلها تتناسب مع المشاريع الصغيرة.

اقراء أيضا : أهمية تحسين محركات البحث

12. أداة Majestic

يستخدم محترفو السيو هذه الأداة في معرفة ترتيب المواقع وتحليل ملفات تعريف الارتباط، من خلال الزحف على كافة المواقع وإنشاء تقارير تفصيلية عن أدائها، بالإضافة إلى أنها تُساهم في بناء الروابط الخلفية أو الباك لينك بفعالية.

13. أداة Yoast SEO

تعتبر إضافة يوست على ووردبريس من أهم أدوات تحسين محركات البحث، حيث تُساهم في تحسين محتوى الموقع والصور والفيديوهات، كما تُساعد في الأرشفة في خلال إنشاء خريطة موقع XML وتحسين الموقع بشكل عام؛ ما يضمن إتمام عمليات محركات البحث مثل الزحف والفهرسة على المواقع بسهولة.

14. أداة Rank Math

تُشبه هذه الأداة سابقتها، حيث تعمل على تحليل الصفحات والمقالات والكلمات الرئيسية، بالإضافة إلى الكشف عن المحتوى المكرر وإنشاء الوصف التعريفي للصفحة، أيضًا تعمل على تحسين الكتابة وضمان تجربة سهلة للعملاء، كذلك تحسين الصور والفيديوهات بالموقع.

موقع ساعد

منصة ساعد للعمل الحر

تُعد منصة ساعد من أفضل مواقع العمل الحر، التي توفر فرص عمل مناسبة لـ مُتخصصي السيو، مع مجموعة من المزايا، على النحو التالي:

فرص عمل عديدة

توفر المنصة مهام عديدة تتطلب متخصصي سيو لتنفيذها، عبر أصحاب المشاريع الذين يرغبون في تحسين محركات البحث لمواقعهم.

أجور مرتفعة بالدولار

تعتمد المنصة الدولار كعملة رسمية للتعامل بين المُستقلين وأصحاب المشاريع؛ ما يضمن حصول محترفي السيو على المقابل المادي بالدولار.

مهام تُناسب الجميع

تتناسب المهام المتواجدة على المنصة كافة العاملين في مجال تحسين محركات البحث، سواءٌ المُبتدئين أو المحترفين، الطلاب أو الخريجين، النساء أو الرجال.

مرونة كبيرة في العمل

يعمل متخصصو تحسين محركات البحث على إنهاء المهام من المنزل، دون الحاجة إلى التواجد في مكان العمل، بالإضافة إلى مرونة كبيرة في الوقت مع ضرورة الالتزام بتسليم المهام في الموعد المُحدد.

الخلاصة

يوجد العديد من أدوات تحسين محركات البحث، التي تُساعد متخصصي السيو في أداء وظائفهم بسهولة وفعالية وسرعة، ومنها مثل  Google Keyword Planner وAhrefs  وSEMrush وGoogle Search Console وغيرها.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟

تعتبر أدوات جوجل هي الأفضل مثل Console و Keyword Planner، بالإضافة إلى Ahrefs وSEMrush.

ما هي أفضل منصات عمل متخصصي السيو؟

تُعد منصة ساعد هي الأفضل، حيث توفر فرص عمل عديدة وبأجور مرتفعة ومناسبة مع الجميع.