كيف تصبح أفضل متخصص سيو احترافي في 5 خطوات – منصة ساعد

افضل متخصص سيو احترافي

أصبح السيو أو تحسين محركات البحث، أحد أهم أدوات التسويق الرقمي، والذي بإمكانه زيادة عدد المبيعات من خلال اتباع بعض الاستراتيجيات التي من شأنها تحسين المحتوى لرفع ترتيب الموقع الإلكتروني عند الظهور عبر صفحات نتائج البحث، وهو ما دفع العلامات التجارية للاستعانة بخبراء في ال SEO، لذلك إذا كنت ترغب في أن تصبح أفضل متخصص سيو احترافي سوف نقدم لك الطريقة الأمثل لتحقيق ذلك.

ماهو تخصص سيو

يطلق مصطلح سيو SEO على تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization) وجعل الموقع الإلكتروني يظهر في نتائج البحث الأولى عبر محركات البحث المختلفة مثل جوجل وبينج وغيرها من المحركات التي يستخدمها ملايين الأشخاص يوميًا حول العالم، وهو ما يدفع الشركات والمؤسسات المختلفة لمحاولة تنفيذ أساسيات السيو للوصول لعملائها المستهدفين والبحث عن أفضل متخصص سيو احترافي لمساعدتها في تقديم محتوى مميز وتحسين تجربة المستخدم لتحقيق أهدافها وجلب عدد كبير من الزيارات لموقعها الإلكتروني.

اقراء أيضا : كيف تحترف مجال السيو

ما هي مهام متخصص سيو؟

متخصص السيو أو (SEO Specialist)  هو شخص مسؤول عن تحسين تصنيف المواقع الإلكترونية التي يعمل عليها من خلال تنفيذ بعض التقنيات والالتزام بتطبيق ببعض المعايير التي تساهم في النهاية في تطوير الموقع وظهور صفحاته في نتائج البحث الأولى، وتتضمن مهام متخصص السيو ما يلي:

1. البحث عن الكلمات المفتاحية

بعد إجراء بحث عن أهم الكلمات المفتاحية  يقوم باختيار الكلمات التي يستخدمها الجمهور المستهدف ويبحث عنها بكثرة وتكون  لها صلة بالخدمات المقدمة عبر الموقع.

2. تحسين محتوى الموقع

يقوم أخصائي السيو بتحليل محتوى الموقع ومراجعته جيدًا لتحديد مدى جودته وتوافقه مع قواعد السيو والعمل على تحسينه ومراعاة الكلمات المفتاحية الرئيسية ووجودها بشكل متناسق في المحتوى.

3. تحسين محركات البحث على الصفحة

يساهم تحسين جودة المحتوى إلى جانب تحسين سرعة تحميل الموقع وصفحاته وبناء هيكل قوي للموقع  وسهولة التنقل بين صفحاته والاهتمام بإضافة صورة ذات جودة عالية واستخدام الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث على الصفحة.

4. تحسين محركات البحث خارج الصفحة

يمكن كذلك تحسين محركات البحث من خلال بناء روابط خارجية لموقع الويب مع مواقع إلكترونية أخرى في نفس التخصص بالإضافة إلى نشر ومشاركة الموقع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

5. تحليل البيانات وإعداد التقارير

يمكن استخدام أدوات السيو المخصصة في تحليل بيانات وأداء المواقع وحجم انتشاره وكذلك المواقع المنافسة وتحديد نقاط القوة والضعف وإعداد التقارير اللازمة التي يمكن من خلالها معرفة نتائج وفرص تحسين محركات البحث

6. مواكبة التطورات والتحديثات

أحد أهم مهام متخصص السيو هو تتبع التغيير الذي يحدث في خوارزميات محركات البحث والبقاء على معرفة تامة بأحدث الاتجاهات في مجال عمله ومواكبة جميع التطورات.

اقراء أيضا : منصة عمل حر لمتخصصي السيو

مهارات أفضل متخصص سيو

هناك الكثير من المهارات التي يمكن من خلالها أن تصبح أفضل متخصص سيو احترافي والحصول على الكثير من العروض، أهمها:

  • الفهم الكافي لمحركات البحث والقدرة على تتبع وتحليل النتائج
  • مهارة البحث واختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يتم البحث عليها بكثرة ومنخفضة المنافسة
  • التمكن من أدوات السيو المختلفة لاستخدامها في عمله مثل SEMrush و Google Search Console  وغيرها من الأدوات
  • امتلاك مهارات برمجية مثل فهم لغة HTML  وأدوات تصميم وتطوير المواقع المتنوعة
  • القدرة على تحليل البيانات وقياس أداء المواقع والتمكن من تحديد نقاط القوة والضعف
  • مهارات الكتابة الإبداعية والقدرة على تحرير وتعديل النصوص وكتابة الإعلانات
  • مهارات صناعة المحتوى المرئي بمختلف أنواعه
  • البقاء على إطلاع بأحدث التقنيات الرقمية الحديثة والتسويق الرقمي ومعرفة اتجاهات السيو باستمرار.

اقراء أيضا : التسويق بمحركات البحث

كيف تصبح أفضل متخصص سيو احترافي

للوصول إلى مستوى احترافي في مجال تحسين محركات البحث والمنافسة مع متخصصي السيو لتصبح أفضل متخصص سيو احترافي ليس بالأمر السهل ولكن يحتاج إلى الكثير من العمل والاجتهاد، إليك بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك:

1. تعلم أساسيات السيو

في البداية يمكنك البدء بفهم أهم الأساسيات من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية أو التعلم من خلال الإنترنت واكتساب المعرفة الأساسية ومن ثم تطويرها، ويمكن توثيق تعلمك بالحصول على شهادات من أشهر المنصات التعليمية مثل Coursera أو    Udemy وغيرها من المنصات.

2. اكتساب خبرة عملية

يجب عليك تطبيق ما تتعلمه أول بأول لمعرفة مدى استيعابك لما قمت بتعلمه ويمكنك البدء بمشاريع أو مهام صغيرة وإن كانت بدون مقابل ولكنها سوف تفيدك فيما بعد كمحفظة لعرض اعمالك ومهاراتك.

3. تعلم وتطوير المهارات

في ظل هذا العالم الرقمي أصبح عليك الاستمرار بالتطور يومًا بعد يوم وامتلاك أكثر من مهارة، واحتراف مجال السيو يتطلب امتلاك المعرفة الواسعة بأكثر من مجال واتقان عدة مهارات مثل المهارات في صناعة وتعديل المحتوى ومهارات الكتابة الاحترافية ومهارات التحليل وتعلم أساسيات من بعض لغات البرمجة، بالإضافة إلى تعلم استخدام بعض الأدوات التقنية التي تساعد في تحسين المواقع الإلكترونية مثل WordPress و Google Keyword Planner و LinkedIn Analytics وغيرها من الأدوات الهامة.

4. بناء ملف شخصي قوي

عليك بالاهتمام بإظهار عملك ومشاريعك السابقة ووضع الشهادات التي حصلت عليها في سيرتك الذاتية ومحفظة المشاريع (البورتفوليو) واستخدامها لعرض مهاراتك، والاستمرار بتحديثها باستمرار.

5. بناء شبكة علاقات

حتى تتمكن من احتراف أي مجال عليك بتبادل الخبرات مع المختصين فيه، لذا من المهم المشاركة في المجموعات الخاصة بمتخصصي السيو لتبادل المعرفة مع أصحاب الخبرات وكذلك الاهتمام بحضور الورش والدورات التدريبية والتواصل مع المهتمين بمجال تحسين محركات البحث.

موقع ساعد

أفضل موقع عمل حر

إذا كنت ترغب في الدخول إلى عالم العمل الحر فلن تجد سوى موقع ومنصة ساعد التي تم تصنيفها كأفضل منصة عمل حر من قبل المستخدمين، سواء كانوا من أصحاب المشاريع أو مستقلين، ذلك لتألق المنصة في هذا المجال وضمها الكثير من مزودي الخدمات المحترفين والمبتدئين على حد سواء وهو ما يساعد أصحاب الشركات الباحثين عن مستقلين في إنجاز أعمالهم.

أكثر ما يجذب المستخدمين إلى Sa3id هو سهولة تصميم الموقع وسهولة التعامل معه، ذلك بالإضافة إلى انخفاض سعر العمولة الذي تتلقاه المنصة والذي لا يمكن مقارنتها بالمواقع التي تقدم خدمات مشابهة.

الخلاصة

في النهاية نكون تعرفنا على مجال السيو ومهام متخصص السيو والمهارات التي يجب توافرها فيه ليكون أفضل متخصص سيو احترافي  ومن ثم يمكنه الحصول على وظائف من خلال منصات العمل الحر مثل منصة ساعد وهي المنصة الأفضل في الوطن العربي.

الأسئلة الشائعة

كيف تتعلم السيو؟

يمكنك تعلم تحسين محركات البحث (SEO) ذاتيًا من خلال قراءة الكتب أو تصفح المواقع والمدونات الإلكترونية وكذلك متابعة الفيديوهات التي تقدم شرح لقواعد السيو أو يمكن الحصول على دورات وكورسات مجانية أو مدفوعة.

هل مجال ال SEO مربح؟

نعم يعد مجال السيو من أشهر المجالات التي يمكن من خلالها تحقيق دخل مرتفع بسبب ارتباطه بالتسويق الإلكتروني ولكن يجب الأول التخصص وامتلاك الخبرة.