ما هي أنواع التعليق الصوتي وكيف تبدأ العمل فيه ـ منصة ساعد

أنواع التعليق الصوتي

في هذا الدليل سنلقي الضوء على مفهوم التعليق الصوتي، وسنستكشف أنواع التعليق الصوتي المختلفة، وما هي الأدوات والتقنيات المستخدمة فيه، سنجيب أيضا على بعض الأسئلة الشائعة مثل كيف تصبح معلق صوتي؟ وما هو أفضل موقع تعليق صوتي عربي مجاني؟

ما هو التعليق الصوتي؟

التعليق الصوتي أو كما يطلق عليه البعض الفويس اوفر Voice Over هو فن استخدام الأصوات في التعبير عن أشياء مكتوبة، وقد يكون الهدف منه سرد قصة، شرح معلومة، توضيح مزايا منتج ما أو شرح طريقة استخدامه.

أو وصف أحداث لا يمكن للجمهور أن يراها، أو قد يكون الغرض منه ترفيهي، ثقافي، وثائقي، تعليمي، إخباري، أو أي شيء آخر.

التعليق الصوتي لا يقتصر على الراديو، والمباريات، والنشرات الإخبارية، بل يتسع ليشمل مقاطع الفيديوهات، أفلام الكرتون، الكتب الصوتية، الفيديوهات التعليمية، الإعلانات التجارية وغيرها.

مجال التعليق الصوتي واسع لا حدود له، فإذا كنت تُخطط للعمل فيه، أنصحك بالتسجيل على منصة ساعد الرقمية التي تربط بين عشرات المعلقيين الصوتيين، وأصحاب الشركات والمشاريع الذي يبحثون عن مقدمى خدمات التعليق الصوتي.

من خلال التسجيل على منصة ساعد، ستتمكن من اكتشاف نوع الخدمات المطلوبة في سوق العمل، وبالتالي ستتمكن من تطوير نفسك وتنمية مهاراتك في أكثر تخصص مطلوب، وهذا بطبيعة الحال سيزيد من فرص حصولك على عمل بشكل أسرع.

أنواع التعليق الصوتي

تتعدد أنواع التعليق الصوتي وتنقسم إلى:

1. التعليق السردي

هو الأسلوب المُتبع في سرد سلسلة من الأحداث المترابطة، غالبًا ما يستخدم في القصص العاطفية القصيرة، الكتب الصوتية على حسب نوعها، وهكذا.

2. التعليق غير السردي

هو الأسلوب في المستخدم في الوسائط التعليمية والمعلوماتية.

أنواع التعليق الصوتي الشائعة

من أنواع التعليق الصوتي الشائعة:

1. الكتب الصوتية

الكتب الصوتية أو الكتب المسموعة هي إنتاج قديم تطور عبر الزمان، أساس صناعتها التعليق الصوتي أو الفويس أوفر، والهدف منها زيادة المعرفة ومساعدة الناس على استغلال أوقاتهم في كل ما هو مفيد، تطوير المهارات السمعية، وزيادة معدل الذكاء، والأهم من ذلك هو تشجيع الناس على القراءة.

2. الإعلانات الترويجية

يستخدم التعليق الصوتي في الإعلانات الترويجية الخاصة بالسلع والخدمات بهدف تعريف المستهلك بالخدمة أو السلعة وتحفيزه على الشراء لزيادة نسبة المبيعات.

3. الفيديوهات التعليمية

في الآونة الأخيرة أصبحت الفيديوهات التعليمية أداة فعالة جدًا في عملية التعليم والتعلم، الفليم أو الفيديو التعليمي له مقومات لابد أن تتكامل ولكن الأساس فيها هو التعليق الصوتي

4. البودكاست

أساس صناعة البودكاست هو التعليق الصوتي، وفغالبًا ما يتم الاستعانة بمعلق صوتي له نبرة مميزة أو مناسبة لموضوع البودكاست، سواء كان سرد أحداث قصة أو مناقشة مواضيع وقضايا معينة.

5. محتوى الترفيه والاسترخاء

يدخل التعليق الصوتي أيضًا في صناعة محتوى الترفيه والاسترخاء، بما في ذلك مخلصات الأفلام، الفيديوهات القصيرة، ألعاب الفيديو، وغيرها.

التعليق الصوتي هو جوهر وأساس صناعة الأنماط السابقة، ولا يمكن الاستغناء عنه فيها، طبعًا مع اختلاف أسلوب التعليق.

قد يهمك: سعر دقيقة التعليق الصوتي.

أدوات التعليق الصوتي

العمل كمعلق صوتي في ظل الانتشار الهائل للبودكاست والمحتوى الصوتي بشكل عام، يحتاج إلى استمرارية، وروح تنافسية عالية وأدوات جودتها مناسبة، لأنه بامتلاك أدوات جودتها رديئة سيكون من المستحيل إنتاج أعمال احترافية بجودة عالية وهذا ما يطلبه العميل.

معظم المعلقين الصوتيين لديهم الأدوات الأساسية التالية، يمكنك اقتنائها كلها من البداية أو اقتناء الأساسي منها وبعد ذلك تطويرها:

كمبيوتر أو جهاز محمول

ستحتاج إلى جهاز ذكي سواء كان كمبيوتر شخصي أو موبايل محمول لإدارة أعمال التعليق الصوتي الخاصة بك، مثل تسجيل وتحرير الصوت، التخطيط للمحتوى، التسويق، التواصل مع العملاء.

ميكروفون

الميكروفون هو أهم أداة يجب أن تقتنيها كمعلق صوتي، وظيفته الأساسية هو التقاط صوتك بأفضل جودة ممكنة، لذلك لا تشتري ميكروفون رخيص وحاول أن تختار واحد جودته عالية.

ولا أقصد هنا أن تُنفق كل أموالك في البداية على الميكروفون ولكن قدر الإمكان خصص له ميزانية مناسبة وابحث عن أفضل جودة ميكروفون في حدود هذه ميزانيتك المتاحة.

حامل ميكروفون

من المهم وجود حامل للميكروفون يبقيه في وضع ثابت أثناء التسجيل لتكون تسجيلاتك أكثر تناسقًا وتساويًا في جودة الصوت، هناك حوامل جيدة من فئة ترايبود وحاملات ذراع الرافعة ثلاثية القوائم، حوامل بقواعد مستديرة، حوامل منخفضة الأجنحة، حوامل سطح المكتب.

سماعات استوديو

سماعات استوديو أو سماعات الرأس ستسمح لك بالتقاط تسجيلات عالية الجودة، وإعادة تشغيل الصوت والاستماع له دون الحاجة إلى مكبرات صوتية أو خاصيات تؤدي في النهاية إلى انخفاض جودة الصوت.

مرشحات الصوت

الغرض منها هو منع دخول الهواء الذي يخرج من الفم إلى الميكروفون ومنها أنواع كثيرة أفضلها يكون مصنوع من أقراص من المعدن المثقب والمشدود، وفي حال كانت ميزانيتك محدودة يمكنك وضع زوج من الجوارب الضيقة كبديل لمرشحات الصوت.

برامج التسجيل

برامج التسجيل من أهم أدوات التعليق الصوتي ومتوفر منها الكثير سواء المجانية تماًا مثل Audacity أو Garageband أو المدفوعة، وضع في اعتبارك أنه مع تقدمك وتطور مستواك في المجال سترغب في فعل المزيد وتحسين أسلوبك واقتناء أدوات بجودة أعلى ليصبح أسلوبك أكثر احترافًا.

قد يهمك: أفضل شغل فويس اوفر اون لاين.

أفضل موقع تعليق صوتي عربي مجاني

موقع ساعد أفضل موقع تعليق صوتي عربي مجاني، يمكنك استخدام صوتك كمصدر دخل لك بمجرد التسجيل على ساعد، فهي توفر لك فرص عمل في صناعة الكتب الصوتية، الفيديوهات التعليمية، البودكاست، الإعلانات الترويجية القصيرة وغيرها.

أسعار الخدمات على موقع ساعد تبدأ من 5 دولار كحد أدنى، وأنت الذي تحدد سعر خدماتك بنفسك، يمكنك عرض أي عدد من الخدمات على الموقع والتواصل مع العملاء من كل أنحاء العالم.

كل ما عليك فعله هو:

  • زيارة موقع ساعد والضغط على زر التسجيل كمقدم خدمة.
  • ثم إنشاء حساب جديد باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وكلمة المرور المناسبة.
  • أو يمكنك التسجيل باستخدام حسابك في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إكمال الملف التعريفي الخاص بك.
  • تحديد الخدمة المناسبة لك.
  • تحميل نماذج من أعمالك السابقة لإظهار قدراتك ومهاراتك.
  • ومن ثم الضغط على زر تم والمتابعة مع فريق الدعم الفني الخاص بساعد.
  • وأخيرًا استلام مكتبك الرقمي وبدأ العمل على الموقع.

الخاتمة

في النهاية تكون قد تعرفت على كل ما يخص التعليق الصوتى، بما في ذلك المفهوم الصحيح له، أنواع التعليق الصوتي، الأدوات الأساسية التي تحتاجها للعمل كمعلق صوتي، منصة ساعد أفضل منصة للعمل في مجال التعليق الصوتي.

قد يهمك: أفضل موقع تعليق صوتي.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات أكثر الأسئلة الشائعة حول أنواع التعليق الصوتي:

ما هى أنواع التعلق الصوتي؟

يدخل التعليق الصوتي في العديد من الصناعات مثل الكتب الصوتية، البودكاست، الإعلانات الترويجية، الفيديوهات التعليمية، المحتوى الترفيهي مثل ملخصات الأفلام وغيرها.

ما هي أدوات التعليق الصوتي؟

لتبدأ العمل في مجال التعليق الصوتي ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر أو محمول ذكي، ميكروفون، حامل ميكروفون، سماعات استوديو، مرشحات الصوت، برامج للتسجيل.

أفضل موقع تعليق صوتي عربي مجاني؟

يعتبر موقع ساعد أفضل موقع تعليق صوتي عربي مجاني، يوفر الكثير من فرص العمل الحر للشباب من جميع أنحاء العالم، فهو يضم عدد كبير جدًا من أصحاب الشركات والمشاريع الذين يبحثون عن مستقلين يعملون بنظام الخدمات الحرة أو بدوام جزئي أو كامل.