إليك أهم 6 أنواع كتابة المحتوى للعمل من المنزل – منصة ساعد

أنواع كتابة المحتوى

في ظل العصر الرقمي الذي نعيشه يمكن اعتبار المحتوى هو أهم أساس يتكون منه الإنترنت بسبب العدد الهائل الذي يتم نشره يوميًا من خلال المواقع والمنصات المختلفة، كما ظهرت العديد من أنواع كتابة المحتوى لكل منها أهميتها واستخداماتها، وهو ما نوضحه إليك مع إرشادك لكيفية العمل ككاتب محتوى عن بعد.

ما هو مجال عمل كتابة المحتوى؟

هو المجال المختص بالبحث والتجهيز اللازم لكتابة وتحرير محتوى نصي ونشره عبر القنوات التسويقية المختلفة لتحقيق العديد من الأهداف، ويشمل المحتوى عدة أشكال منها كتابة الإعلانات والمقالات والمنشورات الإلكترونية عبر مواقع ومدونات الويب ومنصات التواصل الاجتماعي ونصوص صناعة الفيديوهات والبودكاست والكتب الإلكترونية وغيرها من الأشكال التي تهدف كل منها لجذب فئة محددة من الجماهير والترويج للعلامات التجارية والخدمات التي تقدمها وتحسين ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث من خلال كتابة محتوى مميز يلبي احتياجات العملاء ويحقق الأهداف التي تسعى لتحقيقها.

كيف تصبح كاتب محتوى عن بعد

للحصول على وظيفة كاتب محتوى عن بعد في ظل المنافسة الكبيرة يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية:

1. تعلم متطلبات كتابة المحتوى

أولى الخطوات للحصول على عمل في مجال كتابة المحتوى وجني الأرباح هو معرفة متطلبات عملك ككاتب محتوى والعمل على إتقانها والوصول إلى مستوى متميز يؤهلك للعمل به، إليك أهم هذه المتطلبات الأساسية:

امتلاك المهارات اللغوية

يجب إتقان اللغة العربية وقواعدها والكتابة بأسلوب مناسب لكل جمهور مستهدف إلى جانب القدرة على التعبير بأسلوب جذاب وواضح عن أفكارك وتجنب الأخطاء الإملائية.

تطوير مهارات البحث

البحث العميق قبل البدء في كتابة المحتوى يساعد على الوصول لمحتوى مميز واستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة بالإضافة إلى التأكد من المصادر التي تحصل منها على المعلومات.

إتقان استخدام برامج الكتابة

هناك العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها في الكتابة وصناعة المحتوى، يجب إتقان أحد هذه البرامج والتمكن من الكتابة بسرعة عليها، من أمثلة هذه البرامج هو برنامج  “Microsoft Word” وبرنامج “Google Docs“.

مراجعة وتحرير المحتوى

من أساسيات كتابة محتوى احترافي هو مراجعته وتصحيح الأخطاء قبل نشره كما يجب عليك إعادة قراءته لتحسين أسلوب الكتابة وتسلسل الأفكار داخل المحتوى لجعله واضحًا وجذابًا للقراء، وهناك العديد من البرامج والأدوات التي تساعد في تنفيذ مهمة تحرير المحتوى مثل  “Grammarly” و “PreWriting Aid“.

2. تحديد أحد التخصصات في الكتابة

هناك العديد من أنواع كتابة المحتوى والتخصصات المتنوعة التي يمكن العمل بها في مجال كتابة المحتوى أونلاين، يمكنك اختيار التخصص الأنسب والعمل على فهمه وتطوير مهاراتك في الكتابة  عنه، ومن أمثلتها:

  • كتابة محتوى تسويقي
  • كتابة محتوى تعليمي
  • كتابة محتوى ترفيهي
  • كتابة محتوى تقني

3. تطوير المهارات الشخصية والتقنية باستمرار

الاهتمام بمهارات التواصل والقدرة على الابتكار تساعدك في الحصول على وظيفة واجتياز اختبارات العمل، لذا عليك الاستمرار بتطوير مهاراتك وحضور الدورات التعليمية عن مجال كتابة المحتوى والاختلاط بأصحاب الخبرات لبناء شبكة علاقات قوية تحفزك على الاستمرار، كما هو الحال بالنسبة للمهارات التقنية لأنه يجب العمل باستمرار على تحسين من كفاءة وسرعة الكتابة واحتراف البرامج التي تعزز إنتاجيتك وتساعدك في أن تصبح كاتب محتوى مبدع.

4. البحث عن عمل

لإيجاد وظيفة كاتب محتوى أونلاين عليك بالاستعداد من خلال تحديث السيرة الذاتية (CV) الخاصة بك وتوضيح مهاراتك ومؤهلاتك، وإبراز أفضل النماذج من أعمالك السابقة عن طريق ملف الأعمال (Portfolio) ومن ثم التقديم على وظيفة من خلال أحد الطرق الآتية:

منصات العمل الحر

يمكنك إيجاد آلاف فرص العمل في مجال كتابة المحتوى والعديد من المجالات الأخرى من خلال مواقع العمل الحر، ومن أبرزها:

منصة ساعد

تعد منصة ساعد أفضل منصة للعمل الحر في مجال الكونتت رايتينج والمجالات الأخرى في الوطن العربي ويتوفر عليها فرص متنوعة للمبتدئين والمحترفين.

Freelancer

من المواقع الشهيرة للعمل كمستقل وربح الأموال من العمل من المنزل في مجالات عديدة.

UpWork

منصة عالمية يتوفر عليها فرص عمل كاتب محتوى عن بعد من مختلف الدول.

Fiverr.com

موقع شهير بالعمل الحر ويوفر فرص عديدة في مجال كتابة المحتوى.

مواقع التوظيف عبر الإنترنت

من الطرق الشهيرة في الحصول على فرصة عمل عن بعد هو التسجيل في مواقع التوصيل والتقديم على الوظائف المتاحة، ومن أشهر تلك المواقع:

LinkedIn.com

من أهم المنصات التي تساعدك في العمل وتسهل عملية التواصل بينك وبين الشركات والاطلاع على العديد من التفاصيل التي تحتاجها عنها.

Indeed.com

من المواقع الإلكترونية المشهورة في التوظيف عبر الإنترنت للباحثين عن عمل أونلاين وتتيح للشركات وأصحاب الأعمال وضع العروض المختلفة.

Glassdoor.com

موقع توظيف عالمي يتوفر عليه آلاف الفرص في مجال كتابة المحتوى.

منصات التواصل الاجتماعي

الفيس بوك

أشهر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم والتي يتوفر عليها الكثير من فرص العمل بالكتابة بسبب عدد مستخدميها الكبير.

واتساب

أحد أكثر التطبيقات استخدامًا يوميًا وهو الأمر الذي جعل الكثير من أصحاب الأعمال الباحثين عن كونتنت رايتر ينشأون مجموعات بغرض تقديم عروض مغرية لهم.

تليجرام

من المنصات التي تحظى بشعبية كبيرة كذلك ومتاح عليها فرص متنوعة للعمل عن بعد.

قد يهمك: وظائف كتابة مقالات من المنزل.

ما هي أنواع كتابة المحتوى؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة لكتابة المحتوى الرقمي، وتعد الأنواع الآتية هي الأكثر استخدامًا:

1. محتوى تسويقي

أحد أكثر أنواع المحتوى استخدامًا ويتطلب الكتابة بأسلوب ترويجي لجذب العملاء إلى المنتجات والخدمات المقدمة، وتشمل كتابة المحتوى التسويقي عدة أنواع منها:

  • محتوى صفحات الويب والمواقع الإلكترونية
  • محتوى وسائل التواصل الاجتماعي
  • محتوى البريد الإلكتروني
  • محتوى المدونات
  • محتوى الإعلانات

2. المحتوى التعليمي

يقدم المعلومات المختلفة التي يحتاج إليها الطلاب والأشخاص الذين يسعون للتعلم عبر الإنترنت، يشمل:

  •  المقالات العلمية
  • الكتب الإلكترونية
  • محتوى المواقع التعليمية
  • مقالات للنصائح الدراسية

3. المحتوى الترفيهي

يتمثل هذا النوع في كتابة محتوى مسلي للجمهور ويشمل العديد من الأشكال مثل: كتابة القصص والسيناريوهات والأغاني والشعر وكتابة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الترفيهية.

4. الكتابة التقنية

يستهدف المحتوى التقني فئة محددة من الجمهور المهتم بالمسائل التقنية وتطوراتها ومجالات العلوم والتكنولوجيا، ويتضمن كتابة المقالات ومحتوى مواقع الويب الخاصة بشركات التكنولوجيا والبرمجة والمقالات العلمية.

5. المحتوى المؤثر

يعبر عن المحتوى الملهم الذي يؤثر على مشاعر الجمهور وعاطفته ويحفزه على التفاعل والمشاركة ويشمل:

  • القصص الإنسانية عن شخصيات ملهمة
  • حملات التوعية لدعم القضايا الاجتماعية أو الاهتمام بالصحة والبيئة
  • التحفيز على النجاح ونصائح لتحقيق الأحلام
  • محتوى بصري إبداعي من خلال الصور والفيديوهات

6. المحتوى التفاعلي

أحد أهم أنواع المحتوى التي تساعد في تفاعل العملاء المستهدفين مع المحتوى ويشمل استطلاعات الرأي والاستبيانات والمسابقات ومقاطع الفيديو التفاعلية.

أفضل منصة عمل في مجال كتابة المحتوى من البيت

تعتبر منصة ساعد أفضل منصة عربية للعمل الحر في مجال كتابة المحتوى والمجالات الأخرى بسبب العديد من المزايا الفريدة التي تميزها عن باقي منصات العمل الحر ومنها:

  • توفر آلاف الفرص من خلالها في مختلف المجالات ومنها مجال كتابة المحتوى.
  • تضم الكثير من المؤسسات الكبيرة وأصحاب الأعمال الباحثين عن مستقلين.
  • تضمن حماية البيانات لأصحاب الأعمال ومزودي الخدمات ونظام دفع آمن
  • تقدم خدمة عملاء متميزة للرد على جميع التساؤلات وحل المشاكل
  • توفر طرق متنوعة للسحب والإيداع كما أنها تتلقى أقل نسبة عمولة ممكنة.

الخاتمة

بعد ما تم تناوله يمكننا الآن القول بأن منصة ساعد هي الخيار الأفضل للعمل في مجال كتابة المحتوى عن بعد، ومعرفة ما تحتاجه عن هذا المجال الهام والتفريق بين أنواع كتابة المحتوى والمتطلبات اللازمة للعمل به.

الأسئلة الشائعة

كيف تبدأ في كتابة المحتوى؟

للبدء في كتابة المحتوى عليك تعلم مهارات الكتابة واستخدام برامج الكمبيوتر الخاصة بتعديل وتحرير النصوص والبحث عن معلومات وموضوعات والبدء في الكتابة وتدوين الأفكار ومن ثم مراجعة وتحسين المحتوى ومعالجة الأخطاء ثم نشره ومتابعة التفاعل عليه.

هل كتابة المحتوى عمل مربح؟

نعم مجال كتابة المحتوى من المجالات التي يمكنك جني أرباحًا طائلة منها ولكن عليك بتطوير مستواك في الكتابة والعمل مع اكتساب الخبرات التي تؤهلك للحصول على عروض عمل مغرية.