8 افكار شغل اونلاين بالدولار عبر منصة ساعد – مدونة ساعد

افكار شغل اونلاين

كتابة المحتوى والتصميم والبرمجة، أيضًا إدخال البيانات والترجمة والتدقيق اللغوي، ما هي إلا بعض افكار شغل اونلاين، التي توفر فرص عمل عديدة بمقابل مادي مناسب للغاية.

سيطر العمل أونلاين على السوق بشكل كبير، في ظل تطور برامج الاجتماعات، التي سهلت من التواصل المباشر واللحظي، وجهًا لوجه بين جميع أفراد الفريق.

كذلك، فإن اتجاه معظم الأشخاص والشركات، على حدِ سواء، بات يميل نحو العمل عن بعد؛ بسبب المميزات التي يوفرها للطرفين، على جميع المستويات، خاصًة المادية.

الشغل أونلاين

يُعرَف العمل عن بعد أو الحر، بإنهاء كافة المهام والمسؤوليات، بدون الحاجة إلى التواجد بموقع أو مكان العمل، كذلك دون التقيد بدوام أو عدد ساعات عمل يومية محددة.

يحتاج هذا النوع من العمل، إلى تعلم مهارة أو أكثر، وجهاز حاسب آلي أو هاتف ذكي، بالإضافة إلى خدمة إنترنت سريعة وتوفير بيئة عمل هادئة.

يعتمد الشغل الأونلاين بشكل أساسي، على منصات العمل الحر مثل موقع ساعد، الذي يحتوي على مئات المشترين، الراغبين في شراء الخدمات من البائعين أو المستقلين.

مميزات العمل عن بعد

يوفر العمل من المنزل، العديد من المميزات، للمستقلين أو بائعي خدماتهم، على النحو التالي:

1. الحرية

من أهم المميزات، التي يمكن أن يحصل عليها، العاملون عن بعد، التمتع بحرية أكثر، وعدم التقيد بساعات عمل محددة، فضلًا عن إمكانية إنهاء الأمور الشخصية بدون الحاجة إلى الحصول على إذن أو إجازات من أصحاب العمل.

2. توفير الوقت الجهد والمال

لن يكون المستقل، في حاجة إلى قضاء وقتًا في وسائل النقل؛ للوصول إلى مقر العمل، وسيوفر الأموال المنفقة، بالإضافة إلى الحصول على الراحة وعدم بذل الجهد في التنقل.

3. المرونة

يستطيع الفريلانسر (Freelancer)، إنهاء مهامه من أي مكان يريده، وفي الزمان الذي يرغب به، خاصًة أن البعض يُفضل العمل في وقت متأخر من الليل، وبالتالي يتمتع بمرونة أكثر.

فرص عمل أكثر

عادًة ما يعمل المستقل على أكثر من مشروع في وقت واحد، الأمر الذي يجعله يحصل على فرص عمل عديدة، إذا كان محترفًا في الخدمة التي يقدمها.

4. شغل اونلاين بالدولار

العمل عبر الإنترنت، عادًة ما يكون بواسطة مواقع العمل الحر، مثل منصة ساعد، والتي تتخذ من الدولار، عملة رسمية للتعامل بين بائعي الخدمات ومشتريها، وبالتالي يحصل المستقلين على مقابل خدماتهم بالعملة الصعبة.

5. أكثر من مصدر دخل

يمثل الشغل عن بعد، مصدر دخل رئيسي للبعض، كما يُعد مصدر إضافي للبعض الآخر، حيث يستطيع المستقل العمل في أكثر من مشروع في وقت واحد، أيضًا إنشاء مشروع خاص بجانب عمله عبر الإنترنت.

اقراء ايضا: شغل اون لاين للبنات في مصر

افكار شغل اونلاين

هناك العديد من الوظائف، التي يمكن القيام بها من المنزل عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى تحمل مشقة الاستيقاظ مبكرًا، ومغادرة البيت واستقلال وسائل النقل.

الخبر السار في هذا الأمر، أن معظم هذه المهام لا تحتاج إلى شهادات معينة، كما أن تعلمها واحترافها سهل للغاية، وأهم هذه الوظائف ما يلي:

1. إدخال البيانات

تزخر منصة ساعد بالمشترين، الراغبين في أشخاص محترفين في مجال إدخال البيانات، قادرين على كتابة كم هائل من المعلومات وتحريرها وتجميعها، في وقت قليل.

لا تحتاج هذه الوظيفة إلى خبرة عدد سنوات محدد، ولا الحصول على مؤهل بعينه، لكن يمكن ممارستها من قبل جميع الأشخاص، الذين يملكون معرفة بسيطة بالكمبيوتر.

بالرغم من ذلك، فإن الإلمام الجيد بمهارات الكتابة واختصارات لوحة المفاتيح، وبرامج الميكروسوفت، خاصًة Word وExcel وPowerPoint، يجعل إتمام المهام بشكل أسهل وأسرع.

2. كتابة المحتوى

فرض التطور الهائل في التسويق الرقمي، على جميع الشركات والمؤسسات، أن يكون لها تواجد على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، خاصًة فيس بوك وإنستغرام.

يعتمد عمل المواقع وصفحات السوشيال ميديا بشكل رئيسي، على كتَُاب المحتوى، القادرين على إنشاء المقالات والمنشورات المختلفة، التي تعبر عن الشركة وتخدم أهدافها التجارية.

يمكن تعلم مهارات الكتابة التسويقية، عبر الدورات المجانية أو الكورسات المدفوعة، ومن ثم التسجيل في منصة ساعد، والحصول على عروض عديدة للعمل بشكل حر.

3. الفيديو والرسوم المتحركة

ازداد تأثير المحتوى المرئي والمسموع، في ظل اعتماد منصات التواصل الاجتماعي، على الفيديو كميزة تنافسية؛ بسبب تفضيل الجمهور لمشاهدة فيديو أو سماع بودكاست عن قراءة منشور أو كتاب.

لذلك، ازداد الطلب على محرري الفيديو (Video Editing)، القادرين على استخدام برامج (Photoshop)، وإليستريتور (Illustrator)، وافترافكت (After Effects).

مؤخرًا، ظهر نوع جديد من الفيديو أكثر تطورًا، يعتمد على الرسوم المتحركة (Motion Graphic)؛ وبسبب قلة العاملين به، فإن أجوره مرتفعة للغاية.

4. ترجمة

هناك العديد من أصحاب المشاريع، عبر منصة ساعد، يرغبون في مستقلين محترفين قادرين على ترجمة النصوص والمقالات والفيديوهات إلى لغة أخرى.

كذلك، فإن هناك مجالات عمل الترجمة الشفوية أو الفورية، والتي يحتاج فيها بعض الأشخاص إلى مترجمين يترجمون لغة إلى أخرى في الحال، أثناء حديث شخصيين مع بعضهم البعض.

يمكن الحصول على دورات تدريبية في لغة ما، والعمل على تطويرها، من خلال سماع الأغاني والأفلام، ومن ثم إيجاد فرص عمل عديدة في هذا المجال الحيوي.

5. التعليق الصوتي

ترتبط هذه المهمة بالتسويق الرقمي، وقد انتشرت بشكل كبير، مع زيادة الطلب على المحتوى المرئي والمسموع، في وسائل التواصل الاجتماعي.

يحتاج التعليق الصوتي (Voice over)، إلى موهبة ما في الصوت، سواء الشدة أو الرقة أو الدفء وغيرها، بالإضافة إلى تطويرها من خلال التدريب.

بسبب قلة عدد الموهوبين بنبرة الصوت المختلفة، فإن المقابل المادي الذي يحصل عليه الفويس أوفر، دائمًا ما يكون باهظًا، فضلًا عن أن الطلب عليه في زيادة مستمرة.

6. التصوير

لم يعُد التصوير هواية فحسب، لكن مصدر دخل رئيسي للعديد من الأشخاص، فجميع الصور والفيديوهات المنتشرة، على محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا، ورائها مصور (photographer) محترف.

الأمر يسير للغاية، كل ما هو مطلوب، كاميرا جيدة ومهارة يتم تطويرها من خلال التدريب، ومن ثم التسجيل في موقع ساعد، والحصول على العديد من المشاريع.

يعمل المصورون مع المواقع والجرائد العالمية، في تصوير الأحداث في بلدانهم، كما يعملون لصالح الشركات والمؤسسات والأكاديميات، فضلًا عن مشروعات التجارة الالكترونية.

7. المساعد الافتراضي

بعض الأشخاص خاصًة المدراء، يحتاجون إلى مساعد، ينظم الوقت ويُنهي كافة الإجراءات والأوراق الإدارية والقانونية، بالإضافة إلى إدخال البيانات وترتيب حجوزات السفر والرد على المكالمات الهاتفية.

هذه الوظيفة تُشبه كثيرًا السكرتيرة، إلا أنها افتراضية عبر الاتنرنت حيث يُفضل بعض الأفراد، الحصول على مساعدة لمدة معينة، دون التقيد بمكان عمل أو دوام، يكلفه ماديًا الكثير.

لا تحتاج مهمة المساعد الافتراضي، إلى خبرات كبيرة أو مؤهل بعينه، لكن مع التدريب وبعض المهارات مثل اللباقة في الحديث والتواصل الجيد مع الآخرين، يمكن جني أموال كثيرة من خلالها.

8. برمجة

وراء ملايين المواقع الالكترونية والتطبيقات الذكية، التي نستخدمها على مدار اليوم، مبرمجين ومطوري تطبيقات، لديهم خبرات في لغات التصميم والبرمجة مثل HTML و CSS و JavaScript.

هذه الخدمة لا يقدمها سوى المحترفين، القادرين على إنشاء وتصميم مواقع وتطبيقات مختلفة؛ لذلك فإن رواتبها دائمًا ما تكون مرتفعة والطلب عليها كثير.

تعلم البرمجة أصبح أسهل، مع مئات الكورسات المجانية والمدفوعة عبر الانترنت، كما أن احترافها يفتح أبواب عديدة للعمل، ليس مع الشركات العربية فحسب، أيضًا العالمية.

موقع ساعد
 

الخلاصة

هناك افكار شغل اونلاين عديدة، مثل كتابة المحتوى والتصميم والمونتاج، أيضًا البرمجة والترجمة والتعليق الصوتي، بالإضافة إلى إدخال البيانات والتصوير والمساعد الافتراضي.

جميع هذه المهام، التي يمكن العمل بها عبر الانترنت، لا تحتاج إلى شهادة معينة أو عدد سنوات خبرة محدد، ولكن إلى مهارة وموهبة وقدرة على أداء المهمة باحترافية.

يوجد على منصة “ساعد للعمل الحر، كواحدة من أفضل مواقع العمل عن بعد في الوطن العربي، آلاف المشترين أو أصحاب المشاريع، الراغبين في الحصول على خدمات البائعين أو المستقلين.

قد يهمك: مجالات العمل الحر بالهاتف

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل افكار شغل اونلاين؟

يوجد أفكار للعمل عن بعد كثيرة، يمكن الحصول من خلالها على دخل مادي جيد للغاية، مثل: كتابة المحتوى والتعليق الصوتي. التصميم والمونتاج. الترجمة والبرمجة. إدخال البيانات والتصوير. المساعد الافتراضي.

ماهي أفضل منصة للعمل الحر؟

منصة ساعد، واحدة من أفضل مواقع العمل عن بعد في الوطن العربي.

كيف أجد عمل عبر الانترنت؟

هناك الآلاف من فرص العمل، عبر منصة ساعد، كل ما عليك هو التسجيل في الموقع، والبدء في تلقي المهام والمشاريع.