الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي اليك أفضل 5 طرق – منصة ساعد

الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي

في السنوات القليلة الماضية، حظيت تقنيات الذكاء الاصطناعي باهتمام غير مسبوق نظرًا إلى إمكانياتها الهائلة وقدراتها الغير محدودة في تحقيق الأرباح في مختلف المجالات، خاصةً في مجال التسويق الإلكتروني، فإذا كنت مهتم ب الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي، أو إذا كنت مُسوق إلكتروني أو صاحب عمل ولديك البيزنس الخاص بك.

أو إذا كنت شخص يبحث بشكل عام عن وظيفة، فأنت في المكان الصحيح لأننا سنناقش في هذا الدليل مفهوم الذكاء الاصطناعي والذي بدوره سوف يسهل عليك فهم كيفية تحقيق الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي، وسنتحدث عن آلية عمل الذكاء الاصطناعي، وبالطبع سنشرح لك أفضل الطرق التي يمكنك تطبيقها للربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي.

اقراء أيضا : استخدام الذكاء الاصطناعي في الرسم

ما هو الذكاء الاصطناعي ـ AI؟

لكي تفهم ما هو الذكاء الاصطناعي ـ Artificial Intelligence أو ما يُرمز له بال AI عليك معرفة خمس معلومات أساسية عنه:

أولًا: هو عبارة عن مجموعة برمجيات وليس جهازًا كهربي، ويهدف إلى تصميم آلة قادرة على تحقيق هدف معين بطريقة مشابهة للبشر أو تتعدى البشر أحيانًا.

ثانيًا: يتشكل من مجموعة أهداف وقدرات مختلفة ليشمل القدرة على التعلم، وتنظيم العلوم وفهمها، فهم الصوت، وتحليل الصورة والفيديو، والتعامل العاطفي والمجتمعي.

ثالثًا: يعد البحث فيه قديم ومتشعب حيث بدأ البحث فيه منذ عام 1956م، في ولاية نيوهامبشير في أمريكا.

رابعًا: للذكاء الاصطناعي تطبيقات مهولة لم نرى منها إلا القليل، حيث ساهم البحث فيه بشكل كبير بتطوير أدوات مفيدة مثل تعلم الآلة (ML) والتي بدورها ساهمت تطبيقات الطب والاقتصاد والكثير من المجالات الآخرى.

خامسًا: البيانات والقدرة الحاسوبية، حيث عاد هذا المجال في السنوات الآخيرة إلى السطح بشكل قوي، بسبب وفرة البيانات والتطور الكبير في القدرة الحاسوبية.

نحن جميعًا نتعامل بشكل يومي مع التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي سواء في شغلنا أو في حياتنا اليومية، على سبيل المثال الروبوتات الذكية الموجودة في المصانع الحديثة، والتي يتم برمجتها وتدريبها على القيام ببعض المهام الروتينية، المكنسة التي تعمل بالكهرباء بمفردها دون تدخل العنصر البشري مثال على الذكاء الاصطناعي في حياتنا.

الدردشة النصية التي نجريها مع خدمة عملاء البنك أونلاين أو أي دردشة نصية آخرى بتكون عبارة عن محادثات مع روبوت بدلًا من إنسان، هناك أمور كثيرة نتعامل فيها يوميًا مع الذكاء الاصطناعي.

كيفية الربح من الذكاء الاصطناعي؟

قبل أن نُخصص الحديث عن الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي، يجب أن تعرف أن هناك طرق أخرى كثيرة يمكنك من خلالها تحقيق الربح من الذكاء الاصطناعي مثل:

  • إنشاء محتوى مكتوب.
  • بناء مواقع إلكترونية.
  • إنشاء أعمال فنية.
  • إنشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب.
  • تصميم منتجات رقمية مرئية.
  • إنشاء محتوى صوتي.
  • تطوير روبوتات دردشة.
  • إنشاء تطبيقات.
  • إنشاء دورات تدريبية على الإنترنت.

انضم إلى منصة ساعد الآن وكن أحد المستقلين الذين يقدمون خدماتهم في التسويق بالذكاء الاصطناعي.

هذه كانت بعض الأمثلة عن المجالات التي يمكنك استغلال الذكاء الاصطناعي للربح منها، وبالطبع يوجد غيرها الكثير، وفيما يلي أمثلة على أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها مساعدتك في أعمالك:

الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي

سأعطيك مثال بسيط يساعدك على فهم التسويق بالذكاء الاصطناعي بشكل عام، عندما تتحدث مع أحد أصدقائك عن رغبتك في شراء شيء معين مثلًا شراء هاتف جديد من فئة السامسونج، بمجرد أن تفتح هاتفك بعدها لتصفح الفيس بوك أو الإنستغرام أو أي تطبيق تواصل اجتماعي، تجد الكثير من الإعلانات التي تعرض أنواع هواتف سامسونج!

بالطبع الأمر لا يقتصر على الهواتف فقط، بل يشمل كل شيء موجود في الحياة هذا كان مجرد مثال، المغزى هنا هو أن هذا يحدث بسبب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق.

لأن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على التعامل مع كميات هائلة من البيانات في وقت قصير جدًا، يتم استخدامه في جمع بيانات العملاء وإعطاءه أوامر بتنفيذ أمور لا يمكن لأي شخص أن ينفذها.

اقراء أيضا : مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

كيف يتم الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

هناك طرق كثيرة يمكنك من خلالها تحقيق الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي، ومن أفضلها:

1. استخدام روبوتات الدردشة

روبوتات الدردشة أو محادثات الرد الآلي تعزز التفاعل مع العلامة التجارية، فهي تساعد المستخدمين على تصفح الموقع الإلكتروني، تجيب على كل أسئلتهم واستفساراتهم، تساعدهم على إتمام عملية الشراء، يمكنها التحدث مع أكثر من عميل في نفس الوقت.

الكثير من الشركات الآن تعتمد على محادثات الرد الآلي في دعم عملائها، أولًا بسبب انخفاض تكلفتها، وثانيًا بسبب الآلية التي تعمل بها هذه الروبوتات وقدرتها الهائلة في الرد السريع على أكثر من عميل في نفس الوقت.

2. استهداف المستهلكين

باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكنك استهداف شريحة أكبر من المستهلكين، بسبب إمكانياته في اكتشاف المستهلكين الذين يقومون بمعدلات تحويل كثيرة، ومعدلات احتفاظ، الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد الفئة النشطة التي تتفاعل مع العلامة التجارية، وهذا هو السبب في أنك إذا تفاعلت مع أي منتج أو خدمة أو أي محتوى بشكل عام على الإنترنت يظهر لك بكثرة بعدها، لإن الخوارزميات تحلل المحتوى المفضل لديك وتجعله في المقدمة.

3. تحليل البيانات

الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي يعتمد بشكل كبير على قدرته في تحليل البيانات بسرعة وبدقة فائقة، حيث يمكنه تحليل تقلبات السوق، تحليل سلوكيات العملاء، التنبؤ بالاتجاهات العامة، وغيرها المهام هو أنه يمكنك استخدام نتائج هذه التحليلات في فهم عملائك وعمل خطط تسويقية جذابة وفعالة.

4. فهم العملاء

يمكنك استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في فهم العملاء، ومعرفة توقعاتهم، ورأيهم في منتجاتك أو خدماتك، يمكنك بسهولة معرفة ما يقوله المستخدمين عن علامتك التجارية، وهذا ما سيساعدك على تطويرها بسرعة كبيرة.

5. توصية وتخصيص المحتوى

هذه واحدة من أفضل الطرق التي يتم الاعتماد عليها في الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي، لأنها قائمة على تحليل أنشطة المستخدمين على الإنترنت، وتقديم مقترحات للمنتجات أو الخدمات التي تهمهم، هذه نفس فكرة أنك عندما تتحدث عن شيء يظهر لك بعدها.

وهذا بالضبط ما يسعى إليه أصحاب العلامات التجارية، يريدون أن تظهر منتجاتهم وخدماتهم في الوقت المناسب إلى الشخص المناسب.

اقراء أيضا : تصميم عبر الذكاء الاصطناعي

مميزات الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التسويق

هناك الكثير من المميزات التي تدفع أصحاب المشاريع والعلامات التجارية إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التسويق ومن ضمنها:

  • توفير الكثير من الوقت في تعريف الناس بالعلامة التجارية.
  • سهولة الوصول إلى العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم.
  • معرفة العملاء الذين من المحتمل أن يتخلوا عن الشركة ومحاولة الحفاظ عليهم.
  • معرفة ما إذا كانت الحملات التسويقية والإعلانات التي تطلقها ناجحة أم لا.
  • سهولة اتخاذ القرارات في وقت قصير، بسبب الاطلاع على تحليل البيانات التي تقوم بها أدوات الذكاء الاصطناعي.
  • معرفة اهتمامات العملاء.
  • تعزيز طرق التواصل مع العملاء.

إذا كنت تمتلك علامتك التجارية الخاصة وليس لديك الميزانية الكافية لتعيين مسوق إلكتروني بدوام كامل، انضم إلى منصة ساعد الآن وعين أحد المصممين الاحترافيين بدوام جزئي بأسعار معقولة.

موقع ساعد

الخلاصة

في النهاية يجب أن تعرف أن الذكاء الاصطناعي أداة قوية لا غنى عنها، يمكنك استخدامها في تحقيق بطرق كثيرة، وشرحنا في هذا الدليل بعضًا من أفضل هذه الطرق، وتحدثنا بالتفصيل عن كيفية الربح من التسويق بالذكاء الاصطناعي.

الأسئلة الشائعة

ما هو الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

هو الطريقة التي يتم من خلالها جمع كم هائل من بيانات المستهلكين وتحليلها بسرعة وبدقة فائقة، معرفة توقعات العملاء، وفهم سلوكهم، وأمور آخرى كثيرة تساعد المُسوق أو صاحب العلامة التجارية على اتخاذ قرارات صحيحة وإنشاء حملات تسويقية فعالة، وبناء استراتيجيات موجهة.

هل الذكاء الاصطناعي مهم في التسويق؟

نعم، الذكاء الاصطناعي مهم جدًا في التسويق، لأنه يساعد في إظهار المنتج المناسب إلى المستخدم المناسب في الوقت المناسب، كما أنه يساعد المستخدمين في التعرف على المنتج بطرق فعالة.

كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بالكثير من الطرق من ضمنها، استهداف المستهلكين، روبوتات الدردشة، تحليل البيانات، فهم العملاء، توصية وتخصيص المحتوى، توقع النتائج، وطرق كثير آخرى وجميعها تهدف إلى تحسين رضا المستهلك وتحسين تجربته بشكل عام.

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي الضيق أو الضعيف (ANI). الذكاء الاصطناعي العام (AGI). الذكاء الاصطناعي الفائق (ASI).