كيفية العمل في مجال التسويق في 5 خطوات؟ – منصة ساعد 

العمل في مجال التسويق

حسب الإحصائية الصادرة عن الإتحاد الدولي للاتصالات فإن نسبة مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم عام 2022 قد بلغت 67% بما يقدر ب 5.4  مليار شخص، مما يدل على أهمية التسويق عبر الإنترنت.

ولذلك سنتكلم في هذا المقال عن كيفية العمل في مجال التسويق، ونتعرض لتعريفه، وذكر أنواعه، وأفضل منصة عمل حر للعمل من خلالها، أهم المهارات الموجودة لدى المسوقين.

التعريف بمجال التسويق

يعرف التسويق بتعريفات كثيرة، ويمكن تعريفه بأنه الأنشطة والعمليات التي تقوم بها الشركات لتوزيع وترويج منتجاتها وخدماتها بواسطة أدوات معينة.

أنواع التسويق

توجد أنواع كثيرة للتسويق، فهي تختلف باختلاف الجمهور المستهدف، والمنصات المتواجد عليها العملاء، ويمكن تصنيفها إلى.

اقراء أيضا : افضل الكتب في مجال التسويق

1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد هذا التسويق من أكثر أنواع التسويق انتشاراً، وذلك لأن أغلب الفئات المستهدفة تستخدمه، كما أن بيانات العملاء تساعد في تحديد الفئة المستهدفة، ومن ثم عمل محتوى جيد وإعلانات ناجحة عليه وهذه المنصات مثل: فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وسناب شات، و تيك توك.

2. التسويق بالمحتوى

له أنواع مختلفة، فمنها: المكتوب، والمسموع،  والمرئي، ويختلف المحتوى من منصة إلى أخرى حسب الجمهور المستهدف، وهو من المجالات المشتركة مع كل أنواع التسويق الأخرى، فلا يوجد نوع إلا وبه محتوى، وهو من المجالات المنتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

3. التسويق عبر محركات البحث (SEO)

هو التسويق الذي يتم من خلال تهيئة مواقع الويب لتتصدر النتائج الأولية على محركات البحث بشكل مجاني، من خلال كتابة محتوى قوي، وعمل روابط داخلية وخارجية، واختيار الكلمات الرئيسية.

4. التسويق المدفوع عبر محركات البحث

يختلف عن التسويق عبر تحسين محركات البحث في أنه يكون بمقابل، ويمكنك تحديد الجمهور المستهدف، والمنطقة التي يريدها بدقة، ويظهر في الصفحة الأولى قبل التسويق بتحسين محركات البحث.

5. التسويق بالعمولة

هذا التسويق يخص مجال التجارة الإلكترونية، المسوق هنا هو حلقة وصل بين صاحب السلعة أو المنتج وبين الجمهور المستهدف، ويأخذ عمولته في مقابل ذلك.

6. التسويق عن طريق الدفع مقابل النقر

من اسمه هذا النوع من التسويق يعتمد على ضغط العميل على الإعلان بإحالته إلى صفحة الويب سواء اتخذ إجراء ما أو لا، فمن الممكن أن يكون الغرض هو التوعية بالعلامة التجارية أو المنتجات والخدمات.

7. التسويق عبر البريد الالكتروني

للوهلة الأولى، قد يظن البعض أن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا وجود له هذه الأيام، ولكن على العكس، هذا التسويق له استراتيجيات كبيرة تستخدمها أكبر الشركات لتحقيق ولاء العملاء لها،  واخبارهم بكل ما هو جديد، وتوطيد العلاقات الجيدة معهم.

8. التسويق عبر الهواتف المحمولة

بما أن أغلب الناس اليوم يمتلكون الهواتف، لذلك تم استخدامه في التسويق للوصول إلى الفئة المستهدفة، ويمكن الوصول للعملاء عن طريق إعلانات تطبيقات الهاتف.

اقراء أيضا : مجالات التسويق الإلكتروني

كيفية العمل في مجال التسويق؟

إذا أردت احتراف هذا المجال، إليك هذه الخطوات الخمس التي سنتناولها بشيء من التفصيل فيما يلي:

1. حدد المجال الذي تريد تعلمه

معرفة شغفك وقدراتك بالنسبة لأنواع التسويق من الخطوات المهمة، من خلال القراءة كثيراً في المواقع، والاستماع إلى الفيديوهات لتنتقل بكل سلاسة إلى الخطوة التالية.

2. تعلم هذا المجال من خلال الكورسات والدورات

أعتقد أنك الآن قمت بتحديد المجال الذي ستتخصص فيه، تأتي هذه الخطوة التي من خلالها تأخذ الدورات و الكورسات المتخصصة في هذا المجال، سواء كانت مجانية أو مدفوعة وهي كثيرة عبر الإنترنت.

3. عمل مشروع خاص للتطبيق عليه

إذا كان هناك نصيحة واحدة أخبرك بها فهي التطبيق، سواء من خلال التطوع لدى مؤسسة ما بدون مقابل، أو عمل مشروع خاص بك برأس مال بسيط.

4. التقديم على المشاريع الكبيرة

من المؤكد أنك الآن على استعداد للعمل في مشاريع احترافية لدى شركه من الشركات بها قسم للتسويق، أو لدى وكالة من وكالات التسويق، أو من خلال كمستقل على منصات العمل الحر.

5. التطوير المستمر والاطلاع على مصادر التعلم

في رأيك ما الذي يميز مسوق ناجح عن آخر؟ الإجابة التي لا يكاد يختلف عليها أحد، هو الاستمرار في التعلم والتطوير، والبحث عن كل ما هو جديد في المجال، من خلال متابعة الخبراء وكثرة الاطلاع، والقراءة من المصادر الموثوقة.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل عن بعد للمسوقين

هناك موقع أحدث طفرة كبيرة للغاية في مجال العمل عن بعد، هذا الموقع هو ساعد Sa3id، وذلك لكونه يتميز بمجموعة من المميزات نذكر منها:

1. خدمة العملاء فوق الرائعة

حيث التواصل الجيد مع مقدمي الخدمات وأصحاب الأعمال، ونظر المشكلات والمقترحات والشكاوى والعمل على حلها، وهو ما يعد من المميزات الكبيرة في موقع ساعد.

2. السهولة في استخدام واجهة الموقع

هل لاحظت أن بعض المواقع صعبة في الاستخدام والتسجيل عليه؟ بالتأكيد حدث هذا، لقد واجهتني هذه المشكلة من قبل، ولكن ساعد واجهته سهلة  وأي شخص يستطيع أن يتعامل معها.

3. يضمن حقوق الجميع

ربما تعرضت للنصب من خلال العمل المستقل من قبل، وضع سياسة حازمة هي ضمان حقوق جميع أطراف المعاملة، وهو سر تميزه عن المواقع الأخرى.

4. كثرة الخدمات المتنوعة عليه

يغطي أغلب الخدمات التي يتم  تقديمها من خلال الإنترنت، وهو ما يميزه عن غيره من المواقع في جذب الكثير من العملاء ومقدمي الخدمات.

5. العمولة معقولة عن باقي المواقع

يتساءل الكثير من مقدمي الخدمات والمستقلين،  هل توجد مواقع تأخذ عموله بسيطة ومعقوله مقابل تقديم الخدمات؟ أرشح لك بكل ثقة موقع ساعد، حيث تتراوح نسبة العمولة فيه ما بين 0% إلى 25%.

اقراء أيضا : وظيفة اخصائي تسويق

ما هي أهم مهارات العمل في مجال التسويق؟

لابد من مهارات معينة للعاملين في التسويق، حتى يكون قادراً على تحقيق الأهداف المرجوة منه، وفيما يلي سوف نتكلم عن أبرز هذه المهارات:

1. التفكير التحليلي

من المهارات الأساسية في التسويق والتي لا غنى عنها للمسوقين، من خلال بحث السوق، وتحليل المنافسين، وتحليل الفئة المستهدفة، والخروج بنتائج سليمه.

2. التواصل مع الآخرين

هذه المهارة مشتركة في جميع المهن على وجه الأرض، حيث لا عمل ولا إدارة بدون تواصل ، وخصوصاً في التسويق، حيث يتطلب التواصل مع جميع الأطراف من عملاء، وأصحاب عمل،  ومنافسين.

3. التفاوض

لا شك أنك تتعرض لمشاكل معينة أثناء التسويق، مثل: عدم تخصيص ميزانية كافية لك، أو وقت كافي للمشروع، أو حتى تحديد الراتب الخاص بك،  وهذا كله تستطيع حله من خلال مهارة التفاوض التي يجب أن تكون على دراية ومعرفة جيدة بها.

4. التفكير الإبداعي

هل تمتلك عقلية منفتحة إبداعية تفكر خارج الصندوق؟ إذا كان الأمر كذلك، فإنك بالتأكيد ستنجح في مجال التسويق، وذلك لأنك تمتلك مهارة من أهم المهارات التي يجب توافرها في المسوقين.

5. المهارات التكنولوجية

من أهم المهارات التي يجب توافرها في المسوقين، وذلك للتطور التكنولوجي السريع، وهو ما يميز مسوق عن آخر، وهي تتضمن البحث والمعرفة بالبرامج المتخصصة في التسويق وغيرها.

قد يهمك : مطلوب اخصائي تسويق الكتروني

الخلاصة

كان هذا المقال عن كيفية العمل في مجال التسويق، وتم ذكر أهم الخطوات ومنها: تحديد المجال الذي تريد تعلمه، تعلم هذا المجال من خلال الكورسات والدورات، عمل مشروع خاص للتطبيق عليه، التقديم على المشاريع الكبيرة، التطوير المستمر والاطلاع على مصادر التعلم.

كما تم الحديث عن تعريف التسويق، وأنواعه، وأفضل منصة عمل عن بعد للعمل من خلالها، ثم الكلام أخيراً عن أهم المهارات التي يجب توافرها في المسوقين.

أسئلة شائعة

ازاي اتعلم مجال التسويق؟

لإتقان التسويق هناك مجموعة من المهارات عليك معرفتها، بداية من معرفة منصات وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى، والتسويق من خلال تحسين محركات البحث.

هل مجال التسويق مربح؟

نعم، مجال التسويق من أكثر المجالات التي حقق منها المسوقون ربحاً في السنوات الأخيرة، وذلك للحاجة إليه من جميع الشركات، وخاصة بعد وباء كورونا.

هل هناك كورسات مجانية في مجال التسويق؟

نعم، مع انتشار المواقع التعليمية توجد كورسات كثيرة تقدم مجانية في مجال التسويق، وفي كل المجالات، ومن هذه المواقع موقع مثل: يوديمي، كورسيرا.