ما هي ايجابيات وسلبيات العمل من المنزل 2024 – منصة ساعد

ايجابيات وسلبيات العمل من المنزل

بداية من 2023 سيكون هناك 1,57 مليار مستقل في العالم بحسب موقع demand sage، بالنظر إلى هذا الرقم الكبير دعونا نتكلم في هذا المقال عن ايجابيات وسلبيات العمل من المنزل.

كما سنتطرق للحديث عن تعريف العمل من المنزل، وشروطه، وما هي أهم مجالاته؟ ثم نصائح كبار الخبراء للبدء فيه.

تعريف العمل من المنزل

يتمتع العمل من المنزل بمرونة كبيرة، ويمكن تعريفه على أنه: هو أداء المهام الوظيفية عن بعد، ولست في حاجة إلى الذهاب إلى مقر العمل في شركة ما.

شروط العمل من المنزل

لا يستطيع أي إنسان أن يعمل عن بعد، ولذلك توجد شروط معينة لذلك، نذكر منها على سبيل المثال:

1. وجود أجهزة حاسوب ووصول سريع إلى الإنترنت

لكل مجال أدوات تساعد على أدائه بشكل جيد، من هذه الأدوات في العمل عن بعد هو ضرورة وجود جهاز حاسوب وكذلك وصول إلى الإنترنت، لأداء المهام المطلوبة عليه بسرعه وتسليمها في المواعيد المتفق عليها.

2. إتقان مهارة من مهارات العمل الحر المطلوبة في السوق

من شروط العمل عن بعد كذلك، وجود مهارة من مهارات العمل الحر لدى المستقل، لكي يستطيع التسجيل على منصات العمل الحر والعمل من خلالها.

3. التسويق الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي

بدون تواجد على منصات التواصل الاجتماعي، وإظهار مهاراتك من خلال كتابة المقالات والمنشورات، لا تحقق ترويج وانتشار كبير وجذب الكثير من العملاء للعمل معك.

4. التواجد على منصات العمل الحر

هل تستطيع تقديم خدمة أو بيع منتج في مكان غير مطلوب فيه ذلك؟ لذلك مكان العمل عن بعد هو المنصات الخاصة به، مثل: منصة ساعد، وفايفر، واب وورك.

لذلك يجب أن يكون لك حساب احترافي عليها، لكي تستطيع تقديم خدماتك للعملاء المستهدفين.

5. التقديم على عروض العمل

أنت الآن متواجد على منصات العمل الحر، والكثير من أصحاب العمل يعرضون مشاريعهم لكي يتم تنفيذها من قبل المستقلين، عن طريق تقديم عروضهم وصاحب العمل له الحرية في اختيار ما يشاء من عروض العمل لتنفيذ مشروعه.

أهم مجالات العمل عن بعد

مجالات العمل من المنزل في زيادة وتطور كل يوم بسبب التطور الرهيب في التكنولوجيا، وسوف نذكر أهم مجالات العمل من المنزل فيما يلي:

  • البرمجة.
  • التسويق الإلكتروني.
  • كتابة المحتوى.
  • الترجمة.
  • التصميم الجرافيكي.
  • الذكاء الاصطناعي.
  • تحليل البيانات.
  • برمجة تطبيقات الهاتف.
  • التدريس.
  • الاستشارات المالية.
  • الاستشارات القانونية.

ايجابيات وسلبيات العمل من المنزل

كما أن كل شيء له مميزات وعيوب، كذلك العمل من المنزل توجد له مميزات وعيوب، وسوف نفصل القول فيها تباعاً على النحو التالي:

إيجابيات العمل من المنزل

إذا كنت ما زلت مبتدأ في العمل عن بعد وتتساءل ما هي مميزاته؟ توجد مميزات كثيرة له منها:

1. الحرية والمرونة

إذا كان هناك ميزة واحدة للعمل عن بعد فإنها ستكون الحرية والمرونة، بمعنى إنك سيكون لديك المرونة إلى أبعد الحدود في أمور كثيرة مثل: حرية العمل في أي مكان، وأي وقت، ومع أي عميل في العالم، وكذلك حرية ارتداء ما تشاء من الملابس، واختيار ما تشاء من المشاريع، وهذا غير متوفر على الإطلاق في العمل التقليدي.

2. فرص عمل كثيرة

كلما زاد التطور والتكنولوجيا أدى ذلك الى زيادة فرص العمل في مجالات جديدة، وهذا يعد من مميزات العمل الحر، أنك تستطيع العمل في أكثر من مجال، ومن ناحية أخرى تستطيع العمل مع أكثر من عميل في نفس الوقت.

3. ساعات العمل المرنة

هل انتاجيتك وتركيزك يكون أعلى في المساء؟ لا شك أن هذا لا يتناسب مع العمل في الشركات، على خلاف العمل عن بعد الذي يتيح لك العمل في أي وقت تريده وأخذ راحة من العمل كما تشاء.

4. أسلوب حياة صحي

يسمح لك العمل عن بعد في وضع قواعد صحية سليمة، من خلال ممارسة الرياضة والهوايات الشخصية، بالإضافة إلى الأكل الصحي من البيت، والذي لا يتوفر غالباً في أسلوب العمل التقليدي.

5. لا يوجد تنقلات

لا حاجة إلى مشقة التنقل وإضاعة الوقت في المواصلات للذهاب إلى العمل، كما هو الحال في العمل لدى شركة، بمجرد الاستيقاظ من النوم تستطيع أن تعمل على الفور من أي مكان تريد.

6. مراعاة الحياة الشخصية والاجتماعية

هل فكرت العمل يوما ما في وظيفة تراعي من خلالها حياتك الشخصية والعائلية والاجتماعية؟ بالتأكيد الكثير من الموظفين تعرضوا للتفكير في ذلك، وبما أن العمل التقليدي لا يتيح لهم الوقت لمثل هذه الأمور، فإن العمل عن بعد يحقق لهم ما يريدون وهذا من مميزاته.

سلبيات العمل من المنزل

لكي تكون الأمور واضحة لك عند التفكير في العمل عن بعد، فإننا من باب الأمانة كما ذكرنا المميزات سالفة الذكر، فإنه توجد أيضا سلبيات للعمل الحر منها:

1. كثرة الأعمال وخطورتها

إذا كان في العمل التقليدي يستغرق الدوام الكامل ثمان ساعات، فإنك ربما تتعدى هذه الساعات في العمل من المنزل، وذلك لكثرة الأعمال التي تؤديها، مما يسبب لك الإرهاق والتعب الشديد.

2. مشاكل الاتصال

مما يعيب العمل الحر كذلك أنه قد يحدث قطع في الإنترنت لعدد ساعات طويلة، مما يؤخر مواعيد التسليم ويسبب مشاكل مع العملاء، ومن ناحية أخرى كذلك قطع الاتصال مع زملائك في بيئة العمل التقليدية من عيوب العمل من المنزل.

3. كثرة المشتتات

هل تعاني من قلة الإنتاجية والتأخير في مواعيد التسليم في العمل من المنزل؟ إذا كان الأمر كذلك، فإنه عادة يكون بسبب كثرة المشتتات والملهيات التي تتعرض لها في المنزل من: صراخ أطفال، وصوت التلفاز، وغير ذلك من المشتتات.

4. عزلة كاملة عن الناس

ومن العيوب الكبيرة التي يعاني منها المستقلين جميعاً العمل في عزلة تامه بعيداً عن الزملاء في الفريق، هذا يسبب الضرر الكبير على الصحة العقلية للمستقلين، حيث يكونون في حاجة إلي فريق عمل لتجنب مثل هذه المشكلة.

5. عدم مراقبة الأداء

أنت مدير نفسك في العمل عن بعد لا يوجد رقيب عليك غيرك حتى يوجهك إلى تصحيح وتعديل الأخطاء، وهذا بالطبع فيه إرهاق كبير بالنسبة للك، وهذا مما يعيب العمل عن بعد.

كيفية التغلب على سلبيات العمل عن بعد

من خلال تجربتي الشخصية وتجربة الكثير من المستقلين فإن العمل عن بعد مميزاته تفوق عيوبه، ومع ذلك سنتكلم في النقاط التالية عن كيفية التغلب على هذه العيوب:

1. التعامل مع المشتتات الكثيرة

تستطيع وضع قواعد التعامل مع ذلك عن طريق: التحدث مع العائلة عن أن هناك أوقات محددة للعمل، وتعليق لافتة على الباب تفيد بأنك مشغول، وغلق اشعارات وسائل التواصل الاجتماعي.

2. التعامل مع مشكلة العزلة

تستطيع حل هذه المشكلة عن طريق: عمل برنامج للعمل والاسترخاء، والخروج من المنزل، والترفيه عن النفس، والتكلم تليفونيا مع الاصدقاء كل فترة قصيرة والاستجابة للاجتماعات الأون لاين.

3. حل مشكلة الاتصالات

بإمكانك القضاء على هذه المشكلة، عن طريق: وجود شبكة نت احتياطية، وكذلك العمل من أماكن سرعة النت بها عالية مثل: المقاهي، والأماكن المخصصة للعمل.

4. تغلب على كثرة العمل

عن طريق وضع مواعيد للعمل، وكذلك تحديد الأعمال التي لها أولوية كبيرة، للتغلب على كثرة الأعمال المفروضة عليك.

قد يهمك: وظائف كتابة من المنزل.

أفضل منصات العمل من المنزل

أفضل منصة عمل حر إلى الآن هي منصة ساعد Sa3id، وقد أثبتت ذلك من خلال ثقة ومصداقية العملاء والمستقلين على السواء.

ولكونها تتميز عن غيرها بمميزات كثيرة مثل: توفير خدمة عملاء ممتازة طوال الوقت، وتجربة مستخدم رائعة للموقع، وسهولة في التسجيل، وضمان حقوق المستقلين وأصحاب الأعمال، وتوفير وسائل الدفع المختلفة، بالإضافة إلى دعمها للمستقلين في توفير دورات تدريبية للوصول إلى الاحترافية في العمل عن بعد.

موقع ساعد

وكذلك تعد من أولي المنصات التي توفر مكاتب افتراضية للمستقلين بمميزات رائعة، علاوة على دعمها الذكاء الاصطناعي، كل هذه المميزات التي لا تكاد تجتمع في منصة أخري جعلت من منصة ساعد الملاذ الآمن للكثير من المستقلين للعمل عليها.

بالإضافة إلى منصة ساعد سالفة الذكر، توجد منصات أخرى للعمل من المنزل وسوف نذكره على سبيل الإجمال فيما يلي:

  • منصة تصميمي
  • منصة سوق فن
  • منصة اريد
  • منصة “Upwork
  • منصة “Fiverr
  • منصة “Freelancer

إرشادات للعمل من المنزل

إذا وجدت من يرشدك ويعطيك النصائح من واقع خبراته في العمل الحر لتتجنب الأخطاء قبل حدوثها، فإنك بلا شك شخص محظوظ للغاية، وأنت كذلك بالفعل، فبين يديك الآن أفضل النصائح من خبراء العمل عن بعد فعليك العمل بها.

  • قم بتحديد عدد ساعات معينة للعمل.
  • اهتم بأخذ راحة والخروج في نزهة.
  • ممارسة الرياضة والأكل الجيد الصحي.
  • خصص مكان معين للعمل من المنزل.
  • اهتم بالتواصل مع العملاء والمنافسين.
  • الجلسة المريحة مع التهوية والضوء الجيد.
  • الهدوء وعدم المشتتات.
  • اختر مكاناً به شبكة نت جيدة.

قد يهمك: تجربتي مع مدخل بيانات من المنزل.

الخلاصة

كان هذا المقال عن ايجابيات وسلبيات العمل من المنزل، وقد ذكرنا أهمها وتحدثنا كذلك عن كيفية التغلب على هذه السلبيات.

ودار الحديث أيضا عن تعريف العمل عن المنزل، وما هي شروطه، وأهم المجالات فيه، ثم كان الحديث عن أفضل منصات العمل البعد، ثم الحديث عن أفضل النصائح للمبتدئين فيه.

قد يهمك: مطلوب مترجمين لغة انجليزية من المنزل.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد العمل من المنزل؟

هناك فوائد كثيرة للعمل من المنزل، تدور معظمها حول الحرية والمرونة في أداء العمل.

ما هي سلبيات العمل من المنزل؟

توجد أيضا سلبيات للعمل الحر منها: العزلة والمشتتات وعدم وجود رقيب عليك.

هل العمل من المنزل يعتبر عمل؟

نعم، العمل من المنزل هو نوع من أنواع العمل الذي يتم عن بعد، حيث إنك لست مضطراً للذهاب إلى مقر الشركة لأدائه.