تجربتي مع وظيفة مدخل بيانات من المنزل وأهم 9 نصائح للبدء فيه – منصة ساعد 

تجربتي مع وظيفة مدخل بيانات من المنزل

إذا كنت متردداً في دخول مجال إدخال البيانات، فإليك تجربتي مع وظيفة مدخل بيانات من المنزل، حيث أذكر لك أهم النصائح التي طبقتها لاحتراف والنجاح في هذا المجال.

وكذلك سنتكلم في هذا المقال عن التعريف بمجال إدخال البيانات، ومميزات العمل فيه من المنزل، وذكر أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق مدخل البيانات، وأفضل منصة عمل حر فيه، وعيوب مجال إدخال البيانات.

ما هو مجال الداتا انتري؟

يعتبر إدخال البيانات من الأعمال الكتابية التي تشمل عمليات متعددة، مثل: الكتابة النصية، والتسجيل الصوتي، من أجل إدخال البيانات إلى أجهزة الحاسوب، في مختلف أنواع الصناعات.

اقراء أيضا : مطلوب مدخل بيانات عن بعد

مميزات العمل في مجال إدخال البيانات من المنزل

نظراً لانتشار العمل الحر عن بعد في الفترة الأخيرة، ومن المجالات التي يمكن تنفيذها عن بعد هو مجال إدخال البيانات، وسوف نذكر أهم المميزات للعمل عن بعد:

1. التوازن بين الحياة والعمل

في العمل الحر أنت المتحكم في بداية العمل وفي انتهائه، مما يسمح لك بممارسة حياتك الطبيعية بشكل مرن، من ممارسة الرياضة المفضلة، والخروج مع الأصدقاء في نزهة، ورعاية الأسرة، وغير ذلك من الأمور.

2. عدم التنقل للوصول إلى العمل

إذا سألت أي موظف كم تستغرق من الوقت للوصول إلى مقر عن عملك؟ سيجيبك بأنه يقضي الكثير من الوقت في المواصلات في الذهاب إلى العمل، وفي إنتظار الركوب و الانتظار في إشارات المرور، ولكن ما يميز العمل عن بعد هو عدم وجود أي شيء مما تم ذكره سابقا، مما يعد من أهم مميزاته.

3. الاستقلالية في كل شيء

يعني ذلك أنك تستطيع العمل من أي مكان حتى ولو كنت في قرية بعيدة عن المدينة تستطيع أن تعمل في أكبر شركات العالم، كذلك تستطيع العمل في أي وقت تريده، ومع أي عميل تفضل العمل معه، على خلاف العمل التقليدي.

4. الزيادة في الإنتاجية

العمل عن بعد لا يوجد به تشتت مثل العمل من الشركات، ولا وقت ضائع في الكلام مع الزملاء والاجتماعات، مما يجعل تركيزك أعلى وتستطيع تحقيق الأهداف التي تريدها.

5. الحفاظ على البيئة نظيفة

الخروج للعمل يؤثر تأثيرا سلبياً على البيئة، من انبعاث الغازات والأدخنة، على خلاف العمل عن بعد يقل التأثير على البيئة بشكل تام.

اقراء أيضا : العمل عن بعد إدخال بيانات

مسؤوليات مدخل البيانات

تتعدد المهام التي تقع على عاتق مدخل البيانات، ويمكن ذكر أهم هذه المهام على النحو التالي:

  • إعداد الملفات لإدخال البيانات
  • عمل نسخ احتياطية للبيانات
  • الرد على الموظفين الذين يريدون المعلومات وتزويدهم بها
  • إنشاء أرشيف البيانات
  • إعداد التقارير المختلفة
  • البحث عن طرق جديدة لتعزيز البيانات
  • إدخال البيانات في القواعد الخاصة بالبيانات

تجربتي مع وظيفة مدخل بيانات من المنزل

بعد قضاء الوقت الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي دون أي فائدة، وأثناء التصفح على موقع لينكد إن وجدت إعلان مطلوب فيه شخص يجيد إدخال البيانات، أخذت أبحث عن الوصف الوظيفي لهذه الوظيفة، وما هي المهارات التي يجب أن تكون لدى مدخل البيانات؟ وهل يحتاج إلى أن تكون مؤهلاً وخريج كلية معينة أم لا؟ لذلك أستطيع أن أذكر لك أهم النصائح التي طبقتها للبدء في مجال إدخال البيانات:

1. سرعة الكتابة

أهم النصائح التي عليك احترفيها كمدخل البيانات هو السرعة الكبيرة في الكتابة، حيث أن هناك مواعيد محددة للتسليم، وكذلك لكثرة البيانات التي عليك إدخالها إلى جهاز الحاسوب.

وذلك من خلال: استخدام أصابعك العشرة أثناء الكتابة، وكذلك النظر إلى الشاشة أثناء الكتابة وليس إلى لوحة المفاتيح، وأيضا استخدام الاختصارات يوفر عليك الكثير من الوقت، وأخيراً عليك ممارسة الكتابة بشكل مستمر.

2. الدقة في الكتابة

بما أن البيانات يترتب عليها نتائج مهمة وخطيرة  واتخاذ القرارات، عليك أن تقلل من الأخطاء في الكتابة، وذلك من خلال معرفة أهمية البيانات، ولا تبدأ في التدقيق مباشرة بعد الكتابة ولكن يمكنك أخذ استراحة ثم العودة، العمل في مكان هادئ ولا يوجد به تشتت يساعدك على الدقة في الكتابة.

3. التواصل مع الآخرين

تساعدك مهارة التواصل على فهم البيانات التي تهمك من خلال الاستماع إلى العملاء وإلى زملائك وإلى مديرك، وذلك للتقليل من الأخطاء في الكتابة، والكتابة الواضحة المختصرة بدون تطويل تجنبك الوقوع في الأخطاء.

4. الاهتمام بالتفاصيل

من المهم أيضاً أن تهتم بجميع التفاصيل التي توفر عليك الجهد والوقت والمال الضائع، وذلك من خلال التدقيق الجيد للبيانات لعدم الوقوع في الأخطاء.

5. إجادة البحث وجمع المعلومات

مجال إدخال البيانات يعتمد اعتماد كبير على البحث، ويمكنك فعل ذلك من خلال التعلم من زملائك في المجال، وسؤال المديرين عن أي شيء تجهله، والتعلم من الإنترنت.

6. القدرة على استخدام البرامج المختلفة

لكل مجال أدواته التي من خلالها تستطيع الإبداع والاحترافية فيه، وهذه البرامج في إدخال البيانات تشمل برامج عديدة منها Microsoft Excel, google sheets، يجب أن تفهم كيفية العمل عليها.

7. التركيز العالي

مجال يتطلب الدقة الكبيرة والسرعة في الإنجاز لابد أن يكون تركيزك كبيراً أثناء العمل فيه وهذا من الأمور البديهية، ولذلك تجنب المشتتات بقدر كبير حتى ينصب تركيزك على ما تفعله وتحقق الهدف المطلوب.

8. القدرة على التنظيم

كيف تعمل في إدخال البيانات ولا يكون لديك مهارات تنظيم وإدارة الوقت؟ لا يعقل ذلك، حيث أن مهامك كثيرة وتتطلب ترتيب الأولويات، وكذلك تقسيم المهام الكبيرة إلى صغيرة، ووضع جدول يومي والانتهاء منه.

9. مهارة التلخيص

اختصار المعلومات الكبيرة إلى كبسولات صغيرة دون أن تفقدها معناها من المهارات المهمة لمدخل البيانات، حيث أنها مطلوبة في كتابة التقارير التي يتم كتابتها من خلال الأفكار والعناوين الرئيسية.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل عن بعد في إدخال البيانات

افضل موقع للعمل عن بعد في الوطن العربي والعالم كله موقع ساعد Sa3id، وهذا يرجع للمميزات التي تميزها والتي منها:

  •  تتميز بالمصداقية والأمان لجميع الموجودين عليها.
  •  سهولة الدخول على المنصة والتسجيل عليها دون تعقيد.
  • العمولة التي تأخذها أقل من المنصات الأخرى.
  • فرص عمل كثيرة لمدخلي البيانات وغيرهم.
  • توجد إدارة خدمة عملاء قوية.
  • الدورات التدريبية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي التي توفرها.
  • يوفر ساعد مكاتب افتراضية للعاملين عليه.

اقراء أيضا : البحث عن وظيفة مدخل بيانات من المنزل

عيوب العمل مدخل بيانات

كما ذكرنا أن مجال إدخال البيانات له مميزات كبيرة، توجد أيضا عيوب له، وهي كما يلي:

  • الملل والجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة
  • الأجور منخفضة بشكل كبير
  • المنافسة الشرسة في هذا المجال
  • النصب والاحتيال الكبير
  • الأخطاء الناتجة عن السرعة والدقة

الخلاصة

تجربتي مع وظيفة مدخل بيانات من المنزل، كان هذا هو عنوان هذا المقال، وتم تلخيص التجربة في مجموعة من النصائح وهي: السرعة والدقة في الكتابة، والاهتمام بالتفاصيل، والتواصل الجيد مع الآخرين، وإتقان العمل على البرامج المختلفة، والتركيز العالي، والمهارات التنظيمية، ومهارة البحث، ومهارات التلخيص.

كما تناولنا الحديث عن تعريف مجال إدخال البيانات، ومميزات العمل فيه عن بعد، والمهام والمسؤوليات التي تقع على عاتق مدخل البيانات، وأفضل منصة عمل حر فيه، وبعض العيوب التي يتصف بها هذا المجال.

أسئلة شائعة

ما هي البرامج المستخدمة في إدخال البيانات؟

من أهم البرامج المستخدمة في إدخال البيانات برنامج Microsoft excel، كذلك برنامج google form

ما هي مهارات ومواصفات مدخل البيانات؟

يتصف مدخل البيانات المحترف بقدرته على الكتابة السريعة، وامتلاك مهارات تكنولوجية، والتعامل مع برنامج وورد واكسل، و والتواصل والاستماع الجيد.

ما هو الفرق بين مدخل البيانات والمحاسب؟

المحاسب هو الذي يقوم بإعداد التقارير المالية، أما مدخل البيانات هو الشخص الذي يقوم بتسجيل البيانات على الحاسوب.