تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية – منصة ساعد

تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

يُعد تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية أكثر شمولًا؛ لأنه يجمع بين تصميم الصور بكافة أنواعها وتحرير الفيديوهات بجميع أشكالها، كما أن محترفين هذا التخصص عددهم قليل للغاية في السوق؛ ما يزيد من أجورهم ورواتبهم.

يستطيع المتخصص في هذا المجال، الجمع بين وظيفتين أساسيتين في مجال التسويق، وهما تصميم الجرافيك التي يقوم بها الديزاينر، وتحرير الفيديوهات التي يُنفذها الفيديو ايديتور.

يزداد الطلب على المحترفين في هذا التخصص؛ بسبب مهاراتهم وقدراتهم على تنفيذ كافة الأعمال والمهام، التي تتعلق بالتسويق أو الترويج أو الإعلانات والإخراج وغيرها.

تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

يُعرف على أنه علم يهتم بتحويل الأفكار والتصورات إلى تصاميم جذابة أو مواد ملموسة في شكل صورًا وفيديوهات، ويتم دراسته من خلال كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية، كما يُمكن دراسته عبر الأكاديميات والمراكز التعليمية، التي توفر كورسات ودورات تدريبية في التصميم الشامل.

يدرس الطلاب العديد من المواد من الأساسية، مثل الرسم والتصميم والفنون الجرافيكية والنظرية السيمائية في التصميم، كذلك فن التفكير الإبداعي والرسم الحر وعلم الجمال والتذوق الفني، فضلًا عن أساسيات التصميم  وغيرها الكثير.

يعتبر من التخصصات الحيوية في سوق العمل، خاصةً في ظل التطور الرقمي الكبير الذي يشهده العالم، سواءٌ من خلال المواقع الإلكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتيك توك وسناب شات وإنستغرام، أيضًا لينكدإن ومنصة X (تويتر سابقًا).

اقراء أيضا : شغل مصمم جرافيك

الفرق بين التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

بالرغم من قدرة بعض الأشخاص على القيام بالمهتمين معًا، إلا أن معظم الشركات المحترفة، تمتلك لديها في إدارة التسويق، قسمين إحداهما للتصميم والآخر للوسائط الرقمية، ويُمكن التفرقة بينهما على النحو التالي:

1. التصميم الجرافيكي

يُقصد به إنشاء كافة أنواع التصميمات، مثل : الصور والشعارات والأغلفة، أيضًا المطبوعات وبطاقات الأعمال وبروفايل الشركات، كذلك تصاميم المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها، ويعتمد بشكل أساسي على برامج مثل فوتوشوب واليستريتور.

2. الوسائط الرقمية

يختص هذا القسم بالعمل على تركيب الصور والأصوات معًا، وتحريك الرسوم المتحركة وتحرير الفيديوهات والموشن جرافيك، كذلك المشاركة في إنتاج الصوتيات مثل البودكاست، ويعتمد العاملون في هذا المجال على برامج عديدة ومن أهمها افتر افكت واليستريتور.

3. طرق الدراسة

يوجد أكثر من طريقة لدراسة تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية واحترافه، على النحو التالي:

4. الدراسة الرسمية

بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، والنجاح في الحصول على مجموع من الدرجات مُناسب، يؤهلك لـ الالتحاق بكليات الفنون الجميلة أو الفنون التطبيقية، تخضع إلى اختبارات في الكلية وفي حال اجتيازها تستطيع الانضمام إليها، ومن ثم اختيار قسم التصميم، الذي يُساعد في تعلم كل كبيرة وصغيرة عن المجال.

5. الدراسة الأكاديمية

يوجد الكثير من الأكاديميات والمراكز التعليمية، التي توفر دورات تدريبية وكورسات تطبيقية، تتناول هذا التخصص من الألف إلى الياء، على أيدي نخبة من أفضل المتخصصين، حيث يتدرب الطلاب في هذه الدبلومات على كيفية تصميم الصور وتحرير الفيديوهات، عبر مجموعة من البرامج.

6. الدراسة الذاتية

تزخر محركات البحث وموقع يوتيوب، بالعديد من القنوات والمنح، التي تُقدم دورات تدريبية في مجال التصميم والوسائط الرقمية، سواءٌ بشكل مجاني أو مدفوع، يُمكن من خلالها دراسة التخصص واحترافه، أيضًا متابعة مشاهير المجال عبر المنصات المختلفة.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم اون لاين

المهارات اللازمة لـ دراسة التخصص

يوجد مجموعة من المهارات، التي يجب أن تتوافر لديك، حتى تكون قادرًا على دراسة مجال التصميم بشكل عام، ومنها:

1. الشغف بالمجال

إن الشغف بتخصص التصميم والوسائط الرقمية، شرط أساسيًا للنجاح في دراسة هذا المجال؛ لأنه يحتاج إلى تعب وجهد كبيرين، وبالتالي فإن حب المجال يُساعدك على تكملة مشوار التعلم والدراسة دون ملل أو توقف.

2. المعرفة السطحية

قبل الدخول إلى كلية الفنون الجميلة أو التطبيقية، أو الحصول على دورة تدريبية ما، يجب أن تكون على دراية ولو بسيطة عن أساسيات التصميم والمصطلحات والمفاهيم الرئيسية.

3. الابتكار والإبداع

يعتمد هذا التخصص بشكل أساسي على الابتكار والإبداع، حيث تقوم كمصمم أو محرر فيديوهات، بتحويل الأفكار إلى أشياء حقيقية، وبدون الابتكار والإبداع لن تستطيع عمل ذلك.

4. التواصل الفعال مع الآخرين

مهما كانت مهارتك في التخصص، فإن عدم قدرتك على التواصل بشكل فعال مع الآخرين، سيجعلك تفشل في الدراسة ومن ثم العمل؛ لأنه مجال يعتمد بشكل أساسي على التواصل مع العملاء والزملاء والمديرين وغيرهم.

كيف أحترف تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية؟

إذا كنت ترغب في احتراف هذا التخصص الحيوي، والحصول على فرصة عمل مناسبة في السوق، فيجب عليك المرور بمجموعة من الخطوات، على النحو التالي:

1. هواية التخصص

عندما تهوى تخصص ما، فإن نسب نجاحك في تعلمه واحترافه، تكون كبيرة للغاية، ولكن هذا التخصص بالذات يجب أن تعشقه؛ لأن تعلمه واحترافه ليس بالأمر السهل.

2. الدراسة والحصول على الشهادات

إن تعلم التخصص والحصول على الشهادات المعتمدة من الجامعات المختلفة، شرطًا أساسيًا للنجاح في هذا العمل، وإيجاد فرص عمل مناسبة، والقدرة على تخطي المقابلات الشخصية للعمل بكل ثقة.

3. متطلبات مادية

يجب أن تمتلك جهاز كمبيوتر حديث أو لاب توب، بهدف تحميل البرامج التي تستخدمها مثل الفوتوشوب والافتر افكت وغيرها، كذلك توفير بيئة هادئة للتعلم والتدرب.

4. إنشاء سيرة ذاتية احترافية

إن امتلاك سيرة ذاتية جيدة وسابقة أعمال كبيرة، يُساعدك في احتراف التخصص وإيجاد فرص عمل مناسبة من خلاله، وعادةً ما يبنى المصممون سيرهم الذاتية عبر موقع بيهانس.

5. الالتحاق بوظيفة مناسبة

التواجد في وظيفة مناسبة أو العمل بشكل حر في منصة كبيرة مثل ساعد، يجعلك مُصممًا أو محررًا للفيديوهات احترافيًا، كما يفتح أمام فرص عديدة للعمل في وظائف أو أماكن أكبر.

اقراء أيضا : وظيفة مصمم جرافيك عن بعد الإمارات

رواتب المُصممين

تتباين الرواتب التي يحصل عليها المُصممون بشكل عام، وفقًا للعديد من العوامل، على النحو التالي:

1. نوع الوظيفة

يوجد مُسميات كثيرة في هذا المجال، مثل مصممي الجرافيك ومصممي مجال العمارة، كذلك مصممي UX& UI ومحرري الفيديوهات ومُصممي الشعارات والموشن جرافيك وغيرهم، ويحصل كل نوع منهم على راتب غير الآخر.

2. نوع العمل

العمل مع شركة أو مؤسسة بدوام كامل، يختلف راتبه عن العمل بدوام جزئي، كذلك فإن العاملين بشكل حر بالمنصات كمستقلين، يحصلون على رواتب أفضل بكثير.

3. المنطقة الجغرافية

توفر الشركات الأوروبية والأمريكية، رواتب عالية للعاملين في تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية؛ لأن هذه الصناعة رائجة للغاية في هذه الدول، كما أن منطقة الخليج تُقدم رواتب مرتفعة للمُصممين، ولكن في مصر والبلدان العربية الأخرى تقل الرواتب بشكل كبير.

4. الخبرة ومواكبة كل جديد

تلعب الخبرة دورًا هامًا في تحديد راتبك، فكلما زادت خبرتك ساهم في زيادة أجرك، كذلك فإن معرفة كل جديد في المجال، يجعل المؤسسات تُفضلك عن المُصممين الآخرين وتمنحك راتبًا مُجزيًا.

موقع ساعد
 

منصة ساعد للعمل الحر

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل مواقع العمل عن بعد، التي توفر وظائف عديدة للمتخصصين في مجال التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، عبر أصحاب المشاريع، الذين دائمًا في حاجة إلى إنشاء تصميمات وفيديوهات لمشاريعهم أو شركاتهم.

يوفر موقع ساعد بيئة افتراضية للعمل الحر، من خلال الربط بين المُستقلين وأصحاب المشاريع، كما تضمن حصول كل طرف على حقوقه كاملة، وتُقدم وظائف في كافة المجالات، مثل كتابة المحتوى والترجمة والبرمجة، أيضًا الرسم والموسيقى والأزياء، بالإضافة إلى المساعد الافتراضي وإدخال البيانات وغيرها.

الخلاصة

يعتبر تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، من أفضل التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بشكل دائم، ويُمكن إيجاد فرص عمل عديدة من خلاله عبر منصة ساعد للعمل الحر.

الأسئلة الشائعة

هل التصميم الجرافيكي له مستقبل؟

بكل تأكيد، إن مستقبل التصميم الجرافيكي له مستقبل كبير، كما يُمكن إيجاد فرص عمل كثيرة من خلاله عبر منصة ساعد للعمل الحر.

كم راتب مصمم الجرافيك؟

يختلف راتب مصمم الجرافيك، وفقًا للعديد من العوامل، مثل الخبرة والمنطقة الجغرافية، ولكن تُقدم منصة ساعد رواتب كبيرة للمصممين.