وظائف تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي عبر منصة ساعد – منصة ساعد

تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي

لم يترك Artificial intelligence أو (AI) كما هو معروف، مجالًا إلا ودخله وسيطر عليه، مثل المجالات الطبية والتسويقية والاقتصادية، أيضًا التخصصات الصناعية وتسليح الجيوش وغيرها، كما أنه اقتحم مجالات الإنشاء والبناء، وأصبح من السهل للغاية أن يتم تنفيذ تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي.

تشتمل تخصصات الهندسة والبناء، على الكثير من التصاميم فهناك التصميم الداخلي والخارجي والإنشائي، أيضًا تصميمات الديكورات بجميع أنواعها، ويمكن أن يُساهم الذكاء الاصطناعي في تنفيذ هذه التصميمات بشكل أسهل وأسرع وأدق من خلال الأتمتة.

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم بشكل ذاتي، من خلال المواقع والأدوات والتطبيقات المتوفرة في هذا المجال، كما يمكن استخدامه من قبل المستقلين المحترفين في AI، الذين يمكنهم مُساعدتك مقابل الحصول على أجر معين، مثل الموجودين على منصة ساعد للعمل الحر.

الذكاء الاصطناعي

بالرغم من الشهرة الكبيرة، التي حاز عليها Artificial intelligence، ودخوله في جميع المجالات والتخصصات، إلا أن البعض ما زال يجهل هويته، وبشكل عام يمكن تعريفه على أنه أحد علوم الحاسب والكمبيوتر، الذي يُشبه كثيرًا الإنسان فيما يتعلق بأداء المهام والأدوار المختلفة.

نجح في الانتشار بسرعة؛ بسبب قدرته الكبيرة على تعزيز نمو وتقدم الدول الكبيرة، الأمر الذي جعل التنافس عليه شديدًا، كذلك يساهم في زيادة الإنتاج والمبيعات والأرباح للشركات والمؤسسات؛ لأنه يعتمد بشكل أساسي الأتمتة، وبالتالي يقلل من النفقات وأجور الموظفين.

يعتقد البعض أن AI جاء للقضاء على العنصر البشري في الوظائف، ولكنه على العكس من ذلك، خلق العديد من فرص العمل للمحترفين، القادرين على استخدامه بشكل فعال في أعمالهم، مثل منصة ساعد التي تحوي الكثير من المشاريع المتعلقة بخدمات الذكاء الاصطناعي.

اقراء أيضا : ازاي اعمل صور ذكاء اصطناعي؟

مجالات الذكاء الاصطناعي

يوجد الكثير من مجالات الذكاء الاصطناعي، التي تدخل في تخصصات عديدة، ومنها أبرزها:

  • الواقع المعزز: يساهم هذا المجال في تحويل الواقع الافتراضي إلى حقيقي، ويُستخدم كثيرًا في تخصصات الطب والترفيه والتسويق.
  •  تعلم الآلة: يشتمل على 3 أنواع (التعلم المراقب والتعلم غير المراقب والتعلم المعزز)، ويقوم على فكرة جعل الآلة تتعلم من البيانات والمعلومات السابقة، ويتم استخدامه في تقييم التصاميم الهندسية.
  • الروبوتات: من أكثر المجالات شهرًة، حيث يعمل على تطوير روبوتات تماثل الإنسان في حركته وعقله، عبر مزج علوم الحاسوب المختلفة بالهندسة الميكانيكية والكهربية.
  • التعلم العميق: يهتم هذا المجال بالمهام الصعبة والمعقدة، ويعمل من خلال مجموعة من الشبكات العصبية، مثل الصناعية والملتفة والتكرارية.
  • معالجة اللغات الطبيعية: يخلق الذكاء الاصطناعي من خلال هذا المجال، الكثير من المحتوى بلغات عدة يفهمها الإنسان، كما يقوم بوظائف الترجمة والفلترة وتوقع النصوص في محركات البحث.
  • التحكم غير الخطي: شهرته قليلة للغاية في سوق AI، يشتمل على أنظمة معقدة ويتم استخدامه في مجالات هامة، مثل البيولوجية والميكانيكية والملاحة والطيران.
  • الإبداع الحاسوبي: من أهم المجالات، الذي يُستخدم في التخصصات الإبداعية، خاصًة التصميمات الهندسية، التي سنتناولها خلال السطور القليلة القادمة بشكل مفصل.

المجالات الإبداعية والذكاء الاصطناعي

قبل التطرق إلى التصميم الهندسي بالذكاء الاصطناعي، دعنا نتطرق إلى اقتحام AI المجالات الإبداعية والتي من أبرزها التصاميم الهندسية والرسم والموسيقى والكتابة وغيرها، بعدما كانت هذه المجالات تمثل تحديًا حقيقيًا لمطوري Artificial intelligence.

نجح AI في كتابة الروايات والقصص، وتصميم الصور والفيديوهات، أيضًا تأليف الموسيقى والشعر وكلمات الأغاني، وهذا كله من خلال مجال التعلم الآلي، الذي يعتمد في الأساس على الأعمال والبيانات والمعلومات السابقة، التي تزخر بها محركات البحث ومراكز استضافة المواقع الالكترونية.

بالرغم من كل هذا، إلا أن الإنسان يستطيع الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، في تسريع عمله وزيادة إنتاجيته وبالتالي أرباح أكثر، على المستوى الشخصي أو المؤسسي، فبدلًا من منافسته أو عدم الاعتراف به، يمكن تطويعه واستخدامه بشكل أكثر ذكاءً، ما ينعكس بالإيجاب على الفرد والمجتمع ككل.

اقراء أيضا : اساسيات تعلم الذكاء الاصطناعي

تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي

يعتمد التصميم الهندسي على مجموعة من المبادئ العلمية والمعرفة التقنية والإبداعية؛ التي تهدف إلى إنشاء أشكال جمالية وجوانب وظيفية عملية، في جميع الأنواع خاصًة التصميمين الداخلي والخارجي، من خلال عدة مراحل تشتمل كل منها على عناصر وأساسيات.

يُساهم الذكاء الاصطناعي (AI)، عبر مجال الإبداع الحاسوبي، الذي يهتم بالموسيقى والرسم والكتابة وغيرها، في تحسين التصميم الهندسي وتعزيز جودته، كذلك مساعدة المهندسين على إنشاء وتنفيذ تصاميم فريدة، بالإضافة إلى القدرة على تقييمها للوصول إلى أفضل صورة منه،

يمكن استخدام Artificial intelligence في جميع مراحل التصميم الهندسي، عبر أتمتة المهام المتكررة، والتي من أهمها تحليل البيانات والتوثيق، أيضًا إلهام المصممين لإنشاء العديد من التصاميم الجيدة، فضلًا عن قدرة AI على القيام بمهمة التصميم بشكل ذاتي، وفقًا لمدخلات محددة.

فوائد AI في التصميم الهندسي

جاء Artificial intelligence حتى يمنح المصممين، وقتًا أكثر للتفكير والإبداع، من خلال إتمام المهام الروتينية من ناحية، ومساعدتهم في الإلهام من ناحية أخرى، وذلك عبر تقديم بعض المعطيات والحصول على أكثر من خيار، أيضًا المساعدة في التقييم والاختبار والتجربة.

يمكن تحقيق أكبر استفادة من الذكاء الاصطناعي في التصميم الهندسي، إذا تم التعامل معه بحكمة، فهو يُساعد المصممين في تسريع سير العمل وأداء بعض المهام التقليدية التي تحتاج إلى وقت كبير في مدة زمنية قصيرة، كذلك تكرار المهام التي يتم استخدامها دائمًا بشكل مؤتمت.

تساهم أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة، في تسريع أنشطة هندسة التصميم وتسهيلها، مثل إنشاء الرسومات الميكانيكية وأوراق مخططات العمليات ونماذج ثلاثية الأبعاد، أيضًا تبسيط التصاميم المعقدة، من خلال استخدام عناصر مناسبة.

قد يهمك : مجالات العمل في الذكاء الاصطناعي

كيف يُساعد الذكاء الاصطناعي المصممين في التصميم الهندسي؟

يبقى الهدف الأول من تطوير البرامج والأدوات والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، مساعدة الإنسان على أداء المهام بشكل دقيق وسريع وسهل؛ لذا فإن AI يمكن أن يساعد المهندسين والمصممين، من خلال:

  • عناصر التصميم: يُساهم الذكاء الاصطناعي في اختيار الألوان والإضاءة والديكورات، أيضًا المفروشات والستائر وغيرها.
  • نوع التصميم: يقدم Artificial intelligence نصائح للمصممين، على استخدام أنواع معينة من التصاميم، مثل الكلاسيكي والساحلي والعصري والريفي والحديث والمودرن.
  • تحليل البيانات: لا يمكن إنشاء تصميم بدون معرفة كل شيء عنه، ويتم إنهاء هذه الخطوة، من خلال تحليل المعلومات والبيانات، ومن ثم يبدأ العمل في التصميم، ويستطيع AI في إنجازها في وقت قصر.
  • الإلهام: يقوم المصمم بإدخال مجموعة من المعلومات والبيانات، ويعمل الذكاء الاصطناعي على اقتراح العديد من الخيارات أمامه، ليلهمه على أفكار جديدة وتصميمات فريدة.
  • تنفيذ التصميم: يستطيع الذكاء الاصطناعي تنفيذ جميع أنواع التصاميم، وتكون النتائج دقيقة للغاية، إذا تم إدخال المعطيات والمتطلبات بشكل دقيق وصحيح.
  • التقييم: يوفر AI تقييمات حقيقية للمصممين، على الأعمال التي قاموا بتنفيذها، من خلال مقارنتها مع تصاميم أخرى، ما يُساعد على التطوير وتحسين جودة التصميم وأداء المصمم.

موقع ساعد

منصة ساعد للعمل الحر

توفر منصة ساعد للعمل الحر، العديد من فرص العمل المتعلقة بـ AI، من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع، التي يرغب أصحابها في تنفيذها مقابل دفع بعض الأموال للمستقلين.

يستطيع أصحاب المشاريع، تنفيذ كافة مهامهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، من خلال نخبة من أفضل المتخصصين والمحترفين في المجال عبر موقع ساعد للعمل الحر.

ما زال موقع ساعد في حاجة إلى متخصصين في أداء المهام بالذكاء الاصطناعي، ويمكنهم التسجيل في المنصة والبدء في الحصول على المشاريع المختلفة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

عبارة عن أحد مجالات علوم الكمبيوتر، حيث يهدف إلى إنشاء آلات وأنظمة وتطبيقات، تُساهم في أداء المهام التي تتطلب الذكاء البشري.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم الهندسي؟

يستطيع AI تصميم نظام منزلي ذكي يعمل على تحسين الإضاءة ودرجة الحرارة والأمن والترفيه في المنزل، وفقًا للمدخلات التي قام بها المصمم الهندسي أو الشخص العادي.