كيف تصبح خبير تسويق إلكتروني في 5 خطوات – منصة ساعد

خبير تسويق إلكتروني

في عصرنا الحديث حيث التطور التكنولوجي الكبير والاعتماد على التقنيات الرقمية واستراتيجيات التسويق الإلكتروني من قبل الشركات وأصحاب الأعمال لتحقيق أهدافهم ونجاح علامتهم التجارية بأقصر الطرق وأكثرها احترافية، مما جعل وظيفة خبير تسويق إلكتروني أحد أهم الوظائف في الآونة الأخيرة نظرًا لامتلاك المسوق الإلكتروني المعرفة الكافية بالأدوات التسويقية الحديثة والتي تجعل دوره حيويًا في العمل على تطوير المشاريع المختلفة من خلال توظيف ما يمتلكه من مهارات وخبرات في مساعدة الشركات على تنفيذ أفكارها وإرشادهم لكيفية تحقيق أفضل النتائج.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني أو الرقمي هو أحد أنواع التسويق والذي يتمثل في أي جهود ترويجية للخدمات والمنتجات عبر الإنترنت باستخدام عدة تقنيات تسويقية مثل التسويق من خلال تحسين محركات البحث أو التسويق بالمحتوى التفاعلي أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساهم في الوصول للعملاء بشكل أكبر و ويعطي القدرة على تحليل بياناتهم واهتماماتهم لاستهدافهم بشكل مباشر لخلق علاقات بين الشركة وعملائها وتحسين وعيهم بالعلامة التجارية مما يساعد في نمو الأعمال وزيادة المبيعات.

لذا أصبح الاعتماد على التسويق الإلكتروني أمر حتمي بسبب تعدد منافعه إلى جانب تنوع وسائله ومجالات عمله وتتنافس الشركات الناشئة خاصة على الحصول على خدمات خبير تسويق إلكتروني محترف.

        اقراء أيضا : مجالات عمل التسويق الرقمي

من هو خبير التسويق؟

هو الشخص المسؤول عن تنفيذ وتطوير الخطط التسويقية التي تضعها الشركات لتحقيق أهدافها المختلفة، وعادةً ما يكون متخصصًا في مجال محدد من مجالات التسويق مثل التسويق الرقمي ويمتلك فيه خبرات واسعة، ولكن في نفس الوقت لابد من امتلاكه معرفة بباقي المجالات التسويقية التقليدية الأخرى،  بسبب تتعدد مهام أي خبير تسويق رقمي تحتاج إليه الشركات لمساعدتها في تطوير برامجها التسويقية وتنفيذ مشاريعها بشكل احترافي يزيد من قاعدتها الجماهيرية وعدد عملائها المحتملين.

مجالات عمل التسويق الإلكتروني

هناك عدة مجالات وتخصصات مختلفة للعمل في التسويق الإلكتروني، وتسعى الشركات إلى الاستعانة بـ خبراء التسويق الإلكتروني لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم بشتى الطرق، ومن ضمن هذه المجالات:

1. خبير تحسين محركات البحث SEO

أحد أبرز المجالات والتي يتم فيها استخدام الأدوات المختلفة  بهدف ظهور الموقع أو المتجر الإلكتروني في الصفحات الأولى عند البحث عن شيء يتعلق بالموقع أو خدماته من خلال أحد الكلمات أو الجمل المفتاحية.

2. أخصائي التسويق من خلال المحتوى

يعد استخدام المحتوى في التسويق أحد الركائز الأساسية في الخطة التسويقية لأن المحتوى المتميز يساعد على ارتباط العملاء بالمنتج أو العلامة التجارية ويزيد من تفاعلهم مما يساهم في جذب مزيد من العملاء، تتنوع أساليب التسويق عبر المحتوى، فهناك التسويق بالتدوين من خلال المحتوى المكتوب أو التسويق عن طريق المحتوى المسموع  وأخيرًا يمكن استخدام التسويق المرئي من خلال نشر الصور أو الفيديوهات.

3. مدير وسائل التواصل الاجتماعي

يقوم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين عن طريق إعلانات مدفوعة أو استخدام أدوات مجانية من خلال تنسيق المحتوى التفاعلي وتطويره بما يتناسب مع كل خدمة أو منتج معروض وما يتناسب كذلك مع العملاء المستهدفين ويلبي احتياجاتهم.

4. أخصائي تسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من أن هناك بعض الأشخاص يصنفون هذا النوع من التسويق بأنه أسلوب قديم الطراز ولكنه ما زال يتم الاعتماد عليه، وفيه يتم جمع قوائم بحسابات الجمهور المستهدف وإرسال رسائل تسويقية إلكترونية تحتوى على معلومات أو عروض تشغل حيز من اهتمامهم، وكلما كانت الحملة التسويقية تتم عن طريق خبير تسويق إلكتروني محترف يستطيع تحديد الجمهور والأهداف التسويقية بعناية ويستخدم الأدوات التسويقية بشكل مناسب كلما أدت إلى نتائج مرضية.

اقراء أيضا : المهن في مجال التسويق

كيف تصبح خبير تسويق إلكتروني

حتى تصبح خبير تسويق إلكتروني هناك بعض الخطوات التي لابد لك من القيام بها حتى تتمكن من تحقيق هدفك وتصبح أحد المشاهير في هذا المجال المُربح، وتتمثل هذه الخطوات في.

1. تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني

تتمثل الخطوة الأولى لتصبح خبير تسويق إلكتروني في معرفة ماهية التسويق لأنه ليس تخصصًا واحدًا لكنه مصطلح يلخص عددًا كبيرًا من التقنيات والطرق التي يمكنك استخدامها للترويج لموقع ويب أو منتجات عبر الإنترنت، ومنها:

  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالفيديو.

لذلك كمسوق رقمي تحتاج إلى معرفة دور كل طريقة، وماذا تفعل، وكيفية استخدامها.

2. تعلم مهارات التسويق الإلكتروني

لن تتمكن من أن تصبح خبير تسويق إلكتروني  دون أن تتعلم المهارات الخاصة به لأن الأمر أكبر من كتابة مجموعة من الكلمات التحفيزية وإرفاق مجموعة من الصور معها، إذ يتطلب هذا المجال امتلاك مجموعة من المهارات التي من شأنها مساعدة العملاء على اتخاذ قرارات مستنيرة وإنشاء حملات تسويقية مع أعلى احتمالية لتحويل المستهلكين إلى عملاء، ومن أهمها.

  • تحليل البيانات

تتمثل إحدى مزايا كونك مسوقًا رقميًا في وصولك إلى البيانات السريعة وفي الوقت الفعلي، لذلك من المهم أن تتعرف على كيفية جمع وتجميع وتحليل هذه البيانات المفيدة حتى تتمكن من فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل وبناءً عليه تقوم بتعديل الحملة الخاصة بك.

  • كتابة المحتوى

تُعد كتابة المحتوى أحد أهم المهارات التي ينبغي أن يُتقنها المسوق الإلكتروني نظرًا لأنها جزءًا أساسيًا من التسويق، فمن خلال إنشاء محتوى قيم يمكن للمسوقين التفاعل مع الجمهور بكل سهولة ذلك بالإضافة إلى تنمية رؤية الشركة وهدفها.

  • مهارات الاتصال

بصفتك مسوقًا رقميًا سوف تحتاج تنمية مهارات الاتصال الخاصة بك حتى تتمكن من التواصل مع الجمهور المستهدف من خلال حملتك التسويقية، وتتمكن من شرح خططك بطريقة واضحة وموجزة إلى فريق عملك وعملائك.

  • الإبداع

يساعد التفكير بشكل إبداعي على توليد أفكار جديدة من شأنها جذب المستهلكين، وهو ما يجعلك تبذل مجهودًا كبيرًا في تنمية تلك المهارة الهامة.

3. تعلم تحسين محركات البحث (SEO)

عقب معرفتك للتسويق الرقمي فإن الخطوة التالية تتمثل في تعلم كيفية تحسين محركات البحث التي تلعب دورًا مهمًا في نجاح حملة التسويق، فعلى الرغم من إمكانية وجود متخصصون في هذا المجال ضمن فريق عملك إلا أنك ستحتاج إلى المهارات اللازمة والتي ستمكنك من الإشراف عليهم.

ستقودك تنمية مهاراتك في تحسين محركات البحث إلى تسهيل العمل مع تقنيات التسويق الأخرى عبر الإنترنت.

4. تعرف على طريقة التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر طرق التسويق شعبية وفاعلية، فعلى الرغم من ظهور شبكات التواصل الاجتماعي إلا أن لا يزال يستخدم المسوقون التسويق عبر البريد الإلكتروني لإنهاء عملية البيع والحصول على المزيد مع عملائهم.

في معظم الشركات وفرق العمل يكون دور أخصائي التسويق عبر البريد الإلكتروني مهملاً ومفقودا، وهو الأمر الذي يحتم عليك كخبير تسويق إلكتروني إدارة حملات التسويق عبر البريد والإشراف عليها.

5. ابق على اطلاع بتحديثات التسويق الإلكتروني

تقوم Google بإجراء آلاف التحديثات سنويًا لنتائج البحث والخوارزميات الخاصة بها، ويقوم Facebook بإضافة وتغيير مميزات جديدة طوال الوقت، وتتجه إعلانات Google نحو الذكاء الاصطناعي، لذلك يجب عليك متابعة هذه التغيرات المستمرة، ذلك لأن التعلم بالنسبة لخبير التسويق هو أمر هام ولا يتوقف أبدًا لأن هناك دائمًا أشياء جديدة يجب تعلمها.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في التسويق الإلكتروني

عُرفت منصة ساعد في الوطن العربي خاصة الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية، كأفضل منصة عمل حر في كافة مجالات عمل التسويق الإلكتروني والتي تساعد كلاً من الباحثين عن فرص عمل عبر الإنترنت من استغلال خبرتهم سواء كانوا محترفين، أو مهاراتهم سواء كانوا مبتدئين لربح المال وتحقيق دخل يومي، كما تساعد أصحاب الشركات والمؤسسات على إيجاد موظفين مستقلين يعملون بكفاءة وحرفية نظير مبلغ معقول من المال.

تتميز المنصة بسهولة التعامل معها وهو الأمر الذي يجذب آلاف المستقلين على استخدامها ذلك بالإضافة إلى تلقيها أقل نسبة عمولة ممكنة مقارنتًا بالمنصات الأخرى، وتسهيل عملية تسليم واستلام الأموال على كلا الطرفين.

قد يهمك : العمل في مجال التسويق

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على أفضل 5 خطوات لتصبح خبير تسويق إلكتروني وتتمكن من بيع خدماتك عبر منصة ساعد الرائدة في العالم العربي وجني الكثير من الأموال.

أسئلة شائعة

هل العمل في التسويق الالكتروني مربح؟

نعم فالعمل بالتسويق الإلكتروني أحد أكثر الأعمال ربحًا والذي يساعد على كسب الكثير من المال نظير إتمام المهام المختلفة، ذلك بالإضافة إلى تنوع مجالات عمله.

ازاي اشتغل في مجال التسويق؟

يمكنك العمل في مجال التسويق عبر منصة ساعد التي توفر آلاف فرص العمل للمستقلين الراغبين في العمل من المنزل دون التورط مع شركة ما للعمل بدوام كامل، كل ما عليك هو التسجيل في المنصة كأحد مزودي الخدمات وإكمال ملفك التعريفي بطريقة مميزة.