أفضل دورة تحسين محركات البحث للمستقلين 2024 – منصة ساعد

دورة تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث SEO أحد أهم المهارات التي يسعى الكثير الأشخاص لتعلمها لمساعدتهم في أعمالهم ومشاريعهم الخاصة أو للعمل في صناعة المحتوى أو التسويق الإلكتروني وغيرها من المجالات التي تحتاج لتلك المهارة، لذا دعنا نعرض لكم أفضل دورة تحسين محركات البحث عبر الإنترنت وبعض المصطلحات الهامة عن محركات البحث وأهم أدوات السيو.

ماهي محركات البحث SEO

مصطلح السيو (SEO) هو اختصار لعبارة (Search Engine Optimization) وهي عملية تحسين ظهور مواقع الويب من خلال بعض الأساليب وتطبيق معايير محددة تسهل عمليات الزحف والأرشفة الخاصة بمحركات البحث التي تجعل الموقع يظهر في أول النتائج البحثية وتزداد عدد زيارات المستخدمين وكلما كان الموقع مميزًا ويقدم تجربة فريدة للمستخدم كلما زادت فرص تحول الزوار إلى عملاء دائمين، ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة عوامل أهمها:

  • تقديم محتوى عالي الجودة وله صلة بالكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء.
  • استخدام كلمات مفتاحية وتنظيمها بشكل ملائم للمحتوى وعناوينه الرئيسية.
  • تحسين تجربة المستخدم من خلال تصميم موقع سهل الاستخدام وسريع التحميل ويتوافق مع مختلف الأجهزة.
  • استخدام روابط داخلية وخارجية لإعطاء إشارة قوية لمحركات البحث بقيمة موقعك الإلكتروني وأهمية محتواه.

اقراء أيضا : كيف تختار متخصص السيو المناسب

أدوات تحسين محركات البحث

بعد التعرف على مفهوم تحسين محركات البحث والعوامل الهامة التي تؤثر بشكل كبير في السيو، دعنا نتعرف على أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها لكتابة مقال متوافق مع السيو وتساهم في رفع تصنيف المواقع الإلكترونية في نتائج البحث والتي يمكنك إتقانها من خلال الالتحاق دورة تحسين محركات البحث أو غيرها من الدورات التدريبية، وأهم هذه الأدوات:

1. SEMrush

من أشهر الأدوات التي تساعد في البحث وتحليل النتائج والتي يمكنها أن تعطي تقرير شامل عن الكلمات المستهدفة التي تبحث عنها والأنشطة الإعلانية حول موقعك ومواقع منافسيك، كما توفر ميزة تتبع الموقع وترتيبه ومراجعة حساباته مع توفير مساعد في الكتابة والتدقيق للتوافق مع السيو.

2. Moz Pro

يمكنك من خلال هذه الأداة مراقبة أداء الموقع والتحقق من الكلمات الرئيسية وتحليلها كما يقوم بتقديم التقارير حول أداء عملية تحسين محركات البحث وتتبع تصنيف موقعك.

3. Ahrefs

أحد الأدوات الضرورية في مختلف استراتيجيات السيو بسبب كونها أداة شاملة تقوم بالعديد من المهام مثل اكتشاف وتحليل الكلمات الرئيسية الأكثر فاعلية وتحليل الروابط الخلفية وتتبع ترتيب موقع الويب.

4. Google Search Console

أداة جوجل المجانية والتي تقدم البيانات والمعلومات اللازمة حول موقعك الإلكتروني وأداءه على محرك البحث والمساهمة في تحسين ظهوره من خلال فهرسة محتوى الصفحات وتقديم تقارير حول الأداء والمساهمة في تحسينه.

5. SEOquake

واحدة من الأدوات القوية والمجانية والتي تساعد المواقع على تحسين ترتيبها في نتائج البحث من خلال تحليل الكلمات المفتاحية وتقديم اقتراحات للكلمات ذات الصلة وهي مفيدة للمبتدئين والمحترفين ويمكن إضافتها للمتصفح.

اقراء أيضا : أفضل متخصص سيو احترافي

أهمية تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (SEO) هو أحد الأمور التي تعود بفائدة كبرى على الكثير من المجالات نظرًا لأهميتها الكبيرة في انتشار العلامة التجارية، وفيما يلي أهم النقاط التي توضح أهمية السيو:

1. تحسين ظهور والترتيب

يساعد تحسين محركات البحث في تحسين الوجود الإلكتروني بوجه عام بسبب ظهور الموقع الخاص بك في النتائج الأولى للأشخاص الذين يبحثون عن أحد العبارات أو الكلمات التي ترتبط بمجال عملك، وكلما زادت الجهود المبذولة في السيو كلما ساعد موقعك في الظهور وتحسين ترتيبه.

2. زيادة حركة المرور على الموقع

بعد أن يظهر موقعك في النتائج الأولى فإنه بالتبعية تزيد الزيارات من العملاء المحتملين لصفحات موقعك المختلفة بسبب الضغط على رابط الموقع وتصفحه وهو أهم أهداف السيو.

3. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

أحد الأمور التي تسعى إليها الأغلبية العظمى من الشركات وأصحاب الأعمال هو زيادة وعي العملاء بخدماتهم ومنتجاتهم وتعزيز وعيهم بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة وهو ما يدفعهم للاستعانة بتحسين محركات البحث لضمان ظهور موقع الويب في أول نتائج البحث لكسب ثقة مزيد من العملاء وخلق ثقة قوية وعلاقة بينهم وبين اسم الشركة وموقعها الإلكتروني.

4. تحقيق التنافسية

يساعد ظهور موقعك في أول النتائج على التفوق على المنافسين المباشرين وجذب المزيد من العملاء لخدماتك ومنتجاتك وهو ما يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وتحقيق المزيد من الأرباح.

5. تحسين تجربة المستخدم

قواعد السيو هي دليل على جودة الموقع العالية وسهولة استخدامه والحصول على المعلومات المفيدة منه، كما أنه يعكس سرعة التصفح والتنقل بين صفحات الويب، مما يعني حصول الزوار على تجربة مميزة تشجعهم على ارتياد الموقع باستمرار وتحولهم إلى عملاء أوفياء للموقع والعلامة التجارية.

دورة تحسين محركات البحث

يتطلع العديد من الراغبين في تعلم قواعد السيو لمعرفة أفضل دورة تحسين محركات البحث حتى يتمكنوا من تنمية مهاراتهم في هذه الصناعة والاطلاع بشكل مستمر على التطورات التي يشهدها عالم محركات البحث وكيفية الاستفادة القصوى منه، وهو ما يجعلنا نقدم لك أبرز 3  دورات في السيو التي تساعدك في أن تصبح خبير سيو محترف وهي:

1. دورة السيو التقني (SEMrush)

أحد أهم الدورات الخاصة بتحسين محركات البحث عبر الإنترنت من خلال منصة SEMrush والتي تتناسب مع متخصصي السيو للتوسع في المجال بشكل أعمق، والتي تحتوى على:

  • أساسيات السيو التقني والتي تشمل الزحف والفهرسة والهيكلة للموقع وسرعة تحميل الصفحات.
  • تحسين السيو التقني على الصفحة والتي تهتم بكيفية جعل الموقع الإلكتروني واضحًا واستخدام الكلمات الرئيسية والعناوين الفرعية واستخدام الروابط الداخلية.
  • تحسين السيو التقني خارج الصفحة والتي تجعله أكثر ظهورًا عن طريق استخدام الروابط الخارجية من خلال المواقع الإلكترونية الأخرى.
  • أدوات السيو التقني وتشرح أهم الأدوات وكيفية استخدامها بفاعلية لتحسين موقع الويب.
  • أحدث اتجاهات السيو تسلط الضوء على تطورات المجال وكيف يمكنك مواكبتها.

اقراء أيضا : كيف تحترف مجال السيو

2. كورس SEO للمبتدئين من Yoast

أحد الدورات المجانية التي تهتم بتعليم أساسيات السيو والمقدمة من شركة Yoast الشهيرة في مجال تحسين محركات البحث والتي يفضلها مستخدمي الـ WordPress، وهو كورس مكثف للراغبين في تعلم السيو من الصفر ويتكون من:

  • مقدمة تعريفية بالـ SEO.
  • شرح عمل محركات البحث.
  • كيفية تحسين محتوى الموقع الإلكتروني واستخدام الكلمات المفتاحية.
  • التحسين التقني لمواقع الويب.
  • أدوات السيو واستخدامها في تحسين المواقع.

3. دورة SEO مجانية من ClickMinded

يقدم الدورة خبير سيو احترافي وهو تومي جريفيث الذي كان مسؤولًا عن إدارة السيو لشركات كبرى مثل باي بال، ولديه خبرة واسعة في استراتيجيات السيو، ويقدم إليك في هذا الكورس الكثير من النصائح الثمينة والشرح الوافي المتمثل في:

  • مقدمة عن السيو وأساسياته.
  • أدوات تحسين محركات البحث.
  • كيفية إيجاد الكلمات الرئيسية.
  • شرح لـ Google Search Console.
  • طرق تعلم تعامل الشركات مع السيو.
  • شرح أهم الخطط والاستراتيجيات لتحسين محركات البحث.

أفضل موقع فري لانسر عربي

أفضل منصة عمل حر

تعد منصة ساعد هي أفضل منصة في مجال العمل الحر في الوطن العربي خاصة في مصر والأردن والسعودية والتي تقدم الكثير من الفرص المتنوعة في مختلف المجالات المطلوبة بكثرة في سوق العمل مثل مجال كتابة المحتوى لمتخصصي السيو، وتقدم المنصة الكثير من المميزات التي تجعلها هي الخيار الأول للمستقلين مثل:

  • سهولة الاستخدام المتمثلة في واجهة مستخدم يمكن من خلالها إيجاد المشاريع والتقديم على الوظائف بسهولة
  • تنوع الخدمات وتعدد فرص العمل للمبتدئين والمحترفين
  • توفير نظام دفع آمن لضمان حقوق أصحاب الأعمال والمستقلين
  • خدمة عملاء لدعم مستخدمي المنصة
  • تحصل على أقل نسبة عمولة مقارنة بالمنصات الأخرى

الخلاصة

في النهاية نكون تعرفنا على أفضل موقع عمل حر وهو موقع ساعد الرائد في مجال العمل الحر للمستقلين، كما وضحنا أهمية السيو وأدوات تحسين محركات البحث بالإضافة إلى توضيح أكثر من دورة تحسين محركات البحث أونلاين للالتحاق بإحداها لمساعدتك في إتقان السيو ومهاراته.

الأسئلة الشائعة

كيف تتعلم ال SEO؟

يمكنك تعلم تحسين محركات البحث من خلال الالتحاق بأحد الدورات عبر الإنترنت التي تقوم بتعليم السيو والبدء بالتطبيق العملي لما تعلمته من خلال تجربة تحسين أحد مواقع الويب ومتابعة النتائج وتطوير مستواك باستمرار.

ما هو الفرق بين SEO وSEM؟

السيو SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization والتي تعني تحسين محركات البحث بالاعتماد على استراتيجيات مجانية، بينما الـ SEM فهو اختصار لعبارة Search Engine Marketing وهو التسويق من خلال محركات البحث باستخدام طرق مدفوعة تعزز من الظهور في نتائج البحث.