إليك راتب متخصص سيو وكيف تصبح متخصص سيو 2024- منصة ساعد 

راتب مخصص سيو

تُعد وظيفة متخصص تحسين محركات البحث، من الوظائف الحيوية في سوق العمل، التي ازداد عليها الطلب مؤخرًا؛ بسبب الفوائد والمميزات التي توفرها للعاملين بها، مثل الأجور المرتفعة وفرص العمل المتوافرة بشكل مُستمر، كذلك مُستقبلها المضمون بنسبة كبيرة.

لا يتعلق تخصص السيو بمؤهل مُحدد، حيث يُمكن دراسته وتعلمه واحترافه من خلال الدورات التدريبية والكورسات، ومن ثم الحصول على الخبرة العملية عبر العمل على المواقع وتحسينها، بالإضافة إلى التطوير المستمر ومواكبة كل جديد في المجال.

يشغل راتب متخصص سيو، تفكير الكثير من الراغبين بالعمل في هذا المجال، وبشكل عام فإن أجور محترفي seo جيدة للغاية، إلا أنها تختلف من شخص إلى آخر وفقًا للعديد من العوامل، مثل الخبرة وسابقة الأعمال والتسويق للذات، أيضًا المنطقة الجغرافية والنتائج وغيرها.

ما هو السيو؟

إن كلمة سيو بالإنجليزية (SEO)، تعني تحسين محركات البحث، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير يتم تنفيذها في المواقع الإلكترونية، بهدف التوافق مع محركات البحث؛ ما يُساهم في تسهيل عملية الزحف والأرشفة وتحسين الترتيب في النتائج.

يُساهم السيو في زيادة حركة الزوار على الموقع الإلكتروني، ما يؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح، كما يعمل على تعزيز العلامة التجارية للمؤسسات وضمان تواجد المواقع أمام الجمهور المُستهدف، الأمر الذي يزيد من أهمية متخصص SEO في سوق العمل.

اقراء أيضا : دليل بدء تحسين محركات البحث

من هو متخصص الـ SEO؟

عبارة عن شخص يمتلك من المهارات المعرفية والشخصية والخبرات العملية؛ ما يؤهله للعمل على تحسين المواقع الإلكترونية وتهيئتها لمحركات البحث، من خلال استخدام مجموعة كبيرة من الأدوات التي تُساعده في قياس النتائج ودراسة السوق والمنافسين وغيرها.

كيف أصبح مُتخصص سيو احترافي؟

إذا كُنت ترغب في احتراف هذا التخصص، فيجب المرور بمجموعة من الخطوات أو المراحل الهامة، على النحو التالي:

1. الاهتمام بالتخصص

لا يُمكن احتراف مجال ما دون الاهتمام به من خلال القراءة عنه أو مشاهدة الفيديوهات التي تتناوله، بالإضافة إلى متابعة الرواد في المجال عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ما يؤدي إلى الالمام به بشكل عام.

2. الدراسة والتعلم

في هذه المرحلة، يجب أن تتحول من الاهتمام الشكلي إلى التنفيذ الواقعي، من خلال البحث عن مكان أو شخص يوفر كورس أو دورة تدريبية في التخصص، كذلك يُمكن تعلم المجال بشكل ذاتي عبر الفيديوهات وقراءة الكُتب والمقالات العملية فيه.

3. التدريب العملي

لن تكون الدراسة النظرية كافية لاحتراف المجال، ولكن يجب أن تبحث عن فرصة تدريب عملي، من خلال العمل على موقع ما، حتى لو كان الأمر دون مقابل؛ لأنك ستحصل على خبرة كبيرة تُساعدك في إيجاد فرص عمل حقيقية بعد ذلك، تُحقق لك أرباح كثيرة.

4. سابقة الأعمال

بعد حصولك على الدورات التدريبية والعمل على موقع أو أكثر بشكل فعلي، تستطيع إنشاء بورتوفوليو أو سابقة أعمال مع تصميم سيرة ذاتية احترافية، حتى تكون مُستعدًا للبحث عن فرص عمل حقيقية، تُحقق لك دخلًا مناسبًا.

5. التقديم على الوظائف

يوجد الكثير من فرص العمل المتوافرة في هذا التخصص، من خلال شركات التصميم والبرمجة والوكالات الإعلانية والرقمية، كذلك منصات العمل الحر، حيث أن راتب متخصص سيو يرتفع فيها للغاية، خاصةً إذا كان في منصة ساعد.

6. الاحترافية

عند العمل في أكثر من مكان والحصول على الخبرة اللازمة، كذلك الحرص على تطوير الذات بشكل مستمر في المجال، فإنك قد وصلت إلى مرحلة الاحترافية في التخصص، التي تؤهلك للعمل في أي مكان أو وظيفة.

أقراء أيضا : سيو إعلانات جوجل التسويق الالكتروني

مهارات متخصص سيو

يوجد مجموعة كبيرة من المهارات اللازمة لـ محترفي السيو، الذين يرغبون في إيجاد فرص عمل مناسبة في السوق، على النحو التالي:

1. المهارات التخصصية

يُمكن اكتساب هذه المهارات من خلال الحصول على الكورسات والدورات التدريبية، مثل تحليل المواقع ومعرفة أدائها ومقارنتها مع مواقع المُنافسين، كذلك اخيتار الكلمات المفتاحية المناسبة وقياسها، والتعرف على المشاكل البرمجية التي تواجه الموقع والتعامل مع الأدوات المختلفة وغيرها الكثير.

2. المهارات الشخصية

هذه المهارات غير مكتسبة إلا أنه يُمكن تنميتها والعمل على تحسينها، مثل العمل تحت ضغط والصبر والتحمل، أيضًا التواصل الفعال مع الآخرين وإقناعهم بالأفكار وتنظيم الوقت والتركيز على التفاصيل الصغيرة والدقيقة وغيرها.

3. راتب متخصص سيو

تختلف الأجور من شخص إلى آخر، حيث يوجد مجموعة من العوامل تؤثر بشكل كبير على راتب متخصص سيو، على النحو التالي:

4. الخبرة في السوق

تلعب خبرة متخصص السيو دورًا كبيرًا في تحديد راتبه؛ لأنه يحصل على أجور مرتفعة إذا كان قادرًا على أداء المهام بأفضل صورة وتحقيق نتائج جيدة في وقت قصير، وكل ذلك يحتاج بطبيعة الحال إلى شخص محترف، عكس المُبتدئ الذي قد لا تكون نتائجه الأفضل.

5. حجم المشروع

يؤثر حجم المشروع على التكلفة المالية التي يتطلبها متخصص السيو، حيث إن العمل على موقع واحد غير العمل على موقعين، كذلك تحسين موقع منذ البداية ستكون تكلفته أكبر بكثير من إجراء بعض الإصلاحات البسيطة.

6. المنطقة الجغرافية

يزداد راتب متخصص سيو بدرجة كبيرة في البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، كذلك توفر الدول الخليجية فرص عمل لمتخصصي seo برواتب جيدة، إلا أن الأجور في مصر والبلاد العربية الأخرى أقل بكثير.

7. المنافسة والمجال

إن العمل في مجال مثل العقارات أو الأخبار، يحتاج إلى جهد كبير لتحقيق نتائج جيدة، وبالتالي يجب حصول المتخصص على راتب كبير، بعكس العمل في مجالات المنافسة فيها ضعيفة ويُمكن تحقيق نتائج جيدة بسهولة، فهنا قد تكون الرواتب أقل.

8. نوع العمل

يوفر العمل بالشركات والوكالات الإعلانية رواتب قليلة، إذا تمت مقارنتها بالأموال التي يُمكن الحصول عليها عبر منصات العمل الحر، حيث يُمكن تحصيل أكبر قدر من الأموال في وقت قليل من خلال العمل على أكثر من مشروع في وقت واحد.

أفضل موقع فري لانسر عربي

منصة ساعد للعمل الحر

يُعد راتب متخصص سيو في منصة ساعد للعمل الحر مرتفعًا، إذا ما تمت مقارنته بالرواتب في شركات السيو أو الوكالات الرقمية؛ للأسباب التالية:

1. الراتب بالدولار

يحصل متخصص seo على راتبه بالدولار، حيث تفرض المنصة على أصحاب المشاريع دفع أجور المستقلين بعملة الدولار؛ ما يوفر دخلًا مناسبًا.

2. العمل من المنزل

لا تفرض المنصة على المستقلين التواجد بمقر أو مكان مُحدد، ولكن يُمكن العمل من المنزل، مع مرونة كبيرة في التنفيذ فيما يتعلق بالوقت الزمني، ولكن يجب الالتزام بتسليم المهام في الأوقات المُحددة؛ ما يوفر الأموال المنفقة في وسائل النقل مع الحصول على راحة أكثر ووقت أكبر.

3. العمل على أكثر من مشروع

تستطيع العمل على أكثر من مشروع في وقت واحد، كذلك يُمكنك العمل في وظيفة ثابتة مع تحسين الدخل عبر أداء المهام من خلال منصة ساعد، ما يضمن لك تحقيق أكبر قدر من المكاسب المادية.

4. أجور متنوعة

يُمكنك الحصول على رواتب شهرية أو أسبوعية أو يومية، وفقًا للمدة التي تحتاج إليها أي مهمة، ولكن بشكل عام فإن أعمال السيو تحتاج إلى فترة كبيرة.

الخلاصة

احصل الآن على أفضل راتب متخصص سيو، من خلال العمل كمستقل في منصة ساعد للعمل الحر، التي توفر لك الكثير من المهام والوظائف المتعلقة بمجال تحسين محركات البحث.

الأسئلة الشائعة

ما هو راتب متخصص سيو؟

يختلف الراتب من شخص إلى آخر، وفقًا لعوامل عديدة مثل الخبرة وحجم المشروع والمنطقة الجغرافية وغيرها.

ما هي أفضل أماكن عمل متخصصي السيو؟

تُعد منصة ساعد من أفضل أماكن عمل متخصص seo، حيث توفر وظائف ومهام عديدة برواتب كبيرة وبالدولار.