أهم 5 مجالات عمل فويس أوفر اختر ما يناسبك الآن – منصة ساعد

عمل فويس أوفر

شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا في صناعة الفويس أوفر وتعدد الأدوات والتقنيات المستخدمة لتطوير تلك الصناعة الضخمة بشكل مستمر، نظرًا لأهميتها الكبيرة وزيادة استخداماتها بكثرة في الحياة اليومية ودخولها بشكل أساسي في أغلب المجالات التي على رأسها مجال التسويق الإلكتروني، لذا دعونا نتعرف أكثر على هذا المجال الشائق ونعرض أهم مجالات عمل فويس أوفر وكيفية التقديم عليها.

ما هو الفويس أوفر؟

هي عبارة إنجليزية (voice over) وتعني التعليق الصوتي وهو فن استخدام الأصوات بواسطة شخص مختص له صوت مميز يسمى المعلق الصوتي وظيفته هي تسجيل مقاطع صوتية يمكن استخدامها سواء لخدمة المواد الإعلامية بجميع أشكالها أو للأغراض التسويقية المختلفة.

عادة ما يتم إنتاج الفويس أوفر عن طريق سرد بعض النصوص أو نقل المعلومات التي تخدم محتوى ما، وإما أن يقوم المعلق الصوتي بالقراءة من سيناريو مكتوب بالفعل أو من خلال التعليق المباشر إذا كان يعلق على أحد العروض الحية.

اقراء أيضا : مواقع التعليق الصوتي

أهمية الفويس أوفر؟

تبرز أهمية الفويس أوفر وتقديم الخدمات الصوتية بشكل كبير لأنها تدخل في كثير من المجالات والصناعات المختلفة، لتوضيح الأهمية الكبيرة سوف نعرض أهم هذه المجالات التي تحتاج لعمل الفويس أوفر.

أهم مجالات عمل فويس أوفر

1. مجال أفلام الرسومات المتحركة

كان أول ظهور فعلي للتعليق الصوتي من خلال شركة والت ديزني في عام 1928 من خلال تجسيد شخصية ميكي ماوس الشهيرة في “Steamboat Willie”، وهو الأمر الذي جعل التعليق الصوتي مرتبطًا في ذاكرة الجماهير بأفلام الأنيميشن.

2. مجال الرياضة

يتم استخدام التعليق الصوتي على المباريات في كل مختلف الرياضات من خلال معلقين مختصين بلغات عديدة، كما يتم تسجيل الصوت  لنشر ملايين التقارير والأخبار الرياضية عبر القنوات الفضائية في كل بلاد العالم.

3. مجال التعليم

مع تطور التعليم وأساليب التعلم في العصر الحديث، تتجه المؤسسات التعليمية إلى الاعتماد على إنشاء محتوى تعليمي عبارة عن فيديوهات أنيميشن مصحوبة بتسجيل صوتي لشرح المواد المختلفة وتسهيل العملية التعليمية خاصة في المراحل الأساسية، كما يعتمد الأساتذة وصانعو المحتوى التعليمي عبر الإنترنت على تسجيل المحاضرات والدورات التدريبية.

4. مجال الترفيه

يشمل هذا المجال الكثير من المجالات الفرعية مثل صناعة الأفلام والمسلسلات التي تعتمد في صناعتها على السرد بالإضافة إلى الأعمال الوثائقية والبرامج المتنوعة عبر الراديو، ومجال الدبلجة وهو تحويل صوت ولغة المحتوى إلى لغة أخرى وهي شائعة للغاية في الكثير من فيديوهات الأنيميشن وأفلام الكرتون الخاصة بالأطفال، يمكن استخدام الفويس أوفر أيضًا في محتوى صناعة الألعاب وتسجيل الكتب المسموعة ومحتوى البودكاست.

5. مجال التسويق والإعلان

يعد أبرز المجالات التي تتطلب عمل فويس أوفر لخدمة المنتج أو الصناعة أو حتى العلامة التجارية الخاصة بالشركات والمؤسسات المختلفة، حيث بدأ تسجيل الإعلانات وبثها عبر الراديو أو التلفزيون منذ زمن بعيد وظلت تتطور حتى عصرنا الحالي، كما اتجهت معظم الشركات وأصحاب الأعمال مختلفة إلى الاعتماد على محتوى تسويقي وبثه من خلال الإنترنت بإنشاء فيديوهات ترويجية لعلامتها التجارية، وكلما كان المعلق الصوتي محترفًا وصوته جذابًا كلما ساعد في نجاح الفيلم ساهم أداؤه في جذب العملاء.

اقراء أيضا : أسعار الفويس اوفر

كيف تصبح فويس أوفر

على الرغم من سهولة العمل كفويس أوفر خاصة إذا أتيحت لك أدوات التعليق الصوتي المختلفة إلا أنه هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تكون محترفًا في هذا المجال شديد التنافس، وهي:

1. تطوير مهاراتك الصوتية

يمكنك التدرب على التعليق الصوتي من خلال تلقي أحد الدورات الإلكترونية المجانية أو المدفوعة، أو من خلال الاستعانة بأحد المدربين لتتعلم الطرق الصحيحية لأداء مختلف الأدوار، وتحصل على دعم وملاحظات المختصين وتطبيقها حتى يمكنك التطور.

2. حدد مجالات العمل التي تتناسب مع طبيعة صوتك

يجب عليك تحديد مجالات عمل الفويس أوفر التي تناسب صوتك بشكل جيد، وتحديد ما إذا كان يُناسب الإعلانات التجارية أو تجسيد الشخصيات الكرتونية، أم أنه ملائم أكثر للأعمال التجارية والكتب الصوتية.

3. تسجيل عينة تجريبية

العينة التجريبية هي نسخة صوتية تقوم بتسجيلها للنغمات المختلفة التي يمكنك تأديتها والتي ستحدد مدى موهبتك، ويعد تسجيل هذه العينة الخطوة الأولى التي سوف تؤهلك للحصول على وظائف مختلفة.

وإنشاء عينة تجريبية صوتية ليس امرًا صعبًا إذ يمكن تنفيذها طالما تمتلك ميكروفونًا جيدًا ويمكنك استخدام أحد برامج التعديل الصوتي لتحريرها بسهولة.

4. التدريب يوميًا

من الجيد تضمين التدريب على التعليق الصوتي كجزء من روتينك اليومي، ويجب أن يتم ذلك بطريقة احترافية أكثر فلا يقتصر على قراءة النصوص بصوت عالٍ بل تحتاج إلى تسجيل صوتك من أجل التدرب على استخدام م المعدات، وحتى تتمكن أيضًا للاستماع مرة أخرى لما قمت بتسجيله ونقد أدائك حتى تتمكن من معرفة نقاط ضعفك وتعمل على تطويرها.

سيساعدك التدريب المستمر على صقل مهاراتك في التعليق الصوتي ومهاراتك الفنية وهو ما يساعد على زيادة احتمالية حصولك على فرص عمل فويس أوفر.

5. البحث عن فرصة عمل

يمكنك بدء البحث عن فرصة عمل في مختلف مجالات التعليق الصوتي التي تتناسب معك والتقدم إليها.

طرق البحث عن عمل فويس أوفر

يُعد البحث عن وظائف تعليق صوتي من أكثر الأشياء سهولة نظرًا لأن هناك طلبًا كبيرًا على العاملين في هذا المجال، وسنقدم لك أفضل الطرق التي سوف تساعدك على إيجاد أحدها:

  • البحث عن مطلوب Voice over خلال وظائف الفيس بوك.
  • الانضمام إلى منصات العمل الحر التي توفر الكثير من الفرص في هذا المجال.
  • الانضمام إلى المجتمعات الخاصة بالمعلقين الصوتين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مراجعة الإعلانات الخاصة بالشركات التجارية المختلفة.
  • عمل مدونة عبر الإنترنت لبيع خدمات التعليق الصوتي.
موقع ساعد
موقع ساعد

أفضل منصة عمل في مجال الفويس أوفر

تم تصنيف منصة ساعد كأفضل منصة عمل في مجال الفويس أوفر في الوطن العربي خاصة الأردن، مصر، السعودية، إذ توفر آلاف الفرص في مختلف مجالاته للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

يمكنك الآن بدء عملك في مجال التعليق الصوتي إذا كان لديك المهارة اللازمة، كل ما عليك هو التسجيل بالمنصة وكتابة المعلومات اللازمة من اسمك ومهاراتك ووصف الخدمة التي ستقوم بتقديمها، بالإضافة إلى إرفاق نماذج أعمال خاصة بك إذا قمت بعملٍ من قبل، أو إرفاق نموذج تجريبي إذا لم يكن لديك خبرة.

اقراء أيضا : شغل voice over

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القاريء أهم مجالات عمل فويس أوفر والتي يمكنك التقديم عليها من خلال منصة ساعد الرائدة في مجال العمل الحر.

أسئلة شائعة

ازاي اشتغل في التعليق الصوتي؟

يمكن العمل في مجال التعليق الصوتي بسهولة فائقة من خلال التسجيل في منصة ساعد للعمل الحر، إذ يمكنك الحصول على آلاف الوظائف في هذا المجال الذي انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير.

كيف تبدأ في مجال الفويس أوفر؟

حتى تتمكن من بدء العمل في مجال الفويس أوفر لابد وأن تتبع هذه الخطوات: القراءة عن التعليق الصوتي. تنمية مهاراتك الصوتية. أخذ دورات تدريبية مجانية أو مدفوعة، والاستعانة بالمواد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت. التدريب بصفة يومية والتسجيل مع مراجعته للتعرف على الأخطاء التي تقوم بها وتجنبها فيما بعد. إنشاء ملف تعريفي عبر منصات العمل الحر. التقديم على الوظائف المختلفة.