إليك فرص شغل فويس اوفر 2024- منصة ساعد

شغل فويس اوفر

توفر العديد من منصات العمل الحر، فرص شغل فويس اوفر عن بعد للمبتدئين والمحترفين، بأجور مرتفعة دائمًا ما تكون بالدولار؛ لذا ازداد الطلب عليها من المُستقلين القادرين على إنهاء المهام المتعلقة بالتعليق الصوتي.

بالرُغم من أن مهام الفويس أوفر، يُمكن إنجازها من المنزل دون الحاجة إلى التواجد بمقر الشركة، وهو ما يوفر الكثير من المميزات لبائعي الخدمات، إلا أنها تحتاج في نفس الوقت إلى أجهزة وأدوات مثل الميكروفون والمُسجل وغيرها.

يوجد هناك العديد من مجالات التعليق الصوتي، مثل المعلقين الرياضيين ومقدمي البرامج التليفزيونية والنشرات الإخبارية، أيضًا التدوين الصوتي (البودكاست) وغيرها الكثير.

العمل الحر

يُقصد بالعمل الحر، كافة المهام والأدوار التي يتم الاتفاق على تنفيذها بشكل مباشر بين المُستقل (بائع الخدمة) وصاحب المشروع (مشتري الخدمة)، ويمتاز بالمرونة في الوقت والمكان، بعكس العمل التقليدي بالشركات الذي يتطلب دوام بعدد ساعات مُحدد والتواجد في موقع المؤسسة.

يُمكن أن يعمل المستقل على أكثر من مشروع في الوقت ذاته، كما يستطيع العمل في شركة ما بشكل ثابت مع قضاء بعض الوقت في العمل الحر بشكل يومي؛ ما يزيد في أرباحه المادية ودخله الشهري، إلا أنه يحتاج إلى التمتع بمهارات ترتيب الوقت وتنسيقه بما يجعله قادرًا على تسليم المهام في الأوقات المُحددة.

يوجد الكثير من منصات العمل الحر، التي تعتبر بمثابة بيئة العمل الافتراضية لاجتماع بائعي الخدمات ومُشتريها، ومن أبرزها منصة ساعد الرائدة في هذا المجال، حيث توفر العديد من فرص العمل للمعلقين الصوتيين، سواءً المبتدئين أو المحترفين مع مميزات عدة.

اقراء أيضا : وظيفة فويس اوفر

ما هو التعليق الصوتي؟

التعليق الصوتي بالإنجليزية (Voice Over)، هو فن تسجيل الأصوات؛ للتعبير عن الأحداث المُختلفة، مثل الكتب والروايات، والصور والفيديوهات، والألعاب والرسوم المُتحركة، والنشرات والبرامج الحوارية، والأفلام والمُسلسلات، والترجمة والدبجلة، والإعلانات والبودكاست، وغيرها الكثير.

يُطلق على الشخص الذي يُسجل صوته لقراءة كتاب أو وصف فيديو وغيرها، الفويس أوفر، حيث يمتلك موهبة الصوت ويعمل على تنميتها عبر التدريب والحصول على الكورسات واكتساب الخبرة العملية من الأعمال الفعلية التي يقوم بتنفيذها.

يحتاج المعلق الصوتي، إلى مجموعة من الأدوات والأجهزة، التي تُساعده في أداء مهمته، التي يتم تنفيذها بشكل عام من خلال قراءة النص أو الاسكريبت، مثل الميكروفون والمُسجلات وعوازل الصوت وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.

تاريخ الفويس أوفر

في عام 1990 نجح ريجنالد فيسيندين، في تطوير جهاز اللاسلكي عبر الموجات الصوتية والموسيقية، الذي كان نواة لظهور الراديو والتعليق الصوتي بشكل عام، حيث أصبح بمقدور الإنسان نقل الأصوات عبر أماكن مُختلفة.

وفي عام 1928، استغلت الشركة الرائدة في الرسوم المُتحركة وأفلام الكرتون والت ديزني، في تطوير اختراع فيسيندين، واستخدام الأصوات في إنتاج كرتون ميكي ماوس، الذي يُعد الأشهر في تاريخ الشركة والذي أصبح بعد ذلك رمزًا لها.

في الألفية الجديدة، انتشر التعليق الصوتي، مع ظهور مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، وتطور مُحركات البحث، الذي أدى إلى ظهور نوع جديد من الفويس أوفر، وهو التدوين الصوتي أو البودكاست، حيث يُستخدمه الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي.

كيف أحترف مجال الفويس اوفر؟

إن احتراف مجال التعليق الصوتي، ليس أمرًا صعبًا ولكنه في ذات الوقت يحتاج إلى موهبة الصوت في البداية ومن ثم التدرب والتعلم، قبل الحصول على فرصة عمل حقيقية وبناء خبرات واسعة واحتراف نوع واحد من تخصصاته.

1. الموهبة

يُعد التعليق الصوتي من الوظائف التي تحتاج في المقام الأول إلى الموهبة، حيث يُفضل أن يمتلك المعلق نبرة صوت مُختلفة، كما يكون لديه القدرة على تغييرها وفقًا لمواقف معينة، مثل لحظات الحزن أو الفرح، والحب أو البُغضب وغيرها.

2. التعلم

إن الفويس أوفر علم كغيره من العلوم الأخرى، يحتاج إلى تعلم ودراسة من خلال قراءة الكُتب ومُشاهدة الفيديوهات، أو الحصول على الدورات التدريبية التي توفرها المراكز التعليمية، ويوجد منها الكثير عبر الإنترنت بشكل مجاني.

3. الأدوات والأجهزة

لا يمُكن احتراف هذا التخصص دون اقتناء الأدوات، التي يتم من خلالها تنفيذه، بدايةً من تجهيز غرفة مُستقلة مرورًا بأجهزة الميكروفون والتسجيل، حتى شراء جهاز كمبيوتر عالي الجودة يمتاز بالسرعة والقدرة على تحميل برامج تحرير الأصوات.

4. التدريب اليومي

كل هذا لا يكفي لاحتراف التعليق الصوتي، لأن المعلق الصوتي مُطالب بالتدرب بشكل يومي، وتجربة الصوت في مواضع ومواقف كثيرة، حتى يكون جاهزًا دائمًا لأداء المهام والوظائف.

5. العمل التطوعي

قد يكون الفويس أوفر المبتدئ، غير قادر على التقدم للوظائف؛ بسبب عدم امتلاكه لسيرة ذاتية أو سابقة أعمال، ولكنه يستطيع العمل بشكل تطوعي في المؤسسات الخيرية أو الشركات التي توفر تدريب للمبتدئين.

6. المهمة الأولى الرسمية

أفضل طريقة للحصول على المهمة الأولى الرسمية والحصول على مقابل مادي جيد، التسجيل في مواقع العمل الحر مثل منصة ساعد، التي توفر الكثير من فرص العمل المتعلقة بالتعليق الصوتي للمبتدئين والمحترفين.

اقراء أيضا : منصات التعليق الصوتي

شغل فويس اوفر

تتنوع مجالات عمل الفويس أوفر؛ ما جعل الطلب يزداد على المعلقين الصوتيين، الذين يستطيعون العمل في مجال واحد أو أكثر، على النحو التالي:

1. التسويق الرقمي

دائمًا ما تكون شركات التسويق الرقمي في حاجة إلى فويس أوفر؛ بهدف المُشاركة في الإعلانات والفيديوهات التي تقوم بصناعتها، كذلك فإن أصحاب المشاريع على منصات العمل الحر يطلبون المعلقين الصوتيين بكثرة.

2. التدوين الصوتي (البودكاست)

البرامج الصوتية المُسجلة، والتي يتم بثها عبر القنوات المُختلفة، سواءً يوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج في الكثير من الأوقات إلى محترفين في مجال التعليق الصوتي، وهي من الوظائف المتوفرة بكثرة عبر منصة ساعد للعمل الحر.

3. الكُتب والروايات

الكُتب الصوتية أو الروايات المسموعة، التي نستمع إليها أثناء تواجدنا في المنزل أو وسائل المواصلات، تم تنفيذها عبر فريق كامل من الفويس اوفر، القادرين على تحويل الكلمات والجمل إلى واقع نلمسه ونعيشه كأننا نقرأه.

4. الدبلجة والترجمة

يمتزج مجال التعليق الصوتي مع الترجمة، ليُخرج مجال ثالث يُسمى الدبلجة، حيث يستطيع الفويس اوفر الذي يُجيد التحدث بلغة أخرى، الحصول على فرص عمل عديدة بموقع ساعد للعمل عن بعد.

5. الرسوم المُتحركة (الكرتون)

كانت بدايةً هذا المجال مع أفلام الرسوم المُتحركة، وما زال يوفر الكرتون الكثير من فرص شغل فويس اوفر، كما لا يقتصر الأمر على الشركات الكبيرة فحسب، ولكن أيضًا أصحاب المشاريع عبر منصة ساعد الذين يطلبون دائمًا معلقين صوتيين لأفلامهم ومسلسلاتهم الكرتونية.

6. الإعلانات التلفزيونية

تحتاج كافة الإعلانات المُتلفزة إلى معلقين صوتيين؛ بهدف وصف المُنتجات أو تعريف الجمهور بعروض وخصومات وغيرها، كما يوجد إعلانات تعتمد بشكل كامل على الفويس أوفر فقط.

قد يهمك : برامج التعليق الصوتي

الخلاصة

ظهر التعليق الصوتي بشكل فعلي في عام 1928، عندما استخدمت شركة والت ديزني الصوت في كرتون ميكي ماوس، ومن ثم تم تطويره حتى دخل في معظم المجالات الأخرى، خاصةً التسويق الرقمي والإعلانات التليفزيونية وغيرها.

يوجد مجالات عديدة يُمكن إيجاد فرص شغل فويس اوفر من خلالها، مثل الدجلة والترجمة، والنصوص المسموعة، والتسويق الرقمي والإعلانات التجارية، والرسوم المُتحركة وأفلام الكرتون وغيرها.

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل المواقع التي توفر فرص عمل للمعلقين الصوتيين، من خلال بيئة افتراضية تجمع بين أصحاب المشاريع والمستقلين، مع ضمان حصول كل طرف على حقوقه كاملة.

موقع ساعد

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل منصة لعمل الفويس أوفر؟

منصة ساعد هي الأفضل؛ لأنها توفر العديد من فرص العمل، التي تناسب المبتدئين والمحترفين، مع الحصول على فرص عمل بشكل دائم وأجور مرتفعة بالدولار.

كيف أحترف مجال التعليق الصوتي؟

يجب أن تمتلك في البداية موهبة الصوت المختلف، ومن ثم الحصول على الدورات التدريبية اللازمة، التي تُعينك على دراسة التخصص بشكل عملي ونظري.