أبرز فرص عمل البرمجة 2024 وأفضل منصة تُساعدك في البدء – منصة ساعد

فرص عمل البرمجة

يتميز القرن الحادي والعشرين بالسرعة اللامتناهية في التطورات التكنولوجية، فأينما تنظر حولك تجد أن كل شيء متعلق بالتكنولوجيا بداية من المنبه الذي يوقظك يوميًا من نومك، وهاتفك المحمول الذي لا تتركه من يدك وصولاً إلى جهاز الحاسب المحمول الذي تعمل عليه، وهو ما يؤكد أن هناك العديد من فرص عمل البرمجة المُتاحة للكثير من الشباب الراغبين في البدء في هذا المجال.

 

ما هي البرمجة

هي اللغة المستخدمة في عملية كتابة التعليمات أو الأوامر التي يتم فهمها وتنفيذها من قبل الحاسوب لتنفيذ مهمة ما، وبالتالي تُعرف البرمجة بأنها الطريقة التي تسهل عملية التواصل بين الإنسان والكمبيوتر.

وهناك العديد من لغات البرمجة والتي تستخدم لإنشاء البرامج والتطبيقات المختلفة ومع ذلك ليس هناك حاجة لتعلم جميع اللغات لأن واحدة تكفي.

اقراء أيضا: الربح من البرمجة

أهمية تعلم البرمجة

البرمجة مهارة لها فوائد عديدة لا يمكن حصرها لكننا سنوضح لك أبرزها

1. زيادة الأرباح المالية

أثبتت العديد من الدراسات أن وظيفة مطور البرامج هي الوظيفة الأكثر طلبًا في العالم، إذ ظهرت حاجة ضرورية لهذه الوظيفة خاصة في مجال علوم البيانات وتطوير التطبيقات والويب وهو ما ساهم بالضرورة في رفع أجور العاملين بهذا المجال.

2. الحصول على فرص عمل من المنزل

نظرًا لأن الوظيفة تتطلب فقط جهاز كمبيوتر به اتصال بالإنترنت، فغالبًا ما تتاح للموظفين فرصة العمل عن بُعد، ومع ذلك فإن هذا يعتمد على سياسة الشركة، لكن الكثيرين يقدمون مثل هذا الخيار، كما يمكنك العمل كمستقل في أحد مواقع العمل الحر.

هذه الميزة تجعل البرمجة وظيفة مرغوبة للغاية للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق التوازن بين عملهم وحياتهم الأسرية ويشعرون أن التنقل يضيع وقتهم الثمين الذي كان يمكن أن يقضوه بشكل مختلف، كما تسمح لهم بالتقدم لوظائف في جميع أنحاء البلاد دون الحاجة إلى الانتقال والقلق بشأن مسافة المكتب.

3. فهم طريقة عمل البرمجيات

عندما تستخدم الكمبيوتر تتفاعل معه من خلال الماوس ولوحة المفاتيح لكنك لا تتوقف عن التفكير في كيفية عمله، وهو ما سيساعدك فيه تعلم البرمجة إذ ستجعلك على دراية بالبرامج والأجهزة ومواقع الويب وفهم طريقة عملها.

4. يعلمك الإصرار

تكمن وظيفة البرمجة في حل المشكلات المختلفة، وهو ما يجعلك تبدأ في تبادل الأفكار حينما تطرأ مشكلة ما في محاولة لإيجاد حل فعال، وهي العملية التي تقوم على عصف ذهني مستمر وتولد لديك إحساس بالمسئولية والإصرار على إيجاد حل للمشكلة مهما كانت صعبة، وهو ما سيساعدك بالتأكيد على تبني نظرة إيجابية تجاه جميع المشاكل لأنك تعلم بالتأكيد أن هناك حل وأنك ستجده.

5. توفير العديد من فرص العمل

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا، والنمو التكنولوجي لن يتوقف خاصة مع تزايد استخدام الأجهزة التكنولوجية كل عام، مما سيزيد من الطلب على المبرمجين، وهو ما يمكنك من إيجاد العديد من فرص العمل إذا تعلمت البرمجة وذلك نظرًا لتوافر الكثير من المجالات والوظائف المرتبطة بها.

6. إنشاء عملك الخاص

العمل الخاص هو أحد الأشياء التي يفضلها العديد من الشباب لذلك إذا كنت ترغب في العمل لحسابك فإن تعلم البرمجة هو الحل الأمثل إذ تتيح لك فتح عملك الخاص سواء من خلال تأسيس موقع ويب خاص بتقديم خدمات البرمجة المختلفة من تصميم مواقع الويب والتطبيقات، أو البدء في تقديم دورات لتعليم البرمجة أو يمكنك إنشاء تطبيق هاتف محمول يمكنك من الربح.

اقراء أيضا : كيف تصبح مبرمج محترف

فرص عمل البرمجة

مع ظهور علم البرمجة ظهرت العديد من الوظائف التي يمكن استغلال هذا العلم للعمل بها وربح الكثير من الأموال وأبرز هذه الوظائف

1. مطور تطبيقات الهاتف المحمول

يُعد تطوير تطبيقات الهاتف المحمول أحد فرص عمل البرمجة المتوفرة بكثرة خاصة مع إزدياد أعداد مستخدمي الجوال في الآونة الأخيرة، إذ يقوم مطورو تطبيقات الهاتف المحمول ببناء تطبيقات تعمل على شاشة صغيرة تصل إلى 5 بوصات وتتصل بشبكات لاسلكية معروفة بعدم الأمان.

يتطلب بناء تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مهارة لغوية مختلفة عن تطبيقات أجهزة الكمبيوتر أو الويب، إنهم يحتاجون إلى خبرة في لغات البرمجة الخاصة بالهاتف المحمول، مثل iOS، Android، Kotlin، Swift.

2. مصمم UI/UX

الواجهة الجيدة والمميزة تحدث فرقًا كبيرًا بين تجربة مستخدم جيدة وتجربة سيئة، لهذا السبب هناك متخصصون يركزون فقط على تصميم واجهة المستخدم (UI) وتصميم تجربة المستخدم (UX)، إذ ينصب جم تركيزهم على إنشاء واجهات سهلة التنقل وجذابة بصريًا للتطبيقات والمواقع الإلكترونية.

3. مطور AR/VR

شهدت تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) بداية بطيئة وصعبة، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن الناس لا يحبون ارتداء سماعة الرأس، ومع ذلك هناك تستخدم تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي بشكل كبير جدًا في مجالات مثل الألعاب والتعليم والهندسة المعمارية.

يبني مطورو الـ  AR/VR تجارب مميزة من خلال إنشاء عوالم افتراضية تفاعلية أو تعزيز الواقع بعناصر تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، وهو ما يجعل هذا المجال أحد المجالات المميزة في عالم البرمجة.

4. مطور ويب

يقوم مطورو الويب بتصميم وإنشاء المواقع المختلفة وتحديد شكل الموقع وطريقة عمله، ذلك بالإضافة إلى اختباره عقب الانتهاء من عملية التصميم والإنشاء للتأكد من عمله بشكل صحيح.

لم تتوقف مهام مطور الويب عند تصميم الموقع بل يراقب أدائه باستمرار لاستكشاف المشاكل الفنية التي قد تحدث ويقوم بحلها.

5. محلل بيانات

يستخدم محلل البيانات التكنولوجيا لجمع وتنظيم وتقييم وتفسير مجموعات كبيرة أو معقدة من البيانات،  وغالبًا ما يطور علماء البيانات خوارزميات معقدة مصممة لمساعدة عملائهم على اكتساب الأفكار الأكثر صلة بعملائهم أو عملياتهم التجارية.

يمكن أن تختلف واجبات عالم البيانات اعتمادًا على الصناعة التي يعمل بها، فعلى سبيل المثال يقوم محلل البيانات التي يعمل في مؤسسة حكومية بتحليل البيانات المتعلقة بالآراء السياسية، فيما يقوم الآخر الذي يعمل في وسائل التواصل الاجتماعي في تحليل سلوك المستخدم حول النقرات والتفاعل والمشاركات.

وتعد هذه الوظيفة أحد أهم فرص عمل البرمجة التي ظهرت مؤخرًا والتي جذبت العديد من الشركات وجعلتهم يدركوا أهمية هذه الوظيفة وأهمية الحاجة إلى العاملين بها.

قد يهمك : الربح من برمجة المواقع

وظائف برمجة اون لاين

يمكن العمل في جميع وظائف البرمجة أون لاين من خلال مواقع العمل الحر كمنصة ساعد، أو بدأ عمل خاص على الإنترنت مثل:

1. دورات تعليم البرمجة

يمكنك البدء في تعليم الطلاب الراغبين في تعلم البرمجة أون لاين من خلال تقديم دورات تعلم عبر منصات العمل الحر المختلفة، وهو الأمر الذي سيجعلك توفر الكثير من الوقت وتكسب الكثير من المال في آن واحد، نظرًا لاتجاه العديد من الشباب نحو تعلم البرمجة ولغاتها السحرية.

2. الكتابة المستقلة

يمكن استغلال المعرفة الجيدة بمجال البرمجة والاتجاه نحو كتابة المقالات المختلفة الخاصة بهذا المجال سواء عن طريق عمل مدونة خاصة بك وهو الأمر الذي سيجعلك تبذل بعض المجهود لجذب الجماهير إلى المدونة وبالتالي تتمكن من كسب المال، أو من خلال التسجيل ككاتب مستقل مختص في البرمجة عبر منصات العمل الحر.

موقع ساعد

أفضل منصة توفر فرص عمل البرمجة

تُعد منصة “ساعد” للعمل الحر، أفضل منصة في مصر، السعودية، الأردن، وجميع دول العالم العربي في توفير مختلف الوظائف الخاصة بالبرمجة.

كل ما عليك هو إنشاء حساب عبر المنصة كمزود خدمة ومن ثم قم بمليء جميع البيانات المطلوبة واسم الخدمة التي ستقدمها مع كتابة وصف جذاب لها وإرفاق بعض العينات من عملك، أما إذا كنت مبتدئ يمكن إرفاق بعض النماذج التي تدربت عليها فيما سبق.

الخلاصة

في هذا المقال تكون تعرفت عزيزي القارئ على فرص عمل البرمجة المتاحة والتي يمكن البدء في أحدهم عبر منصة ساعد فورًا إذا كان لديك هذه المهارة أما إذا لم تكن لديك المهارة يمكنك تصفح مقال كيف تصبح مبرمج محترف لتعرف الطريقة المثالية لذلك.

أسئلة شائعة

ما هي الوظائف المطلوبة في البرمجة؟

تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. تطوير تطبيقات الويب. تصميم واجهات المستخدم. تحليل البيانات. الكتابة. التدريس.

ازاي الاقي شغل برمجة؟

توفر منصة ساعد آلاف فرص العمل المتعلقة بمجال البرمجة فقط قم بإنشاء حساب عبر الموقع وستجد الوظيفة التي ترغب بها.

هل يمكن العمل في مجال البرمجة بدون شهادة جامعية؟

مجال البرمجة ليس كغيره من مجالات العمل التي تطلب شهادة جامعية ودراسة 4 سنوات، كل ما عليك هو تعلم البرمجة سواء من خلال الدورات التدريبية المجانية المتوافرة عبر الإنترنت، أو اللجوء إلى الكورسات المدفوعة ومن ثم بدء العمل.