ما هي ال 7 فوائد تحسين محركات البحث؟ – منصة ساعد

فوائد تحسين محركات البحث

إن فوائد تحسين محركات البحث عديدة، مثل التواجد الفعلي لـ موقعك على الويب وضمان ولاء ورضا العملاء، أيضًا زيادة المبيعات والأرباح وتعزيز العلامة التجارية وغيرها من الكثير، من المميزات التي يُمكن أن تحصل عليها مؤسستك من السيو.

يحتاج SEO إلى متخصصين قادرين على تحقيق مجموعة من المعايير في الموقع، مثل تحليل الموقع والمنافسين والسوق، والتركيز على الكلمات المفتاحية بناء الروابط الداخلية والخلفية، وتحسين المحتوى وتعزيز السرعة من خلال التعاون مع أعضاء فريق العمل الآخرين كالمبرمجين وكُتاب المحتوى.

إذا كنت تبحث عن مُتخصصي تحسين محركات البحث، فإن منصة ساعد للعمل الحر، توفر لك نخبة من أفضل المُستقلين العاملين في مجال SEO، حيث يضمنون لك نتائج مُميزة في وقت قصير؛ بسبب خبرتهم الكبيرة في التخصص وعملهم على العديد من المواقع.

ماهية محركات البحث

في البداية يجب أن تتعرف أكثر على ماهية محركات البحث، فهي عبارة عن أدوات أو مواقع، يلجأ إليها المُستخدمين أو الجمهور؛ بهدف البحث عن شيء مُحدد، مثل خدمة أو منتج أو فيلم أو معلومة وغيرها، وتُعد أكبر سوق في العالم حيث تجمع كل المُشترين والبائعين.

لا تعمل محركات البحث بشكل عشوائي ولكن وفقًا لـ آلية مُحددة من 3 مراحل، حيث تزحف العناكب إلى موقعك وتتعرف على كل ما هو جديد تم نشره عليه ومن ثم تقوم بأرشفة أو تخزين الصفحات الجديدة بالاستضافة أو السيرفرات، وفي المرحلة الأخيرة تعمل على ترتيب الموقع في صفحات البحث ونتائجه.

كذلك، لا تقوم محركات البحث بالترتيب بشكل عشوائي، حيث يعتمد الترتيب على مجموعة كبيرة من المعايير أو العوامل، التي يُطلق عليها تحسين محركات البحث واختصارها بالانجليزية (SEO)، مثل السرعة والتوافق مع الأجهزة المحمولة والمحتوى وغيرها.

ما هو تحسين محركات البحث؟

السيو (SEO) عبارة عن معايير أو عوامل، تتطلبها محركات البحث؛ بهدف إظهار الموقع في ترتيب جيد على صفحات البحث، حيث يوجد ملايين النتائج التي قد تُجيب على سؤال المُستخدم، ولكن يتم تفضيل موقع عن آخر وفقًا لهذه العوامل، التي تهدف في نهاية المطاف إلى توفير تجربة فريدة للعملاء.

اقراء أيضا : دورة تحسين محركات البحث

فوائد تحسين محركات البحث

تتضمن فوائد تحسين محركات البحث، على مجموعة من العناصر، على النحو التالي:

1. تحقيق مبيعات وأرباح أكثر

من أهم الفوائد التي يُمكن أن تُحققها لمؤسستك إجراءات تحسين محركات البحث، زيادة المبيعات والأرباح، من خلال التواجد في صدارة نتائج البحث وعندما يقوم مُستخدم بالبحث عن الخدمة أو المنتج الذي توفره شركتك، يظهر له موقعك وبالتالي يزيد ذلك من فرص إتمام عمليات البيع وزيادة الأرباح.

2. ضمان رضا العملاء وولائهم لـ علامتك التجارية

لن يُظهر محرك البحث موقعك في النتائج الأولى بالصفحة الأولى، إلا إذا كنت تُقدم محتوى مميزًا وتمتلك موقعًا سريعًا ومتوافقًا مع الأجهزة المحمولة، وبالتالي كل ذلك يُصب في مصلحة الزائر أو القارئ الذي يتمتع بتجربة فريدة، الأمر الذي يضمن تحقيق رضاه وولائه لـ مؤسستك.

3. تلبية عادات المُستخدمين

عندما يبحث العميل عن خدمة أو منتج عبر محرك البحث، عادةً ما يختار النتائج الثلاث الأولى، حيث لن يكون لديه الوقت لـ النزول في نهاية الصفحة، فضلًا عن أن ينتقل إلى الصفحة الثانية، لذا إذا كان موقعك في نتائج متأخرة فإن ذلك يعني ضياع عملاء كُثر من بين يديك.

4. فعالية أكبر على الويب

يوجد ملايين المواقع على الويب، ولكن القليل منها من يكون معروفًا في مجال معين؛ بسبب تأخره في نتائج البحث، وهي مُشكلة نجح السيو في حلها بشكل جذري، حيث يُساهم في جعل موقعك يتصدر محركات البحث، وبالتالي سيُحقق الهدف من تصميمه وتُصبح فعاليته أكبر على الويب.

5. التعريف بـ العلامة التجاري

بشكل عام تُساهم المواقع الإلكترونية ببناء العلامة التجارية للمؤسسات الناشئة، وتعزيزها للمؤسسات الرائدة، ولكن السيو يُعزز من هذه الفائدة من خلال إظهار المعلومات والتفاصيل التي يشتمل عليها الموقع مثل صفحة من نحن وتواصل معنا والمقالات والخدمات.

6. ميزة تنافسية قوية

تزداد المنافسة بين الشركات والمؤسسات، حيث يرغب كل صاحب شركة في التميز في كافة العناصر، وتُعد المواقع الإلكترونية الفعالة من الميزات الهامة التي قد تزيد من المبيعات والأرباح، أو تتسبب في انخفاضها في حال عدم إدارتها بشكل صحيح.

7. زيادة الحركة على الموقع

من فوائد تحسين محركات البحث، زيادة الحركة أو الزيارات على الموقع، وهو ما يُفيد بشكل عام في زيادة المبيعات والأرباح، كذلك زيادة العائد من الإعلانات مثل خدمة جوجل أدسنس؛ لذا دائمًا تُركز المواقع الإخبارية على السيو بهدف تحسين الزيارات وبالتالي الأرباح.

اقراء أيضا : كيف تختار متخصص السيو المناسب

كيف تُحسَن ترتيب موقعك على محركات البحث؟

يوجد معايير كثيرة تحتاج إلى تطبيقها بشكل صحيح في موقعك، حتى تستطيع تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، وقد تقوم أنت بهذه المراحل إذا كنت محترفًا في السيو، أو تستعين بـ أحد مُستقلي منصة ساعد، الذي يُساعدك في السيو من خلال مجموعة من الخطوات، على النحو التالي:

1. التركيز على الكلمات المُفتاحية

تعتمد محركات البحث على كلمات مُفتاحية في إجراء عملية البحث، فعلى سبيل المثال عندما يرغب عميل ما في شراء هاتف، سيقوم بإجراء عملية بحث باسم الهاتف عبر محرك البحث؛ لذا إذا كنت تمتلك متجرًا لـ بيع الهواتف، فيجب أن يتضمن موقعك محتوى يتناول اسم الهاتف بمقالات مناسبة.

2. المحتوى الفريد

الأمر لا يتعلق فقط بالكلمة المُفتاحية، ولكن أيضًا المحتوى المُقدم، الذي يحب أن يكون فريدًا غير منسوخ، يُجيب على كافة الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ عن الهاتف المحمول، مثل المواصفات والمميزات والفوائد التي تعود عليه عندم يستخدمه، كذلك سعره والضمان وغيرها.

3. الروابط الداخلية والخلفية

عندما يتصفح زائرًا ما موقعك، يجب أن يكون مُنسقًا ومرتبًا، حيث يُمكن التنقل خلاله بسهولة، وهذا لن يحدث إلا من خلال ربط الصفحات مع بعضها البعض وتصنيفها، كذلك إن بناء الروابط الخلفية ومشاركة صفحات موقعك من قبل مواقع أخرى من الأمور الهامة لتحسين محركات البحث.

4. السرعة والأمان

إذا حاول العميل أن يتصفح موقعك ومن ثم وجد بطئ في التحميل، فإن ذلك يعني ذهابه إلى موقع آخر منافس، ونقصد هنا بالبطئ ثانية أو ثانيتن، كذلك فإن بعض محركات البحث تمنع الوصول إلى المواقع غير المؤمنة والتي لم تُفعَل شهادات الأمان SSL.

5. التوافق مع الأجهزة المحمولة

معظم زيارات المواقع الإلكترونية تتم من خلال الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الجوالة أو الأجهزة اللوحية (التابلت)، لذا يجب أن يكون الموقع متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، من حيث العرض والتصفح السهل، وحجم الخطوط والتنسيق والسرعة.

اقراء أيضا : أفضل متخصص سيو احترافي

منصة ساعد للعمل الحر

توفر لك منصة ساعد للعمل الحر، نخبة من أفضل المُستقلين (بائعي الخدمات)، القادرين على مُساعدتك في تحسين محركات البحث لـ موقعك، من خلال الاعتماد على استراتيجيات دقيقة وغير مُكلفة من الناحية المالية، أيضًا نتائجها جيدة للغاية في وقت قصير.

تعمل المنصة على تلبية رغبة عملائها في توفير متخصصين محترفين للعمل على المشاريع الكبيرة، كذلك أخصائي سيو مُبتدئين للعمل على المشاريع الصغيرة، مع باقات من الأسعار المُميزة والتنافسية في السوق.

أفضل موقع فري لانسر عربي

الخلاصة

تناولنا في السطور القليلة الماضية، فوائد تحسين محركات البحث، والتي من أهمها زيادة مبيعات مؤسستك وأرباحها وتعزيز علامتك التجارية في السوق وبين عملائك، كذلك تحقيق رضا العملاء وضمان ولائهم بشكل دائم وغيرها.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد تحسين محركات البحث؟

إن فوائد تحسين محركات البحث كثيرة، ومنها تعزيز المبيعات والأرباح وضمان التواجد بفعالية على الويب وزيادة حركة المرور والزيارات على الموقع.

أين أجد أفضل أخصائي السيو؟

تمتلك منصة ساعد، مجموعة كبيرة من المتخصصين في تحسين محركات البحث، القادرين على تحقيق كافة أهدافك التسويقية لموقعك الإلكتروني.