خلق العديد من فرص العمل الجديدة أبرز فوائد تعلم البرمجة 2024 – منصة ساعد

فوائد تعلم البرمجة

تتطلب الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية لغة خاصة تُمكن المطورين من التعامل معها نظرًا لأنها لا يمكنها التواصل مثل البشر، وهو ما أدى إلى ظهور فوائد تعلم البرمجة، تلك اللغة التي تُمكن الإنسان من التواصل مع الإلكترونيات بشكل سلس دون أدنى عناء.

 

ما هي البرمجة ؟

البرمجة هي كتابة الشفرة، أو التعليمات، التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر لأداء المهام وحل المشكلات، إذ تتطلب كتابة رمز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول فهم واستخدام لغة البرمجة التي يمكن للأجهزة الإلكترونية فهمها، ويمكن أن تشمل البرمجة أيضًا اختبار وتصحيح الشفرة، مما يساعد على إزالة الأخطاء.

وهذا يُعني أن البرمجة هي اللغة التي يستخدمها الإنسان لفهم والتواصل مع الحواسيب والهواتف الخلوية.

اقراء أيضا: ماهي البرمجة وكيف اتعلمها

فوائد تعلم البرمجة

فوائد تعلم البرمجة كثيرة جدًا، فإذا كنت ترغب في تعلم تلك اللغة التي ستمكنك من التواصل مع الأجهزة الإلكترونية المختلفة فاعلم أنك صرت بالنسبة للكثيرين بمثابة ساحر.

1. الارتقاء الوظيفي

لا تفيد معرفة البرمجة أولئك الذين يعملون في علوم الكمبيوتر أو المجالات ذات الصلة فقط، إذ يمكن للأشخاص الذين يعملون في التسويق والتصميم والمبيعات الخاصة بالتكنولوجيا استخدام التدريب على البرمجة لتعزيز مهاراتهم.

يتطلب التسويق جمع البيانات وتحليلها للتركيبة السكانية للعملاء واتجاهات المبيعات لتوجيه استراتيجيات الإعلان، ويمكن للمصممين ذوي المهارات البرمجية إنشاء إعلانات رقمية. يمكن للأشخاص الذين يعملون في وظائف تواجه العملاء استخدام معرفتهم البرمجية للمساعدة في الاستفسارات حول المشكلات الفنية.

2. زيادة فرص الحصول على وظيفة جديدة

معرفتك للبرمجة قد تكون أحد العوامل التي تُزيد من فرص حصولك على وظيفة ما، حتى وإن كانت الوظيفة التي تتقدم بطلب للحصول عليها لا تتطلب برمجة، فلا يزال بإمكانك استخدام مهاراتك لاقتراح طرق مختلفة يمكنك من خلالها تحقيق قيمة لصاحب العمل المحتمل وإثبات تفانيك في تحسين الذات.

أما إذا كنت ترغب في العمل في مجال التكنولوجيا، فقد يكون اتقانك للبرمجة كافي جدًا للحصول على الوظيفة حتى وإن لم تكن حاصل على شهادة علمية.

3. زيادة الدخل

يمكن أن تستغل مهارتك في البرمجة للعمل كمستقل أو بدوام جزئي لأحد الشركات وهو ما سيساعدك على زيادة دخلك، دون الحاجة للخروج من منزلك.

كما أنك إذا كنت قد تتقدم لأحد الوظائف يمكنك استعراض مهاراتك واستخدامها للتفاوض على راتب أعلى، أو يمكنك استخدامها للحصول على ترقية إذا كنت تعمل بالفعل في مجال له علاقة بالتكنولوجيا.

4. بدء عمل خاص

يمكن أن تكون مهاراتك في البرمجة مفيدة إذا كنت ترغب في بدء عملك الخاص، إذ يمكنك العمل كمبرمج مستقل أو استخدام مهاراتك في الترميز لدعم أي عمل آخر تبدأه، فعلى سبيل المثال، قد تتمكن من إنشاء موقع ويب الخاص بك وتخصيصه، كما أنه بصفتك مستقلًا، يمكنك تصميم وتشغيل مواقع ويب للآخرين، أو إنشاء تطبيقات مستقلة أو بيع دورات تدريبية أو إرشادات فردية لأشخاص آخرين يرغبون في تعلم البرمجة.

5. تطوير مهارات حل المشكلات

يعتمد الترميز بشكل أساسي على حل المشكلات، نظرًا لوجود مناهج متعددة لكتابة الكود الخاص بشيء معين، لذلك يمكن أن تساعدك البرمجة على تطوير مهاراتك في حل المشكلات كما تفكر وتعمل من خلال حلول مختلفة.

يمكن أن تساعدك المرونة الكامنة في الترميز على التدرب على النظر إلى مشكلة من وجهات نظر عديدة وتوليد العديد من الإجابات المحتملة. حل المشكلات الإبداعي هو مهارة يمكن أن تنتقل إلى جوانب أخرى من عملك وحياتك اليومية.

اقراء أيضا: كيف اصير مبرمج محترف

أفضل لغات البرمجة

هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها خاصة إذا كنت مبتدئ في هذا المجال ومنها:

1. بايثون “Python”

لغة بايثون هي أحد أشهر لغات البرمجة التي يمكن تعلمها بسهولة فائقة والتي تساعد على تحليل بيانات الويب كما لها فائدة فيما يتعلق بمجالات الذكاء الاصطناعي خاصة الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وإنشاء تطبيقات ألعاب الفيديو الشهيرة، بالإضافة إلى التطبيقات العلمية والحسابية.

2. جافا “Java”

لغة شائعة لتطوير تطبيقات الويب والهواتف والبرامج. تحتاج إلى فهم البرمجة الكائنية.

جافا هي واحدة من أشهر لغات البرمجة المستخدمة اليوم، خاصة في تطوير المواقع ومئات التطبيقات مثل “Google” و “Amazon” و “Twitter” و “YouTube”، وهو ما أدى إلى وجود الملايين من مطوري جافا في جميع أنحاء العالم.

3. جافا سكريبت “JavaScript”

جافا سكريبت هي لغة برمجة عالية المستوى تعد واحدة من التقنيات الأساسية للشبكة العالمية التي ظهرت لأول مرة في عام 1995 لكن تحت مسمى “LiveScript“، تم استخدامها في البداية في تطوير متصفحات الويب فقط، ولكنها تستخدم الآن لنشر مواقع الويب.

4. سويفت “Swift”

هي لغة برمجة حديثة يسهل تعلمها، تتطلب مهارات ترميز أقل مقارنة بلغات البرمجة الأخرى، يتم استخدامها في تطبيقات iOS الشهيرة مثل “WordPress” و “Mozilla Firefox” و “SoundCloud” وحتى في لعبة “Flappy Bird”.

5. سي “C”

تم تطوير لغة سي من قبل شركة مايكروسوفت ولقت نجاحًا كبيرًا خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وأصبحت أحد أكثر اللغات استخدامًا خاصة فيما يتعلق بالتطبيقات التي تعمل بنظام “Windows” و “Android” و iOS.

استخدامات البرمجة

يستخدم المطورون مجموعة متنوعة من لغات البرمجة لبناء مواقع الويب والتطبيقات. يستخدم مطورو الواجهة الأمامية عادةً رمز “HTML” أو “CSS” أو “JavaScript” لإنشاء تخطيطات مواقع الويب ووظائف التصميم.

تتطلب مواقع الويب التي تحتوي على حسابات مستخدمين، مثل “Facebook” أو “Instagram” أو “LinkedIn”، من المطورين الخلفيين كتابة رمز كمبيوتر يربط مواقع الويب بقواعد البيانات. غالبًا ما يكتب مطورو Back-end الكود باستخدام لغات مثل SQL و Java و Python.

يستخدم المطورون لغات أخرى مثل Python أو Objective-C أو C # أو Swift أو Ruby on Rails لإنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة وبرامج الكمبيوتر.

موقع ساعد

أفضل منصة للعمل في مجال البرمجة

منصة “ساعد”، أفضل منصة للعمل الحر بصفة عامة وللعمل في مجال البرمجة بشكل خاص سواء كنت ترغب في العمل على برمجة المواقع والتطبيقات المختلفة أو كنت من مُحبي كتابة المحتوى وترغب في استغلال مهاراتك للدخول في مجال عمل جديد.

كل ما عليك هو تسجيل الدخول في المنصة كمزود خدمة ومن ثم طرح مهاراتك المختلفة على أصحاب المشاريع.

الخلاصة

عقب التعرف على فوائد تعلم البرمجة واستخداماتها المختلفة وأفضل اللغات التي يمكنك استخدامها كمبتديء في هذا المجال يمكنك التسجيل في منصة ساعد لبدء عملك الحر في هذا المجال المُربح.

أسئلة شائعة

ماذا تستفيد من تعلم البرمجة؟

للبرمجة فوائد عديدة خاصة في بناء حياتك المهنية فهي كمهنة تُساعدك على جني الكثير من الأموال، وإن كانت مهارة تمكنك من إيجاد فرص عمل جديدة، وإن لم تكن ترغب في العمل لإحدى الشركات سوف تمكنك من تصميم تطبيقك أو موقعك الخاص لبدء حياة مهنية احترافية.

هل البرمجة لها مستقبل؟

اتجه العالم أجمع نحو التكنولوجيا وهو ما جعل مُستقبل هؤلاء المُتقنين للبرمجة في تطور مستمر، إذ تزيد حاجة العالم يومًا بعد يوم لمُبرمجين مُختصين سواء في التطبيقات او مواقع الويب المختلفة.

كم تستغرق مدة تعلم البرمجة؟

إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة كدراسة اكاديمية قد يستغرق الأمر منك حوالي 4 سنوات، لكن يمكنك أخذ بعض الكورسات والإتجاه إلى الدورات المجانية للتعلم وهنا تعتمد المدة على عدد الساعات التي ستوفرها للدراسة.